بلماضي: “هذا ما أريده من محرز” !    بلماضي يرفض عودة المحضر البدني دلال    «لابد من وضع برنامج استعجالي برغماتي لبناء الجمهورية الثانية»    4 وزارات لمراقبة وتقييم نشاط زراعة الحبوب    هامل وكريم جودي وعمار تو تحت الرقابة القضائية    العدالة تمنع اللواء هامل من السفر    اليوم الأول من «الباك» سلامات.. في انتظار الفلسفة والرياضيات    6 أشهر فقط للهجرة نحو كندا    منتخب أوروجواي يحقق فوزا عريضا على الإكوادور في كوبا أمريكا    يهم المنتخب الوطني .. السنغال تفوز على نيجيريا    ماذ قال جمال بلماضي عن ديلور بعد مباراة مالي    خطر الإمارات يقترب جديا من جنوب وشرق الجزائر    بوقادوم في زيارة رسمية الى مالي تدوم ثلاثة أيام    المرسوم سيدخل حيز التنفيذ.. إنشاء مؤسسات خاصة لاستقبال الطفولة الصغيرة    الشروع في إجراءات رفع الحصانة عن بوجمعة طلعي    السراج يقدم مبادرة للحل .. ملتقى وطني وهيئة مصالحة عليا    خلال الموسم الفلاحي‮ ‬الجاري    بهدف حماية سفنها بعد حادث عمان    تزامناً‮ ‬مع انعقاد‮ ‬مؤتمر المنامة‮ ‬    نددت بممارسات الإحتلال المغربي    خلال اجتماع ترأسه والي‮ ‬وهران    8,5 مليار دينار تعويضات عن الحوادث في 2018    بسبب الرمي‮ ‬العشوائي‮ ‬والفوضوي‮ ‬    على مستوى محيط سد تاقسبت‮ ‬    الإهمال‮ ‬يضرب مستشفى عبد القادر حساني‮ ‬بسيدي‮ ‬بلعباس    المسرح الوطني يفتح أسعار خاصة للمدارس    حج 2019 : آخر أجل لإيداع الملفات الإدارية 20 جوان    رئيسة حكومة هونغ كونغ تعتذر لشعبها    السراج يطرح مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة    يواجهون جملة من العراقيل‮ ‬    بالصور.. عزوزة يشرف على انطلاق فعاليات تكوين وتأهيل أعضاء بعثة الحج    الانترنت تشوش على الإدارة الرقمية    الزج بالساطي على مكتب دراسات ببئر الجير داخل المؤسسة العقابية    حملة فيسبوكية لمقاطعة السردين بعدما بلغ سعره 450دج    بعض الصدى    ((البنية والدلالة في شعر أدونيس)) للدكتورة راوية يحياوي    زهرة الكيمياء    مهرجان وجدة للفيلم: تتويج فيلمين جزائريين    طوابير بوكالة كناك للاستفسار عن شروط الاستفادة    الدعائم الأساسية للتطور تنطلق من العامل الكفء    حجز 100 كيلوغرام من الكيف    نظرة على أخلاق رسول الله العفو    إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة    قطار وهران - تموشنت متوقف منذ ثلاثة أشهر    ربط الناشئة بعمالقة الفن التشكيلي الجزائري    تدعيمٌ بفريق مختص في العلاج الإشعاعي    بوزيدي يمنح موافقته المبدئية لتدريب الفريق    وضع بيئي متردّ بسيدي عمار    مخاوف من تأخر أشغال المجمع المدرسي الجديد    تدعيم القطاع ب 6 أخصائيّين في طب النساء    بلجيكي يفوز ببينالي القاهرة الدولي    صدور "بيدوفيليا 6.66" لعبد الرزاق طواهرية    صحن نصفه في الظلام ونصفه في النور… رزق يشوبه الحرام    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    وزارة الصحة تؤكد توفر لاموتريجين    شجرة مثمرة يقطفها الجزائريون بكلّ حب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مجلس الأمن يعرب عن دعمه لهورست كوهلر دون تحفظ
