الرئيس تبون: "لا علاقة" لحرية التعبير بالسب و الشتم و محاولات تركيع الدولة    قسنطينة: توقيف شخص بحوزته أسلحة بيضاء ومجوهرات مسروقة    الكاف يكشف: هذه هي معايير تحديد أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في الكان    المناضل العماري يدعو دي ميستورا الى التحرك من أجل ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    المجلس الشعبي الوطني يؤجل أنشطته باستثناء الجلسات العامة المبرمجة مسبقا    وزارة التجارة تؤكد إرادة السلطات العمومية التكفل بانشغالات الخبازين    متعاملون أمريكيون يطّلعون على فرص الاستثمار    تحرير 679 مشروع خطوة لرفع معدّلات النّمو    الجمارك جاهزة لإطلاق عمليات التصدير نحو دول الجوار    لعمامرة يُستقبَل من قبل الرئيس المصري    الجزائر تدين بشدة الإعتداء    مناورات المُحتل    وقفة لأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت    تصرفات تضليلية بائسة    الرئيس تبون يجدد مساندته المطلقة للمنتخب الوطني    عودة النزعة الهجومية إلى الواجهة    النواب يصادقون على أربعة مشاريع قوانين    6550 منصب تكويني خلال دورة فيفري بورقلة    فنانون أفارقة وأمريكيون لإحياء تظاهرة ''وان بيت» بتاغيت    جامعة وهران-2 تسخّر المكتبة المركزية    تفشي "أوميكرون" قد يفضي إلى مناعة جماعية    ملهاق يحذر من الفيروسات الشتوية    حجز أكثر من 14 قنطارا من الكيف بوهران    الطارف: حجز 10 ألاف وحدة من المواد التعقيم والتنظيف من مستودع غير شرعي بالشط    الألعاب المتوسطية وهران-2022: اجتماع حول النقل التلفزيوني    ميناء مستغانم: نمو النشاط التجاري ب 38 في المائة خلال 2021    الرئيس تبون يعقد اجتماعا بمقر وزارة الدفاع الوطني    المنتخب الوطني وياسين براهيمي يتوجان بجائزتي أفضل منتخب وأفضل لاعب لسنة 2021    ثورة الجزائر التي تنبض في فلسطين    الأراضي المقدسة بفلسطين كما تبدو في رحلات أوروبيين    مستوطنون يقتحمون الأقصى وجيش الاحتلال يعتقل 17 فلسطينيا    أصغر كاتبة جزائرية: "يَحزّ بقلبي نُفور الأطفال من المُطالعة"    كأس افريقيا للأمم 2021 :بلايلي يتصدر قائمة "صانعي الفرص" في الكان    اجتماع بين مجمع "جيكا" و وكالة "أنام" من أجل تطوير الاستغلال المنجمي    وزير الأشغال العمومية يعطي إشارة انطلاق أشغال إنجاز مقطع بوغزول-الجلفة    قرارات منتظرة حول تطعيم الأطفال ضد كورونا    حوادث المرور : وفاة 34 شخصا وإصابة 1027 آخرين خلال أسبوع    هل ستنقل مباراة الجزائر وكوت ديفوار إلى ملعب آخر؟    قسنطينة: صدور العدد الرابع لمجلة "جدارية" متحف أحمد باي    أسعار النفط تتخطى هذه العتبة    المستثمرون "جد مرتاحين" لسياسة الإنعاش الاقتصادي التي أطلقها رئيس الجمهورية    نواب الغرفة السفلى يصادقون على قانون التنظيم القضائي    60 بُرعما وبُرعمة يتنافسون على اللقب بوهران    قراءة في مسرحية "أبناء الحكواتي"    ضرورة وضع "نظام ردع" في مليلية لمنع التهديدات المغربية    11 وفاة... 692 إصابة جديدة وشفاء 402 مريض    تصدير 40 طنا من الصوف نحو تركيا    بوزيد يستذكر التشكيلي الراحل قاسمي    هل يزيل القانون الجديد سطوة "قُطّاع الطرق"؟    هنيئا للجزائر رغم الخسارة لأنه يبقى فريقا قويا ومحترما    شكل آخر من الجهل لابد من محاربته    تثمين حيٌّ للتراث    دعم للمواهب الشابة    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الجزائر الدولي للسينما: تخصيص الطبعة الثانية للفيلم الملتزم

سيعرض حوالي 20 عملا سينمائيا من 14 بلدا بالجزائر العاصمة من 6 إلى 13 ديسمبر في إطار الطبعة الثانية لمهرجان الجزائر الدولي للسينما المخصصة للفيلم الملتزم.
