تسجيل 10 مليار دج من الودائع لدى بنك الجزائر الخارجي منذ ديسمبر 2021    موجة حر شديدة تمس العاصمة و11 ولاية أخرى    قفطان سفيرة المغرب بكولومبيا وعودة العلاقات مع البوليزاريو    لعمامرة يؤكد رعاية الرئيس تبون للجالية الوطنية في العالم    انطلاق تعميم توصيل المدارس ب"الكوم سات"    ثلاثة منتجات جديدة لدعم الصيرفة الإسلامية    11مليار دولار لتطوير الصناعات البتروكيميائية    "البوليزاريو" تجدد تمسكها بخطة التسوية الأممية الإفريقية    أزمة غذاء خطيرة تهدد بمجاعة في أوساط الشعب المغربي    نشكر الجزائر رئاسة وحكومة وشعبا على مواقفها الشجاعة    الجزائر في مواجهة العربية السعودية    بداية متعثرة للمصارعين الجزائريين    الرافل وألعاب القوى يعززان رصيد الجزائر    التسجيلات النهائية للطلبة الجدد بداية من 5 سبتمبر المقبل    إعادة دفن رفات 5 شهداء    10 آلاف تدخل للحماية المدنية    جثة أربعيني على قارعة الطريق    البويرة: 14 جريحا في اصطدام بين 4 مركبات بالطريق السيار شرق-غرب    وزيرة الثقافة تبحث مع سفيرة ألمانيا الاتحادية تعزيز التعاون    47 مليون مشترك في النقال بالجزائر    العاب التضامن الإسلامي 2022 /ألعاب القوى: فضية وبرونزية للجزائر    كأس ديفيس: فوز الجزائر على كينيا /2-1/    إجماع على صون رموز الأمة وإحياء الذاكرة الجماعية    دورة التكريم والاستمتاع والتأكيد    الطاهر وطار.. عشرُ سنوات من الغياب    هكذا تعامل النبي الكريم مع كبار السن    لوموند: غزة ستظل سجنا حتى بعد الهدنة    نقابة أمريكية تحث الرئيس جون بايدن على دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    كورونا: 148 إصابة جديدة مع عدم تسجيل أي وفاة    هل اتصلّ بلماضي بريان شرقي؟    تنصيب لجنة إعداد مشروع قانون الفنان    الجزائر تدين بشدة الاعتداءات الإرهابية في منطقة تيسيت بمالي    وزارة الدفاع التونسية: إصابة عسكريين اثنين في اشتباك مع عناصر إرهابية    المهرجان ال 11 لأغنية الشعبي بمشاركة أربعة أصوات في هذا النوع    عنابة : ألعاب شاطئية وسهرات فنية بالهواء الطلق تطبع أجواء الاصطياف    كرة السلة (البطولة الإفريقية لأقل من 18 عاما)/ذكور: انهزام المنتخب الجزائري أمام السنغال (55-73)    إخماد أغلب حرائق الغابات ببجاية    الصحراء الغربية: حل النزاع مرهون بتطبيق خطة التسوية الأممية-الإفريقية    فلسطين: إصابات بالاختناق خلال قمع الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان شرق نابلس    نموت ويحي الوزير    احباط هجرة 21شخصا بينهم إمرأة و أربعة أطفال    سكيكدة تصنع الحدث" فلاحيا"    تقليص فروع سونلغاز إلى 14 فرعا    اصطدام سيارة سياحية بدراجة نارية بالطريق الوطني رقم 21    سليماني يزاحم بن رحمة في صفقة الانتقال إلى نوتنغهام فوريست    تراجع أسعار النفط    الفريق أول السعيد شنقريحة يعاين آخر تحضيرات المسابقة العسكرية الدولية "الفصيلة المحمولة جوا 2022"    كورونا : 134 إصابة جديدة خلال ال24 ساعة الأخيرة بالجزائر    السيد لعمامرة يبرز بباكو الأهمية الكبرى التي يوليها الرئيس تبون للجالية الوطنية بالخارج    تنصيب لجنة إعداد مشروع قانون الفنان    بن عبد الرحمان بعد استقباله من طرف الرئيس أردوغان : العلاقات الجزائرية-التركية تعرف تطوّرا هاما    "جلجامش" على خشبة بشطازري بداية من الاثنين المقبل    رسميا.. الجزائر تدخل الموجة الخامسة لكورونا    تعيين مدير مالية جديد بوزارة الصحة    على قدر النوايا تكون العطايا    علاج الإحباط    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المشاهد الحميمية تثير الجدل
نشر في النصر يوم 08 - 12 - 2015


إسدال الستار على مهرجان الفيلم المتوسطي اليوم
يسدل اليوم الستار على فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، بعد عرض آخر الأفلام الموجودة خارج المنافسة على جائزة « العناب الذهبي»، و قد تنافس المخرجون من 12 دولة متوسطية، على مدار 6 أيام، على استمالة الجمهور، الذي كان حضوره ملفتا بقاعات العرض، حتى وإن حدث ما لم يكن في الحسبان في الأنفاس الأخيرة للمهرجان حين اشتكى بعض الحضور من المشاهد المثيرة التي تضمنتها بعض الأفلام في سلوك يؤكد تراجع الثقافة السينمائية في بلد أغلقت قاعات العروض فيه منذ أكثر من عشرين سنة. هذه الشكوى تلقفتها تشكيلة عبد الله جاب الله السياسية حيث أصدر المكتب التنفيذي الولائي لجبهة العدالة و التنمية لولاية عنابة، بيانا أمس يتحدث فيه عن تلقي عدة شكاوي من المواطنين و العائلات العنابية إثر عرض أفلام جزائرية و عربية و أجنبية ،بمناسبة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، تتضمن مشاهد أسماها بغير الأخلاقية و لقطات جنسية و عبارات نابية. حسب ما جاء في البيان.
