رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات،محمد شرفي: الهيئة تسعى عبر كافة الوسائل من أجل رئاسيات 7 سبتمبر    مفارز الجيش تقتل إرهابيين اثنين وآخر يسلم نفسه    على خلفية أزمة دبلوماسية البرازيل تسحب سفيرها لدى إسرائيل    سفارة النرويج بالجزائر تنظم احتفالا بحضور شخصيات    بعيدا عن هموم مهنة المتاعب..!؟    رئيس الجمهورية يولي عناية خاصة لقطاع الإعلام والصحافة    الجزائر- الصين.. تعزيز التنسيق بمجلس الأمن نصرة لفلسطين    الجزائر تدعو مجلس الأمن الى الزام الكيان الصهيوني باحترام القانون الدولي    جهود جزائرية في تعميم تكنولوجيات الإعلام والاتصال    إبراز التحوّلات في سوق الشغل وتشجيع المقاولاتية    لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة: اطلاق مشروع لرقمنة الطلب في البورصة الأحد المقبل    خطط متوسّطة الأمد للنهوض بالقطاع السياحي    تمويل المشاريع المهيكلة: الدولة أنفقت أكثر من 6500 مليار دج في 3 سنوات    نستنكر ازدواجية المعايير بمنظومة العلاقات الدولية    بوغالي يستقبل سفير جمهورية المجر    نظام الانتخابات في الجزائر بمعايير دولية    اتفاقية بين الهلال الأحمر الجزائري ولجنة الصليب الأحمر    قبل ميركاتو الصيف.. 3 مواهب جزائرية على «رادار» عمالقة أوروبا    موسم الاصطياف: "مخطط استباقي" للوقاية من الحرائق ومكافحتها    استعراض التعاون مع السعودية والصين في تكنولوجيات الإتصال    في لقاء حول الصناعات الإبداعية وحماية الملكية الفكرية..توقيع اتفاقيات في المجال وتفاصيل عن مشروع "مبادرة Art"    الاحتلال يفرج عن الأسيرة المهندسة ملاك النتشة من الخليل    المطالبة بتوسيع ميناء الغزوات وفتح خطوط دولية جديدة    إبادة صهيونية ممنهجة للنازحين في رفح    انتصار سياسي جديد لصالح القضية الفلسطينية    بايدن لا يعتزم تغيير سياسته تجاه الكيان الصهيوني    افتتاح الطبعة الثانية من الصالون الدولي للصحة والسياحة العلاجية والطبية بالجزائر    إدارة ميلان تراهن على بن ناصر الموسم المقبل    إدارة المولودية تطمئن بخصوص بلايلي وتوضح موقفه    أزمة خطيرة تؤجل ظهور مبابي مع ريال مدريد    أمير سعيود في دائرة اهتمام النّاخب الوطني    عون يلتقي وزير الاقتصاد الموزمبيقي    "كناص" يواصل التحسيس بمخاطر المخدرات    الدرك يطيح ب5 مروّجي مهلوسات    ضبط 6216 قارورة خمر    الوالي يسدي تعليمات لمواصلة مسار التنمية وخدمة الموطن    رقم رائع لسجاتي    بيلينغهام يحصد جائزة أفضل لاعب للموسم الحالي    تتويج الشاعر محمد عبو بالجائزة الأولى    إطلاق مشروع حاضنة الصناعات الثقافية والإبداعية    لا نكتب من العدم.. الكتابة تراكمات    الإذاعة تستضيف عصاد    الأستاذة صافي محمد مظهر أحمد: نشعر بالحنين لسوريا ومتضامنون مع الشعب الفلسطيني    احتفاء وتكريما وعرفانا بالبروفيسور الطيب بودربالة    هذا حُكم الاستدانة لشراء الأضحية    فضل الأضحية وثوابها العظيم    مباراة بأهداف متباينة بين اتحاد العاصمة ونجم بن عكنون    الوحدة الصحية بمكة على أهبة الاستعداد لتقديم خدماتها للحجاج الميامين    توقيف 262 شخص وحجز 6837 مؤثر عقلي خلال أفريل    بلعابد يأمر بتحسيس مؤطرّي الباك    نبيل ملوك :أزيد من 400 عارض في الطبعة ال23 للصالون الدولي للسياحة والأسفار    خلية يقظة لحماية الأطفال من جرائم الأنترنت    الجزائر جعلت المريض محور استراتيجيتها لإصلاح الصحة    بناء شراكة قوية بين الجزائر وكوبا في مجالات الصحة    عقوبات مشدّدة ضد "المحتالين" في استعمال بطاقة الشفاء    جبر الخواطر.. خلق الكرماء    ليشهدوا منافع لهم    رسالة إلى الحجّاج..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدوي يرد على المشككين ويؤكد
الحكومة ليس لها أي نية للتلاعب بالانتخابات
نشر في المشوار السياسي يوم 27 - 06 - 2016

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية، نورالدين بدوي، أمس، أن الهدف الوحيد الذي يحذو الحكومة من خلال اعداد نص مشروع القانون المتعلق بنظام الانتخابات والهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات هو توفير كل الضمانات من أجل عملية انتخابية نزيهة تستجيب للمعايير الديموقراطية. وأوضح بدوي في معرض اجايته على نواب الغرفة السفلى عقب الجلسة المخصصة لمناقشة نصي المشروعين أن الهدف الوحيد الذي يحذو الحكومة هو توفير كل الضمانات من أجل عملية انتخابية نزيهة وشفافة تستجيب للمعايير الديموقراطية مضيفا أنها (الحكومة) لا تساورها أية نية للمناورة أو التلاعب بالعملية الانتخابية . وأعتبر أن التلاعب والمناورة في العملية الانتخابية هو أمر لانعترف به في نظام تسييرنا للمسار الانتخابي مضيفا أن حماية صوت المنتخب من أي تلاعبات هو همنا الوحيد كمصالح ادارية مع ضمان الحق في التناوب الدموقراطي على السلطة كما قال أيضا ان خيار الانفتاح والتعددية السياسية هو مبدأ لانحد عنه ليس فقط لانه خيار سياسي بل لانه امانة للسلف الذي قدم الكثير من التضحيات الجسام.
