الرئيس تبون بالمستشفى المركزي للجيش وحالته لا تستدعي لأي قلق    وهران تكرّم نوابغها    تنظيم أبواب مفتوحة على قيادة الحرس الجمهوري    شقق ترقوية بأسعار خيالية رغم تراجع الطلب    الدستور الجديد يتضمن موادا تحمي العقار الفلاحي    عام حبسا نافذا لسائق حطم مركبة الضحية بسبب حادث مرور    أخصائيون يدعون إلى ضرورة التقيّد بإجراءات الوقاية    3 بالمائة من الفلاحين يحوزون على بطاقة "شفا"    مجلس الوزراء السعودي يندد بالرسوم الكاريكاتيرية المسيئة    الموسم الرياضي 2019-2020    الكونفدرالية الإفريقية للكرة الطائرة    لعقد مؤتمر دولي للسلام    كانت موجهة للتسويق بالبيض    لبعث سوق الكتاب في ظل انتشار وباء كورونا    تحدث عن مستقبل بلماضي مع الخضر ..زطشي يكشف:    تحادثا عبر تقنية التواصل المرئي    وسيط الجمهورية يؤكد من البليدة:    الدستور الجديد يقر بدور ريادي للنخب الجامعية    إيبو ترتقي للمرتبة ال620    دعم الشباب لمشروع تعديل الدستور هو دعم للإصلاحات    التصويت للدستور الجديد واجب وطني    الاجراءات الوقائية تغيب في بلديات؟    عهد "الحڤرة" انتهى..والمال الفاسد أخطر من كورونا    خلال إشرافه على ندوة وطنية    المعرض التاريخي للجيش يلقى الاقبال    الجزائر تشارك في انتخاب رئيس البرلمان العربي    أكد أن الخطر الصحي قائم وموجود.. البروفيسور بركاني:    الشروع في استغلال فوسفات "بلاد الحدبة" في الثلاثي الأول من 2021    ثورة تنموية بمناطق الظل    إعداد قوانين لمعاقبة السلوكيات الاستهلاكية المنحرفة    الصحراء الغربية : منظمة فرنسية تدعو مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته إزاء التوتر في منطقة الكركرات    إصابة رئيس الفيفا إنفانتينو بكورونا    تطاول مقيت ووصمة عار    دفع للتعاون المتميّز    9 وفيات.. 287 إصابة جديدة وشفاء 171 مريض    واشنطن: مبادرة السلام العربية لم تعد ضرورية    رفع دعوى قضائية ضد «تشارلي إيبدو»    إطلاق مشاريع الصيغة الجديدة للترقوي المدعم بمستغانم    انطلاق تربص " جياساس" بالعاصمة    سد النهضة: مصر والسودان وإثيوبيا تستأنف المفاوضات بعد تحذير دونالد ترامب من تسبب الأزمة في عمل عسكري    3 % من الفلاحين يحوزون على بطاقة الشفاء و التقاعد منعدم    حفلات أندلسية و مدائح دينية    الألعاب الشعبية القديمة في عرض مسرحي جديد    حاجي محمد المهدي يفوز بجائزة لجنة التحكيم    نشاطات متنوعة لفرع أم البواقي    حمادي يقترح "الدر المنظم في مولد النبي المعظم"    مواقف نبوية مع الأطفال... الرحمة المهداة    الطاقم الطبي لجمعية وهران جاهز لتطبيق البروتوكول الصحي    كازوني مستاء من عدم برمجة أي مباراة ودية    أغصان الأشجار المقطوعة تغلق أرصفة شارع باب الجياد    ورشات للتوعية والتوجيه والإصغاء ..    إصابات كورونا تواصل الإرتفاع في الجزائر.. 287 حالة خلال 24 ساعة    المولد الشّريف.. ومنهجية الاقتداء    حجز 150 ألف قرص مهلوس    الأمن ينخرط في حملة "أكتوبر الوردي"    ما بين باريس ولندن    سياسي هولندي يدعم حملات مقاطعة المنتجات الفرنسية    القرضاوي يدعو لمقاطعة المنتجات الفرنسية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





