يتعلق الأمر بجميعي‮.. ‬بري‮ ‬وبن حمادي    فيما عبّرت شخصيات عن جاهزيتها لخوض السباق    محمد شرفي‮ ‬يكشف‮:‬    “نوبة قلبية حادة” لسوق النفط!    يتم صرفها بالسعر الرسمي‮ ‬مرة كل خمس سنوات    جيوب‮ ‬الزوالية‮ ‬تلتهب    مع تقديمهم لضمان مالي    بالصور.. أول حصة تدربية لمحليي الخضر إستعدادًا لمواجهة المغرب    ترامب يتهم إيران بالوقوف وراء الهجوم على السعودية    عاجل: "الخضر" على موعد مع ملاقاة منتخب كبير بفرنسا    الداخلية تطلق مهام تفتيشية عبر كافة البلديات    المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يصدر قريبا    تنويع مشاريع الشراكة الصناعية بين متعاملي البلدين    حجز 10 آلاف قرص مهلوس ببئر التوتة    600 مشروع للحد من خسائر الفيضانات    قيس وقروي يحدثان زلزالا انتخابيا    مكتتبو عدل 2 بتيغنيف يستنكرون تأخر مشروع 800 مسكن    جمعية راديوز تزور تتضامن مع الاطفال المسعفة بحي السلام    التحكيم يحرم فليسي من التأهل و الآمال معلقة على بن شبلة    ساعد يصاب ويغيب لثلاث أسابيع ومواجهة بسكرة تبرمج يوم 24 سبتمبر    .. قبل الحديث عن الرقمنة    أكثر من 100 مدمج في عقود ما قبل التشغيل ينتظرون منحتهم منذ سنة    طلبة جامعة ابي بكر بلقايد بتلمسان غاضبون    النتائج الأولية للرئاسيات تضع قيس سعيّد في الصدارة يليه القروي ثم مورو    اشتيه: الأغوار جزء لا يتجزأ من الجغرافيا الفلسطينية    عامان حبسا لحمال طعن زبونا لخلاف حول نقص في السلعة بالصديقية    انطلاق أشغال بناء محور دوراني بموقع البوسكي ببلعباس    تلاميذ مدارس نفطال وحي 1520 مسكن يطالبون بحق الحماية    المسرحي الراحل عبد القادر تاجر    .. الكيلاني ابن «الأفواج»    هل الإعلاميون أعداء المسرح ؟    « تسليم مشروع خط السكة الحديدية بداية مارس القادم»    المطالبة بتخصيص حيز زمني للإعلام القانوني    أستاذة ثانوي تطالب بفتح تحقيق في مظالم القطاع    المطالبة برفع قيمة الوجبة إلى 100 دينار    ملتقى دولي لترقية السياحة المستدامة    زيارة رسمية لمشروع 6 آلاف سكن "عدل"    صالون "بيازيد عقيل" ينظم جلسته الخامسة    "العميد" يثأر من "الحمراوة" في أول فرصة    محمد الأمين بن ربيع يمثل الجزائر    إتحاد العاصمة يضع قدمه في دور المجموعات    الموت يغيب الفنان يوسف مزياني    معرض الجزائر الدولي للكتاب يستقطب 1020 ناشرا من 40 دولة    جمعية مرضى السكري تطالب بأطباء في المدارس    ميراوي : يدنا ممدوة للشركاء الاجتماعيين    بالتزامن مع انطلاق الإنتخابات التونسية    ليبيا… إنقاذ 300 مهاجر قبالة سواحل طرابلس    خلال الموسم الحالي‮ ‬بالعاصمة‮ ‬    بمشاركة ممثلي‮ ‬عدة وزارات‮ ‬    فضائل إخفاء الأعمال وبركاتها    المعادلة بالصيغة الجزائرية ؟    ‘'ماشا والدب" في دور السينما    أمجد ناصر يتوج بجائزة الدولة التقديرية في الآداب    طفل يحمل معه قنبلة إلى مدرسته    فلنهتم بأنفسنا    يور نتمنزوث يوفذ فثمورث أنغ س النوّث نالخير    ازومي نوساي وابربوش سكسوم نالعيذ امقران واحماد نربي فوساي    كاد المعلّم أن يكون رسولًا!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





