المشروع .. تصالح الجزائر مع ذاتها وتاريخها    مشروع تعديل الدستور يعطي أدوات قوية لحماية حقوق الإنسان    إنجاح الاستفتاء يستدعي نكران الذات وتحكيم صوت العقل    جمعية آفاق لمرضى القصور الكلوي تكرم صحفي «الجمهورية» أحمد بن نعوم    في جانفي 2021    إثر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه    اعتبروه خطوة تجاه السلام والاستقرار    تزامنا وذكرى المولد النبوي الشريف    الفصل في المسألة خلال مجلس الوزراء المقبل    في الفترة الممتدة بين 28 سبتمبر و18 أكتوبر الجاري    بموجب مرسوم تنفيذي صدر في الجريدة الرسمية    تحسبا لاستلام المفاتيح قريبا    قال إن الوضعية الوبائية مقلقة حاليا..فوزي درار:    هبة شعبية وسياسية ضد ماكرون.. ومطالب بحماية الجالية    جراد يدعو للتحلي بالمسؤولية أمام خطورة الجائحة    اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا «مؤشّر مشجع»    انطلاق أولى المشاورات السياسية برعاية أممية    جلسة مفتوحة بمجلس الأمن حول فلسطين    محرز يصفع الفرنسيين    القرض الشعبي الجزائري: إطلاق خدمات "الصيرفة الإسلامية"    الجيش يشارك في غرس الاشجار    أمن العاصمة يوقع بأفراد شبكة إجرامية    التأسيس لدولة حديثة وديمقراطية    النائب رحيم يمثل الجزائر    إطلاق 9 منتجات للصيرفة الإسلامية    فرنسا تطالب الدول الإسلامية بعدم مقاطعة منتجاتها    7 وفيات.. 263 إصابة جديدة وشفاء 163 مريض    أوروبا تتحول إلى ترسانة من القيود ضد كورو نا    كورونا : 263 إصابة جديدة, 163 حالة شفاء و 7 وفيات    محطة موازية لرحلات « اضطرارية»    حادث مرور مروع يخلف 4 جرحى    تأجيل محاكمة 21 متهما من مجموعتي حرب العصابات    شبيبة القبائل تواجه فريق الناحية العسكرية الأولى    كلمات والدة نور محمدوف تقوده لاعتزال مفاجئ    الكاتب الذي يغرد خَارج السرب ليس بكاتب    حبُ من الماضي    محاوله لترميم الْحُلْم    زرارقة يقتنص جائزة الرواية البوليسية    تحضيرات أخيرة لإطلاق تصوير "يد مريم"    تعزية «الجمهورية»    فشل المفاوضات مع المدرب مواسة    بوغرارة في ورطة بسبب رحيل بعض اللاعبين    يوم إعلامي تحسيسي حول تعميم استعمال وسائل الدفع الإلكتروني    الصحراويون يدينون بفتح قنصليات في المناطق المحتلّة    انطلاق فعاليات الطبعة 17 من صالون «باتي واست»    بكير يلتحق بصفوف شباب بلوزداد    إضراب معلمي مدرسة "شعلال"    تسليم الجوائز للفائزين في جائزة محمد ديب للأدب    416 إصابة جديدة بالسرطان    احترافية ومصداقية في الممارسة المهنية    مصادرة 19 ألف قارورة خمر    "مساعدة ضحايا الجرائم"    إعانة مالية لاتحاد بسكرة وشباب أولاد جلال    إدراج ايبو مباشرة في الجدول النهائي    شيخ الأزهر يردّ على ماكرون: الأزمة الحقيقية بسبب أجنداتكم الضيقة    قارورة على شكل أيسكريم    بيرام    وزارة الثقافة تنظم "أسْبوع النّْبِي" تحت شعار "مشكاةُ الأنوار في سيرة سيّد الأخيار"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التكوين والبحث العلمي "ضروريان" لتحسين الإنتاج الفلاحي

أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري شريف عماري اليوم الخميس بتيزي وزو ان التكوين و البحث العلمي "عناصر ضرورية" للتحسين النوعي و الكمي للإنتاج الفلاحي و الذهاب نحو التصدير.
