وصول طائرة عسكرية محملة بمعدات طبية من الصين    إلى غاية استئناف المنافسة    القيمة المالية تصل إلى 30 مليون دينار    ستقدم إعانة لمستشفى بوفاريك    عين تموشنت ..حريح في انحراف سيارة وسقوطها من أعلى جسر    "أوبك+" تتفق على تخفيض الإنتاج    بن ڨرينة يثمن دعوة وقف إطلاق النار في اليمن    أمريكا تقترب من نصف مليون إصابة بكورونا وأزيد من 14 ألف وفاة    رغم جائحة كورونا .. نحو 11500 تاجرا جديدا في الجزائر خلال مارس    لتكسير ملل الحجر الصحي.. السيتي يستذكر أهداف الساحر محرز    توقيف شخص قام بنشر مقطع فيديو يحرض على خرق اجراءات الحضر الصحي    "الجوية الجزائرية" تطمئن زبائنها المتضررين من تعليق الرحلات    البوليساريو تتأسف "لتقاعس" مجلس الأمن لتجاوز الجمود الحاصل في مسار التسوية    بجاية: زيدان يتبرع ب5 أجهزة للإنعاش    تنصيب محمد نيبوش وظريفة خوذير في منصبيهما الجديدين بوزارة الصحة    جورج وأمل كلوني يعلنان التبرع بأكثر من مليون دولار لمكافحة كورونا    مجلة الجيش تبرز "الانسجام الكامل" مع الرئيس    عطال يتحصل على الضوء الأخضر لمباشرة التدريبات!    إجلاء الجزائريين العالقين بالإمارات غدا    كشف وتدمير 6 مخابئ للإرهابيين بالمدية وسكيكدة    محاكمة عن بعد للهامل و براشدي    المنتخب الوطني يحافظ على مركزه ضمن تصنيف "الفيفا"    وفاة الممثل الأمريكي المخضرم ألين غارفيلد بفيروس كورونا    السيد بلحيمر يعزي عائلة المرحوم محمد بغدادي    برمجة 4 رحلات لإجلاء المواطنين العالقين في الامارات من مطار دبي الدولي    نفط: الأسعار ترتفع قبيل اجتماع "أوبك+"    بوسحابة : ” متأسف للإستهتار في التعامل مع الكورونا و اتمنى تتويج “السياربي” باللقب “    أمير سعودي يرد على خبر وجود إصابات بكورونا في العائلة الحاكمة    محامون وحقوقيون يصدرون بيانا رافضا لمحاولات إقحام المهنة في التجاذبات السياسية    أمطار رعدية على هذه الولايات    تكليف رئيس المخابرات العراقية مصطفى الكاظمي بتشكيل الحكومة    البنوك تضع حيز التنفيذ تدابير حماية المؤسسات و وسائل الانتاج    الاحتلال المغربي يتجاهل بشكل خطير مطالب الأسرى الصحراويين بتوفير التدابير الوقائية من الفيروس    الجيش مستعد لإسناد المنظومة الصحية    رئيس الجمهورية يعين العميد عبد الغني راشدي نائبا للمدير العام للأمن الداخلي    سيشرع في توزيعها بداية من الاسبوع المقبل    أزمة جديدة تضرب الحمرواة    خلال الثلاثي الرابع من 2019    الرئيس تبون يبعث برسالة مواساة لرئيس الوزراء البريطاني    "احتكار السلع ورفع أسعارها من الكبائر"    اللجنة الوزارية للفتوى تؤكد:    وزارة الثقافة تنظم ندوات عبر الفيديو    بمناسبة يومهم العالمي    تحية للأم رفيقة الإبداع    كتاب في الأفق وذكريات لا تُنسى    انطلاق المحاكمات عن طريق الفيديو بمجلس قضاء وهران    المسرح الوطني يفتح باب المشاركة لحاملي المشاريع    5سنوات حبسا لمروّج 200 قرص مهلوس لقاصر بكافنياك    الحياة بنمط آخر    103 مخالفين لحظر التجوال    الإطاحة بعصابة "زينو"    نائب عام مساعد مزيّف مهدّد بالحبس لإبتزازه ضحاياه بقديل    المسرح الوطني يستقبل المشاريع المسرحية الجديدة    إطلاق الاستشارة الطبية عن بعد قريبا    المرتبة الأولى لمحمد علوان بالأيام الافتراضية للفيلم القصير    افتتاح ندوات تفاعلية حول التراث الثقافي في الجزائر    استجيبوا لأمر ربكم واتبعوا التوصيات للنجاة    1971 عائلة تستفيد من صندوق الزكاة بالبويرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





