استنفار في مصر بعد تحذير إثيوبيا من فيضان محتمل لنهر النيل    ارتفاع أسعار النفط    نحو فتح خط جوي مباشر بين الجزائر وأديس أبابا    بحث الشراكة بين البلدين    محادثات ثنائية تخص القضايا الإقليمية    بهدف بحث سبل إعادة بعثها… وزير التجارة يجتمع بمسؤولي المجمع الجزائري للتخصصات الكيميائية    الرئيس تبون يوافق على إيفاد وفد وزاري لإيجاد حلول    "الجزائر رهن إشارة ليبيا" وحل الأزمة الليبية تكون بالانتخابات    نملك إمكانيات وكفاءات قادرة على رفع التحدي والانتصار على الوباء    ضرورة استعادة التوازنات المالية في أقرب الآجال    توقيف 39 تاجر مخدرات وضبط كميات من الكيف المعالج    "موبيليس" تحافظ على ريادتها أمام "جيزي" و"أوريدو"    43.5 مليون مشترك في الأنترنت والنقال    ارتفاع صادرات الجزائر غير النفطية    توظيف 5500 من شباب الجنوب في سوناطراك هذا العام    حنكة الجزائر الدبلوماسية    رهانات خاسرة    مسابقة للقضاة..    أولمبياد طوكيو: حومري يقصى في الدور ثمن النهائي    حجز أكثر من 1650 وحدة من المشروبات الكحولية    أطفال سرطان الدماغ يستنجدون    دعوة إلى عدم التركيز المفرط على الأخبار السلبية الخاصة ب"كوفيد 19"    توازنات ما بعد حرب غزة    أولمبي الشلف يكرم المرحوم عميد شرطة خلاص محمد    الثورة الرقمية هل تؤدي إلى ثورة في الأدب؟    نصب للفيلسوف أبوليوس بالمجر    تنظيف المنبع الأثري الروماني "عين البلد"    "أنفوكوم" بومرداس تطلق المهرجان الوطني الافتراضي للفيلم القصير جدا    هزيمة رهنت حظوظ العودة إلى المنصة    أكثر من 12000 مقعد بيداغوجي لحملة شهادة البكالوريا    توقيف شخصين فارين محل بحث بسبب حادث مرور    أجهزة التبريد تلهب جيوب المواطنين    345 شخص مخالف لإجراءات الحجر الصحي    توقيف منحرفين في عملية شرطية واسعة    الوباء شماعة جديدة للإخفاق    منازلتا نموشي وبولودينات أهم مواعيد برنامج اليوم    المكرة ترفض الاستسلام وتعود من سكيكدة بالنقاط الثلاث    ثمانية لاعبين يعذرون الإدارة قبل اللجوء إلى لجنة المنازعات    جدة تفوز بملكة جمال الكبار    «الفيتامين «د» مفيد لجميع الأمراض وحذار من الإفراط في تناوله»    مدارس باشرت التطعيم وأخرى لم تفتتح الأبواب !    سرعة نفاد الأوكسجين تثير المخاوف    وفاة مدير بريد الجزائر متأثرا بكورونا    سكيكدة : إخماد حريق غابة بولكره بعد ثلاثة أيام    فضائل الذكر    الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تخرق الاتفاقيات الموقعة بإغلاق مؤسساتنا في القدس    القضاء يفتح تحقيقا بشأن ثلاثة أحزاب سياسية للاشتباه في تلقيها أموالا من الخارج    على الدول زيادة فاعلية أمنها السيبراني لصدّ كلّ اختراق    الوالي يؤكد أن القرار سيكون ساريا طيلة الصيف: غلق جميع شواطئ ولاية عنابة    صوت حفّز على الجهاد وحمّس لخدمة الأرض    الولايات المتحدة تقرر إعادة نحو 17 ألف قطعة أثرية إلى العراق    " لعروسي" يوقع رسميا في "تروا" الفرنسي حتى 2026    المجر تحتفي ب "الفيلسوف الجزائري أبوليوس" صاحب أول رواية في العالم    وغليسي يفصل في قضية "السرقة العلمية" بين اليمني والجزائري    لا تقف موقف المتفرّج فتغرق السفينة!    آداب الجنازة والتعزية    الرسول يودع جيش مؤتة    سعيدة محمد تطلق مشروع: "نور لحاملات السيرة النبوية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هذا جديد مسابقات توظيف الأساتذة..
نشر في أخبار اليوم يوم 21 - 06 - 2021

وزير التربية يبشّر المتعاقدين بتثمين الخبرة والشهادة*
هذا جديد مسابقات توظيف الأساتذة..
البكالوريا تقطع الأنترنت عن الجزائريين
*
ف. هند*
أكد وزير التربية الوطنية محمد واجعوط أمس الأحد بالجزائر العاصمة أنه سيتم منح الفرصة للأساتذة المتعاقدين للمشاركة في مسابقة توظيف الأساتذة المقبلة من خلال تثمين الخبرة والشهادة وهو ما يمثل بشرى للأساتذة المتعاقدين الذين سيكونون في موقع قوة للحصول على مناصب دائمة.