و يضم المهرجان —الذي أخذ هذه السنة بعده الحقيقي— مسابقة الفيلم الطويل من وحي الخيال المقررة بقاعة ابن زيدون (رياض الفتح) و مسابقة الفيلم الوثائقي المقررة بمتحف السينما للجزائر العاصمة.
و تشارك الجزائر بثلاثة أعمال تتمثل في الفيلم الطويل من وحي الخيال "يما" (2012) لجميلة صحراوي و فيلمين وثائقيين "التحقوا بالجبهة" (2012) لجان اسلماير و "إفريقيا: من الظلمات إلى النور" الذي أخرجه في 2009 محمد لمين مرباح و علي بلعود.
و أوضحت لوأج محافظة المهرجان زهيرة ياحي أن عرض الأفلام سيكون متبوعا في اليوم الموالي بنقاش مع المخرجين كما أعلنت عن برمجة مائدتين مستديرتين حول المواضيع التي تعالجها السينما الملتزمة.
و بعد برمجة عرضين مخصصين استثنائيا للسينما الفلسطينية خلال الطبعة الأولى أعاد مهرجان الجزائر الدولي للسينما الكرة هذه السنة بتخصيص برنامج خاص بفلسطين لمواكبة الأحداث الراهنة.
و تجدر الإشارة إلى أنه بعد نضال دبلوماسي طويل تمكنت فلسطين مؤخرا من انتزاع اعتراف المجموعة الدولية بها من خلال منحها صفة "دولة مراقب غير عضو" في منظمة الأمم المتحدة بعد تصويت بالجمعية العامة.
و سيشارك السينما الفلسطيني في المسابقة بالفيلم الطويل من وحي الخيال "زنديق" (2012) للمخرج ميشال خليفي.
كما سيتم خلال هذه الطبعة تكريم شبكة "شاشات" للسينمائيين الفلسطينيين التي تنظم إلى غاية 15 ديسمبر المقبل برام الله و بمختلف الأماكن بالضفة الغربية و غزة أطول مهرجان للفيلم النسوي في العالم العربي و هي تجربة فريدة من نوعها في نظر ياحي.
كما تم تكريم آخر مستعمرة في افريقيا و المتمثلة في الصحراء الغربية من خلال الفيلم الوثائقي "ولاية" للمخرج الاسباني بيدرو بيراث روسادو تم انجازه بقلب مخيمات اللاجئين الصحراويين.
و سيتم بالمناسبة تكريم مادلين ريفو من خلال فيلم "الحروب الثلاثة لمادلين ريفو" للمخرج الفرنسي فليب روستان.
و تعرف هذه المناضلة الفرنسية المناهضة للنازية التي أصبحت مراسلة حرب بالجزائر حيث راحت ضحية اعتداء لمنظمة الجيش السري بدعمها للمناضلين الفيتناميين.
و تتميز هذه الطبعة بتكريم رمز السينما الملتزمة المخرج الفرنسي من أصل يوناني كوستا غافراس الذي سيعرض آخر عمل له "لو كابيتال" في ختام فعاليات هذا المهرجان.
و أوضحت السيدة ياحي أنه لكون الانتاج السينماتوغرافي الجزائري المقرر في إطار الذكرى الخمسين للاستقلال "موجود حاليا قيد الانجاز "سيتم تكريس طبعة 2013 لمهرجان الجزائر الدولي للسينما للأفلام الجزائرية" و ليس طبعة 2012 مثلما أعلن عنه السنة الماضية.
و بعد أن أكدت أن الإلتزام في السينما لا يجب أن يقتصر على السياسية أوضحت محافظة مهرجان الجزائر الدولي للسينما أن معالجة السينما للاشكاليات الاقتصادية أو الاجتماعية "يمكن أن يثري هذا المجال" مستشهدة في هذا الصدد بمثال فيلم "لا بيروغ" حول الهجرة غير الشرعية للمخرج السينغالي موسى توري الذي تم اختياره بمهرجان كان و حاز مؤخرا على جائزة خلال الطبعة ال24 لأيام قرطاج السينمائية.
و ستنظم الطبعة الثانية للمهرجان من 6 إلى 13 ديسمبر في ثلاث قاعات عرض بالعاصمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.