حلم «الخضر» في مشاركة خامسة يبدأ اليوم من سانت بترسبرغ
قرعة تصفيات مونديال روسيا 2018
نشر في آخر ساعة يوم 25 - 07 - 2015

ستتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة مساء اليوم السبت إلى مدينة سانت بترسبرغ الروسية التي ستحتضن القرعة التمهيدية لكأس العالم 2018، التي ستكون بمثابة الانطلاقة الكبرى للحدث قبل النهائيات، ففي السادسة مساء بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت الجزائر) سيبدأ حفل القرعة وستكون أنظار كل عشاق المستديرة الساحرة متجه إلى روسيا لمعرفة مصير المنتخبات التي تأمل في التأهل للبطولة التي ستنطلق بعد ثلاثة أعوام. ويسبق القرعة التي ستسحب في قصر قسطنطين في المدينة، حفل ضخم يشارك فيه لاعبون عالميون سابقون وحاليون من نجوم الكرة، وهذه النسخة الأولى من كأس العالم في التاريخ التي يشارك فيها جميع أعضاء «الفيفا» عدا اتحادات قارة آسيا التي بدأت تصفياتها في وقت سابق. وسيكون الحفل، الذي يحمل اسم «الحلم يبدأ من هنا» ويشارك فيه 350 فنانا يجسدون الثقافة الروسية، وقامت لجنة الفيفا المنظمة لكأس العالم بالمصادقة على كافة مراسم القرعة في اجتماعها الذي عقدته صباح أمس الجمعة في سانت بترسبرغ.
روراوة سيغيب عن القرعة وغوركوف حاضر
سيغيب رئيس الفاف محمد روراوة عن القرعة مجبرا، بسبب ارتباطات أخرى و سينوب عنه الثنائي جهيد زفزاف و المناجير وليد صادي اللذان رافقا الناخب الوطني كريستيان غوركوف إلى مدينة سانت بترسبرغ الروسية ، حيث ألف المسؤول الأول على مبنى دالي ابراهيم تكليف أحد هذين الشخصين اللذين يثق فيهما كثيرا بالنيابة عنه في مختلف المحافل الدولية أو الإقليمية في حال غيابه بسبب ارتباطاته الكثيرة في مختلف الهيئات الكروية التي يشغل فيها مناصب حساسة.
53 منتخبا افريقيا معنيا بقرعة مونديال روسيا
بعد إقصاء زيمبابوي من المنافسات التمهيدية من قبل لجنة الفيفا التأديبية، ستشهد القارة السمراء مشاركة 53 من أصل 54 اتحاداً وطنياً في القرعة التمهيدية. وفي الدور الأول، تتنافس الدول ال26 الأضعف تصنيفاً. وسيتم فرز هذه المنتخبات في فئتين تضم كل منها 13 فريقاً بحسب التصنيف العالمي للفيفا لشهر جويلية 2015، فئة للدول ال13 الأعلى تصنيفاً وفئة للدول ال13 الأضعف تصنيفاً. وبذلك يتم فرز القرعة بين هاتين الفئتين لتنافس المنتخبات بمباراة ذهاب وأخرى إياب بين 5 و13 أكتوبر 2015. يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الثاني للإنضمام للدول ال27 الأعلى تصنيفاً في القارة حيث يتواجهون بنظام مباراتي ذهاب وإياب. يتأهل الفائزون من هذه المباريات إلى الدور الأخير في التصفيات الأفريقية حيث يتم تقسيم الفرق إلى خمس مجموعات تضمّ كل منها أربعة فرق تتواجه بنظام مباريات ذهاب وإياب. والفائز من كل مجموعة سيتأهل لنهائيات كأس العالم 2018.