وأشار السيد عماري الذي اعطى من المعهد التكنولوجي المتخصص في الفلاحة الجبلية ببوخالفة اشارة انطلاق الحملة الوطنية لجني الزيتون 2020/2019 الى اهمية التكوين و التأطير التقني و تأهيل الفلاحين و اطارات القطاع من اجل تحسين الانتاج الفلاحي الوطني.
كما اوضح ان البحث العلمي و الابتكار يسمحان بالرفع من الانتاجية في القطاع الفلاحي و اعطاء حلول لمسائل فعالية الفضاءات سيما في المناطق الجبلية حيث يكون هناك اقتصاد فلاحي وكثافة سكانية كبيرة.
وذكر الوزير في هذا الصدد بالأهمية التي توليها الحكومة لتثمين البحث العلمي و الكفاءات الجامعية مؤكدا ان دائرته الوزارية قد الحت مع الحكومة من اجل توفير جميع الشروط الضرورية للباحثين بهدف توفير مناصب الشغل في هذا القطاع.
كما اشار السيد عماري الى "اننا بحاجة الى منتجات البحث و الابتكار من اجل ايجاد حلول للإشكاليات المطروحة من قبل المنتجين و المهنيين بهدف تحسين قدراتنا الانتاجية و مواجهة مشاكل التغيرات المناخية".
وتابع قوله ان "الاتفاقات الاطار التي وقعت بين وزارات الفلاحة و التكوين و التعليم المهنيين و التعليم العالي و البحث العلمي تندرج في هذا المسعى" مذكرا بالتوقيع منذ ايام قليلة في اطار الاتفاقية مع وزارة التعليم العالي، على "انشاء 6 وحدات للبحث على مستوى المعاهد الفلاحية".
وأضاف قائلا ان "الجزائر تتوفر اليوم على نظام يسمح بتثمين الباحثين في مجال الفلاحة و الذين يعملون بتناغم مع الباحثين في مجال العلوم و الاكاديميين من اجل ايجاد حلول و ابتكارات تسمح بتثمين منتجاتنا وتعزيز عملية تصديرها".
كما حضر الوزير على مستوى المعهد التكنولوجي المتخصص في الفلاحة الجبلية مراسم توقيع ثلاث اتفاقيات، اثنتين منها خاصة بالتعاون بين قسم العلوم الفلاحية بجامعة مولود معمري بتيزي وزو و المعهد الفلاحي ببوخالفة و بين ذات المعهد و المجلس المهني لفرع الزيتون بولاية تيزي وزو و الثالثة تتمثل في اتفاقية تامين بين المجلس المهني لفرع الزيتون بتيزي وزو و الصندوق الجهوي للتعاضد الفلاحي.
وقام الوزير خلال زيارته العملية بزيارة مشتلة المؤسسة الجهوية للهندسية الريفية جرجرة الواقعة ببلدية تادمايت حيث اطلع على عملية سير برنامج التشجير و اعادة الغطاء النباتي ليزور بعدها وحدة لزيت المائدة بذات البلدية قبل ان ينتقل الى دراع بن خدة لزيارة وحدة لتخزين الثوم في غرف التبريد.
وأعلن السيد عماري في عين المكان ان الجزائر اصبحت منذ ثلاثة سنوات لا تستورد الثوم و ذلك بفضل الاجراءات التي اتخذتها الدولة من اجل الرفع من الانتاج الوطني من هذا المنتوج مضيفا "اننا سجلنا خلال هذه السنة فائضا في انتاج الثوم قدر ب2 مليون قنطار مقابل مليون خلال السنة الماضية" مذكرا بان البلاد كانت تستورد قبل السنوات الثلاث الاخيرة 120000 قنطار سنويا من الثوم.
وبفضل هذا الانتاج -يضيف الوزير- "و الفائض المسجل فإننا سندعم تصدير هذه المادة" موضحا ان الثوم الجزائري مطلوب في السوق الدولية بالنظر "الى نوعيته الجيدة و ذوقه لكونه منتوج عضوي".
تجدر الاشارة الى ان وزير الفلاحة الذي زار تعاونية الحبوب و البقول الجافة بدراع بن خدة قد ذكر بان الجزائر قد حققت في شهر يونيو الماضي اكتفاء ذاتيا في مجال القمح الصلب و الشعير و ان اجراءات قد اتخذت من اجل تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال القمع اللين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.