بالصور.. حملة تحسيسية للحد من إرهاب الطرقات ببومرداس    جريح في حادث انقلاب سيارة بالأغواط    بالصور.. السفير الزيمباوي يُؤدي زيارة وداع لوزير السّياحة    مطار القاهرة يستقبل آلاف الجماهير الجزائرية    أمن قسنطينة يطيح بسارقين ويسترجع 3 دراجات نارية ومركبة    رئيس الكاف يتحدث عن النهائي بين الجزائر والسنغال ويطلب...    ريبيري وعائلته يصلون القاهرة لمؤازرة الجزائر    الجزائر والسنغال .. أفريقيا تنتظر بطلها الجديد    رئيس الدولة يعتبر مبادرة منتدى المجتمع المدني "خطوة ايجابية" لتجسيد مسعى مقترح الدولة    بكالوريا 2019 : نسبة النجاح بلغت 54,56 بالمائة    بكالوريا 2019: تيزي وزو في الصدارة    قايد صالح يهنئ المتفوقين من مدارس أشبال الأمة    ترامب: دمرنا طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز    فرنسا تشدد الإجراءات الأمنية تحسبا لنهائي "الكان"    مجزرة مرورية بشرشال    بن ناصر: “إن شاء الله محرز يعاودها”    أليو سيسيه: “الوصول للنهائي شرف والجزائر فريق كبير “    رئيس الدولة عبد القادر بن صالح في مصر مناصرة للخضر    الحكم بالإعدام على المتهمين في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين بالمغرب        السيسي يستقبل بن صالح            إنهاء مهام مدير المؤسسة الاستشفائية محمد بوضياف ببريكة    الوادي.. مقصيون من التنقل لمصر يطالبون بفتح تحقيق في القائمة    بلماضي يدافع عن قديورة مجددا    الحماية المدنية تتأهب تحسبا لنهائي الكأس الإفريقية    المستشار المحقق لدى المحكمة العليا يأمر بإيداع عمار غول الحبس المؤقت    توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بولاية سيدي بلعباس    نفط: سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 13ر66 دولار للبرميل    الأئمة يحتجون لحماية كرامتهم والمطالبة بحقهم في السكن    رسالة تضامن قوية من المناطق المحتلة لمناصرة الفريق الوطني    السيد رابحي يدعو من القاهرة إلى إعداد استراتيجية عربية مشتركة للترويج لثقافة التسامح    بدوي يستقبل وزير الخارجية و التعاون المالي    الوزير الاول يترأس اجتماعا للحكومة لدراسة مشاريع تنموية تخص عدة قطاعات    المحكمة العليا تأمر بإعادة فتح قضيتي "سوناطراك" و"الخليفة"    البعثة الطبية على أتم الاستعداد لمرافقة الحجاج    شؤون دينية: انشاء لجنة متابعة وخلية استماع لمتابعة سير موسم حج 2019    «بيتروفاك» يدّشن مركزا للتكوين في مهن البناء    ‘' نزيف الذاكرة ‘'    المجلس العسكري وقادة الاحتجاج يوقعان على اتفاق سياسي تاريخي    50 شاحنة لنقل محصول الحبوب عبر 6 ولايات شرقية    نافياً‮ ‬شائعات وفاته    لفائدة سكان بلدية بوعلام    الخبير الاقتصادي‮ ‬كمال رزيق‮ ‬يكشف ل السياسي‮ : ‬    تحت شعار‮ ‬الفن الصخري‮: ‬هوية وإنتماء‮ ‬    في‮ ‬كتابه‮ ‬النشيد المغتال‮ ‬    عشاق الفن السابع يكتشفون السينما الانتقالية في إسبانيا    هدايا من الشعر، وتوقيعات بلغة النثر    « التظاهرة تحولت إلى مهرجان وطني ونحتاج إلى مقر تلتئم فيه العائلة الفنية »    « التحضير ل4 عروض جديدة خاصة بالأطفال »    تخصيص 350 مليار سنتيم لإعادة التهيئة وتلبيس الطرقات ببلعباس    تمديد موسم العمرة يرفع من عدد الحراقة المعتمرين    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    القائدة والموبَوِّئة والقاضية على الذلِّ والهوان    الوحدة مطلب الإنسانية وهدفٌ تسعى إليه كل المجتمعات البشرية    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    الرفق أن نتعامل في أي مكانٍ مع أصحاب الحاجات بالعدل والإحسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر ستتخلص من التجارة الفوضوية قبل رمضان القادم.
نشر في أخبار اليوم يوم 06 - 10 - 2012


* عجز ب1500 هيكل تجاري عبر الوطن
أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية السيد دحو ولد قابلية أمس السبت بوهران أنه سيتم وضع كل الآليات اللازمة للقضاء على التجارة الموازية قبل حلول شهر رمضان المقبل، أي أنه (لا تجارة فوضوية في رمضان 2013).
