الجزائر مُحاور أساسي للناتو في مكافحة الإرهاب    بن عبد الرحمان يترأّس اجتماعاً للحكومة    تأجيل إعادة محاكمة هامل وعدد من المسؤولين    وزارة الأشغال العمومية تسعى لإصدار قريبا جزء ثاني    جلسة اليوم لطرح أسئلة شفوية تخص 6 قطاعات وزارية    «المباراة نهائي قبل الأوان وسنعود بقوة في الكان"    وفاة الباحث في علم الاجتماع البروفيسور طيبي محمد    تعليق الدارسة لمدة 10 أيام ابتداء من اليوم    وزارة الصناعة: لقاء حول تطوير صناعة الدراجات والدراجات النارية    كأس إفريقيا للأمم /الجزائر- كوت ديفوار : "الخضر" يضعون آخر اللمسات, وآدم وناس يندمج مع المجموعة    النفط الجزائري يحقق ارتفاعا بأكثر من 28 دولارا في 2021    تأجيل الاستئناف في قضية هدى فرعون    الإدارة.. وقطع الأيادي "الغدّارة"!    بلومي وموسى ومغارية وكويسي لإنجاح ألعاب المتوسط    تسخيرة استثنائية لكل المؤسسات الصيدلانية للتوزيع بالجملة    8 وفيات.. 1359 إصابة جديدة وشفاء 576 مريض    على الشعب المغربي التساؤل حول مصير عائدات نهب الثروات الصحراوية    حقوقيون يفضحون الممارسات القمعية المخزنية    دي ميستورا فضح أكاذيب الدعاية المغربية    الجزائر ستتصدّى لمحاولات المساس بسيادتها    هذه قصة شيطان قريش الذي ذهب لقتل النبي الكريم فأسلم    تطمينات.. ورسائل الأقوياء    هذه تواريخ الرحلات الجديدة    البرلمان في خدمة المواطن    نمو النشاط التجاري ب 38 ٪    تأكيد على الحماية.. ومراكز بدون وقاية    لا أفكر أبدا في الخسارة والعودة إلى الديار    مجلس القضاء يشرح قانون مكافحة المضاربة    أسعار السردين تأبى الهبوط    توقيف شخصين بحوزتهما مخدرات    ضبط أدوات ووسائل مستعملة لتقديم الشيشة    إعادة تأهيل البنايات القديمة عبر 14 بلدية بمعسكر    بعث المعالم الأثرية وإحياء التراث المحليّ    حركة فتح تجدد ثقتها في محمود عباس رئيسا لمنظمة التحرير و لدولة فلسطين    300 عامل بمصنع "رونو الجزائر" يطالبون بالترخيص بالنشاط    سامية بوغرنوط تقتنص الجائزة الأولى    الإنتاج الفلاحي تجاوز 3491 مليار دينار جزائري في 2021    مليون كمامة و46 ألف قارورة تعقيم و22 ألف لتر من مواد التنظيف بالمؤسسات    مباراة الحظ الأخير ل «المحاربين»    « نحن مع الخضر قلبا وقالبا»    الجنوب إفريقي فريتاس غوميز لإدارة اللقاء    « أوميكرون ليس خطيرا على الأطفال و لم نسجّل أي حالات حرجة »    توقيف ثلاثة مزورين للعملة    انتشال جثة غريق مجهول الهوية    دي ميستورا إطلع على الوضع الحقيقي للاجئين الصحراويين وفضح أكاذيب الدعاية المغربية    الخطاب الديني رافق مسار تشكيل عناصر الهوية الوطنية    الفنانة التشكيلية سامية عيادي تبدع في الرسم على الحرير    تكريم الكاتب محمد صالح حرزالله    تتويج المنتخب الوطني وياسين براهيمي    الأمم المتحدة: لا وجود لأطفال جنود في مخيمات اللاجئين    «أسبوع الفيلم الوثائقي» من 22 إلى 27 جانفي    تلمسان تحيي ذكرى استشهاد الدكتور بن زرجب بن عودة    الدكتور صالح بلعيد في ضيافة ثانوية «عزة عبد القادر» بسيدي بلعباس    البطل الشهيد ديدوش مراد يجمع الأسرة الثورية    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أولاف شولتز يستعد لتولي منصب المستشار الألماني خلفا لميركل
نشر في النصر يوم 07 - 12 - 2021

يجتمع البرلمان الألماني"البوندستاغ" غدا الأربعاء، لانتخاب أولاف شولتز مستشارا خلفا لأنجيلا ميركل، وبالتالي بدء حكومته الجديدة عملها رسميا.
