حجز أكثر من 2 قنطار من الكيف المعالج ببشار    خالدي يستقبل وزير الشباب والرياضة الصحراوي    رزيق: سنقطع رأس مافيا الحليب    الوزارة الأولى تنفي إبرام أي عقد مع وكالة أليغوري    لا وجود لخسائر بشرية ولا مادية بزلازل جيجل وتنصيب لجنة ولائية لإعداد تقرير نهائي    أردوغان يلغي مشاركته في اجتماع ويتجه لتفقد منطقة الزلزال    أردوغان: سنبني منازل لمتضرري الزلزال ولن نترك أحداً بلا مأوى    تصريحات ماكرون حول حرب الجزائر تثير غضب اليمين الفرنسي    انتخاب 5 أعضاء جدد في المكتب التنفيذي للهيئة الأولمبية    رابطة أبطال إفريقيا: فيتا كلوب (الكونغو) 1-1 شبيبة القبائل (النقل المباشر)    مدرب العميد يحذر من مفاجآت بوفاريك    وفاة امرأة اختناقا بغاز أحادي الكربون ببني مسوس بالعاصمة    الإطاحة ببارون مخدرات ببشار    خارطة طريق جديدة للتكفل بمصالح الاستعجالات والتوليد    مكافحة السرطان: التأكيد على ضرورة تعزيز التكوين المتواصل للمساعدين الطبيين    وزارة الصحة تسطر خارطة طريق جديدة بمصالح الاستعجالات والنساء الحوامل    أردوغان يحل غدا بالجزائر في زيارة رسمية    تكريم و ترحم على روح المطرب معطوب لوناس    توظيف 3 حراس لحماية الموقع الأثري في تيفاش بتبسة    الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سفينة النجاة للمجتمع    وكم من مريد للخير لم يصبه    كيفية تحصيل الندم    #البصرة_تقمع: غضب في العراق بعد اقتحام ساحات التظاهرات    أهالي ضحايا الطائرة الأوكرانية يقاضون الحرس الثوري الإيراني وخامنئي    "حمس" تحذر من تنامي خطاب الكراهية    فيروس كورونا يجبر بكين على تعليق الرحلات    مستغانم تحتضن الطبعة الثالثة للمهرجان الوطني لشعر الشباب    معدل التضخم بلغ 2 بالمائة في ديسمبر 2019    4053 منصبا تكوينيا جديدا بجيجل    الصين تعلن حالة الطوارئ القصوى بسبب انتشار فيروس كورونا    مهرجان مالمو يفتح باب تسجيل الأفلام لدورته العاشرة    الازمة الليبية: موريتانيا تؤكد رفضها للتدخل الأجنبي    مراد عجابي: ندعم هدف اردوغان لرفع حجم التبادل التجاري بيننا إلى 5 مليارات دولار    قتلى وجرحى في زلزال ضرب شرق تركيا    رزيق:”سنقضي على مشكل المضاربة في الأسعار خلال رمضان”    الصين.. ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى 41 شخصا    جرح 3 أشخاص في حريق بالمدية    رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات ،محمد شرفي    تولى إدارة المؤسسة أيام إشراف الرئيس تبون على وزارة السكن    تطرق لملفات الإستيراد‮.. ‬الضرائب الجديدة و السوسيال‮ ‬    منذ أفريل الماضي‮ ‬    بولمرقة تفضح النظام المغربي‮ ‬    في‮ ‬إطار تجسيد الإصلاحات الموعودة‮.. ‬جراد‮:‬    «الخضر» لن يلعبوا النهائي    القرصنة تنخر الاقتصاد    إجراء 70 عملية جراحية لمرضى معوزين    المطالبة بإنجاز دراسات أكاديمية حول أعمال الفقيد    إرادة في البروز رغم نقص الإمكانيات    شراد يعيد وهران إلى منصة التتويجات    قيس سعيد يقلّد المجاهدة جميلة بوحيرد وسام الجمهورية    لقاح فيروس كورونا قد يكون جاهزا خلال 3 أشهر    «الجمعاوة" يريدونها عودة موفَّقة    «سي.أس.سي" تقهر بارادو وخودة أكبر الفائزين    لطرش يحذّر لاعبيه ويطالب بالنقاط الثلاث    نافذة للزوار والباحثين وفق نظرة جديدة    التعدي على 4 مساجد وتخريبها بالأغواط    ساعة بيل غيتس ب10 دولارات    الإيمان بالغيب في زمن الماديّة القاسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





آخر رواية لواسيني الأعرج في معارض الجزائر وبيروت والشارقة للكتاب
فيما ستصدر في الجزائر نهاية السنة
نشر في الفجر يوم 08 - 09 - 2014

ستكون رواية ”سيرة المنتهى: عشتها... كما اشتهتني” آخر رواية للأديب الجزائري واسيني الأعرج حاضرة في معارض الجزائر وبيروت والشارقة الدولية للكتاب. وستكون رواية ”سيرة المنتهى: عشتها... كما اشتهتني” حاضرة ”جزئيا” بمعرض الجزائر الدولي للكتاب (30 أكتوبر - 8 نوفمبر) حيث أن تاريخ صدورها الرسمي بالجزائر سيكون فقط في ديسمبر المقبل عن دار الفضاء الحر ودار بغدادي للنشر.