وبخصوص الانشغالات التي طرحا ممثلي الشعب في جلسة المناقشة سيما المتعلقة بالمادة 73 من مشروع القانون المتعلق بالنظام الانتخابي أكد وزير الداخلية أن المادة لن يترتب عن تطبيقها أي اقصاء أو تضييق في حق الترشيح. وأكد في هذا الشأن أن المادتين 73 و94 من القانون العضوي لاتطرح نسبة 4 بالمائة من الاصوات المحصل عليها كشرط وحيد وانما هي حالة من بين 3 حالات وهما الحصول على 4 بالمائة من الأصوات المعبر عنها في الانتخابات الاخيرة أو الحصول على 10 منتخبين في الدائرة الانتخابية أواكتتاب التوقيعات لدى 50 ناخب عن كل مقعد في الانتخابات المحلية و250 ناخب في الانتخابات التشريعية و200 لاعضاء الجالية الوطنية بالخارج فيما يخص القوائم الحرة. وبالتالي لكل قائمة تعتزم تقديم الترشيح حرية اختيار ما يناسبها من شروط بما فيها الاحزاب الجديدة النشأة -كما قال-، كما شدد الوزير بالمناسبة الى ضرورة الرقي بالاداء السياسي والمواقفة على الرداءة السياسية أمر خطير وفي اجابته عن تساؤلات النواب بخصوص تغييب الاحزاب السياسية في هيئة مراقبة الانتخابات ذكر بدوي أن تشكيلة الهيئة محددة بموجب المادة 194 من الدستور مشيرا الى أن عدم تمثيل الاحزاب فيها لايعني اقصائها من مراقبة الانتخابات. واعتبر أن الضمانات المقدمة للأحزاب ومترشيحهم خير دليل على ذلك لكن كما قال-- كما يتم تحييد الادارة في هذا المجال يتم تحييد الاحزاب السياسية أيضا صونا لحياد ونزاهة العملية الانتخابية. واضاف في نفس السياق أن عملية تنظيم ومراقبة الانتخابات هي عملية معقدة لها اجراءاتها وشروطها المالية والادارية التي لا يمكن ان توكل لغير الهيئات الادارية لاعتبارات تقنية بحتة . أما فيما يتعلق باداء الاسلاك الامنية لواجبهم الانتخابي أكد وزير الداخلية أن هذه الفئة هم مواطنون عاديون يمارسون حقهم الدستوري في مكاتب لاصلة لها بالهيئات الامنية. كما اعتبر منع موظفي الجماعات المحلية من الترشح أنه ليس بتضييق وهو منع ظرفي لمدة سنة واحدة فقط وعليهم ان يختارواكما قال بين ممارسة السياسة واداء مهامهم الادارية كموظف في خدمة الدولة. 130 منتخب محلي أعيد إلى منصبه بعد ثبوت براءته و أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية انه تم إعادة إدماج 130 منتخب محلي الى منصبه بعد ثبوت براءته من التهم المنسوبة اليهم مشيرا الى أنه يتم العمل حاليا على دراسة كل الحالات. وأوضح بدوي أن أكثر من 250 منتخب محلي تم توقيفهم تم اعادة ادماج 130 منهم في مناصب عملهم بعد ثبوت براءتهم من التهم النسوبة اليهم. وأشار بهذا الخصوص أن يتم العمل حاليا على دراسة كل الحالات وسيتم اعطاء كل ذي حق حقه مضيفا الى أن هؤلاء المنتخبين الموقوفين عن عملهم يواجهون وضعية اجتماعية حرجة . وتفاديا لتكرار مثل هذه الحالات أكد وزير الداخلية أنه لن يتم مستقبلا توقيف أي منتخب الا في حالة اتخاذ العدالة العدالة القرار النهائي في توريطه في ملف من الملفات . وفي موضوع اخر اكد الوزير أن الوزارة ستعمل على الرد على طلبات الاعتماد التي قدمتها الاحزاب السياسية الجديدة.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.