بداية الموسم الدراسي‮ ‬المقبل    في‮ ‬قطاعات التنمية المستدامة والطاقة والتربية    أكد أحقيتهم باستلامها في‮ ‬آجالها دون تأخير    لم‮ ‬يجسدوا مشاريعهم الإستثمارية‮ ‬    يسعى لإعادة روسيا لمجموعة ال7    قتل‮ ‬12‮ ‬شخصاً‮ ‬في‮ ‬هجوم منسوب لجماعة‮ ‬بوكو حرام‮ ‬    الجولة الثانية من المحترف الأول    سيعوّض بن خماسة    تحسبا لدورة سبتمبر القادم بالوادي‮ ‬    الحماية المدنية تُرجع السبب إلى ارتفاع درجات الحرارة‮ ‬    يندرج ضمن الحملة الوطنية للتشجير‮ ‬2019‮-‬2020‮ ‬    على الرغم من الإجراءات التي‮ ‬وضعتها الحكومة‮ ‬    صحفية جزائرية تغادر قناة‮ ‬الجزيرة‮ ‬    جيجل تحقق المعجزة    سقوط طائرتي استطلاع إسرائيليتين فوق الضاحية الجنوبية لبيروت    قمة السبع تبحث قضايا الأمن الدولي والخلافات سيدة الموقف    حسان رابحي وزيرا للثقافة بالنيابة    المكافأة على المعروف والشّكر عليه    الله نور السّماوات والأرض    أزمة مالية تنتظر تفكيكا سياسيا    الرفع من المردودية لدرّ المداخيل    مولودية وهران تستأنف التحضيرات اليوم تحسبًا للسنافر    أسامة هلال يحرز برونزية الترياتلون    عمل كبير ينتظر الطاقم الفني رغم البداية الموفقة    بن قرينة يرفض إجراء ندوة وطنية للحوار    مقري يؤكد استعداد الحركة لخوض الرئاسيات    شاي تيميمون... نكهة خاصة    حملة تنظيف واسعة تمس النقاط السوداء بغليزان    سكان المدادحة بالقطار يغلقون مقر البلدية    الفريق قايد صالح في زيارة عمل الى الناحية العسكرية الثانية بوهران    المؤسسة الوطنية للنقل البحري تغلق أبوابها دون سابق إنذار    أهل توات يحيون وعدة مولاي الطيب السنوية    « برزت أكثر في فرقة « الإشارة » وحلمي أن ألج عالم السينما »    .. لنا في الحراك السلمي أسوة    البوليزاريو تحذر من خطورة انسداد مسار التسوية    تراجع عدد المرشحين الديمقراطيين للرئاسيات الأمريكية    غرة محرم السبت فلكيا والأحد رصديا    «براغيث» في مسرح الهوّاة بمستغانم ومهرجان الجريد بتونس    تسليم 656 مرفقا تربويا جديدا خلال الدخول المدرسي    استقرار سوق السيارات مرهون بمراجعة سياسة الاستيراد    وزير الداخلية يلتزم بحل جميع المشاكل العالقة    اختتام مهرجان مسرح الجبل    هل يتجاوز الأزمة المالية الخانقة التي يمر بها؟    عودة موفقة لأمل الأربعاء وجمعية الخروب    لاسات راض عن المردود في انتظار التدارك    النزل البلدي لسكيكدة يستنجد، فهل من منقذ؟    تفاحة مع كأس شاي قد يحمي من السرطان    اضطراب عصبي غامض يصيب السنوريات    أرملة تحمل من زوجها    حسب خلية الاتصال بمركب "توسيالي" للفولاذ بوهران    أغلبهم من ذوي‮ ‬الأمراض المزمنة‮ ‬    «سبيل»    توقيف المرشح للرئاسيات نبيل قروي بتهمة الفساد    وصول الفوج الأول من حجاج أدرار إلى مطار سيدي محمد بلكبير    شدد على ضرورة الإستغلال الأمثل للهياكل المستلمة‮.. ‬ميراوي‮:‬    للحفاظ على توازنات صناديق الضمان الاجتماعي    إرتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 25 شخصا    عملة لصفقة واحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الستر
نشر في أخبار اليوم يوم 23 - 02 - 2017

يُحكى أن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- كان له كاتب وكان جيران هذا الكاتب يشربون الخمر فقال يومًا لعقبة: إنَّ لنا جيرانًا يشربون الخمر وسأبلغ الشرطة ليأخذوهم فقال له عقبة: لا تفعل وعِظْهُمْ. فقال الكاتب: إني نهيتهم فلم ينتهوا وأنا داع لهم الشرطة ليأخذوهم فهذا أفضل عقاب لهم. فقال له عقبة: ويحك. لا تفعل فإني سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من رأى عورة فسترها كان كمن أحيا موءودة) [أبو داود].
*يحكى أن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- جلس بين مجموعة من أصحابه وفيهم جرير بن عبد الله -رضي الله عنه- وبينما هم جالسون أخرج أحد الحاضرين ريحًا وأراد عمر أن يأمر صاحب ذلك الريح أن يقوم فيتوضأ فقال جرير لعمر: يا أمير المؤمنين أو يتوضأ القوم جميعًا. فسُرَّ عمر بن الخطاب من رأيه وقال له: رحمك الله. نِعْمَ السيد كنت في الجاهلية ونعم السيد أنت في الإسلام.
