محاربة الفساد من أولويات الدولة    الشعب سيستعيد حقوقه ولا رجعة للنظام السابق    خدمة إلكترونية جديدة للتصريح بالعطل المرضية عن بعد    ضرورة التكفل الاستعجالي بملف الطاقات المتجددة    السفير الصحراوي بالجزائر يثمن دعم الجزائر والطبقة السياسية للقضية الصحراوية العادلة    الامن الولائي يضبط مخطط استثنائيا لفرض التدابير الوقائية    النيران تأتي على 9 هكتارات غابة    حجز 1475 قرص مهلوس    استئناف الرحلات الداخلية هذا السبت    أكد أنه فخور جدا بالتوقيع للكناري يوبا عجيب:    بسبب التنقيب على النفط    فيما قدمت الحكومة اللبنانية استقالتها    عقب منشور مسيء للرسول محمد    قضية التسجيل الصوتي    تمثل احدى المكتسبات الهامة لسكان ورقلة    من طرف الوزارة الوصية    سيكون متوفرا في السوق أواخر سنة 2020    تدمير ثلاث كازمات وحجز كميات ضخمة من المخدرات    قال إن التلاعب بصحة التلاميذ خط أحمر.. واجعوط:    لتورطهم في قضايا فساد واستغلال للنفوذ    خلال أزمة كورونا    الجزائر ستشرع في انتاج الزيت والسكر    السفير السعودي يهنأ عطار    الرّبا.. وحربٌ من الله عزّ شأنه!!    كامالا هاريس تدخل التاريخ في الولايات المتحدة    شكوك أمريكية حول فعالية لقاح "سبوتنيك" الروسي    عشر سنوات مرت على رحيل الأديب الطاهر وطار    حمزة جاب الله: هدفنا سوق فني حقيقي بالجزائر    بدأ التغيير.. انتهى "التعنتير"!    تأجيل محاكمة النائب السابق بهاء الدين طليبة    افتتاح مهرجان عمان السينمائي الدولي يوم 23 أوت    الهزتان الأرضيتان بميلة: معاينة أكثر من 3100 بناء عبر المناطق المتضررة    "الحوار المثمر" لضمان المصالح المتبادلة    أزمة تركيا – اليونان: التنقيب على النفط يصعّد حدة التوتر في شرق المتوسط    لبنان: غضب الشارع يشتد بكشف وثائق عن إبلاغ عون ودياب بخطورة الأمونيوم المخزّن    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    مستقبل غامض ينتظر «الزرقاء»    هذه حقوق الجوار في الإسلام    هذه صحف إبراهيم    لماذا سمي المحرم شهر الله؟    «أتشرف بتدريب مولودية وهران من جديد في حال وجود عرض رسمي»    الإدارة تجهز عرضا مغريا لشريف الوزاني لتنصيبه مدربا    عمال سوق الجملة بأبي تشفين في صراع مع الزبائن لارتداء الكمامة    الإفلات من قبضة "كورونا"    تأهل أشبيلية الإسباني وشاختار الأوكراني إلى نصف النهائي    الاتحاد يعلن عن عودة الجماهير إلى المدرجات    عدم تحديد تاريخ الموسم الجديد يزعج تشيكوليني    مطالبة الفاف بتقديم منحة التتويج لشباب بلوزداد وأولمبي المدية    النقابات تردّ على النائب بن خلاف    "كافل اليتيم" ببومرداس تؤسس لجنتها الصحية    المختصون يشكّكون ويشددون على أهمية التباعد للوقاية    "أبو ليلى" و"في منصورة فرقتنا" يتنافسان على "السوسنة السوداء"    عقدٌ على رحيل الطاهر وطار    الوكالة العقارية بقسنطينة تباشر استرجاع 65 قطعة أرض    الدرك الوطني يطلق مخطط دلفين    مساع لاستعادة 40 بالمائة من العقّار غير المستغَل    صلاة مع سبق الإصرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عطار يعتبر ايني شريكا تاريخيا للجزائر
