رئيس الدولة يعين السيد زوينة عبد الرزاق رئيسا لسلطة ضبط السمعي البصري...    أمن الشلف يطيح بمجرم خطير    إلياس سنوسي ل “النهار” “فقدنا 200 ألف معتمر بسبب الحراك!”    “النهار” تنشر شروط تحضير الدكتوراه بالخارج للطلبة غير الأجراء!    رئاسيات بدون مترشحين    حزب طلائع الحريات يدعو لحوار وطني شامل يجنب البلاد من أي فراغ دستوري    الجولة الأخيرة من البطولة المحترفة الأولى    “عطّال” يعود للجزائر بعد موسم كبير    الرابطة المحترفة الجزائرية الاولى -الجولة ال30 والأخيرة: المباريات المعنية بالنقل التلفزي    بسبب سوء التغذية الحاد    بعد‮ ‬23‮ ‬سنة من الإنتظار    قيمتها المالية قدرت ب2،5‮ ‬مليار دج    بعد قرار تجميد تحويله نحو برحمون    الفقيه السوري‮ ‬الصواف‮ ‬يؤكد من وهران‮:‬    لإتمام صفقة أسلحة للسعودية    بالصور .. إفتتاح جائزة الجزائر الدولية لحفظ القرآن ولإحياء التراث الإسلامي في طبعتها ال 16    40‭ ‬ألف عون حماية مدنية لتأمين الإمتحانات الرسمية    تقرير متخصص‮ ‬يدق ناقوس الخطر ويؤكد‮:‬    كشف عن توزيع‮ ‬5‮ ‬آلاف وحدة سكنية‮.. ‬بلجود‮ ‬يؤكد‮:‬    هدام‮ ‬يلتقي‮ ‬ممثلي‮ ‬الجمعيات    إنطلاق الأشغال بسلالم البريد المركزي    ‬حراك الجزائر‮ ‬في‮ ‬المريخ‮!‬    شهادات التخصيص ل10 آلاف مكتتب بالعاصمة        بن عبو: تأجيل الرئاسيات فرضها الأمر الواقع    السفير طالب عمر: الشعب الصحراوي لن يتنازل عن حقه في تقرير المصير    قادة الاحتجاج في السودان يصعدون ويدعون لإضراب عام    لوحة عملاقة بدلالات مقتبسة من مطالب الشعب    الذباب الإلكتروني .. الحراك ليس بيئتك    مصادرة 215 ألف علبة سجائر    ..الحُرمة المُنتهكة !    سنتان سجنا لمستهلكي مهلوسات بشطيبو    الختان يتم بالمستشفيات و «الطهارة «التقليدية تندثر بتيارت    مكتب بريدي متنقل يدخل الخدمة قريبا بمستغانم    ممثل الجزائر في البطولة العربية    فرجة مضمونة مع منصوري والمؤذن وفيفيان ومكاوي    المقرئ فريمهدي نور الدين و المنشد بلقاسمي منصور يتوجان بالجائزة الأولى في الطبعة الثالثة    القرآن الكريم «سبب عزّتنا.. وطريق نجاتنا..»    أنت تسأل والمجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية وهران يجيب:    العشر الأواخر من رمضان عشر الجد والاجتهاد    تأخر فادح ب 100 مسكن «البيا» بماسرى و حاسي ماماش يثير غضب المكتتبين    ارتفاع نسبة التلوث بميناء وهران    أجهزة القياس الطبية بلا مقياس    تحف مرصّعة بدرر الإبداع    90 دقيقة للانتصار أو الانكسار    "الموب" مطالَب بالفوز    جورج برنارد شو: أوروبا الآن ابتدأت تحس بحكمة مُحَمَّد    توقع بلوغ مليوني قنطار من الحبوب هذا الموسم    الطبعة الرابعة لأبجديات وصدور وشيك للجزء الثاني من الرباعية    مخطط واسع للتصنيف والترميم    يعطل طائرة لمنع والديه من زيارته    الاعتكاف...تربية للنفس    ‘'الأمل" تقدم 100 وجبة يوميا    ازدحام شديد على قمة إيفرست    تحويل جثامين الموتى إلى سماد عضوي    الجزائر تتسلم شهادة بجنيف تثبت قضاءها على الملاريا    مصدر مسؤول: الترخيص ل”فلاي ناس” بنقل الحجاج الجزائريين موسم 2019    قال الله تعالى: «وافعلوا الخير.. لعلكم تفلحون..»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





على كولر الضغط أكثر على فرنسا لحل نزاع الصحراء الغربية

بوجدور (مخيمات اللاجئين الصحراويين)- صرح ممثل جبهة البوليزاريو لدى منظمة الأمم المتحدة أحمد بوخاري يوم الثلاثاء في بوجدور (مخيمات اللاجئين الصحراويين) انه يتعين على المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية هورست كولر ان يضغط أكثر على فرنسا من اجل تسوية نزاع الصحراء الغربية.
