طلائع الحريات يدعو إلى حوار مستعجل    اسم حراك الجزائر يزيّن مركبة فضائية    مدير جديد للتلفزيون الجزائري وآخر لسونلغاز    شهادات التخصيص ل10 آلاف مكتتب بالعاصمة    آخر حلقة في مسلسل صراع اللقب والبقاء    تجربة ناجحة تدعّم بالتكوين المتواصل    الفاف تأمل تأهيل ديلور على مستوى “الفيفا” قبل الكان    الرئيس ولد زمرلي يرمي المنشفة    الحكم أوقف مباراة نيس وموناكو لإفطار عطال        السفير طالب عمر: الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في تقرير المصير    قادة الاحتجاج في السودان يصعدون ويدعون لإضراب عام    تجدد المواجهات بمحور طريق المطار جنوب العاصمة الليبية    ياسين براهيمي مرشح للالتحاق ب ليفربول    المجمع البترولي أول متأهل للدور النهائي    نشرية خاصة: أمطار تكون أحيانا مصحوبة برعود متوقعة بعديد ولايات وسط البلاد    40 حالة اعتداء على شبكة الكهرباء والغاز بتيارت    توقيف إثنين مهربين وحجز 66 كلغ من الكيف المعالج بتلمسان    قسنطينة: هلاك شخصين وجرح اثنين آخرين في حادث مرور في الطريق السيار    الزّاوية العثمانية بطولقة قبس نوراني ... وقلعة علمية شامخة    بونجاح مرشح للعب مع نجم عالمي آخر الموسم القادم    150 مشارك في مسابقات حفظ القرآن والحديث النبوي بتيبازة    اليونيسيف : 600 طفل يعانون سوء التغذية الحاد بأفغانستان    تراجع كبير للسياحة الجزائرية    توزيع نحو 18 ألف مسكن منذ 2007 بوهران    صيودة يؤكد ان الآجال التعاقدية محترمة عموما    Ooredoo تُطلق العملية المُواطنة ” كسّر صيامك ” لفائدة مستعملي الطريق    إدارة شبيبة القبائل تعزل اللاعبين    المفوضية الأوروبية: استقالة ماي لن تغير شيئا بمفاوضات بريكست    اللهم ولِّ أمورنا خيارنا..    "حراك الجزائر" يصل إلى المريخ    النجمة سامية رحيم تتحدث عن “مشاعر” عبر قناة “النهار”    تسخير 39 ألف عون حماية مدنية لتأمين الامتحانات الرسمية    توقيف عصابة لسرقة المنازل و المحلات بأم البواقي    المجمع الأمريكي "كا. بي. أر" يفوز بعقد إعادة تهيئة حقل "رود الخروف"    فتح مكة.. الثورة الشاملة التي انتصرت سلميا    توقيف مهربين اثنين و ضبط عدة معدات بتمنراست وعين قزام    الجزائر تتسلم شهادة بجنيف تثبت قضاءها على الملاريا    ورقلة.. سكان تقرت يحتجون ويطالبون بالصحة الغائبة    جهود الجيش مكنت من الحفاظ على كيان الدولة الوطنية    في تصعيد جديد بالمجلس الشعبي الوطني    أكدت حرصها على عدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطن    بلغت قيمتها الإجمالية أزيد من 99 مليون دج: تسجيل 31 مخالفة تتعلق بالصرف منذ بداية السنة    الجزائر لا ترى بديلا عن الحل السياسي للأزمة في ليبيا    قال إن الجزائر بأشد الحاجة لتأطير الشباب وتوجيههم: وزير الشؤون الدينية يدعو الأئمة لتبني خطاب يحث على توحيد الصفوف    13 جريح في انفجار طرد مفخخ بفرنسا والبحث جار عن مشتبه به    لا يمكنني الاستمرار في بيتٍ شعار أهله انتهاك حرمة رمضان    ميهوبي في زيارة إنسانية للأطفال المصابين بأمراض مستعصية في مصطفى باشا    خلال موسم الحصاد الجاري    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    مصانع تركيب السيارات التهمت‮ ‬2‮ ‬مليار دولار في‮ ‬4‮ ‬أشهر    تقديم النسخة الجديدة لمونولوغ «ستوب»    هموم المواطن في قالب فكاهي    « تجربة « بوبالطو» كانت رائعة و النقد أساسي لنجاح العمل »    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    نصرٌ من الله وفتح قريب    الحجر يرسم جمال بلاده الجزائر    بونة تتذكر شيخ المالوف حسن العنابي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أم البواقي