ومن جهة أخرى ستحضر هذه السيرة الروائية لواسيني بمعرض الشارقة الدولي للكتاب (5 - 15 نوفمبر) حيث ستصدر بالشارقة شهر أكتوبر عن مجلة دبي الثقافية، كما ستحضر أيضا بمعرض بيروت الدولي للكتاب (28 نوفمبر - 11 ديسمبر) حيث ستصدر هناك في نوفمبر عن دار الآداب. وتمثل رواية ”سيرة المنتهى: عشتها... كما اشتهتني” سيرة ذاتية لصاحبها واسيني الأعرج الذي يعود فيها إلى أزمنة وشخصيات ”شكلت مراحل مهمة في حياته” كما يقول الروائي، بدءا بطفولته في القرية وارتباطه الكبير بجانبه التاريخي وأجداده القادمين من الأندلس.
وتطرق الأعرج لعلاقته بجده وجدته التي ”كان لها كل الفضل في تعلمه وحبه للعربية” وأيضا أمه و”تضحياتها في سبيل العائلة ودورها الكبير في غرس مختلف القيم النبيلة فيه”، وبالإضافة لمينة ”أول تجربة حب يعيشها وما خلفته هذه التجربة من انعكاسات على نفسيته وتجربته الأدبية الأولى”.
كما تناول أيضا واسيني الأعرج شخصية ميغال دي ثيربانتس (1547 - 1616) الروائي الإسباني الشهير صاحب رائعة ”دون كيشوت” أول رواية أوروبية حديثة والذي عاش في الجزائر إبان الحكم التركي و”تأثر جدا بإقامته تلك” كما يقول واسيني.
ونظرا لكون جميع شخوص الرواية من الأموات، فقد سمح هذا الأمر لواسيني بأن ”يكون بين الحياة والموت” كما قال، كما سمح له بأن ”يكتب نصا بطابع إبداعي”، وهو المعروف ببحثه الدائم عن سبل تعبيرية وإبداعية جديدة وعدم استقراره على شكل واحدة وثابت من الكتابة الأدبية.
ويقول واسيني الأعرج أن عنوان الرواية ”سيرة المنتهى” هو ”بمثابة مقارنة للمكان الذي وصل إليه الرسول محمد أي ”سدرة المنتهى” إبان حادثة الإسراء والمعراج”، مضيفا أنه اعتمد في كتابتها أيضا على السيرة النبوية ومعراج ابن عربي ومختلف النصوص العالمية.
ويحضر حاليا صاحب جائزة الشيخ زايد للآداب 2007 معرض عمان الدولي للكتاب (الأردن) حيث سينشط محاضرة بعنوان ”شهادات إبداعية” رفقة الروائي المصري ابراهيم صنع الله كما سيوقع على روايته ما قبل الأخيرة ”مملكة الفراشة”.
ويعتبر واسيني الأعرج من أهم الأقلام الروائية في العالم العربي، حيث ترجمت أعماله للعديد من اللغات وحازت العديد من الجوائز على غرار ”كتاب الأمير: مسالك أبواب الحديد” (2004) المتوجة بجائزة المكتبيين الكبرى (الجزائر) و”أصابع لوليتا” (2012) الفائزة بالدورة 7 لجائزة ”الإبداع الأدبي” لمؤسسة الفكر العربي ببيروت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.