وزير الداخلية ذكر في إفتتاح أشغال الإجتماع الجهوي لولاة غرب البلاد أن برنامج مكافحة التجارة الموازية سيسمح قبل هذا الموعد للأشخاص المعنيين بتسوية وضعيتهم تجاه الإدارة.
وركز السيد ولد قابليبة على الهدف من هذه العملية التي تقرر بخصوصها (الإلتزام بالتكفل بالأشخاص المعنيين وتمكينهم من العمل في إطار شرعي ومنظم سواء إزاء الإدارة أو الزبون).
كما ذكر الوزير أن المواطنين (فهموا جيدا أهمية هذا الإجراء) المعلن عنه منذ شهر رمضان المنصرم، مؤكدا أن إزالة السوق الموازية (لا تعني مواجهة أو عملية عنيفة).
وتشكل حصيلة عمليات إزالة الأسواق الفوضوية إحدى الملفات السبعة المتضمنة في جدول عمل هذا اللقاء الجهوي الذي يضم ولاة 13 ولاية من غرب البلاد (الشلف وتلمسان وتيارت وسعيدة وسيدي بلعباس ومستغانم ومعسكر ووهران والبيض وتيسمسيلت والنعامة وعين تموشنت وغليزان).
ويشتمل الملف الثاني على إستعراض حصيلة وإجراءات العملية الوطنية الواسعة النطاق لنظافة المحيط ورفع القمامات المنزلية والنفايات الصلبة وكذا تقديم إقتراحات لتنظيم وتأطير المصالح العمومية للنظافة.
وسيعكف المشاركون أيضا على تقييم وعرض الحصيلة المحينة لنشاطات لجنة المساعدة المحلية لترقية الإستثمار وضبط العقار وكذا إقتراح إجراءات تحفيزية لتثمين النشاط الفلاحي وبعث الإستثمار في المجال الفلاحي.
كما سيتم تقييم عملية توزيع السكنات العمومية الإيجارية التي تم إستكمالها وكذا مناقشة ملفي مكافحة الجنزح والجريمة و(إعادة تأهيل المصالح الإدارية والعمومية للولايات والدوائر والبلديات (الإستقبال والحالة المدنية والعلاقة بين الإدارة والمواطن وتخفيف الإجراءات وتعزيز الشفافية وغيرها).
ويشارك في هذا اللقاء وزراء التجارة والفلاحة والتنمية الريفية والسكن والعمران والصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الإستثمار.
من جهته، صرح وزير التجارة السيد مصطفى بن بادة أن الوزارة سجلت في مارس 2012 عجزا يقدر ب1500 هيكلا تجاريا على مستوى الوطن (مما تسبب في انتشار التجارة الموازية).
وذكر الوزير خلال اجتماع ولاة غرب البلاد أنه (تم إحصاء 1512 بؤرة للتجارة الموازية الى غاية أوت الماضي مقابل 750 بؤرة في أكتوبر 2010).
وأضاف أن الوزراة أحصت ما يفوق 70 ألف شخص ينشطون في التجارة الموازية (مما يتطلب إعطاء البديل لهم وذلك من خلال توجيههم الى فضاءات تجارية منظمة لممارسة النشاط التجاري بطريقة سليمة).
وللقضاء على هذه الظاهرة فقد أنفقت الدولة 7 ملايير دينار لإعادة تأهيل 43 هيكلا تجاريا على مستوى الوطن وتخصيص أيضا 10 ملايير دينار لإنجاز أسواق جديدة بهدف القضاء على التجارة الموازية -كما أوضح وزير التجارة.
وقدم الوزير بعض المشاريع التي تصب في مجال إزالة التجارة الموازية منها نصوص تنظيمية هي بصدد الاستصدار من بينها المرسوم التنفيدي المتعلق (بنشاط الوكيل على مستوى الأسواق).
ودعا السيد ابن بادة ولاة غرب البلاد إلى (تشجيع نشاط سلسلة التوزيع الكبرى) التي تعتبر (استثمار للجماعات المحلية) ومن شأنها المساهمة في استحداث مناصب كثيرة وكذا (احترام المرسوم الخاص بتنظيم التظاهرات التجارية التي تسبب مشاكل كثيرة للتجار الرسميين).
ويجري هذا اللقاء الذي يتناول عدة مواضيع من بينها إزالة التجارة الفوضوية والاهتمام بتنظيف المحيط بحضور 13 واليا ووزراء الفلاحة والتنمية الريفية والتجارة والصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار والسكن والعمران.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.