*ما هو الستر؟
الستر هو إخفاء ما يظهر من زلات الناس وعيوبهم.
ستر الله لعباده:
الله -سبحانه- سِتِّير يحب الستر ويستر عباده في الدنيا والآخرة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يدنو أحدكم من ربه فيقول: أعملتَ كذا وكذا؟ فيقول: نعم. ويقول: عملت كذا وكذا؟ فيقول: نعم. فيقرره ثم يقول: إني سترتُ عليك في الدنيا وأنا أغفرها لك اليوم) [البخاري].
وقال صلى الله عليه وسلم: (إنَّ الله -عز وجل- حَيِي ستِّير يحب الحياء والستر) [أبوداود والنسائي وأحمد].
أنواع الستر:
الستر له أنواع كثيرة منها:
ستر العورات: المسلم يستر عورته ولا يكشفها لأحد لا يحل له أن يراها.
قال الله -تعالى: {والذين هم لفروجهم حافظون. إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين} [المؤمنون: 5-6].
وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله عوراتنا ما نأتي وما نذر؟ فقال صلى الله عليه وسلم: (احفظ عورتك إلا من زوجك أو ما ملكت يمينك).
فقال السائل: يا نبي الله إذا كان القوم بعضهم في بعض؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن استطعتَ أن لا يراها أحد فلا يرينَّها).
قال السائل: إذا كان أحدنا خاليًا؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (فالله أحق أن يستحيا منه من الناس)
[أبو داود والترمذي وابن ماجه].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة) [مسلم].
أما ما تفعله كثير من النساء اليوم من كشف لعوراتهن وعدم إخفاء زينتهن وخروج بلا أدب ولا حشمة بكل سفور وتبرج فإنما ذلك إثم كبير وذنب عظيم والمسلمة الملتزمة أبعد ما تكون عن ذلك لأنها تصون جسدها وتلتزم بحجابها.
الستر عند الاغتسال: يجب على المسلم إذا أراد أن يغتسل أو يستحم أن يستتر حتى لا يطَّلع على عورته أحد لا يحق له الاطلاع عليها ولقد كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يغتسل استتر عن الناس ثم اغتسل.
وقد قال صلى الله عليه وسلم: (إن الله -عز وجل- حيي ستير يحب الحياء والستر فإذا اغتسل أحدكم فليستتر) [أبوداود والنسائي وأحمد].
الستر عند قضاء الحاجة: إذا أراد المسلم أن يقضي حاجته من بول أو غائط (براز) فعليه أن يقضيها في مكان لا يراه فيه أحد من البشر حتى لا يكون عرضة لأنظار الناس.
وليس من الأدب ما يفعله بعض الصبية من التبول في الطريق فقد مر النبي صلى الله عليه وسلم بالقبور فسمع صوت اثنين يعذبان في قبريهما فقال صلى الله عليه وسلم: (إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة) [متفق عليه].
ستر أسرار الزوجية: المسلم يستر ما يدور بينه وبين أهله فلا يتحدث بما يحدث بينه وبين زوجته من أمور خاصة أمرنا الدين الحنيف بكتمانها وعدَّها الرسول صلى الله عليه وسلم أمانة لا يجوز للمرء أن يخونها بكشفها وإنما عليه أن يسترها.
قال صلى الله عليه وسلم: (إن من أشر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يُفْضِي إلى امرأته وتُفْضِي إليه ثم يَنْشُرُ سرها) [مسلم وأبوداود].
ستر الصدقة: المسلم لا يبتغي بصدقته إلا وجه الله -سبحانه- لذا فهو يسترها ويخفيها حتى لا يراها أحد سوى الله -عز وجل- وقد قال الله -تعالى-: {الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سرًّا وعلانية فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون} [البقرة: 274].
كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن أَحَدَ السبعة الذين يظلُّهم الله في ظله يوم القيامة رجُلٌ تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه. وقال صلى الله عليه وسلم: (صدقة السر تطفئ غضب الرب) [الطبراني].
ستر الرؤيا السيئة: إذا رأى المؤمن في نومه رؤيا حسنة فليستبشر بها وليعلم أنها من الله وليذكرها لمن أحب من إخوانه الصالحين أما إذا رأى رؤيا سيئة يكرهها فليتفل عن يساره ثلاث مرات ويتعوذ بالله من شر هذه الرؤيا ولا يذكرها لأحد وليعلم أنها من الشيطان ولا تضره.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الرؤيا الصالحة من الله والحلم من الشيطان فإذا رأى أحدكم شيئًا يكرهه فلينفث عن يساره ثلاث مرات إذا استيقظ وليتعوذ بالله من شرها فإنها لن تضره إن شاء الله) [متفق عليه].
ستر وساوس الشيطان: إذا تحدث المؤمن في نفسه بشَرّ أو نوى أن يقوم بمعصية لكنه عاد إلى رشده فإن عليه ألا يذكر ما جال بخاطره وما حدثتْه به نفسه من الشر. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله -عز وجل- تجاوز لأمتي عما حدثتْ به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم به) [متفق عليه].


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.