الفريق شنقريحة ينصب قواسمية قائدا للدرك الوطني    رئيس الجمهورية يعزي عائلة الوزير الأسبق الراحل أمحمد بن رضوان    توقيع إتفاقية شراكة مع المجمع الجزائري التركي للنسيج "تايال"    الجيش يسلم 1048 عربة "مرسيدس" لفائدة مؤسسات عمومية وخاصة    بن ناصر أفضل لاعب في "ميلان" هذا الموسم    تأسيس الإتحادية الجزائرية للسنوكر    حوادث المرور تودي بحياة 23 شخصا خلال أسبوع    جمع أكثر من 500 طن من النفايات المتراكمة    عشر وصايا للصبر على المصائب    جراد: المصلون مطالبون باحترام الإجراءات الوقاية في المساجد    كاسياس يعلن اعتزال اللعب نهائيا    جراد: فتح المساجد لن يكون سببا في انتشار الوباء    الأطفال المنسيون.. الأسرى الفلسطينيون    "مولى مولى وحكايات أخرى" أول إصدار للحكواتي صديق ماحي    مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير يكشف عن المتوجين في دورته لشهر جويلية    جرّاد يرثي سعيد عمارة    الرئيس تبون يعزي عائلة الوزير الأسبق الراحل أمحمد بن رضوان    صدور قانون ضمان الحماية لمستخدمي الصحة بالجريدة الرسمية    فينغر يرشح أتلانتا أو أتلتيكو مدريد للتتويج بدوري أبطال أوروبا    وزير التعليم العالي يتباحث مع السفير البريطاني تعزيز تعليم اللغة الإنجليزية في الجامعات الجزائرية    بن رحمة يرد على إهتمام آرسنال وتشيلسي    حادث انهيار جزئي لنفق بمنجم بعين أزال: رئيس الجمهورية يعزي عائلات الضحايا    قروض إسلامية حلال في البنوك الجزائرية بداية من الأسبوع المقبل    كرة القدم : اجتماع المكتب الفيدرالي للاتحادية الجزائرية يوم الاثنين المقبل    رزيق يخذل المواطن    جراد يدعو لتعميم الصيرفة الإسلامية في البنوك العمومية    "من الدوّار للدولار" .. !    كمامة ذكية    إصابة جديدة بكورونا في مخيمات اللاجئين الصحراويين    حسنة البشارية تُكذب خبر وفاتها وتستنكر هذه الشائعات    "إجراءات وقائية صارمة سترافق فتح المساجد والشواطئ"    لقاء تنسيقي بين اللجنة الوزارية للفتوى واللجنة العلمية    مرض غريب يهدد حياة شاب والأطباء يعجزون عن تشخيصه ببلدية خميستي في تيسمسيلت    نتيجة الظروف الاعتقالية الصعبة    عللها بغياب الإرادة لتحقيق الإصلاح الشامل    رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون "للمغرب" : نسعى لتوثيق روابط حسن الجوار والتعاون بين الشعب الجزائري والمغربي    نشرية خاصة تحذر:    قتيلان وجريح في انفجار وانهيار بمنجم الشعبة الحمراء في سطيف    اختيار زين الدين زيدان كأفضل مدرب في العالم    بومرداس: ثلاثيني يلقى حتفه على يد مجرمين بولاد هداج    زيادة عدد الإصابات بكورونا تهوي بأسعار النفط    بعد تسليمها مطلوبا جزائريا.. العلاقات بين الجزائر وتركيا في مستوى غير مسبوق    صدور المرسوم التنفيذي الخاص بالمنحة المالية لفائدة أصحاب المهن المتضررة    يدُ الجزائر.. رعاية بلا حدود    العملية ستجرى يومي 5 و6 أوت    وزيرة البيئة تشكر عمال النظافة    وزارة التربية تنسف الاشاعات وتؤكد:    "بسيكوكورونا" تخيم على الأماكن وترهق الأفراد والوكالات    «حملاتنا التحسيسية متواصلة ضد الوباء»    عوالم الجزائر العاصمة وهمومها في رواية «سوسطارة»    بغداد يبرز "المؤسسة الدينية وإدارة الأزمات"    وفاة الملحن سعيد بوشلوش    خطبة الوداع.. أجمل موعظة شاملة    وجهان لعملة واحدة    "الطبيبة الحسناء" في قبضة الشرطة    أسد يتلقى صفعة من لبؤة    يُتم في الجزائر!    الضاوية والعرش والصّغار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صندوق النقد الدولي : الجزائر قادرة على مواجهة الأزمة النفطية

أكد صندوق النقد الدولي يوم الخميس أن الجزائر بإمكانها مواجهة الأزمة النفطية الناجمة عن انهيار أسعار البترول والتي لم يكن لها إلا أثرا محدودا على النمو الاقتصادي.
