وزير الشؤون الخارجية يبحث مع نظيره النيجيري مشروع أنبوب النفط بين البلدين    النفط يحقق مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي    بعد أزمة صوره.. محمد رمضان يفاجئ متابعيه بهذا الخبر    المدير السابق لوكالة ال CIA: اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده عمل إرهابي وانتهاك صارخ للقانون الدولي!    استمرار تساقط الأمطار على هذه الولايات    تبسة: توقيف شخص متورط في حيازة مخدرات    قالمة: إصابة 11 شخصا في حادث اصطدام شاحنة خلاط إسمنت بحافلة صغيرة    مصرع العشرات من عناصر تنظيم "بوكو حرام" الارهابي في غارات جوية في نيجيريا    محرز يواصل كتابة التاريخ في "البريميرليغ"    الرابطة الأولى لكرة القدم: وفاق سطيف يكشف عن انيابه و شبيبة الساورة تطيح بالمدية    بن قرينة يفتح النار على البرلمان الأوربي ويؤكد على وحدة الجزائريين    زراعة السلجم عبر 3 مزارع نموذجية بباتنة    أزمة الكركرات.. أبرز التطورات    تراجع فاتورة الواردات الجزائرية ب 10 مليار دولا ر في 2020    عشيقة بوتين تتقاضى هذا المبلغ الخيالي!    اتهامات باطلة تنم عن عداء دفين    إرساء نموذج طاقوي بديل للحفاظ على احتياطات المحروقات    سلوك مفضوح يخدم أجندات سياسية معادية للوطن    الجزائر تطالب بنبذ خطاب الكراهية تجاه المسلمين    الأمينة العامة لمؤسسة الأمير عبد القادر، زهور آسيا بوطالب ل "الحوار": الأمير عبد القادر عانى في منفاه    الفيلم الوثائقي "هدف الحراك" يفوز بجائزة في الهند    ادعاءات خطيرة وخبيثة.. وإهانة للجزائريين    توجيه المستثمرين لمشاريع رقمنة قطاعي التربية والصحة    آخر عملية اختيار لمواقع "عدل 2"    اللجوء للتمويل غير التقليدي بدل الاستدانة الخارجية لمواجهة العجز الميزانياتي؟    21 وفاة.. 1044 إصابة جديدة وشفاء 622 مريض    الجزائر حريصة على اقتناء أنسب لقاح ضد كورونا    غيث يُنقذ الحرث    الجيش الاثيوبي يقصف عاصمة تيغراي بالمدفعية والطائرات    المياه .. رهان المستقبل    المحتال على المواطنين في قبضة الأمن    السجن لمهربي أزيد من 1200 قرص «إكستازي»    بن العمري ينفي الشائعات    عبد السلام يستقيل من إدارة شبيبة القبائل    5 أفلام جزائرية ضمن المنافسة الرسمية    صرح يتآكل    جداريات فنية لرياضيين ومعالم أثرية    « أحسن تشريف للصافرة الجزائرية »    مطالب فلسطينية للأمم المتحدة باتخاذ "خطوات عملية"    قافلة طبية وتوعوية تجوب ولاية مستغانم    توقع انخفاض عدد الإصابات في الأسبوعين المقبلين    التزامات تجاه الشعب والوطن    الأمن الطاقوي والصحي..أولوية    فقدنا عالما متواضعا ومخلصا    بداية تسليم لقاح "سبوتنيك"    قرب استكمال أشغال إنجاز المخطط التقني للحماية    الفن التشكيلي الافتراضي في ديسمبر    إقرار بضرورة تكريس هوية البحث    احتمال استئناف التدريبات في ديسمبر المقبل    زطشي وبلماضي مصابان ب"كوفيد -19"    لا بديل عن فوز بنتيجة عريضة    10 ملايير سنتيم لتهيئة بحيرة "السبخة"    نشاط متواصل في التضامن الاجتماعي    عبرات في توديع صديقنا الأستاذ عيسى ميقاري    السعودية تحذر من وضع "أسماء الله" على الأكياس    أحكام المسبوق في الصلاة (01)    هذا هو "المنهج" الذي أَعجب الصّهاينة!    لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تسجيل 435 حالة التهاب السحايا بشرق البلاد
نشر في السلام اليوم يوم 16 - 10 - 2019


منذ شهر جوان الماضي
تم عبر مختلف هياكل الصحة المنتشرة بعديد ولايات شرق البلاد تسجيل ما لا يقل عن 435 حالة لالتهاب السحايا وذلك منذ شهر جوان الماضي إلى غاية اليوم”، حسب البروفيسور جمال زوغيلاش المختص في علم الأوبئة ومدير المرصد الجهوي للصحة.
