محرز يكشف سر نجاح “غوارديولا”    رئيس الدولة يستعرض مع الوزير الأول تدابير تنظيم الحوار السياسي وآليات بعث المسار الانتخابي    «لا مكان لأزمة إقتصادية إذا ما تحررت البلاد من المفسدين»    «الوضع الاقتصادي الراهن صعب»    وقائع سنين طحكوت    زيادات بين 800 دينار و4 آلاف دينار ل3 ملايين متقاعد    توقيف «مير» الرايس حميدو متلبسا بتلقي رشوة ب80 مليون سنتيم..!    ألعاب البحر الأبيض المتوسط‮ ‬2021    إنطلاق الطبعة ال32‮ ‬غداً‮ ‬بالقاهرة    أمام لجنة ال24‮ ‬الأممية    أكد أن الصمود هو خيار الفلسطينيين‮.. ‬عريقات‮:‬    نظمت بمبادرة من بلدية الرايس حميدو    تيزي‮ ‬وزو    وزير التجارة‮ ‬يؤكد‮:‬    ينظمه اليوم مركز تنمية الطاقات المتجددة    خلال السداسي‮ ‬الثاني‮ ‬من السنة الجارية    وهران    نظراً‮ ‬لفوائدها الصحية مختصون‮ ‬يؤكدون‮:‬    طالب فلسطيني يقتل صديقه بطعنة في القلب داخل إقامة جامعية في سيدي بلعباس    في‮ ‬طبعته الأولى بتيسمسيلت    تخرّج الدفعة ال18‮ ‬للطلبة الضباط في‮ ‬مدرسة الرويبة    قبل انطلاقها لتنفيذ الحملة التدريبية‮ ‬صيف‮ ‬2019‮ ‬    تومي‮ ‬ونوري‮ ‬أمام القضاء الأسبوع المقبل    سجن الحراش قبلة الفضوليين    أول رحلة حج‮ ‬يوم‮ ‬15‮ ‬جويلية المقبل    دور استثنائي للجالية الصحراوية في خدمة الكفاح التحرري    إنتاج 200 ألف طن من الحديد والبحث عن الأسواق    عشرة نجوم تحت الأضواء في كأس إفريقيا    سبعة أحزاب تدعو للحوار من أجل تأسيس ميثاق توافقي    الطاهر وطار يعود من جامعة تبسة    الجزائر تُحصي أملاكها في الخارج    بالفيديو.. خطوات حجز تذكرة سفر للحاج إلكترونيا إلى البقاع المقدسة    الغموض سيد الموقف    شبح البطالة يهدّد 100 عامل بمصنع «سوزوكي» بسعيدة    المروج يطالب القاضي بإنقاذ زوجته من انتقام شركائه    شباب جنين مسكين معسكر يتجندون لترميم مسكن الرمز «أحمد زبانة »    تأهل 10 تلاميذ من ورقلة للدورة الوطنية النهائية    إعدام زبانة وصمة عار على فرنسا ونقلة تحول في مسار الثورة التحريرية    أول الأمم دخولاً إلى الجنة    احترام المعلم والتواضع له    شرح دعاء اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك    مزايدات متأخرة وحملات تنظيف ناقصة    الحبس لطاعن جاره في «سان بيار » ب «بوشية» على مستوى العنق    مسيرة صانع روائع موسيقى السينما الجزائرية    الجزائر، عاصمة الثوار، من فانون إلى بلاكس بانترز"    مجلس الإدارة يرسّم شريف الوزاني مديرا عاما للشركة الرياضية    المجاهد أرزقي آيت عثمان يقدّم كتاب «فجر الشجعان»    التسيير المسؤول للمبيدات الزراعية محور يوم تحسيسي    أرض الفراعنة تتزين بألوان إفريقيا وتحتضن العرس القاري    استعمال تقنية الفيديو ابتداء من ربع النهائي    سرق بنكا باستخدام "بندقية الموز"    أردوغان: سنقاضي نظام السيسي بالمحاكم الدولية على قتله لمرسي    قفز ولم يعد    أحد مهندسي البرنامج الوطني للقاحات بالجزائر    تأجيل محاكمة اطارات بقطاع الصحة ببلعباس في قضايا فساد إلى 3 جويلية القادم    « مسؤولية انتشار الفيروسات بالوسط الاستشفائي مشتركة بين ممارسي الصحة و المريض»    مرسي لم يمت بل إرتقى !!    رسالة في حق الدكتور الرئيس الشهيد محمد مرسي رحمة الله عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مساهل يدعو لترقية التعاون الدولي حول استعمال الأنترنت ويؤكد:
الجزائر حريصة على حماية أمنها من الإرهاب
نشر في المشوار السياسي يوم 27 - 04 - 2016

أكد وزير الشؤون المغاربية والإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، أمس، بالعاصمة، أن الجزائر حريصة على حماية أمنها في محيط إقليمي يتميز بتواصل وانتشار التهديد الإرهابي . في كلمته، خلال أشغال الورشة الدولية حول دور الإنترنت و الشبكات الإجتماعية في مكافحة التطرف والإرهاب الإلكتروني والوقاية منهما، أوضح مساهل أن الهدف من تنظيم هذه الورشة هو حرص الجزائر على حماية أمنها في محيط إقليمي يتميز بتواصل وانتشار التهديد الإرهابي ، وأوضح في ذات السياق، أن تحديد استعمال الإنترنت من قبل الجماعات الإرهابية يعني بالضرورة تقليص تحركاتهم واتصالاتهم وانتشارهم وطرق تجنيدهم لأعضاء جدد وبالتالي إضعاف قدراتهم ، وحسب مساهل فإن الأمر يتعلق ببعد هام في مجال عملية المكافحة التي تخوضها دولنا والمجتمع الدولي كافة ضد هذه الآفة لكنه ليس من الممكن بلوغ هذه الأهداف إلا من خلال ترقية تعاون اقليمي ودولي حقيقي حول استعمال الانترنت .
