ضرورة خلق ورشات خارجية لإعادة الإدماج الاجتماعي للمساجين    البيع المشروط للزيت والحليب متواصل بمستغانم    توزيع 50 وحدة سكنية "ألبيا" بصيغتها الجديدة بقديل    انخفاض نسبة البطالة من 14.46 إلى 7.41 بالمائة في 2021    وضع حد لنشاط 3 مروجين ومصادرة كمية من السموم    صرح طبي بمعايير عالمية    تتويج الطلبة الفائزين في مسابقة «الفيلم الثوري»    عرض مسرحيات قديمة عن طريق الفيديو    خرق للتدابير الوقائية و تجاوزات بمستغانم    «الملقحون تظهر عليهم أعراض خفيفة و ينقلون الفيروس بدرجة أقل»    المركز الجامعي بميلة: تعليق امتحانات السداسي الأول    باتنة عناصر أمن دائرة الجزار استرجاع مركبة مزور رقمها التسلسلي    كأس أمم إفريقيا-2021: المدرب بلماضي يدافع عن المهاجم رياض محرز    المهرجة و لاعبة الخفة أحلام لرياح للنصر: تنمروا عليّ لكوني امرأة لكنني نجحت    رواية "نساء في الجحيم" لعائشة بنّور بالإسبانية    نشر ومشاركة المنشورات المضلّلة على مواقع التواصل إثم مبين    تعليق الدراسة بمرافق التعليم القرآني لمدة 10 أيام    بطولة ما بين الجهات: "لايسكا" تواصل الفتوحات وبني ولبان متشبث    حبس 11 متهما في جريمة الاحتيال على 75 طالبا    قتيل وجريحان في حادث مرور بغليزان    وقفة احتجاجية أمام البرلمان الأوروبي    نداءات أوروبية لوقف نهب خيرات الصحراويين    ضرورة تبادل التجارب والخبرات    الأمنان الغذائي والطاقوي    لنرفع المعنويات والهمم    النكسة...    إهمال ولا مبالاة    قبل اجتماع اللجنة العليا المشتركة    هذا جديد الضرائب على المهن غير التجارية    بلاني يجدّد التأكيد على موقف الجزائر الثابت    اسمعوا وعوا..    مناديل سعدِ بن معاذ في الجنة    الأزمة في مالي: الاتحاد الإفريقي يشيد بمبادرة الرئيس تبون ويعبر عن دعمه لها    هذه أهم انشغالات مُكتتبي عدل ..    تأجيل محاكمة الوالي السابق عبد الوحيد طمار    خلايا يقظة لمواجهة "كورونا" في مرحلة الامتحانات    تنصيب العميد غنام صبري مفتشا جهويا    قافلة جراحية تجوب ولايات الوطن    هذه قيمة منحة البطالة    ارتفاع عدد المصابين ب"كوفيد 19" في البليدة    جاهزية المستشفيات لوقف زحف "كورونا"    لا بأس يا أبطال...ينتظركم المونديال    وفاة مسنين في ظروف غامضة    الصورة عنوان لجمال المعالم السياحية بالجزائر    بلماضي .... مهما يكن يبقى وزيرا للسعادة    ... فخورون بإنجازاتكم    الصفعات تتوالى على المغرب ونظام المخزن لا يستحي من الكذب والتحريف    ائتلاف مغربي: حملات التشهير ضد الشهيد بن بركة محاولة للتستر على مسؤولية المخزن في اغتياله    هآرتس الصهيونية تنشر قائمة مؤكدة بضحايا برنامج بيغاسوس التجسسي    مرسوم تنفيذي يحدد مهام خلية مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب    وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعلن إقامة صلاة الاستسقاء غدا    هذه حقيقة وفاة أرملة الرئيس المصري السابق سوزان مبارك    تطبيق بعض أحكام قانون الشهيد والمجاهد بعد إثراء النصوص    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأغواط اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين يحتفي بعيد استقلال بلاده
نشر في الراية يوم 06 - 12 - 2021

نظم اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالجزائر، فرع الأغواط احتفالا بمناسبة الذكرى ال61 لعيد الاستقلال الوطني الموريتاني الموافق ل 28 نوفمبر، بقاعة النشاطات العلمية والثقافية والرياضية بجامعة الأغواط.
وخلال مداخلته، قال رئيس الاتحاد الفرعي للطلبة والمتدربين الموريتانين بالأغواط، السيد إسماعيل القطب، أن ذكرى الاستقلال تعتبر فرصة لاستحضار بطولات المقاومة الموريتانية والتي لم تتوان، حسبه، في السعي الحثيث لاستعادة الحرية والسيادة على التراب الموريتاني من المستعمر الفرنسي.
واستحضر السيد إسماعيل القطب بالمناسبة دور الجزائر "المحوري" في استقلال موريتانيا وكيف كانت الثورة الجزائرية مرجعا لثوار بلاده وكذا "دور أبطال الجزائر ومجاهديها في دحر وطرد المستعمر".
وقال في هذا الشأن إن "الجزائر لعبت دورا محوريا في استقلال موريتانيا رغم أنها كانت مستعمرة كذلك في تلك الفترة" مؤكدا أن بطولات الثوار الجزائريين خلال المقاومات الشعبية وكذلك خلال السنوات الأولى للثورة التحريرية المظفرة مثلت "مرجعية في الجهاد والدفاع المستميت عن الوطن".
وسجل أيضا أن الشعب الموريتاني ساند هو الآخر الثورة الجزائرية المجيدة قبل وبعد استقلال موريتانيا سنة 1960 "عبر كل الطرق الممكنة" مؤكدا أن "الدماء الجزائرية والموريتانية الطاهرة امتزجت في عديد المناسبات عبر الاشتباكات المسلحة مع قوات المستعمر الفرنسي" داعيا إلى المحافظة على أواصر المحبة والتآخي بين الشعبين الشقيقين.
بعد ذلك تتالت المداخلات التي ركزت في مجملها بالتعريف بموريتانيا ومقوماتها الاقتصادية والثقافية والسياحية، وتميز النشاط بمشاركات فنية وشعرية كان أبرزها مشاركة أدبية مسجلة وخاصة لاتحاد الطلبة من إلقاء الشاعر الموريتاني الكبير أدي ولد آدب.
بدورها شكرت مديرة النشاطات العلمية والثقافية والرياضية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط، السيدة فايزة مخنث، في كلمتها الحضور مذكرة بأن هذا النشاط يعد سابقة من نوعها للطلبة الموريتانيين في الأغواط، قبل أن تؤكد حرص الجامعة الدائم للوقوف مع الطالب الموريتاني في أي وقت وحين.
وقدمت الأستاذة مخنث تهانيها إلى كل الموريتانيين بمناسبة ذكرى الاستقلال والانعتاق مشيدة بالدور الكبير الذي لعبه أبطال مقاومة المنطقة في تحرير شعوبهم.
للإشارة، حضر النشاط إلى جانب مديرة النشاطات بالجامعة، مسؤولون بالجامعة وعدد من الأساتذة والمؤطرين، وممثلين عن الاتحادات الطلابية الجزائرية والصحراوية واليمنية وجمع غفير من الطلبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.