أوقف ستة تجار للسموم بجنوب وشرق البلاد‮ ‬    على هامش المؤتمر ال43‮ ‬لقادة الشرطة والأمن العرب    ملفات سياسية واقتصادية ثقيلة على طاولة تبون‮ ‬    لفائدة مستفيدين من قروض أجهزة التشغيل    تتوزع عبر قرى‮ ‬5‮ ‬بلديات    بعد استكمال أشغال التهيئة    هواتف‮ ‬iPhone‮ ‬التي‮ ‬تدعم‮ ‬5G‮ ‬قد لا تشهد زيادة كبيرة على مستوى الأسعار    مع الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية    لمدة عامين    رئيس مولودية الجزائر عاشور بطروني‮:‬    تلقى ضمانات بخصوص تسوية مشاكله المالية    تحت شعار‮ ‬شجرة لكل مواطن‮ ‬    وهران تتقدم صحياً    الخليفة العام للطريقة التيجانية يهنئ الرئيس المنتخب    الرجل القادر على قيادة الجزائر نحو مستقبل أفضل    عامان سجنا نافذا للرئيس السوداني المخلوع    الخناق يزداد حول حكومة الوزير الأول ادوارد فليب    دول صديقة وشقيقة تهنّئ    دعوة لتحقيق المطالب المشروعة للجزائريين    «عن ضمير غائب»    مروجا المهلوسات في شباك الأمن    الجمعية العامة الأممية تؤكد مسؤولياتها تجاه الشعب الصحراوي    إيداع البشير بمؤسسة إصلاح لسنتين    "انستار طولك" بالجامعة    الكفاءة لبناء الجمهورية الجديدة    السكان يترقبون زيارة الرئيس الجديد    تكريم المجاهد «مولاي الحسين» أحد صانعي مظاهرات 9 ديسمبر    تفاؤل بمستقبل البلاد    6 أشهر حبسا ضد الأم السارقة    عزلة مستدامة بدواوير عين الحديد بتيارت    تحسيس المصلين بمخاطر غاز أحادي أوكسيد الكربون    أسبوعان لتسوية ملفات أصحاب «المفتاح»    «التخلي عن سياسة الكوطة لبناء دولة قوية»    فن «القناوة».. عراقة الإيقاع بلمسة الإبداع    التغيير الحقيقي    «المساواة ومنح الفرصة للكفاءات»    مفرغة عشوائية تهدد الصحة وتُسمم المحاصيل    وصفات طبية في قائمة الانتظار إلى غاية حلول العام الجديد!!    تعريف المتقاعدين بمستجدات صندوقهم    مرسى الدجاج بزموري البحري .. موقع أثري هام بحاجة إلى تثمين    بسبب تحقيقات بشبهة فساد.. فولسفاغن تتوقف رسميا عن النشاط في الجزائر    خلق التواضع    "سوسبانس" بسبب المستحقات    إعذار 76 مستثمرا متقاعسا    الكشف عن القائمة الطويلة لفرع الترجمة    الأديبة الجزائرية ندى مهري تصدر "مملكة الأمنيات"    الجوكر" و''نيتفلكس" أبرز المرشحين"    الحث على التكفل المبكر بطفل التريزوميا    10 ملايير دينار ل10 مشاريع قيد الدراسة    وباء الإنفلونزا الأكثر خطورة على الأطفال    روسية "ملكة جمال المتزوجات"    حانة تبيع الأكسجين في نيودلهي    الفيلم الجزائري «نايس فري نايس» في المنافسة الرسمية    صلاة المسافر بالطائرة أو القطار    أقيلوا ذوي الهيئات عثراتهم    في‮ ‬ظل ارتفاع نسبة المصابين بالداء‮ ‬    سكان مستغانم ينتظرون تسليم مشروعي القرن «الترامواي» و «مستشفى خروبة»    الشيخ عبد الكريم الدباغي يفتي بضرورة المشاركة بقوة في الرئاسيات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تضامن وطني: ما يقارب 290.000 مستفيد من جهاز نشاطات الادماج الاجتماعي

أعلنت وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة, غنية الدالية, يوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن ما يقارب 290.000 شخص يستفيدون من جهاز نشاطات الادماج الاجتماعي , مشيرة الى أن المناصب الممنوحة في هذا الاطار يتم توزيعها على البلديات وفق الامكانيات المتوفرة.