الصحراء الغربية
نشر في المواطن يوم 02 - 02 - 2019

أعرب مجلس الامن عن دعمه دون تحفظ لمبعوث الامم المتحدة إلى الصحراء الغربية هورست كوهلر، مؤكدا استعداده لتقديم الدعم اللازم له ليتمكن من أداء مهمته. وأكد مجلس الامن في إعلان نشره رئيسه لشهر يناير جوزي سينغر فايزينغر، أن "أعضاء مجلس الأمن قد أبدوا دعمهم دون أي تحفظ للمبعوث الخاص إلى الصحراء الغربية، الرئيس السابق للجمهورية الفيدرالية الالمانية، هورست كوهلر". وأشار الإعلان كذلك إلى ان "أعضاء مجلس الامن الذين أشادوا بعرض المبعوث الخاص قد أبدوا استعدادهم لمواصلة دعمهم له في أداه مهمته".وطبقا للائحة 2440 (2018)، "رحب أعضاء المجلس بمشاركة أطراف النزاع المتمثلة في جبهة البوليساريو والمغرب والبلدان المجاورة (الجزائر وموريتانيا) في محادثات المائدة المستديرة التي جرت شهر ديسمبر الفارط بجينيف".وقد سجل الأعضاء ال 15 إرادة هذه الأطراف للمشاركة في المائدة المستديرة الثانية خلال الثلاثي الاول من سنة 2019 والتي أعربت عن دعمها للتعاون الدائم والبناء مع المبعوث الخاص".
وجاء إعلان مجلس الامن هذا بعد يومين من الإحاطة التي قدمها المبعوث الأممي لمجلس الامن حول الوضع في الصحراء الغربية، إذ كان يتعين على هذه الهيئة الأممية أن تنشر إعلانا عقب اجتماعها يوم الثلاثاء، حسبما أكدته في وقت سابق بعض المصادر الاممية القريبة من مجلس الامن.
وخلال هذا الاجتماع المغلق أبلغ كوهلر مجلس الامن نيته بالاجتماع مرة أخرى مع مختلف أطراف النزاع شهر فبراير المقبل تحضيرا لمائدة مستديرة ثانية خلال شهر مارس،بحيث يكمن الهدف من هذه الاستشارات في ضبط أجندة المقابلة الجديدة، حسب ما أكدته مصادر قريبة من الملف.
وكانت جبهة البوليساريو قد أكدت يوم الثلاثاء أنه توجد "فرصة" سانحة لتسوية النزاع في الصحراء الغربية، داعية مجلس الأمن إلى "التصرف بطريقة تخدم مسار السلم". وأبرزت جبهة البوليساريو كذلك أن "الجولة الأولى من محادثات السلام التي جرت بجنيف أظهرت صراحة أن الوضع الراهن غير قابل للاستمرار فضلا عن كونه عائقا أمام السلام". وبهذا الخصوص، طالبت جبهة البوليساريو مجلس الامن "اتخاذ إجراءات ملموسة تكفل حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير على النحو الذي تدعو إليه قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ذات الصلة". وجاء في البيان "وإذا ما أريد لهذه العملية أن تنجح، فمن الأهمية بمكان أن يعمل أعضاء المجلس لصالح السلام، ودعم القانون الدولي، باتخاذ خطوات تزيد من فرص التوصل إلى حل من خلال المفاوضات بين جبهة البوليساريو والمغرب".
وحسب جبهة البوليساريو فإن مفتاح التقدم "سيتمثل في دعم المجلس لمجموعة فعالة من تدابير بناء الثقة تشمل إطلاق سراح المعتقلين الصحراويين المسجونين بشكل غير قانوني من قبل المغرب، وحضور مراقبين لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة، ووضع حد لانتهاكات المغرب المستمرة لوقف إطلاق النار والتوقف عن نهبه غير المشروع للموارد الطبيعية الصحراوية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.