أصغر مخرج جزائري في المهرجان عبد الرحمن حراث
اعتمدت على مساهمات مطاعم ومحلات في تمويل "حب الشيطان"
يدخل الشاب الموهوب عبد الرحمن حراث من عنابة، وهو أصغر مخرج سينمائي جزائري إذ يبلغ عمره 21 ربيعا، عالم الفن السابع من بوابة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، بإخراجه فيلم عنوانه « حب الشيطان». و في حواره مع النصر تحدث عبد الرحمن عن خطواته الأولى في عالم السينما.
. النصر:كيف كانت بدايتك مع الفن السابع؟
عبد الرحمن حراث :دخلتُ عالم السينما كممثل مسرحي سنة 2008 ثم تمكنت من إخراج مسرحيات ، وهو ما مهد لي الطريق لإنتاج أفلام قصيرة، وكان لي الحظ أن احترف الإخراج السينمائي مع المخرج الكبير محمد لخضر حامينا،الجزائري و العربي الوحيد المتحصل على السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي، و سمحت لي هذه التجربة بإنتاج فيلمين قصيرين « أحداث أكتوبر» و « دم الأبرياء»و توجت بعد عرضهما بجائزتين في فنلندا والعراق، ويعود الفضل لدخولي إلى مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي للمحافظ سعيد ولد الخليفة الذي أعطاني الفرصة لدخول عالم السينما من بابه الواسع .
الكل يتساءل عن مصدر التمويل الذي مكنك من تحقيق النجاح؟
عملت على إخراج الأفلام بإمكانيات بسيطة، وبدعم من محلات ومطاعم بوسط مدينة عنابة لتغطية تكاليف الإطعام والتنقل، وتسهيل النشاط بمقر مركز الترفيه العلمي. صعب أن تتبنى دور الإنتاج أعمالا سينمائية لمخرجين مبتدئين.
.حدثنا عن مضمون فيلم «حب الشيطان»؟
أشرفت على إخراج الفيلم وكتابة السيناريو في نفس الوقت، مدة الفيلم 102 دقيقة، من بطولة سعدي محمد زين الدين، بديار نسرين، و زروال نورهان . يحكي قصة حب بين زينة ورامي، وتسوء علاقتهما بسبب مكيدة صديق رامي، الذي أرسل صورة لزينة تظهر رامي مع فتاة أخرى، فقررت زينة الانتقام. و يظهر حب جديد في حياة رامي مع شاهيناز... ووقعت أحداث بالفيلم لم تكن متوقعة، أترككم تتابعونها في العرض الأول اليوم بدار الثقافة محمد بوضياف.
. ماذا يحضر المخرج عبد الرحمن حراث للجمهور بعد «حب الشيطان»؟
لدي مشروع عمل سينمائي لإنتاج فيلم حربي ثوري، يبرز دور الشباب في صناعة الثورة التحريرية، كي لا ينسى جيل اليوم التاريخ الحافل لأجدادنا في كفاح المستعمر، لكنني أنتظر الدعم من بعض الهيئات التي تعنى بدعم الإنتاج السينمائي.
ح.د
نقاش حول دور صندوق تطوير ودعم الصناعة السينمائية
ناقش أول أمس المشاركون في ندوة حول صندوق تطوير ودعم الصناعة السينمائية، نظمت بفندق صبري، الدور الذي يلعبه الصندوق في مساعدة المخرجين الشباب على إنتاج أفلام ذات قيمة، بتمويل يرقى لتقديم عمل سينمائي يترشح للمنافسة في المهرجانات الدولية. و يساهم الصندوق التابع لوزارة الثقافة، حسب موقع المهرجان، في إنتاج أفلام طويلة وقصيرة و وثائقية، أو إنتاج مشترك، وتوزيعها، فضلا عن تجهيز القاعات، والحفاظ على الإرث الثقافي، و التكوين.
و يدعم الأعمال السينمائية بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 30 في حال وافقت عليها لجنة القراءة التابعة للصندوق، ويمكن لأي صاحب مشروع، استوفى كل الشروط، الحصول على هذا الدعم، بغض النظر عن سيرته الذاتية أو مكانته في الساحة السينمائية الجزائرية.
ودعا الإعلامي يوسف سايح خلال النقاش، إلى ضرورة خروج السينمائيين الجزائريين من عباءة وزارة الثقافة في ما يخص دعم إنتاج الأفلام، وبالمقابل فتح المجال لشركات الإنتاج الخاصة للعمل في إطار حر بعيدا عن الرقابة أو التضييق. كما طالبت المنتجة والمخرجة يامينة شويخ بضرورة إرساء منظومة سينمائية واضحة بخصوص دعم الإنتاج السينمائي بجميع مهنه في الجزائر، مؤكدة بأن مشكل السينما الجزائرية ليس في الدعم، وإنما في الفوضى والضبابية التي يعاني منها القطاع.
ح.د
الشاب خالد في حفل اختتام المهرجان اليوم
من المنتظر أن يشارك مغني «الراي» الشاب خالد في حفل اختتام فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الذي يسدل الستار اليوم بعد 6 أيام من العروض السينمائية، وقد تأكدت مشاركة الشاب خالد في حفل الاختتام بتلبيته دعوة محافظة المهرجان، و تتاح بذلك لمحبي الكينغ خالد فرصة لمشاهدته عن قرب بالمسرح الجهوي عز الذين مجوبي بداية من الساعة الساسة والنصف مساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.