الجزائر اختارت تطوير مجتمع المعلومات
في هذا الإطار، أكد الوزير أن الجزائر اختارت بحزم تطوير مجتمع المعلومات وترقية التواصل الالكتروني والاندماج في الاقتصاد الدولي. وأشار إلى أن هذه السياسة تندرج في إطار الحركية الشاملة الرامية إلى تعزيز الديمقراطية والتفتح على العالم التي دعا إليها بقناعة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة . واسترسل قائلا أنه استنادا إلى كل هذه الاعتبارات ترى الجزائر أن الانترنت يجب أن يبقى فضاء لنشر ومشاطرة العلوم والمعرفة وأداة للابداع والتقارب والتعاون بين الأفراد والشعوب و الدول . وأكد مساهل أن الجزائر ستقدم مساهمتها في كل نشاط جماعي يرمي إلى منع الاستعمال الإجرامي للانترنت من قبل الجماعات الإرهابية . وأوضح الوزير أنه من هذا المنطلق أيضا نرى أن إعداد ميثاق دولي برعاية الأمم المتحدة يضم المبادئ التوافقية المتعلقة باستعمال الانترنت واحترام كل الدول ومتعاملي القطاع الخاص سيكون بمثابة مساهمة هامة في مجال مكافحة الارهاب الالكتروني والجريمة المنظمة العابر للأوطان . وسجل في هذا الإطار بأن أحداث الساعة تذكرنا بأن التهديد الارهابي لا يزال قائما ويتطور يوميا ويتسع لفضاءات جديدة ، مؤكدا أنه لا يمكن لأي منطقة ولأي بلد التصريح بأنه في منأى عن هذه الآفة التي لا دين ولا حدود لها ولا تحترم لا القيم العالمية التي توحدنا ولا قداسة النفس البشرية . وأضاف أنه تهديد شامل يندرج على المدى الطويل ويستدعي ردا شاملا . إنه يستوقفنا بشكل كبير اليوم وأكثر من ذلك غدا إذا لم نتخذ سويا الاجراءات الضرورية مؤكدا أن الأنترنت أصبح اليوم عاملا يزيد من حدة هذا التهديد . وأضاف مساهل أن الأنترنت أصبح اليوم بالنظر إلى شموليته أداة تستغلها الجماعات الارهابية ببراعة وتقنية لبلوغ أهدافها الاجرامية . وأكد أن هذه الجماعات تشن حملات التطرف بشكل أكبر عبر الانترنت وتقوم بالترويج والتشهير بجرائمها عبر الإنترنت وتجند على الصعيد العالمي عبر الإنترنت كما تتلاعب بشكل متزايد بالأموال وبالأنترنت . وأكد مساهل أن منابرها المفضلة تتمثل في الشبكات ووسائل الإعلام الاجتماعية مسجلا أن هدفها المفضل يبقى الشباب الهش الذي يبحث عن هوية وأن مجال عملها هو المعمورة بأكملها . وفي هذا الإطار، سجل مساهل أن أوروبول سجلت لداعش سنة 2015 مجموع 100 ألف تويت يوميا في حين أن الهيئات المختصة للأمم المتحدة تؤكد بأن المقاتلين الارهابيين ينحدرون من أكثر من مئة بلد .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.