نشر في النصر يوم 13 - 12 - 2011


احتجاجات على السكن وصيادلة يطالبون بالإعتمادات
عرف أمس إقليم ولاية أم البواقي عدة احتجاجات متفرقة تمثلت في التجمهر أمام مقر الولاية وغلق مقر بلدية بريش ما خلف احتجاجا وسط المواطنين والموظفين على حدّ سواء، مع احتجاج آخرين أمام مقر المديرية الولائية للسكن وغلق الطريق الوطني رقم 10 على مستوى قرية ببئر وناس. فببئر وناس قام عشرات السكان بغلق الطريق المؤدي إلى قسنطينة وأضرموا النار في العجلات المطاطية ليعودوا بعدها للتجمهر أمام مقر الولاية للمطالبة بضرورة تدخل السلطات الولائية والمحلية وتنفيذ الوعود التي تلقوها ومعالجة ما أسموه بقضية غياب العقار في القرية التي تتربع على مساحات شاسعة.
المحتجون الذين التقينا بممثلين عنهم أشاروا أن مطلبهم يتعلق بقضية البناءات الريفية و قالوا أن السلطات وزعت 55 سكنا ريفيا ووعدت بحصة إضافية لامتصاص أزمة السكن قدرها 60 سكنا غير أن الحصة الأخيرة لم تتجسد وهم اليوم مقصيون من الاستفادة من سكنات اجتماعية ومحرومون من بناءات ريفية ما جعلهم ذلك بين المطرقة والسندان.
كما أضافوا بأن قريتهم مهمشة في جميع المجالات بالرغم من المداخيل المالية التي تجنيها البلدية من عملية استئجار السوق الأسبوعي للسيارات، ومن خلال حديثهم أشاروا بأن رئيس ديوان الوالي عقد جلسة معهم وطمأنهم بدراسة طلباتهم. من جهتهم المكتتبون في مشروع السكنات التساهمية حصة 100 سكن على طول طريق خنشلة بعين البيضاء تجمهروا أمام مديرية السكن والتجهيزات العمومية رافعين مطلبا وحيدا يتعلق بالنظر في قضية المرقي العقاري الذي اختفى بأموالهم عن الأنظار، وحسب شكواهم التي بحوزتنا فالمشروع لم يتعد نسبة 30% منذ سنة 2006 ما حول حياتهم إلى جحيم في ظل التنقل من سكن لآخر برغم ارتفاع سعر الإيجار.
الصيادلة البطالون من جهتهم عادوا للاحتجاج والتجمهر أمام مقر الولاية مطالبين بضرورة منحهم اعتمادات مالية لفتح وكالات صيدلية جديدة وتطبيق المنشور الوزاري الذي ينص على ضرورة تغطية كافة التجمعات الجديدة بالصيدليات مشيرين بأن عدم منحهم اعتمادات جعل الكثير منهم ومنذ سنة 2006 يتخبط في بطالة خانقة. وعلى مستوى بلدية بريش أقدم عشرات الفلاحين على غلق مقر البلدية بحسب ما أوردته مصادر أمنية مقدمين على طرد عدد من العمال من مقرات عملهم ومطالبين في ذات السياق بمنحهم تصاميم لإنجاز بناءاتهم الريفية المدعمة بالنظر للمضايقات التي تلقوها من ملاك الأراضي والتي خلفت مشادات متفرقة.
احتجاج الفلاحين والسكان دفع بالسلطات المحلية للتنقل للمكتب الفرعي للسكن التجهيزات العمومية بعين البيضاء بحثا عن إيجاد مخرج للقضية التي عرفت تصعيدا من طرف عمال البلدية الذي احتجوا يوم أمس وتجمهروا أمام مقر البلدية مطالبين بتوفير الأمن والحد من المضايقات التي يتلقونها في كل مرة والتي تسبب فوضى وحالات نفسية حرجة خاصة وسط العاملات من ربات الأسر والعائلات. أحمد ذيب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.