وأكد ذات المختص في ندوة صحفية بمقر مديرية الصحة والسكان لقسنطينة أن حالات التهاب السحايا الفيروسي التي بلغت ذروتها خلال شهر جويلية الماضي تم إحصاؤها على مستوى 14 ولاية بشرق البلاد على غرار سطيف وجيجل وباتنة موضحا بأنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة خلال نفس الفترة.
واستنادا للبروفيسور زوغيلاش فإن حوالي 38 بالمائة من المرضى المصابين تتراوح أعمارهم بين أقل من شهرين إلى 14 سنة مضيفا بأن أزيد من 90 بالمائة من المرضى المصابين تم نقلهم إلى المستشفيات ولم تظهر عليهم أية مضاعفات.
وفي هذا الصدد ركز مدير المرصد الجهوي للصحة على أهمية تدعيم وتعزيز نظام للوقاية من هذا الوباء وإعادة النظر الاستراتيجية الحالية في مجال الوقاية حيث أثار في هذا السياق مشكلة تعدد القطاعات وعدم التنسيق فيما بينها.
وفيما يتعلق بأسباب التهاب السحايا أوضح البروفيسور زوغيلاش أن التحاليل جارية حاليا على مستوى معهد باستور بالجزائر العاصمة من أجل تحديد طبيعة الفيروس المسبب لهذا المرض الذي تبقى الوقاية منه أساسية من خلال احترام قواعد النظافة وغسل اليدين بشكل متكرر .
من جهتها سجلت مصالح مديرية الصحة والسكان لقسنطينة على مستوى الولاية 38 حالة لالتهاب السحايا منذ مطلع يناير الأخير إلى الآن منها 21 حالة خلال سبتمبر الماضي و6 حالات منذ أكتوبر الجاري حسب ما أوضحته الدكتورة فهيمة صغيرو مسؤولة مصلحة الوقاية بمديرية الصحة.
واشارت ذات المسؤولة في هذا الصدد إلى أن هذه الحالات تم إدخالها المستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة من أجل تحديد ما إذا كان التهاب السحايا فيروسي أو بكتيري موضحة أنه لا توجد أي حالة حتى الآن استدعت تحقيق وبائي أفضى إلى تلقيح محيط أسرة المريض بشكل خاص.
وحسب ذات الممارسة فإن التهاب السحايا ليس خطيرا على المرضى ولا يتطلب علاجا بالمضادات الحيوية بصرف النظر عن مراقبة الأعراض .
من ناحيته نفى المدير المحلي للصحة العيد بن خديم وجود وباء التهاب السحايا في قسنطينة أو على الأقل حالة التهاب السحايا الوبائي أي التهاب السحايا بالمكورات السحائية المعروف بخطورته ومضاعفاته التي يمكن تؤدي إلى العمى والصمم.
وأشاد ذات المسؤول في هذا السياق ب”مجهودات المراقبة والوقاية من طرف مصالحه من أجل مكافحة بعض الأمراض مثل الأمراض المنتقلة عن طريق المياه وداء الكلب الذي لم تسجل أي حالة منه بقسنطينة خلال سنة 2019″.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.