توزيع المنتخبات على المستويات الخمسة :
المستوى الاول يضم 13 منتخب :
الجزائر , كوديفوار , غانا , تونس , السينيغال , الكاميرون , الكونغو , الرأس الاخضر , مصر , نيجيريا , غينيا
, كونغو الديمقراطية و مالي
المستوى الثاني يضم 7 منتخبات :
غينيا الاستوائية , الغابون , جنوب افريقيا , زامبيا , بوركينافاسو , اوغندا , روندا
المستوى الثالث يضم 7 منتخبات :
الطوغو , المغرب , السودان , انغولا , الموزمبيق , بنين , ليبيا
المستوى الرابع يضم 13 منتخب :
النيجر . اثيوبيا , مالاوي , سيراليون , ناميبيا , كينيا , بوتسوانا , مدغشقر , موريتانيا , بورندي , ليزوتز , غينيا بيساو , سوازيلاند
المستوى الخامس يضم 13 منتخب :
تنزانيا , غامبيا , ليبيريا , افريقيا الوسطى , تشاد , موريسش , السيشل , جزر القمر , ساو تومي , جنوب السودان , ايريتيريا , الصومال , جيبوتي
قائمة المنتخبات المعنية بالدور التمهيدي الأول
المجموعة الأولى:
النيجر، إثيوبيا، مالاوي، سيراليون، ناميبيا، كينيا، بوتسوانا، مدغشقر، موريتانيا، بورندي، ليزوتو، غينيا بيساو، سوازيلاند.
المجموعة الثانية:
تانزانيا، غامبيا، ليبيريا، إفريقيا الوسطى، تشاد، موريس، السيشل، جزر القمر، ساوتومي وبرانسيب، جنوب السودان، إرتيريا، الصومال، جيبوتي.
قائمة المنتخبات ال27 الأحسن في تصنيف الفيفا
الجزائر، كوت ديفوار، غانا، تونس، السينغال، الكاميرون، الكونغو، الرأس الأخضر، مصر، نيجيريا، غينيا، جمهورية الكونغو الديمقراطية، مالي، غينيا الاستوائية، الغابون، جنوب إفريقيا، زامبيا، بوركينا فاسو، أوغندا، رواندا، الطوغو، المغرب، السودان، أنغولا، موزمبيق، البينين، ليبيا.
«الخضر» سيجتنبون مواجهة المنتخبات الكبيرة في الدور الأول
مما لا شك فيه، أن المنتخب الوطني سيجتنب بهذه كوت ديفوار، غانا، نيجيريا، تونس، مصر، الكاميرون، غينيا، الكونغو، السينغال، بوركينافاسو، الكونغو الديمقراطية، الرأس الأخضر، وكل كبار منتخبات القارة السمراء، لأن الأمر يتعلق بالمنتخبات التي تحتل المركز الواحد والعشرين فما فوق، وهو ما يجنّب الخضر الوقوع في مباراة قوية في الدور الأول.
40 منتخبا سيقسّمون على مستويين حسب ترتيبهم في «الفيفا»
ستقوم «الفيفا» بتقسيم 40 منتخبا الذين سيشاركون في الدور التمهيدي الثاني والأخير الذي سيسبق الدخول إلى نظام المجموعات على مستويين حسب ترتيبهم في تصنيف هذا الشهر، ومن المفترض أن يضم المستوى الثاني منتخبات طوغو، المغرب، السودان، موزمبيق، ليبيا، النيجر والبينين، إلى جانب المنتخبات الثلاثة عشرة التي ستتأهل من الدور التمهيدي الأول، على أن يضم المستوى الأول بقية المنتخبات العشرين المعنية بخوض هذا الدور وفي مقدّمتها الجزائر.
القرعة ستحدّد من سيستقبل ذهابا
ولن تكون للمنتخبات العشرين المتواجدة في المستوى الأول خلال قرعة الدور التمهيدي الثاني أفضلية خوض مباريات الإياب داخل الديار، لأنّ «الفيفا» وبهدف منح تشويق أكثر قرّرت أن تحدّد القرعة اسم المنتخب الذي سيلعب مباراة الذهاب في ملعبه، وهو الأمر الذي قد يمنح بعض المفاجآت بخصوص أسماء المنتخبات المرشّحة للتواجد في دور المجموعات الذي ستلعب مباريات جولته الأولى في سبتمبر 2016، حيث أن رزنامة «الفيفا» إلى غاية ذلك التاريخ ستخصص لمباريات تصفيات كأس إفريقيا 2017 ومبارتي شهر أكتوبر الوديتين.
القرعة على الساعة الخامسة مساء بالتوقيت الجزائري
سيكون شعار القرعة «الحلم» وسينطلق الحفل على الساعة السادسة مساء بتوقيت روسيا الخامسة مساء بتوقيت الجزائر بقصر قسطنطين، الذى يشكل حالياً الموقع الرسمي للاجتماعات الحكومية العليا والمنتديات والمؤتمرات الدولية، 2000 ضيف من بينهم ممثلون عن نحو 140 إتحاداً أعضاء، نجوم كرة القدم، مسؤولون رياضيون قياديون، فنانون معروفون ومشاهير.