وذكر الوزير في تصريح للصحافة على هامش إشرافه على إعطاء إشارة انطلاق امتحانات البكالوريا دورة 2021 أن الوزارة اعتمدت هذه السنة التوظيف على أساس الشهادة طبقا للقانون مبرزا أنه سيتم منح الفرصة للأساتذة المتعاقدين للمشاركة في مسابقة التوظيف وتثمين الخبرة والشهادة .
وأفاد الوزير أن الأمور لم يتم ضبطها بعد بالنسبة لهذه المسابقة لاسيما فيما يخص تحديد الاحتياجات في مواد الاختصاص .
من جهة اخرى شدد وزير التربية على ضرورة ايلاء اهتمام كبير للتأطير الصحي لا سيما في ظل جائحة كورونا (كوفيد-19) داعيا إلى تكثيف الرقابة الصحية والاهتمام بتوفير النقل المدرسي والوجبات الساخنة للتلاميذ إلى جانب المرافق الاخرى الترفيهية والرياضية.
وبخصوص انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا قال الوزير أن هذا الامتحان يجري في ظروف استثنائية بامتياز للسنة الثانية على التوالي مؤكدا أن كل الظروف تم تهيئتها لإنجاح هذا الموعد الذي يأتي عقب الاعلان عن نتائج امتحان نهاية الطور الابتدائي.
من جانبها أكدت مديرة التربية للجزائر-غرب غنيمة ايت ابراهيم أنه تم خلال هذا الموسم الدراسي استغلال القوائم الاحتياطية بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة كما تم اللجوء إلى المتعاقدين في التوظيف بالنسبة لبعض المواد .
وأبرزت انه في مقاطعة التربية للجزائر غرب تم توظيف 127 استاذ متعاقد في اللغة الفرنسية في طور التعليم الابتدائي مؤكدة أن هذه المقاطعة بصدد انهاء تأشيرة مخطط الموارد البشرية بعد استخراج المناصب الشاغرة في انتظار اعلان الوزارة على مسابقة التوظيف على أساس الشهادة .
وبالنسبة للتأطير الاداري ذكرت ذات المسؤولة أنه تم اللجوء خلال السنة الماضية لاستغلال القوائم الاحتياطية بالنسبة للتأطير الاداري مشيرة إلى أن هؤلاء المديرين يستفيدون حاليا من التكوين قبل تنصيبهم .
وكان وزير التربية الوطنية أعطى صباح الأحد إشارة الانطلاق الرسمي لامتحان شهادة البكالوريا من ثانوية علي بوسحابة ببلدية الدرارية (غرب العاصمة) وهو الامتحان الذي تسبب في حرمان الجزائريين من الأنترنت وبصفة خاصة من استخدام مواقع التواصل لساعات عديدة خلال فترة الاختبارات وذلك كإجراء يرمي إلى محاربة التسريبات المحتملة للمواضيع والأجوبة.
ويجتاز أزيد من 731 ألف مترشح الاختبارات لنيل شهادة البكالوريا دورة جوان 2021 موزعين على 2528 مركز عبر التراب الوطني في ظروف استثنائية بسبب انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).
وفي هذا الصدد أكدت وزارة التربية الوطنية أن كل الظروف مهيأة لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا داعية التلاميذ إلى التحلي باليقظة والحيطة وروح المسؤولية من خلال عدم الانسياق وراء ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي من نشر أو تداول أو تسريب لمواضيع أو أجوبة وهمية يكونون هم ضحاياها قصد التشويش على تركيزهم ونفسيتهم لضرب مصداقية الشهادة التي سهروا للتحضير لها .
وذكرت وزارة التربية بضرورة احترام الاجراءات المعمول بها في مراكز الاجراء لضمان السير الحسن للامتحان وتفادي إحضار أو حمل أو استعمال أي وسيلة كانت سواء تقليدية أو حديثة كوسائل الاتصال عن بعد خاصة الهواتف النقالة .
كما دعت الأولياء خاصة وأعضاء الجماعة التربوية عامة إلى الانخراط بقوة في عمليات التحسيس والتوعية من أجل المساهمة في توفير الأجواء الإيجابية لأبنائنا الممتحنين وتفويت الفرصة عن المغامرين بمصيرهم ومستقبلهم .
وحسب بطاقة فنية للديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات بلغ تعداد المترشحين في هذه الدورة 723. 731 مترشحا سيجتازون الامتحان من 20 إلى 24 جوان الجاري يمثلون 545. 459 مترشح متمدرس منهم 833. 180 من فئة الذكور و712. 278 من الاناث فيما بلغ عدد المترشحين الاحرار 178. 272 مترشح (099. 140 من الذكور و079. 132 من الاناث).
الوزير الأول يتمنى التوفيق لكل التلاميذ
عبر الوزير الأول السيد عبد العزيز جراد عشية انطلاق امتحانات شهادة البكالوريا عن أمنياته بالتوفيق لكل التلاميذ المترشحين.
وكتب الوزير الأول على حسابه على موقع تويتر: عشية امتحان شهادة البكالوريا أود أن أقف مع التلاميذ وأوليائهم لأشاركهم استعدادهم لهذا اليوم فأقول لهم: أنتم قادرون على إثبات ذواتكم وتخطي هذه المحطة في مساركم. أدعو الله أن يوفقكم ويسدد إجاباتكم. أنتم من سيبني جزائر الغد الجزائر الجديدة. النجاح حليفكم. والجامعة في انتظاركم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.