180 قتيلا على الأقل في اعتداءات إستهدفت كنائس وفنادق بسيريلانكا    الألمان يُشيدون ب “بلفوضيل” !    الأمازيغية على "google traduction" قريبا " !!    محرز يُشيد بزملائه رغم عدم مشاركته أمام “توتنهام” !    "سندخل التاريخ إذا بقيت انتفاضة الجزائريين سلمية ودون تدخل أياد أجنبية"    رفض، تأييد وتريث    «على النخب أن تلعب دورها في تأمين الجزائر من المخاطر»    رقم قياسي لمطار باتنة    الجولة ال26‮ ‬من دوري‮ ‬المحترفين    تحت عنوان‮ ‬40‮ ‬سنة فن‮ ‬    في‮ ‬طبعته ال41‮ ‬    في‮ ‬استفتاء سيسمح للسيسي‮ ‬بالبقاء حتى‮ ‬2030    في‮ ‬لقاء تحضيري‮ ‬لكأس إفريقيا    إستهدفت حوالي‮ ‬30‮ ‬ألف عائلة بالوادي‮ ‬    من بينها فتح مسالك جديدة وتأهيل أشجار الفلين‮ ‬    المدعي‮ ‬العام السوداني‮ ‬فتح تحقيقاً‮ ‬ضده‮ ‬    في‮ ‬انتظار بدء المرحلة الثانية من المعركة‮ ‬    النعامة    بسبب أشغال صيانة تدوم‮ ‬10‮ ‬أيام    منذ انطلاق الموسم الجديد‮ ‬    تصنع من طرف مؤسسة جزائرية بوهران‮ ‬    أويحيى يتهم شهاب بالاستقواء بالمأجورين    مسيرة حاشدة لإحياء ذكرى "ثافسوث إيمازيغن"    حسين خلدون‮ ‬يؤكد‮:‬    أشادت بإصرار المتظاهرين على مطالبهم‮ ‬    تراجع طفيف في فاتورة الواردات الغذائية    سالفا كير يدعو رياك ماشار لتشكيل حكومة وحدة وطنية    ليبيا ضحية الصراعات الدولية على خيراتها    الدستور لا يمنع رئيس الدولة من تعيين محافظ البنك    عمال البريد والمواصلات‮ ‬يدخلون في‮ ‬إضراب‮ ‬    كشف مخبأ للأسلحة على الشريط الحدودي بأدرار    ‮ ‬الرايس قورصو‮ ‬و دقيوس ومقيوس‮ ‬على‮ ‬النهار‮ ‬    الطُعم في الطمع    4 مروجي مهلوسات و خمور رهن الحبس بغليزان    الحراك السياسي.. تأخر الجامعة وأفضلية الشارع!    عمال الشركة الصينية يطالبون بالإدماج    50 جمعية دينية تنتظر الترخيص    الجزائري زادي يتوج بالمعدن النفيس    المطالبة بفتح تحقيق حول عملية التوزيع    عندما يباح العنف للقضاء على الجريمة    حلقة الزمن بين الكوميديا والرعب    مسيرات استرجاع السيادة    التقلبات الجوية تظهر عيوب الشاطئ الاصطناعي    مرجع تكويني لمنتسبي القطاع    تشابه اضطرابات "الديس فازيا" مع بعض الإعاقات يصعّب التشخيص    أتبع السيئة الحسنة تمحها    قطوف من أحاديث الرسول الكريم    15 نصيحة ذهبية لتربية الأطفال    سيدة تثير حيرة العلماء    "مسّاج تايلاندي" ينتهي بوفاة مأساوية    أعمى لمدة 35 عاما.. ثم حدثت المفاجأة    اكتشاف أفعى مرعبة    نوع جديد من البشر    تحويل 29 طفلا في 3 سنوات لإجراء عملية زرع الكبد    عليكم بهذه الوصفة حتى تجنوا ثمار الرضا والسعادة    أهازيج الملاعب تهز عرش السلطة    49 كلغ من الكيف وسط شحنة أدوية بغليزان    عدوى فطرية قاتلة تجتاح العالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





انطلاق الحملة التحسيسية حول الإختناقات الناجمة عن غاز أحادي الكربون بالرويبة

وبالمناسبة، أوضح الملازم أول خالد بن خلف الله المكلف بالإعلام لدى مديرية الحماية المدنية لولاية الجزائر لواج أن القافلة التحسيسية التي تتزامن وموسم الشتاء هي فرصة لإعطاء المواطنين إٍرشادات للوقاية وتفادي الحوادث المتعلقة بالاختناقات بالغاز وكذا توعية المواطنين و غرس ثقافة وقائية لديهم مع التأكيد على إتباع القواعد و احترام المقاييس الأمنية.