واشارت هذه المؤسسة في تقريرها السنوي حول الاقتصاد الجزائري الى انه الى "حد الان كان اثر انهيار اسعار النفط على النمو الاقتصادي محدودا".
واوضحت أنه "بفضل الهوامش المتراكمة عبر الماضي ستتمكن الجزائر من مواجهة الأزمة بشكل تدريجي وعلى اعادة صياغة نموها" رغم تقهقر الارصدة المالية".
وكان صندوق النقد الدولي قد اشاد في ابريل الفارط بالتوجيهات الجديدة للحكومة في مجال النمو والتي تركزت على الفعالية الميزانية وتجنيد الموارد المحلية وتوسيع الوعاء الجبائي دون رفع نسبة الضرائب.
وتتوقع المؤسسة حدوث تحسن الى غاية 2021 رغم انخفاظ اسعار الخام الذي يبدو انه سيتواصل.
في سنة 2015 ارتفع المنتوج الداخلي الخام ب 9ر3 بالمئة حسب المؤسسة التي تتوقع نسبة نمو ب4ر3 بالمئة سنة 2016 و 9ر2 بالمئة سنة 2017.
وستشهد نسبة النمو ارتفاعا ابتداء من 2019 لتبلغ 4ر3 بالمئة سنة 2012.
وتتوقع المؤسسة أن قطاع المحروقات الذي شهد تحسنا في نسبة النمو سنة 2014 سيحتفظ بهذا التوجهه خلال السنوات الخمسة المقبلة.
وسيتقلص العجز المالي الذي تضاعف سنة 2015 ليتموقع في حدود 16 بالمئة من المنتوج الداخلي الخام تحت تأثير انخفاض المداخيل النفطية بشكل تدريجي خلال السنوات الخمسة الاخيرة ليبلغ 3ر5 بالمئة سنة 2021.
-توقع ارتفاع الاستثمارات المباشرة الاجنبية والانتاج النفطي
بلغ معدل التضخم 8ر4 بالمئة سنة 2015 ومن المنتظر أن ينخفض الى 3ر4 بالمئة سنة 2016 ليحتفظ بهذا التوجه الى غاية 2021 حيث سيسجل 4 بالمئة حسب نفس التوقعات.
وقد انخفضت احتياطات الصرف ب35 دولار بعد ان بلغت 192 دولار سنة 2013.
ويبقى مستوى الديون الخارجية جد منخفض.
وحسب نفس التوقعات سيشهد انتاج المحروقات ارتفاعا ابتداء من السنة الجارية ليصل الى 145 مليون طن مقابل بترول وسيتواصل الى غاية 2021 ليبلغ 163 مليون طن مقابل بترول.
وستواصل الصادرات النفطية توجها نحو الارتفاع لتصل الى 3ر1 مليون برميل يوميا سنة 2018.
وستشهد الاستثمارات المباشرة الاجنبية ارتفاعا سنة 2016 لتبلغ 4ر1 مليار دولار مقابل -7ر0 مليار سنة 2021.
- تطهير مدعم للمالية العمومية-
ويقترح صندوق النقد الدولي اعادة توازنات الاقتصاد الكلي والقيام بتطهير مدعم للمالية العمومية على المدى المتوسط.
كما ينبغي ان ترافق هذه الاجراءات باصلاحات هيكلية لتنويع الاقتصاد.
وحسب المؤسسة المتعددة الأطراف ينبغي في هذا السياق التحكم في المصاريف الجارية ومواصلة اصلاح المساعدات الحكومية مع حماية الفئات الفقيرة وتجنيد المداخيل خارج المحروقات وتعزيز فعالية الاستثمارات العمومية ودعم الاطارالمالي.
كما تشجع المؤسسة الجزائر اللجوء اكثر الى اصدار سندات القروض الوطنية لمواجهة الانخفاض السريع للادخار المالي.
ويشير صندوق النقد الدولي في تقريره الى "اصلاحات هامة" قد تساعد الجزائر على التحرر من المحروقات كتحسين مناخ الاعمال وتطوير سوق رؤوس الأموال وسوق العمل.
وفي تطرقها الى السياسة النقدية اشارت المؤسسة النقدية العالمية الى أن بنك الجزائر "يتماشى بشكل ملائم مع تطور السيولة".
وأكدت أن مرونة اكبر لنسبة الصرف ستسهل مواجهة الازمة النفطية مشيرة الى ان القطاع المصرفي الجزائري في مجمله مربح ومثمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.