وفاة الوزير الأسبق خذري    رفع القيود عن التوزيعات النقدية للبنوك    انطلاقة بأعلى المعدلات منذ 21 عاما    الجلفة استجابة واسعة للتجار المداومين خلال يومي عيد الأضحى    الملاكم بن شبلة يتأهّل للثمن النهائي    اجتماع حاسم للمكتب الفيدرالي ل «الفاف»    الإصابة تُبعد بن سبعيني عن الملاعب    أحسن عسوس في ذمة الله    وزارة الصحة: 1305 إصابة جديدة بفيروس كورونا و16 وفيات خلال 24 ساعة    الحماية المدنية تتدخل لاخماد حريق بجبال الشريعة    ولاية العاصمة تغلق منتزه الصابلات كإجراء وقائي    327 حادث مرور جسماني خلال أسبوع    زغدار يلتقي مسؤولي مجمع "ELEC ELDJAZAIR"    هذه نصيحة عالم الفيزياء نور الدين مليكشي للجزائريين لمواجهة كورونا    أولمبياد2020/رماية- مسدس هواء مضغوط - 10 أمتار: إقصاء الجزائرية هدى شعبي    كوفيد-19: وصول 2400000 جرعة من اللقاح تم اقتناءها من الصين    تعليق الدروس و الامتحانات ومداولات التخرج على مستوى الجامعات بسبب كورونا    التصريح والدفع عبر الإنترنت بالولايات التي ليس لديها مراكز ضرائب    فرنسا تنهي مهام إمام مسجد بمبرر تلاوته لآيات قرآنية مُنافية لقيم الجُمهورية    الأئمة يطالبون رئيس الجمهورية بالتدخل العاجل من أجل حمايتهم    تبون يترأس أول اجتماع مع الحكومة الجديدة غدًا الأحد    جنوحات: منحنى ارتفاع الإصابات في الجزائر يتزامن مع الإصابة في العالم حاليا    لعروق ل"الجزائر الجديدة: "انفتاح مدرسة فنون الجميلة على العالم حتمية    "مراسلون بلا حدود" تعترف بإدراج الجزائر "خطأ" ضمن قائمة مستعملي برنامج التجسس "بيغاسوس"    إنتاج لقاح كوفيد-19: وصول وفد من الخبراء الصينيين لتفقد تجهيزات وحدة الإنتاج لمجمع "صيدال"    الألعاب الاولمبية 2020/تنس: اختيار الجزائري نسيم بلعزري كحكم خط    "مراسلون بلا حدود" تعترف بإدراج الجزائر "خطأ" ضمن قائمة مستعملي برنامج التجسس "بيغاسوس"    الكبيرة في الصحافة بن شيخ فتيحة في ذمة الله    خبر وفاة دلال عبد العزيز يُحدثُ ضجة في العالم العربي    تبادل وجهات النظر حول آخر التطورات في ليبيا    نُزُهَات بحرية وأطباق شهية    «الموقف الإنساني يتغلب على الرهان الرياضي»    الجزائر تحتفظ بالحق في تنفيذ استراتيجية الرد على المغرب    المقدم العربي بن حجار أحد رموز تثمين التراث بمستغانم    إطلاق بوابة رقمية جديدة لترقية العلاقة بين الإدارة ودافعي الضرائب    الرئيس تبون يستقبل رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات    «61.17 % نسبة النجاح باحتساب معدل يساوي أو يفوق 9.5 / 20»    عين سيدي يعقوب بحي «تيجديت» العتيق    انطلاق أولمبياد طوكيو.. وبعثة الجزائر ترفع التحدّي    المخزن ينفي تورطه في عمليات تجسس وتنصت!    "أمازون" تقطع الأنترنت عن شركة "أن أس أو غروب" الإسرائيلية    الصحفي محمد علوان في ذمة الله    حزب جبهة التحرير الوطني يستنكر    ذروة الموجة الثالثة لكورونا خلال أسبوع    إنه عيد الأضحى.. فاخلعوا الأحزان    زيارة اعتراف وعرفان    وفاة المثقف عبد الحكيم مزياني    توقيف متورطين في قضايا سرقة    وفاة ثلاثيني في حادث مرور    الإطاحة بعصابتي أحياء    أرشح جمال سجاتي للوصول إلى نهائي 800م بطوكيو    صدور العدد الثامن لمجلة الصالون الثقافي    ''معذبو الأرض" لفرانز فانون    مؤسسة بريد الجزائر تشرح سبب عدم تحيين الأرصدة في بعض الحسابات الجارية    في تعليق لها عن حوادث المرور لجنة الفتوى تؤكد مسؤولية السائق اتجاه الحادث    الكعبة المشرفة تكتسي حلتها الجديدة    الكعبة المشرفة تكتسي حلة جديدة    يوم عرفة.. يوم كله فضائل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطفال اليمن يتضورون جوعا
نشر في أخبار اليوم يوم 28 - 02 - 2021

الأمم المتحدة تطلب مليارات لتفادي مجاعة واسعة
أطفال اليمن يتضورون جوعا
أفادت مصادر عسكرية يمنية بأن معارك -هي الأعنف بين الحوثيين وقوات الحكومة اليمنية- تدور في جبهات عدة بمديرية صرواح غربي محافظة مأرب في وقت تحذر مصادر حكومية وأممية من كارثة إنسانية محدقة باليمنيين بسبب استمرار الحرب.
