‬الكأس العربية لكرة القدم    جالطة سراي ينهزم امام دينزلي سبور في افتتاح الدوري التركي    بموجب اتفاق‮ ‬قوى الحرية والتغيير‮ ‬    كانت تحتجزها منذ عدة أسابيع    القرار‮ ‬يخص المنتسبين لقطاع العمل والتشغيل‮ ‬    أكد تعزيز الهياكل الفندقية ب‮ ‬12ألف سرير،‮ ‬بن مسعود‮: ‬    خصص للعملية قيمة‮ ‬200مليون د.ج‮ ‬    ‭ ‬معسكر‮ ‬    في‮ ‬حادث اصطدام شاحنة بجرار فلاحي    فيما لا‮ ‬يزال البحث جاريا عن‮ ‬3‮ ‬حجاج تائهين    بسبب ندرة الأدوية الخاصة بهم    للخروج من الأزمة السياسية    أكد توفر الآليات القانونية اللازمة زغماتي‮ ‬يشدد‮:‬    أدانت التقارير المغلوطة المنتشرة مؤخرا‮ ‬    دعا للمرور عبر حوار جامع وبناء،‮ ‬رابحي‮:‬    درياسة بخير    متصرفون إداريون لتسيير شركات المحبوسين‮ ‬    تعليمة بن مسعود في‮ ‬مهب الريح    شركة هواوي تفند ما جاء في المقال وتدين الاتهامات    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    مولودية وهران - إتحاد بلعباس اليوم على الساعة 20:45    وداد تلمسان يفوز على سيدي سعيد بثلاثية    الساورة تحقق الإنتصار في بداية المشوار وجاليت ينجح في أول إختبار    «الذهب الأخضر» لتمويل الخزينة    انخفاض نمو الطلب في 2019 وفائض طفيف في 2020    رحيل بقايا رموز النظام السابق وتطهير القطاعات من الفاسدين    البحث عن تدابيراستعجالية لتحضير قانون المالية 2020    « الخليع» .. عادة متوارثة لدى سكان أرياف سعيدة    نفوق شبلين بعد إصابتهما بمرض خطير    اتفاقية بين معهد التكوين و جمعية آفاق لحماية الغزال الأطلسي    إرهابي يسلّم نفسه بتمنراست    محاربة الفساد والإسراع في الذهاب لإنتخابات رئاسية    فتح باب المشاركة في جائزة الهاشمي قروابي    عرض فيلم « أبو ليلى » لأمين سيدي بومدين خارج المنافسة    بلال الصغير و فرقة « إمزاد» يمتعان الجمهور بالموسيقى الرايوية والتارقية    الحراك .. المصالحة مع السياسة دون الساسة    السفير الأمريكي يتعهّد بالعمل لإنهاء الصراع في ليبيا    مكتتبو «عدل 2 » يحتجون أمام مقر الوكالة    تجسيد 3 مشاريع من بين 45 بمنطقة النشاط بمسرغين    ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج الجزائريين الى 16حالة    إصابة كهل في حريق بمصلحة الأمراض العقلية بمستشفى بن زرجب    دوما يفشل أمام بلوزداد وسيُحدث تغييرات    فوز بارادو مثاليٌّ    أزيد من ثلثي الأعضاء يطالبون برحيل المير    سكيكدة دون سوق مغطاة لبيع السمك    جمعية وهران تواجه وداد تلمسان وشباب تموشنت في يوم واحد    ارتفاع حصيلة الوفيات المسجلة بين الحجاج الجزائريين إلى 17 حاجّا    "علب" في المسابقة الرسمية    برنامج سينمائي ثري من سبتمبر إلى ديسمبر    تادلس...مدينة الألفيات    حجز 1340 خرطوشة سجائر أجنبية مهربة    يصطاد جبال الجليد ويبيع مياهها للتجار    إصابة مستوطنَيْن بعملية دهس جنوبي الضفة الغربية    أمن تلمسان يوقف 200 حراق إفريقي لترحيلهم نحو بلدانهم    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    الملك سلمان يوجه رسالة لحجاج بيت الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