700 وسيلة إعلامية لتغطية الحدث
ومن المتوقع أن تكون هناك 700 وسيلة إعلامية من كافة القارات من أجل تغطية قرعة التصفيات مباشرة من موقع الحدث.
840 مباراة في التصفيات
سيتم خوض أكثر من 840 مباراة من أجل معرفة هوية الفرق التي سيكون لها شرف المشاركة في مونديال روسيا 2018.
المنتخب الجزائري معفى من الدور التمهيدي
تم إعفاء 27 منتخباً من الدور التمهيدي من بينها منتخبنا الوطني بجانب 26 منتخباً بقيادة الجزائر، كوت ديفوار، غانا، تونس، السنغال، الكاميرون، الكونغو، الرأس الأخضر، مصر، نيجيريا، غينيا، الكونغو الديمقراطية، غينيا الاستوائية، مالي، الغابون، بوركينافاسو، جنوب إفريقيا، زامبيا، أوغندا، رواندا، طوغو، المغرب، موزمبيق، ليبيا، النيجر، بنين.
«الخضر» ضمن التصنيف الأول
سيكون محاربو الصحراء في التصنيف الأول أثناء سحب قرعة تصفيات كأس العالم 2018، بالنظر إلى أن قرعة تصفيات المونديال تتم وفق ترتيب المنتخبات التي يصدرها الاتحاد الدولي لكرة القدم، عكس قرعة كأس أمم إفريقيا التي يتم تصنيف المنتخبات فيها على أساس نتائجها في النسخ الأخيرة من البطولة.
227 مباراة كاملة ستلعب في القارة الإفريقية
كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، أنّ 227 مباراة كاملة ستلعب في القارة الإفريقية من بداية الدور التمهيدي الأول إلى الجولة الأخيرة من دور المجموعات الذي سيحدّد أسماء المتأهلين فيها إلى مونديال روسيا 2018، حيث تلعب 26 مباراة في الدور التمهيدي يتأهل منها 13 منتخباً للدور الثاني، ليرتفع عدد المنتخبات إلى 40 للمشاركة في الدوري الثاني الذي تلعب فيها 20 مباراة على أن تلعب 60 مباراة في دور المجموعات، بعد تقسيم ال20 منتخباً إلى 5 مجموعات وتضم كل مجموعة 4 منتخبات.
141 فريقاً في القرعة
ستحدد القرعة التمهيدية الطريق الذي ستسلكه الفرق في التصفيات القارية لمحاولة الحصول على 31 تذكرة مخصصة للنهائيات، بالنظر إلى أن روسيا تتأهل بشكل تلقائي للبطولة كونها الدولة المستضيفة. يُذكر أن خمسة من أصل ستة اتحادات قارية ستشارك في القرعة التمهيدية باستثناء آسيا التي انطلقت بالفعل. وبالتالي فإن أعضاء الاتحاد الآسيوي لن يكونوا ممثلين في القرعة التمهيدية. وبالنسبة إلى الكونكاكاف، فإن التصفيات انطلقت بالفعل مع إجراء المرحلة الأولى منها في ربيع هذا العام، وبالتالي ستكون القرعة مخصصة للمراحل التالية من التصفيات القارية. وبالإجمال سيكون هناك 141 فريقاً في القرعة التي سيُجريها أمين فيفا العام جيروم فالكي. وسيتم إعلان مراسم القرعة بعد الجلسة التي تجريها اللجنة المنظمة لكأس العالم في سان بترسبرغ في 24 جويلية.
قرعة الدور الأخير ستجري في نهاية نوفمبر
تجري قرعة الدور الأخير في نهاية أكتوبر، بالنظر لكثرة منتخبات القارة الإفريقية التي تتطلب ثلاثة أدوار للحصول على الخمسة متأهلين إلى كأس العالم، ولهذا ستنتظر هيئة «الفيفا« انتهاء مقابلات الدور الثاني في نوفمبر، قبل أن تجري القرعة الأخيرة بعدما تتحصل على 20 منتخبا، ستحدد فيها المنتخبات التي ستكون كل مجموعة من المجموعات الخمسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.