وستسلم انجيلا ميركل، "المحافظة"، غدا الاربعاء بعد عملية التصويت، مقاليد الحكم إلى يسار الوسط للمرة الأولى منذ كان غيرهارد شرودر مستشارا للبلاد.
وبعد أكثر من شهرين من فوزه في الانتخابات التشريعية في أواخر سبتمبر الماضي، سينتخب "البوندستاغ"، شولتز على رأس ائتلاف غير مسبوق يضم ثلاثة مكونات هم "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" و "حزب الخضر" و "الحزب الديمقراطي الحر الليبرالي".
و اتفقت الاحزاب الثلاثة على تشكيل ائتلاف حاكم جديد في البلاد، بعد 16 عاما من حكم حزب الاتحاد المسيحي (يمين الوسط).
ووقع الحزب الاشتراكي الديمقراطي و نظيره الليبرالي الحر و الخضر، المكونة لما يسمى بائتلاف "إشارة المرور" --نسبة إلى ألوانها الأحمر والأصفر والأخضر--، على اتفاقية الائتلاف لتشكيل الحكومة الألمانية التي ستحكم ألمانيا في السنوات الأربع القادمة، بعد أن أسفرت المفاوضات الشاقة بين قياداتها والتي استمرت لأكثر من شهرين، عن التوصل إلى اتفاق وأرضية مشتركة لبرنامج الحكومة وتوزيع الحقائب الوزارية.
وتتكون الاتفاقية من 177 صفحة بعنوان "مزيد من التقدم من أجل ألمانيا"، في أول تحالف حكومي من ثلاثة أحزاب في تاريخ ألمانيا.
وجاءت خطوة التوقيع بعد أن وافقت الأطراف الثلاثة بشكل منفصل على الاتفاقية، حيث حصلت على موافقة 98.8 % من أصوات مؤتمر الحزب الاشتراكي الديمقراطي، و 92.2 % من أصوات مؤتمر الحزب الديمقراطي الحر، بينما حصل 86 % من أصوات الخضر.ووافقت القواعد الحزبية على الاتفاقية كذلك.
وفي مؤتمر صحفي عقب توقيع الاتفاق أمس الاثنين، قال شولتز: "أود البناء على الجهود الألمانية لإنشاء اتحاد أوروبي قوي"، وتابع: "يجب أن تكون أوروبا قادرة على التصرف بقوة وثقة".
وعن الوضع الداخلي، قال شولتز: "يتعلق الأمر بانطلاقة جديدة لألمانيا، علينا الآن تحقيقها في وقت صعب لا نزال فيه نكافح جائحة كورونا".
وتتكون الحكومة الجديدة من 16 حقيبة وزارية نصف أعضائها من النساء.
و أشادت مجموعة من السياسيين الألمان البارزين بميركل، حيث كتب عنها فولفغانغ شوبل، الرئيس السابق للبرلمان الألماني في مقال في الأسبوعية الألمانية "بيلد أم زونتاغ" أول أمس الأحد : "كان حظا سعيدا لبلدنا".
كما قال وزير الداخلية الاتحادي المنتهية ولايته هورست زيهوفر، عن أنجيلا ميركل بأنها "لاعبة قوى سياسية استثنائية".
وكتب للصحيفة الألمانية ذاتها: "قامت بوظيفتها بدقة ومثابرة لا تصدق. لم اقابل تقريبا شخصا من طرازها خلال ال50 عاما الماضية في الوسط السياسي".
من جهته، قال سيغمار غابرييل، الذي شغل سابقا منصب نائب ميركل ووزير الخارجية في حكومتها، ورئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي أيضا، إن "البلاد ظلت مستقرة في ظل رئاسة ميركل للمستشارة لمدة 16 عاما. في ظل فترة شهدت أزمات عديدة".
ويوم الخميس الماضي، نظم الجيش الألماني حفل وداع للمستشارة ميركل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.