وستجوب القافلة التحسيسية إلى غاية شهر مارس القادم العديد من المقاطعات الإدارية وفق رزنامة معينة على غرار بلديات الحراش وحسين داي وبوزريعة وباب الوادي مع التركيز على الأحياء السكنية الجديدة في إطار برنامج ترحيل ولاية الجزائر يبرز ذات المسؤول.
وأفاد أن إختيار هذه البلديات كونها سجلت أكبر حالات لحوادث الاختناقات بغاز المونوكسيد وبالتالي ستساهم الحملة التحسيسية التي تنظم بالتعاون مع العديد من الشركاء على غرار شركة توزيع الكهرباء والغاز(سونلغاز فرع الحراش ) و مديريتي الصحة والتجارة لولاية الجزائر في رفع مستوى درجة الحذر لتفادي هذه الحوادث التي سجلت منذ بداية العام الجاري 15 حالة وفاة بسبب إستشناق غاز أحادي الكربون .
إقرأ أيضا: قافلة تحسيسية بالجزائر العاصمة للوقاية من مخاطر الاختناق بالغاز
وفي ذات الشأن، أكد المصدر أن القافلة التحسيسية ستنتقل كذلك وفق برنامج معين الى المؤسسات التربوية والإقامات الجامعية ومراكز التكوين المهني والساحات العمومية والمكتبات ودور الشباب وغيرها من المرافق العمومية التي تستقطب المواطنين حيث تشمل دروسا توعوية حول هذه الأخطار .
وأكد السيد بن خلف الله أن الهدف من تنظيم هذه الحملات التحسيسية هو تقديم صورة واضحة ومبسطة حول خطورة تسربات غاز " المونوكسيد "على حياة المواطن إذا لم يراع جملة من الشروط والتعليمات وذلك من خلال معارض توضيحية بالصور ومطويات تبسط كيفية الوقاية لتفادي التسممات والإختناقات بالغاز .
ومن جهتها، ذكرت ممثلة مفتشية قمع الغش التابعة لمديرية التجارة لولاية الجزائر كريمة حداد أن أسباب أغلب حوادث الإختناقات بالغاز أحادي الكربون تكون ناجمة عن وجود خلل في التركيب والصيانة و كذا في مواصفات الآمان ببعض الأجهزة المستعملة وكذا نقص أو انعدام التهوئة وعدم امتثال بعض وسائل التدفئة للمقاييس الأمنية .
إقرأ أيضا: ولاية الجزائر: هلاك 15 شخصا بسبب الاختناقات بغاز أول أكسيد الكربون منذ بداية 2017 بالعاصمة
وأفادت أن سوء تركيب وتشغيل هذه الأجهزة والوسائل من قبل أفراد غير مؤهلين داعية المواطنين إلى التحقق من الوسم ومدة الصلاحية ومصدر المنتوج والمستورد الذي يتم إقتناؤه وكذا ضرورة الحصول على شهادة الضمان لخدمات الصيانة حيث عادة ما يجهل المستهلك حقوقه لفترة ما بعد البيع .
وأشارت الى أنه يتم إرسال عينات من مختلف الأجهزة المنزلية المستخدمة خاصة تلك المتعلقة بالتسخين و التدفئة والطبخ نحو مخبر مرجعي بقسنطينة للتحليل ومعرفة مدى مطابقتها لمعايير السلامة والأمن وذلك حفاظا على حياة المواطنين ومحاربة بعض حالات الغش في الأجهزة .
ومن جهتها أشارت ممثلة شركة توزيع الكهرباء والغاز السيدة عاتق نوال أن برنامج الحملة التحسيسي و التوعوي تميز بتوزيع مطويات تتضمن نصائح و إرشادات تساهم في ترسيخ ثقافة أخذ الحيطة والحذر في كيفية استعمال الغاز و الكهرباء إلى جانب تقديم إرشادات تحث على استعمال المدافئ الآمنة و المخصصة للغاز الطبيعي مع التأكد من نقاء منافذ التهوئة قبل استعمال وسائل التدفئة لتصريف الغازات المنبعثة.
من جهة أخرى، حذرت المتحدثة من أخطار عدم تنظيف مصفاة أجهزة التدفئة ومن مخاطر غلق فتحات التهوية أثناء إجراء أشغال التحويلات والتعديلات داخل السكنات باعتبارها ضرورية. واكدت أن الغازات المحترقة وبالأخص أول أوكسيد الكربون هي أكبر متسبب في الاختناقات والوفيات.
إقرأ أيضا: 93 وفاة اختناقا و إسعاف 1816 حالة
وأضافت أنه من بين أسباب الحوادث كذلك عدم إحترام مقاييس الامان اثناء تركيب تجهيزات التدفئة لا سيما فيما يتعلق بالتهوئة واغلاق صمامات بشكل جيد. ودعت إلى ضرورة إختيار سباك مؤهل من طرف مصالح سونلغاز لأنه يمتلك الخبرة ويضمن عملية ترصيص وفق المقاييس لتفادي التسربات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.