اقرأ أيضا:جبهة البوليزاريو تجدد التزامها بالتعاون مع هورست كولر
و أكد السيد بوخاري خلال ندوة صحفية عشية اول زيارة للمبعوث الشخصي الجديد للأمم المتحدة لمخيمات اللاجئين الصحراويين انه "إذا اراد تحقيق تقدم في البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية يجب على السيد كولر الضغط أكثر على فرنسا لان العائق هو تعنت المغرب في الابقاء على الاحتلال بمساندة فرنسا.
اقرأ أيضا:الأمم المتحدة: اللجنة ال4 تصادق على مشروع لائحة تؤكد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير
و قال في هذا الصدد "عندما نقول ان الطرف الصحراوي سيبقي على تعاونه التقليدي ذلك يعني ان العائق ليس على مستوانا ولكن ينبغي البحث عنه في مكان اخر و الامر يتعلق بالرباط و خاصة فرنسا".
و اشار من جهة اخرىي الى ان "السلطات الصحراوية ما انفكت تطلب من المبعوثين الامميين الى الصحراء الغربية زيارة الاراضي الصحراوية. ولكن الاستقبال و التعتيم الاعلامي الذي خصته به الرباط (اول مرحلة لزيارته للمنطقة) أظهر ان السلطات المغربية تقول له بشكل واضح انه شخص غير مرغوب فيه".
اقرأ أيضا:الصحراء الغربية: لا خيار إلا احترام الحق في تقرير المصير
و قال السيد بوخاريي من جهة اخرى انه يتوقع ان يقوم السيد كولر بتقديم حصيلة لجولته في المنطقة مؤكدا انه "سابق لأوانه الان التحدث عن نتائجه حيث سيرى الطرف الصحراوي و الجزائر و موريتانيا و يطلع الامين العام و مجلس الامن الاميين".
و اردف انه "بالنظر الى حنكته السياسية و تجربته انا متأكد ان السيد كولر لن يقبل الاستراتيجية التي طبقت ضد سلفه كريستوفر روس. لا اعتقد انه جاء لتضييع الوقت".
و جدد ممثل جبهة البوليزاريو لدى الامم المتحدة بالمناسبة ارادة الطرف الصحراوي في التعاون مع السيد كولر لإنجاح مهمته داعيا الامم المتحدة الى تسريع حل عادل و نهائي لمسألة الصحراء الغربية من خلال احترام الحق الثابت للصحراويين في تقرير المصير و الاستقلال و تنفيذ اللائحة الاخيرة (2351) لمجلس الامن الاممي.
سيقوم المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي الى الصحراء الغربية هورست كولر يوم الاربعاء بزيارة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين في اطار زيارته الاولى للمنطقة منذ تعيينه في هذا المنصب يوم 8 سبتمبر من طرف الامين العام أنتونيو غوتيريس قصد بعث الوساطة بين جبهة البوليزاريو و المغرب لتسوية النزاع الذي يدوم منذ اكثر من 40 سنة.
و سيقدم السيد كولر تقريرا عن مهمته امام مجلس الامن الاممي.
اقرأ أيضا: الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة يستقبل ممثل جبهة البوليزاريو
و كان الامين العام الاممي قد وعد في ابريل الماضي ببعث المفاوضات التي توقفت منذ 2012 و اعطائها "حركية جديدة".
و بعد توليه مهامه خلال شهر اكتوبر اتصل السيد كولر مباشرة بطرفي النزاع. كما اعرب عن اعتزامه التوجه الى المنطقة بسرعة و الاتصال بالطرفين في روح من الثقة قصد بعث مسار السلام بعد خمس سنوات من جمود يعود الى العراقيل المغربية.
و قد اجرى السيد كولري الرئيس الألماني سابقي عدة اجتماعات و تشاورات بهدف بعث المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب. و تطرق الى آفاق المسار الاممي في الصحراء الغربية مع وفد عن جبهة البوليزاريو بقيادة المنسق الصحراوي مع البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينرسو) محمد خداد.
و قد تم تأكيد تعيين الرئيس الالماني السابق في منصب المبعوث الشخصي للأمين العام الاممي يوم 15 أوت الفارط خلفا للسيد كريستوفر روس الذي لم يتمكن خلال السنوات الاخيرة من جمع طرفي النزاع و قدم استقالته منذ خمسة اشهر خلت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.