وأضافت المصادر أن الحوثيين شنوا هجوما واسعا على مواقع للجيش اليمني في جبل البلق وسيطروا على أجزاء منه قبل أن يشن الجيش هجوما معاكسا لاستعادة المواقع التي فقدها.
وذكرت مصادر أن القتلى بالعشرات وأشارت إلى أن طائرات التحالف السعودي الإماراتي شنت غارات على مواقع وتعزيزات للحوثيين.
في المقابل قالت مصادر محلية إن الحوثيين أطلقوا صواريخ باليستية وطائرات مسيرة باتجاه مواقع الجيش اليمني ولم ترد تفاصيل بشأن نتائج الهجوم الصاروخي.
وقد ناشدت الحكومة اليمنية المجتمع الدولي والأمم المتحدة للضغط على جماعة الحوثي لوقف الهجوم على محافظة مأرب.
*كارثة إنسانية
وأعلنت السلطات اليمنية عن نزوح أكثر من 12 ألف شخص جراء تصاعد القتال في مأرب (شرق) محذرة من كارثة إنسانية بالمحافظة.جاء ذلك في سلسلة تغريدات لوزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني.
وقال الإرياني إن تصعيد مليشيا الحوثي الإرهابية لهجماتها على مأرب (منذ مطلع فيفري الجاري) أدى إلى نزوح جديد ل1517 أسرة تتكون من 12 ألفا و5 أفراد .
وتوجد في مديرية صرواح بالمحافظة 9 مخيمات تضم 2460 عائلة نازحة تتكون من 17 ألفا و222 فردا وفق الإرياني.
وأضاف أن مليشيات الحوثي منعت 470 أسرة أخرى من المغادرة واستخدمتها دروعا بشرية حتى اليوم فيما لا تزال العديد من العائلات محاصرة من قبل الحوثيين .
كما حذر الوزير اليمني من مخاطر كارثة إنسانية ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة لممارسة الضغط على مليشيا الحوثي لوقف هجماتها على مأرب .
وناشد المنظمات الدولية والإغاثية العاملة في اليمن للتحرك بشكل عاجل لتقديم الإغاثة للنازحين وتخفيف معاناتهم .
وأوضح أن مأرب تضم أكبر تكتل للنازحين بالبلاد حيث تستقبل نحو مليونين و231 ألف نازح فروا من العنف بالمناطق التي يسيطر عليها الحوثيون .
ومنذ 7 فيفري الجاري تشهد جبهات القتال في محافظة مأرب معارك عنيفة حيث يسعى الحوثيون إلى التقدم نحو مركز المحافظة الغنية بالنفط والمعقل الرئيسي لقوات الحكومة.
*قلق أممي
وتقول الأمم المتحدة إن حوالي 16 مليون مواطن يمثلون أكثر من نصف سكان اليمن يعانون الجوع.
ويحذر مسؤول الإغاثة الأول في الأمم المتحدة مارك لوكوك من أن 5 ملايين من هؤلاء على شفا المجاعة.
وتأمل الأمم المتحدة أن تتمكن اليوم الاثنين من جمع حوالي 3.85 مليارات دولار في اجتماع لإعلان التعهدات يعقد عبر الإنترنت لتفادي ما يقول لوكوك إنها ستكون مجاعة واسعة النطاق من صنع الإنسان تمثل أسوأ ما شهده العالم من مجاعات منذ عشرات السنين.
وتوضح معلومات الأمم المتحدة أن حوالي 80 من اليمنيين يحتاجون للمساعدة وأن 400 ألف طفل دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد.
وقال لوكوك للصحفيين قبل الحرب كان اليمن دولة فقيرة فيها مشكلة سوء تغذية لكنه كان دولة فيها اقتصاد فعال وحكومة توفر الخدمات لعدد كبير من أفراد شعبها وقد دمرت الحرب ذلك إلى حد كبير .
وأضاف أن المجاعات في العالم الحديث تتمثل في الأساس في عدم وجود دخل لدى الناس ثم تعطيل آخرين المساعي الرامية لمساعدتهم وهذا بالضبط ما نجده في اليمن .
وإلى جانب الحرب الدائرة ازدادت معاناة الشعب اليمني بفعل انهيار الاقتصاد والعملة وجائحة كوفيد-19.
ويحاول مسؤولو الأمم المتحدة إحياء محادثات السلام وقد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن اليمن يمثل أولوية لإدارته وأعلن وقف الدعم الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية وطالب بضرورة وقف الحرب.
وحذرت 12 منظمة إغاثة -من بينها أوكسفام (Oxfam) وهيئة إنقاذ الطفولة وكير إنترناشونال (CARE International)- من أن 2.3 مليون طفل دون سن الخامسة في اليمن سيعانون الجوع هذا العام إذا لم تعمل الحكومات على زيادة التمويل اليوم الاثنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.