المدير الجهوي يكشف من باتنة    ميلة    فيما تم تسجيل 25 حالة مؤكدة في الثلاثي الأول بثلاث بلديات    حج 2019: الشروع في إيداع الملفات على مستوى المصالح الإدارية بداية من الأحد القادم    بالفيديو.. الخضر يجرون ثالث حصة تدريبية تحضيرا لمباراة غامبيا    الاتحادية الجزائرية للمبارزة    نيوزيلندا تقف دقيقتي‮ ‬صمت تضامناً‮ ‬مع ضحايا المجزرة‮ ‬    الطبعة الأولى للفيلم القصير بعين الكبيرة    إطلاق الفيلم الجديد ل تارانتينو‮ ‬    بعد عودتها إلى الفن‮ ‬    إنعقاد المائدة المستديرة الثانية لإحراز تقدم في‮ ‬مسار تسوية النزاع    بسبب عدم تسوية مستحقاتهم المالية    3 قتلى بينهم طفلة في اصطدام بين شاحنة وسيارة بسعيدة    لتكسير الأسعار ومنع المضاربة    تزامناً‮ ‬والاحتفال بعيد النصر بسوق أهراس‮ ‬    ضمن ملتقى لتجسيد مخطط الإتصال السنوي‮ ‬للجيش    ضمن مختلف الصيغ    تتعلق بالإدارات والمؤسسات العمومية    الدولة حريصة على ديمومة المؤسسات الدستورية    بوشارب يفقد البوصلة ويتناقض مع نفسه    انخفاض ب7 ملايين دولار في جانفي 2019    يجب الحذر من محاولات التفرقة لتشويه الحراك الشعبي    انعقاد المائدة المستديرة الثّانية بين البوليساريو والمغرب    صديق شهاب يفجر قنبلة من العيار الثقيل أويحيى يتبرأ    الرئيس بوتفليقة يهنّئ الباجي قايد السبسي    تحقيق المبتغى يؤطره سيرحضاري    احتجاجات الشباب البطال تتواصل لليوم الثالث أمام وكالة التشغيل    عمال مصنع «فولسفاكن» بغليزان يطالبون بإعادتهم إلى مناصبهم أو تعويضهم    المجلس الإسلامي الأعلى يبارك الحراك الشعبي «المبهر»    حجز 12.5 كلغ كيف و100غ كوكايين    سمسار سيارات يحتال على زميله و ينهب منه 1,5 مليار سنتيم    استرجاع سيارة سياحية ودراجة نارية    المستفيدون من سكنات «ألبيا» بمستغانم يحتجون    رسالة للسلطة والعالم    دروس التاريخ.. ما أكثرالعبر    الحرية و المرأة في لوحات زجاجية و تحف من السيراميك    الفنان مصطفى بوسنة يمثل الجزائر في التظاهرة    الانتهاء من المرحلة الأخيرة لتنفيذ المخطط    مولودية وادي تليلات تستضيف مولودية وهران في داربي واعد    «نحن بصدد بناء منتخب»    تعليق عمليات الطيران لطائرات البوينغ من نوع "737 ماكس8" و "737 ماكس 9" في المجال الجوي الجزائري    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (153)    الوصايا العشر في آخر سورة الأنعام    لا تقربوا الغدر    لافان يطالب بتجهيز عبيد    أبو الفضل العباس عم المصطفى وساقي الحرمين    ذكريات حرب وانتصار    تكييف قوانين التجارة الخارجية مع خصوصيات المناطق الحدودية    إبراز أهمية البحث والاهتمام    ‘'السنياوة" يقصفون بالثقيل ويضمنون صعودهم مبكرا    مشيش يبرمج وديتين    مخترعون يبحثون عن دعم لتطوير إبداعاتهم    أسبوع الابتسامة بمناسبة العطلة    إجراء 14 عملية زرع قوقعة الأذن    تسجيل 44 إصابة بمتوسطة جرياط 2 ببلدية القصبات بباتنة: لجنة للتحقيق في انتشار أعراض التهاب الكبد الفيروسي بالمدارس    احتجاج على تدني الخدمات بمصلحة أمراض الكلى بتلاغ    مرضى القصور الكلوي يتخبطون بين أجهزة معطلة وأدوية غائبة    .. مملكة بن بونيا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