وأوضحت الوزيرة في جلسة علنية بالمجلس الشعبي الوطني, أنه "خلافا للمستفيدين من جهاز المنحة الجزافية للتضامن الموجه للفئات غير القادرة عن العمل, فان قطاع التضامن يسير جهاز نشاطات الادماج الاجتماعي بعدد اجمالي يقدر بنحو 290.000 مستفيد".
وأوضحت خلال اجابتها على سؤال متعلق بتدعيم البلديات في اطار هذا الجهاز, أن "المناصب الممنوحة في اطار هذا الجهاز يتم توزيعها على البلديات وقف الامكانيات المتوفرة ويبقى تنصيب المستفيدين تحت سلطة رؤساء البلديات الذين يوزعونها حسب الاحتياجات المحلية".
وذكرت الوزيرة بالمناسبة أنه في اطار سياسة الدولة المنتهجة لتدعيم ومرافقة الفئات المحرومة غير قادرة عن العمل تم اضافة 113431 مسجل في قائمة الانتظار للاستفادة من هذه المنحة والتغطية الاجتماعية.
ويصل عدد المستفيدين الذين تتكفل بهم وزارة التضامن 944.883 شخص بمبلغ اجمالي يصل الى 47 مليار دج- حسب الارقام التي قدمتها الوزيرة.
وفي نفس السياق ذكرت كذلك أنه تم وضع ترتيبا, في 1996, يقضي بمجانية الادوية الحيوية لفائدة المرضى المزمنين المحرومين غير المؤمنين اجتماعيا حيث تم ابرام اتفاقية مع الصندوق الوطني للتضامن الاجتماعي للتكفل بالعملية التي تنص على تعويض 70نوع من الدواء تخص 7 أنواع من الامراض المزمنة.
وفي اجابتها عن سؤال اخر متعلق بالتكفل بالأطفال المعوقين, أكدت وزيرة التضامن أن ما يزيد عن 26.000 طفل معوق متكفل به على مستوى المؤسسات الخاصة والاقسام الخاصة خلال السنة الدراسية الحالية.
وذكرت في نفس السياق أن الشبكة المؤسساتية الموجهة خصيصا لهذه الفئة تشمل 232 مؤسسة متخصصة عبر الوطن من بينها 46 مدرسة للأطفال المعوقين سمعيا تتكفل ب 3807 تلميذ و23 مدرسة للأطفال المكفوفين تتكفل ب 1095 طفل.
وأشارت كذلك الى أن الاطفال المعوقين في المؤسسات المتخصصة والاقسام الخاصة يستفيدون من الحقائب المدرسية والمنحة المقدرة ب3000 دج والكتب المطبوعة بتقنية البراي بالنسبة للمكفوفين, وهذا اضافة الى مجانية الاطعام والنقل وايضا توفير النظام الداخلي للمقيمين بعيدا عن مؤسساتهم.
وفي الشق المتعلق بمدرسة الاطفال المكفوفين بولاية باتنة التي شيدت في 1990 وتم وضعها سنة 1993 تحت تصرف مديرية الجمارك, أشارت السيدة الدالية الى أنه سيتم استغلالها حينما تنتهي عملية التحويل النهائي لفائدة مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن للولاية للتكفل بهذه الفئة من الاطفال.
وأوضحت بالمناسبة الى أن ولاية باتنة تتوفر على 7 مؤسسات متخصصة للتكفل بالأطفال المعوقين منها 5 مراكز نفسية بيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا وأخرى للمكفوفين ومدرسة للمعوقين سمعيا.
و في اجابتها عن الانشغال المتعلق بوضعية المركز المتخصص لإعادة التربية بنات بحي كشيدة والذي تم غلقه في 2014 بسبب الاضرار الذي لحفت به, أكدت الوزيرة أنه تم تحويل المقيمات الى مراكز أخرى بولاية تبسة واخريات تم ادماجهن في الوسط العائلي على مستوى بعض الولايات هذا في انتظار ترميم المركز الذي خصصت له الدولة 20 مليون دج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.