هذا ما قاله زطشي عن خيارات بلماضي، قدوم عوار والحراك الشعبي    استمرار تساقط أمطار "معتبرة" على الولايات الوسطى و الشرقية من الوطن الى غاية يوم الجمعة    المدير الجهوي يكشف من باتنة    حجز 20كلغ من الكيف و مصادرة 5سيارات سياحية    ميلة    فيما تم تسجيل 25 حالة مؤكدة في الثلاثي الأول بثلاث بلديات    حج 2019: الشروع في إيداع الملفات على مستوى المصالح الإدارية بداية من الأحد القادم    بالفيديو.. الخضر يجرون ثالث حصة تدريبية تحضيرا لمباراة غامبيا    نيوزيلندا تقف دقيقتي‮ ‬صمت تضامناً‮ ‬مع ضحايا المجزرة‮ ‬    بسبب عدم تسوية مستحقاتهم المالية    الطبعة الأولى للفيلم القصير بعين الكبيرة    إطلاق الفيلم الجديد ل تارانتينو‮ ‬    بعد عودتها إلى الفن‮ ‬    الاتحادية الجزائرية للمبارزة    إنعقاد المائدة المستديرة الثانية لإحراز تقدم في‮ ‬مسار تسوية النزاع    3 قتلى بينهم طفلة في اصطدام بين شاحنة وسيارة بسعيدة    لتكسير الأسعار ومنع المضاربة    تزامناً‮ ‬والاحتفال بعيد النصر بسوق أهراس‮ ‬    ضمن ملتقى لتجسيد مخطط الإتصال السنوي‮ ‬للجيش    ضمن مختلف الصيغ    تتعلق بالإدارات والمؤسسات العمومية    بوشارب يفقد البوصلة ويتناقض مع نفسه    الدولة حريصة على ديمومة المؤسسات الدستورية    صديق شهاب يفجر قنبلة من العيار الثقيل أويحيى يتبرأ    الرئيس بوتفليقة يهنّئ الباجي قايد السبسي    انخفاض ب7 ملايين دولار في جانفي 2019    يجب الحذر من محاولات التفرقة لتشويه الحراك الشعبي    انعقاد المائدة المستديرة الثّانية بين البوليساريو والمغرب    المجلس الإسلامي الأعلى يبارك الحراك الشعبي «المبهر»    المستفيدون من سكنات «ألبيا» بمستغانم يحتجون    رسالة للسلطة والعالم    دروس التاريخ.. ما أكثرالعبر    سمسار سيارات يحتال على زميله و ينهب منه 1,5 مليار سنتيم    استرجاع سيارة سياحية ودراجة نارية    تحقيق المبتغى يؤطره سيرحضاري    مولودية وادي تليلات تستضيف مولودية وهران في داربي واعد    «نحن بصدد بناء منتخب»    الحرية و المرأة في لوحات زجاجية و تحف من السيراميك    الفنان مصطفى بوسنة يمثل الجزائر في التظاهرة    الانتهاء من المرحلة الأخيرة لتنفيذ المخطط    احتجاجات الشباب البطال تتواصل لليوم الثالث أمام وكالة التشغيل    عمال مصنع «فولسفاكن» بغليزان يطالبون بإعادتهم إلى مناصبهم أو تعويضهم    تعليق عمليات الطيران لطائرات البوينغ من نوع "737 ماكس8" و "737 ماكس 9" في المجال الجوي الجزائري    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)    لا تقربوا الغدر    أبو الفضل العباس عم المصطفى وساقي الحرمين    الوصايا العشر في آخر سورة الأنعام    تكييف قوانين التجارة الخارجية مع خصوصيات المناطق الحدودية    ذكريات حرب وانتصار    إبراز أهمية البحث والاهتمام    مشيش يبرمج وديتين    أسبوع الابتسامة بمناسبة العطلة    مخترعون يبحثون عن دعم لتطوير إبداعاتهم    ‘'السنياوة" يقصفون بالثقيل ويضمنون صعودهم مبكرا    تسجيل 44 إصابة بمتوسطة جرياط 2 ببلدية القصبات بباتنة: لجنة للتحقيق في انتشار أعراض التهاب الكبد الفيروسي بالمدارس    احتجاج على تدني الخدمات بمصلحة أمراض الكلى بتلاغ    مرضى القصور الكلوي يتخبطون بين أجهزة معطلة وأدوية غائبة    .. مملكة بن بونيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





احتجاجات السترات الصفراء تشعل باريس وأخواتها
نشر في أخبار اليوم يوم 09 - 12 - 2018


غاز ومدرعات واعتقالات
احتجاجات السترات الصفراء تشعل باريس وأخواتها
أطلقت الشرطة الفرنسية قنابل مدمعة لتفريق مظاهرات أصحاب السترات الصفراء امس السبت وسط العاصمة باريس كما اعتقلت السلطات المئات قبيل ساعات من الموعد المحدد لانطلاق المظاهرات.
ق.د/وكالات
أدت المصادمات مع رجال الشرطة وسط باريس إلى حدوث إصابات في صفوف المتظاهرين.
وأظهرت صور إطلاق رجال الشرطة قنابل مدمعة على أصحاب السترات الصفراء وإغلاق بعض الأزقة المؤدية إلى قوس النصر بالمدرعات في منطقة قريبة من شارع الشانزليزيه.
كما أعلن رئيس الوزراء إدوارد فيليب اعتقال 481 شخصا صباح امس تحسبا لوقوع أعمال عنف.
إغلاق المتاجر
وتم إغلاق المعالم الرئيسية في باريس والمتاجر الكبرى بينما انتشر آلاف من رجال الشرطة بالشوارع بعدما شهدت العاصمة نهاية الأسبوع الماضي أسوأ أعمال شغب تجتاحها منذ عقود.