استفاد منها عدة تلاميذ بتيسمسيلت والأغواط
عمليات جراحية مجانية لفائدة المرضى المعوزين
نشر في المشوار السياسي يوم 26 - 04 - 2017

يتواجد فريق طبي متخصص من وهران، منذ يوم السبت الماضي بولاية تيسمسيلت، لإجراء عمليات جراحية تخص العيون لفائدة تلاميذ معوزين، حسبما علم لدى خلية الاتصال لمديرية التربية. وأوضح ذات المصدر، أن هذا الفريق الذي تقوده رئيسة قسم طب وجراحة العيون بمستشفى كناستالى بوهران، حمودي خديجة، سيجري طيلة أسبوع عمليات جراحية على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية لتيسمسيلت لفائدة عدد معتبر من التلاميذ المعوزين وهذا بناء على نتائج عمليات التشخيص التي جرت بوحدات الكشف والمتابعة. وتتم هذه العملية التضامنية تحت إشراف تعاضدية المساعدة المدرسية لمنطقة الغرب الجزائري بالتعاون مع مديريتي التربية والصحة والسكان. كما سيقوم ذات الفريق الطبي بمجموعة من الفحوصات والتحاليل لفائدة عدد من التلاميذ المحصيين من طرف الوحدات المذكورة ومن شأن هذه المبادرة أيضا المساهمة في تبادل الخبرات ما بين الأطباء الأخصائيين من داخل وخارج الولاية. وتندرج هذه العملية ضمن البرنامج السنوي لتعاضدية المساعدة المدرسية لمنطقة الغرب الجزائري الذي يشمل بولاية تيسمسيلت كذلك إجراء عمليات جراحية لفائدة تلاميذ معوزين تخص أمراض الأذن والأنف والحنجرة وأمراض المسالك البولية والأمراض الصدرية والجهاز الهضمي. بالإضافة إلى تركيب أجهزة السمع وتوزيع إعانات مالية لأولياء التلاميذ الذين يعانون من أمراض مزمنة بغية تغطية مصاريف النقل والأدوية خلال فترة العلاج بالمستشفيات الجامعية خارج الولاية فضلا على التكفل بمصاريف العلاج الأولي للتلاميذ الذين يتعرضون لحادث داخل مؤسسة تربوية.
أيام طبية جراحية لفائدة المرضى المعوزين بالأغواط
وفي ذات السياق، انطلقت بالأغواط فعاليات أيام طبية جراحية في طب العيون لفائدة المرضى المعوزين بمبادرة من جمعية تجمي لبلدية العطف بولاية غرداية. وتستهدف هذه المبادرة التضامنية التي تحتضنها المؤسسة العمومية الاستشفائية أحميدة بن اعجيلة بالأغواط طيلة ستة أيام كاملة حوالي 260 مريضا بإجراء عمليات مجانية بتقنية لافاكو ، الجراحة بدون خيط، حسب مسؤولي الجمعية. ويشرف على هذه التظاهرة الطبية الخيرية التي تشمل المصابين بمرض الكاتاراكت (عتمة العين) من خلال استئصال الماء الأبيض طاقم يضم 10 أطباء أخصائيين، إضافة إلى أعوان شبه طبيين من مختلف ولايات الوطن متطوعون مع الجمعية، كما أوضح رئيسها، محمد بن يوسف. وتعد هذه الطبعة التي تحمل شعار عيوننا.. عيونكم السابعة من نوعها ضمن برنامج الأسابيع التضامنية التي دأبت جمعية تجمي على تنظيمها منذ 2009، مثلما أضاف ذات المتحدث. ويتوخى من هذه الأيام الطبية ترسيخ قيم التضامن والتكفل بالأشخاص المعوزين إلى جانب الاستفادة من خبرات التكوين في المجال الطبي مع الحفاظ على ترقية الصحة والمساهمة في التنمية الاجتماعية. للإشارة، فإن جمعية تجمي الإنسانية الثقافية لبلدية العطف، تأسست في 2006 وهي تعنى بالشرائح الاجتماعية الهشة والفئات المعوزة ضمن برنامج تضامني واسع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.