في الذكرى ال95 لوعد بلفور .. حملة تطالب بريطانيا بالاعتذار للفلسطينيين
نشر في الأمة العربية يوم 03 - 11 - 2012

أعلن مركز العودة الفلسطيني عن استعدادات يجريها ضمن تحالف عالمي لإطلاق حملة دولية تجمع تواقيع لإرغام بريطانيا على الاعتذار للفلسطينيين، وذلك في الذكرى ال95 لوعد بلفور الذي تعهدت بريطانيا بموجبه بإقامة وطن قومي لليهود على أرض فلسطين.
وتهدف الحملة التي تنطلق رسميا مطلع يناير 2013 تحت عنوان "بريطانيا، لقد حان وقت الاعتذار"، إلى جمع أكثر من مليون توقيع في العالم خلال خمس سنوات بحيث تنتهي في الذكرى المئوية "للوعد المشؤوم".
وسيتبع ذلك حسب بيان المركز إرسال التوقيعات إلى الحكومة البريطانية لمطالبتها بشكل رسمي بالاعتذار والاعتراف بخطاياها في حق الشعب الفلسطيني.
وتشمل الحملة الدولية إقامة العديد من الأنشطة السياسية والإعلامية في أوروبا وفلسطين المحتلة ومخيمات الشتات، وذلك بهدف "توعية" الرأي العام الأوروبي الذي يزداد تعاطفا مع الشعب الفلسطيني.
ووصف المركز الذي يتخذ من لندن مقرا له وعد بلفور بأنه نقطة تحول بارزة في تاريخ فلسطين والعالم، حيث أدى إلى اقتلاع الشعب الفلسطيني وطرده من أرضه وتهجيره في مخيمات الشتات.
ويذكِّر البيان بأن ثمة أكثر من سبعة ملايين لاجئ فلسطيني -من إجمالي عدد الشعب الفلسطيني البالغ 11 مليونا- موزعين على مخيمات الشتات في الدول العربية ودول العالم المختلفة.
وفي الذكرى أصدرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بيانا وصفت فيه وعد بلفور بأنه مشؤوم، وأكدت "التمسك بالحقوق وبالمقاومة وسيلة لتحرير الأرض والأسرى والمقدسات".
وحمّلت حماس في البيان -الذين حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- بريطانيا والمجتمع الدولي مسؤولية وعد بلفور باعتباره "جريمة تاريخية كبرى"، وقالت إن الشعب الفلسطيني ما زال يدفع ثمن هذا "الظلم التاريخي".
وجاء في البيان كذلك أن إسرائيل تواصل مخططاتها الاستيطانية والتهويدية في القدس والضفة الغربية المحتلة، وأنها تمعن في "سياساتها العنصرية ضد شعبنا وأهلنا في أراضينا الفلسطينية المحتلة عام 1948".
يشار إلى أنه في الثاني من نوفمبر 1917، أصدر وزير الخارجية البريطاني جيمس آرثر بلفور وعدا لليهود بإقامة دولة لهم في فلسطين.
وجاء ذلك الوعد على صيغة رسالة بعث بها بلفور إلى اللورد روتشيلد أحد زعماء الحركة الصهيونية في تلك الفترة، في أول خطوة يتخذها الغرب لإقامة كيان لليهود على تراب فلسطين.
بحرية الاحتلال الإسرائيلي تقصف قوارب الصيادين الفلسطينيين في بحر قطاع غزة

قصفت بحرية الاحتلال الإسرائيلي صباح أمس قوارب الصيادين الفلسطينيين قبالة شواطئ قطاع غزة دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات في الأرواح.
وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش ان الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة قبالة سواحل قطاع غزة أطلقت صباح أمس نيران اسلحتها الثقيلة تجاه عشرات من قوارب الصيد في بحر شمالي قطاع غزة ومدينة غزة ومدينتي رفح وخانيونس جنوبي القطاع. وأشار إلى أن اطلاق النار الإسرائيلي لم يسفر عن وقوع إصابات في صفوف الصيادين الذي اضطروا للرسو على شاطئ البحر تجنبا للإصابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.