وأكدت المصادر أن المأزق الذي تواجهه فرنسا الآن هو أن هذا الحراك ليس له رأس ولا غطاء سياسي مما يجعل مهمة التعاطي معه صعبة.. خاصة وأن سقف المطالب الآن ارتفع ليشمل المطالبة باستقالة الرئيس .
و كانت السلطات قد نشرت نحو 89 ألف شرطي بمختلف أنحاء البلاد منهم ثمانية آلاف في باريس وحدها لتجنب تكرار أحداث فوضى السبت الماضي عندما قام مثيرو الشغب بإضرام النار بالسيارات ونهب المحلات التجارية في شارع الشانزليزيه وتشويه قوس النصر بكتابات مناهضة لماكرون.
ورغم تنازل الحكومة هذا الأسبوع عن خطط زيادة الضرائب على الوقود التي فجرت الاحتجاجات يواصل الرئيس مساعيه لتهدئة الغضب الذي أدى لأسوأ اضطرابات بالعاصمة منذ 1968.
وقد قتل أربعة أشخاص وأصيب المئات إثر المظاهرات التي انطلقت يوم 17 من الشهر الماضي احتجاجا على سياسة الحكومة الاجتماعية والمالية كما اتسع نطاقها لتشمل الطلاب والمسعفين والمزارعين.
ويشكل خطر وقوع المزيد من العنف كابوسا أمنيا للسلطات التي تفرق بين محتجي حركة السترات الصفراء السلميين والجماعات العنيفة ومثيري الفوضى الذين يأتون بهدف النهب مؤكدة أنهم تسللوا إلى صفوف تلك الحركة.
لقاء خاص
ومن جانبه فلقد التقى رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب وفدا يمثل حركة السترات الصفراء مساء الجمعة قبيل الاحتجاجات الواسعة المنتظرة اليوم في عموم البلاد.
وقالت جاكلين مورو من أعضاء الوفد للصحفيين عقب اللقاء إن ممثلي الحركة طرحوا آراءهم أمام رئيس الوزراء.
وأضافت مورو أن الحركة تنتظر من الرئيس إيمانويل ماكرون أن يدلي بتصريحات فورا حول القضية ويدرس مطالبها.
وأكدت أنه يجب على ماكرون اتخاذ خطوات من شأنها خفض التوتر القائم.
ويبحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن مخرج من الأزمة الناجمة عن احتجاجات السترات الصفراء التي بدأت في 17 نوفمبر الماضي وتعد الأكثر عنفا خلال السنوات الأخيرة.
ماكرون اضطر على خلفية الاحتجاجات إلى إلغاء زيارة رسمية له الأسبوع الجاري لصربيا وأعلن عبر قصر الإليزيه إلغاء ضرائب على الوقود كان مقررا فرضها في 2019.
لكن إعلان إلغاء الضرائب لم يكن كافيا لتهدئة غضب أصحاب السترات الصفراء .
وأظهر استطلاع أجرته شركة إيلاب للأبحاث أن 78 في المائة من الفرنسيين يعتقدون أن التدابير التي أعلنها ماكرون لم تكن كافية لتلبية مطالب المحتجين.
واحتجاجات السترات الصفراء ضد الضرائب وارتفاع تكاليف المعيشة والتي عمت مدنا مختلفة منذ 17 نوفمبر الماضي شهدت مقتل 4 أشخاص وإصابة المئات وسط اتهامات للشرطة باستخدام العنف.
واعتبر ماكرون أن المشاركين في احتجاجات باريس السبت الماضي مجموعة من الغوغاء لا علاقة لهم بالتعبير السلمي عن مطلب مشروع ما أثار انتقادات على نطاق واسع.
الشرطة البلجيكية توقف 50 من محتجي السترات الصفراء
في غضون ذلك أغلق أصحاب السترات الصفرات في بلجيكا الطريق السريع المؤدي إلى فرنسا فيما أوقفت الشرطة البلجيكية نحو 50 شخصا في العاصمة بروكسل.
وقالت المصادر إن أصحاب السترات الصفرات الذين يتظاهرون بسبب زيادة أسعار الوقود وتردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد أغلقوا الطريق السريق (E-40) الواصل بين بلجيكا وفرنسا أمام حركة المرور.
وأوقفت الشرطة البلجيكية نحو 50 شخصا قبيل انطلاق تظاهرات أصحاب السترات الصفراء في العاصمة بروكسل التي تحتضن مؤسسات الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو).
وقالت المتحدثة باسم الشرطة البلجيكية في بروكسل إلسي فان دي كير في تصريح صحفي إن هؤلاء الأشخاص جرى توقيفهم في منطقة شومان التي تضم محطة القطار المركزية ومؤسسات الاتحاد الأوروبي.
ورفعت شرطة بروكسل مستوى تدابيرها الأمنية في المنطقة المذكورة وفي مركز المدينة فيما وضعت أسلاكا شائكة على مداخل الأزقة القريبة من المؤسسات الأوروبية.
وبدأت تظاهرات السترات الصفراء في فرنسا منذ 17 نوفمبر الجاري احتجاجا على سياسات الرئيس إيمانويل ماكرون وزيادة الرسوم على المحروقات.
ثم انتقلت الاحتجاجات إلى بلجيكا حيث شارك نحو 600 شخص كانوا في تظاهرة بالعاصمة بروكسل اعتراضا أيضا على ارتفاع تكاليف المعيشة وزيادة الضرائب.
كما يطالب محتجو السترات الصفراء في هولندا باستقالة رئيس الوزراء مارك روتة وقضايا أخرى مثل سن التقاعد وغلاء الأسعار في مجالي الصحة والتعليم ومشكلة اللاجئين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.