سوناطراك تزود ايطاليا بالغاز إلى 2049
نشر في المشوار السياسي يوم 02 - 07 - 2020


/b
وقعت كل من الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك والمجمع الايطالي ايني، أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة، على عدة اتفاقات تعاون في قطاع الغاز وعلى مذكرة تفاهم تتعلق بفرص الاستثمار في استكشاف وانتاج المحروقات. وتسمح مذكرة التفاهم الموقع عليها بحضور وزير الطاقة، عبد المجيد عطار والرئيسين المديرين العامين للشركتين المذكورتين، توفيق حكار وكلاوديو ديسكالزي للطرفين بتحديد فرص الاستثمار في مجال استغلال وانتاج المحروقات في الجزائر في إطار قانون المحروقات الجديد. كما تشمل مذكرة التفاهم بحث فرص الاستكشاف والانتاج على المستوى الدولي. وتم أيضا التوقيع على (03) اتفاقات في مجال الغاز تتعلق بتسويق من قبل سونطراك لصالح الأطراف المذكورة، لكميات من الغاز الجاف مستخرجة من حقول أرهود 2، سيف فاطمة 2 وزملة العربي، بحجم سنوي يقدر بحوالي 1،5 مليار متر مكعب، وذلك الى غاية عام 2049. وتم أيضا التوقيع على ملحق لعقد بيع الغاز المبرم بين سوناطراك وايني، المحدد للشروط التجارية برسم السنة الغازية 2020-2021. إذ تم تجديد العقد المذكور الذي يعود تاريخه الى سنة 1977، في ماي 2019، بغرض تموين السوق الايطالية، لمدة ثمانية (08) سنوات الى غاية سنة 2027 مع احتساب سنتين (02) اختياريتين اضافيتين. وخلال ندوة صحفية على هامش مراسم التوقيع هاته، أشاد وزير الطاقة بعلاقات الشراكة بين المجمعين الطاقويين، مذكرا بأن ايني تعد أزيد من 12 عقد تعاون مع سوناطراك في مجالي الاستكشاف والاستغلال. وقال عطار أن الامر يتعلق (إيني مذكرة تحرير) بشريك تاريخي من المقام الأول بالنسبة للجزائر في قطاع المحروقات مشيرا إلى أهمية تطوير التعاون بين الطرفين في قطاعات المنبع والمصب وكذا في مجال التسويق بما يضمن المصلحة المشتركة. وبالنسبة للرئيس المدير العام لسوناطراك ستسمح مذكرة التفاهم بتعزيز العلاقات بين الطرفين في مجال الاستكشاف والاستغلال بالجزائر. وتابع حكار قائلا يوجد الكثير من الفرص التي يتعين دراستها سويا، إذ يتعلق الامر بتقييم الفرص المتاحة دوليا وتطوير مشاريع الطاقة الشمسية على مستوى الحقول المتواجدة ضمن شراكة سوناطراك-إيني.
اما ديسكالزي، فأوضح انه على الرغم من أزمة قطاع المحروقات على المستوى الدولي و التي استوجبت تخفيض استثمارات الشركة الإيطالية بحوالي 35 بالمئة، فإن إيني قررت البقاء في الجزائر ومواصلة نشاطها بالميزانية ذاتها . وأردف بالقول أن ذلك يبرهن أننا نعمل جيدا مع شركائنا من ناحية الوقت والاجراءات . وحسب بيان لسوناطراك فإن هذا اللقاء يؤكد إرادة الطرفين في تطوير شراكتهما في مختلف مجالات الصناعة البترولية والغازية وكذا في ميدان الطاقات المتجددة . وأضاف البيان أنه سيتم إطلاق دراسات لانجاز مشاريع جديدة لاقامة محطات توليد الطاقة الشمسية على غرار تلك التي تم إنجازها بموقع الإنتاج الجديد بئر ربع شمال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.