هذه أسباب تراجع صادرات محروقات الجزائر
نشر في أخبار اليوم يوم 26 - 03 - 2019


بينها سوء الأحوال الجوية
هذه أسباب تراجع صادرات محروقات الجزائر

أكد نائب الرئيس المكلف بنشاطات التسويق بمجمع سوناطراك احمد الهاشمي مزيغي ان تراجع صادرات المحروقات الجزائرية شهر جانفي 2019 بنسبة 40 بالمائة (حيث بلغت 14ر2 مليار دولار مقابل 6ر3 مليار دولار خلال نفس الشهر من 2018) يرجع إلى عدة عوامل.
وأوضح المصدر نفسه في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية انه خلال شهر جانفي 2019 مكثت العديد من الشحنات في الموانئ بسبب سوء الأحوال الجوية. ولهذا تم تأجيل تصدير العديد من حمولات الخام من المنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال وغاز البترول المسال من شهر جانفي إلى فيفري .
وبهذا الشأن - افاد نفس المسؤول- ان الجزائر صدرت خلال شهري جانفي وفيفري من السنة الجارية 086ر6 مليار دولار مقابل 630ر6 مليار دولار خلال نفس الفترة من سنة 2018.
واوضح السيد مزيغي انه نجم عن هذا تراجع في الصادرات بنسبة 8 بالمائة والذي يعكس انخفاض السعر المتوسط لصادراتنا: خلال الشهرين الاولين من 2018 كان السعر المتوسط قد بلغ 68 دولار/طن مكافئ بترول قبل ان يتراجع إلى 7ر62 دولار/طن مكافئ بترول. ان سعر برنت الذي يوجه اسعار كل المحروقات التي نصدرها عرف تراجعا طفيفا بكل بساطة .
من جهة اخرى استطرد السيد مزيغي قائلا لقد سجلنا فعلا تراجعا في صادرات الغاز المنقول بواسطة الانابيب. يجب ان نعلم ان الغاز الذي نصدر نحو 95 بالمائة منه نحو السوق الاوروبية التي تتميز بالموسمية. وعلى العموم ان اكبر عمليات الاستخراج تتم في فصل الشتاء في حين سجلنا مرحلة شتوية استثنائية عرفت جو اقل برودة مقارنة بما اعتدنا عليه في اوروبا الجنوبية. ونجم عن هذا تراجع كبير في طلبيات زبائننا الشهرية منها والاسبوعية وحتى اليومية. وشعرنا بهذه الظاهرة في السوق الوطنية. مما حتم علينا اعادة حقن جزءا هاما شيء فشيء من الغاز على مستوى حقل حاسي الرمل .
وتراجع حجم الصادرات المنقولة بواسطة خط الانابيب خلال الشهرين الاولين من سنة 2019 بنسبة 23 بالمائة مقارنة بنفس المرحلة من 2018 وذلك بسبب تراجع طلب الزبائن الاوروبيين حسب ما ذكر نفس المسؤول.
كما اوضح السيد مزيغي قائلا ان المنتجات المكررة والنفط الخام لعبت دور سفن التواصل. صدرنا خلال الشهرين الاولين من 2019 كمية اكبر من الخام مقارنة بنفس المرحلة من 2018. وفي نفس الوقت فان إتناجنا خاضع لالتزامات الاوبك ولهذا انخفضت كميات إتناج المنتجات المكررة .
عند اعداد ميزانية 2019 توقعنا دخول حيز الإتناج المصفاة الجديدة للجزائر العاصمة قبل تاريخ 21 فيفري (تاريخ التدشين الفعلي). وهذا تأخير مقارنة بتوقعاتنا بخصوص التصدير. وهذا النقص في تصدير المنتجات المكررة عوض بتصدير النفط الخام حسب ذات المسؤول.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.