استفاد منها عدة تلاميذ بتيسمسيلت والأغواط
عمليات جراحية مجانية لفائدة المرضى المعوزين
نشر في المشوار السياسي يوم 26 - 04 - 2017

يتواجد فريق طبي متخصص من وهران، منذ يوم السبت الماضي بولاية تيسمسيلت، لإجراء عمليات جراحية تخص العيون لفائدة تلاميذ معوزين، حسبما علم لدى خلية الاتصال لمديرية التربية. وأوضح ذات المصدر، أن هذا الفريق الذي تقوده رئيسة قسم طب وجراحة العيون بمستشفى كناستالى بوهران، حمودي خديجة، سيجري طيلة أسبوع عمليات جراحية على مستوى المؤسسة العمومية الاستشفائية لتيسمسيلت لفائدة عدد معتبر من التلاميذ المعوزين وهذا بناء على نتائج عمليات التشخيص التي جرت بوحدات الكشف والمتابعة. وتتم هذه العملية التضامنية تحت إشراف تعاضدية المساعدة المدرسية لمنطقة الغرب الجزائري بالتعاون مع مديريتي التربية والصحة والسكان. كما سيقوم ذات الفريق الطبي بمجموعة من الفحوصات والتحاليل لفائدة عدد من التلاميذ المحصيين من طرف الوحدات المذكورة ومن شأن هذه المبادرة أيضا المساهمة في تبادل الخبرات ما بين الأطباء الأخصائيين من داخل وخارج الولاية. وتندرج هذه العملية ضمن البرنامج السنوي لتعاضدية المساعدة المدرسية لمنطقة الغرب الجزائري الذي يشمل بولاية تيسمسيلت كذلك إجراء عمليات جراحية لفائدة تلاميذ معوزين تخص أمراض الأذن والأنف والحنجرة وأمراض المسالك البولية والأمراض الصدرية والجهاز الهضمي. بالإضافة إلى تركيب أجهزة السمع وتوزيع إعانات مالية لأولياء التلاميذ الذين يعانون من أمراض مزمنة بغية تغطية مصاريف النقل والأدوية خلال فترة العلاج بالمستشفيات الجامعية خارج الولاية فضلا على التكفل بمصاريف العلاج الأولي للتلاميذ الذين يتعرضون لحادث داخل مؤسسة تربوية.
أيام طبية جراحية لفائدة المرضى المعوزين بالأغواط
وفي ذات السياق، انطلقت بالأغواط فعاليات أيام طبية جراحية في طب العيون لفائدة المرضى المعوزين بمبادرة من جمعية تجمي لبلدية العطف بولاية غرداية. وتستهدف هذه المبادرة التضامنية التي تحتضنها المؤسسة العمومية الاستشفائية أحميدة بن اعجيلة بالأغواط طيلة ستة أيام كاملة حوالي 260 مريضا بإجراء عمليات مجانية بتقنية لافاكو ، الجراحة بدون خيط، حسب مسؤولي الجمعية. ويشرف على هذه التظاهرة الطبية الخيرية التي تشمل المصابين بمرض الكاتاراكت (عتمة العين) من خلال استئصال الماء الأبيض طاقم يضم 10 أطباء أخصائيين، إضافة إلى أعوان شبه طبيين من مختلف ولايات الوطن متطوعون مع الجمعية، كما أوضح رئيسها، محمد بن يوسف. وتعد هذه الطبعة التي تحمل شعار عيوننا.. عيونكم السابعة من نوعها ضمن برنامج الأسابيع التضامنية التي دأبت جمعية تجمي على تنظيمها منذ 2009، مثلما أضاف ذات المتحدث. ويتوخى من هذه الأيام الطبية ترسيخ قيم التضامن والتكفل بالأشخاص المعوزين إلى جانب الاستفادة من خبرات التكوين في المجال الطبي مع الحفاظ على ترقية الصحة والمساهمة في التنمية الاجتماعية. للإشارة، فإن جمعية تجمي الإنسانية الثقافية لبلدية العطف، تأسست في 2006 وهي تعنى بالشرائح الاجتماعية الهشة والفئات المعوزة ضمن برنامج تضامني واسع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.