مؤسسة بريد الجزائر و الصندوق الوطني للتقاعد    أسعار النفط تواصل الانخفاض    هزة أرضية بولاية مستغانم    العثور على جثة الممثلة نايا ريفيرا.. و"الأسنان" تحسم الهوية    ريال مدريد على بعد خطوة من اللقب ال34 في " الليغا"    سنة تمر على هدف محرز التاريخي في شباك نيجيريا    أمطار رعدية مرتقبة في 7 ولايات    حركة جزئية في سلك الجمارك تمس 27 مفتشية لأقسام الجمارك عبر الوطن    تنصيب رئيس الأمن الولائي الجديد لوهران    وفاة 22 شخصا وجرح 1229 إثر حوادث مرور في ظرف أسبوع    حتى لا نقع فيما حذرنا منه..!؟    مواطنون ينتهكون قرار غلق الشواطئ و"يتسللون نحو الموت"    بن رحمة أفضل لاعب في "الشامبيونشيب" !    السلطات السعودية تقرر عدم إقامة صلاة العيد في الساحات المكشوفة    استعراض العلاقات الثنائية وجهود مكافحة الجائحة والوضع في ليبيا    الاستيراد كسّر الاقتصاد    ضرورة اعتماد معايير موضوعية في تولي المناصب بالجيش    ضمان انطلاق فعلي للدروس يوم 4 أكتوبر في ظل الإجراءات الوقائية    تعليمات لأعضاء الحكومة بالتقييم الصارم للإنعكاسات المالية    جبهة البوليساريو تؤكد:    في الضفة الغربية    إلزام عودة التدريبات الجماعية شهر أوت    ترتيب هدافي البطولة الإنجليزية الثانية    في ولايتي المدية وبومرداس    بمبادرة الجمعیة العلمیة لطلاب الصیدلة    لا يمكن محو الذاكرة.. ولا يمكننا أن نفعل بها ما نريد    وسط مساعي لاحتواء الأزمة    قال إن الإجراء سيحرك سوق المالية    في ظل تفشي وباء كورونا...والي البليدة يؤكد:    في انتظار اعتماده من طرف الجهات المختصة    تبون قريبا في تونس    آن الآوان لاستغلال الإمكانيات التي تزخر بها البلاد    براقي يبحث سبل التعاون مع الوكالة الوطنية للتعاون الدولي    الرئيس قيس سعيد محتار بين قوة الغنوشي وبراغماتية الفخفاخ    690 مليون شخص مهددون بالموت جوعا في العالم    الصدقة لا تقوم مقام الأضحية    مكتبة سيدي الشحمي تستفيد من 475 كتاب جديد    ولا مترشح لرئاسة الشركة يلقى الإجماع    المؤسسات المصغرة تُطالب بتسهيلات لمواجهة تداعيات كورونا    19 ألف مريض يبحثون عن العلاج خارج مستغانم    انتشار الأوساخ و تفشي الجريمة بأحياء المدينة الجديدة    « محمد خدة» حفزني لتقديم بصمتي الفنية عالمية    تخصيص الجناح 14 ل «كوفيد» ومؤسسات الصحة الجوارية لتخفيف الضغط    الصناعات الصيدلانية صمام الأمان    وزارة البريد تعلن عن تمديد آجال استقبال المشاركات في مسابقة أفضل تصميم طابع بريدي    هل سيتم إلغاء بطولة كرة القدم لهذا الموسم؟    ادعى محاولة تسميمه فقتل 6    أكتب من منطلق الإنسانية والتنوّع    "ليس من مهام الطبيب توفير مستلزمات العلاج"    شاهد على همجية المستعمر    حكاية عشق مع المسرح    6 تحقيقات في الوسط المهني ببومرداس    الحجر المنزلي رفع معدلات العنف العائلي    المخرج زوبير زيان يحضر لفيلم عن الشهيد أمحمد بن علال    استمرار تلقى المشاركات بجائزة "ابن خلدون.. سنجور" في الألكسو    الأخوة في الله تجمع القلوب    وجوب تحمُّل المسؤولية    عواقب العاق وقاطع الرّحم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تحضير الندوة حول المصالحة الوطنية في ليبيا: مجموعة اتصال الاتحاد الافريقي تعقد اجتماعا الخميس

تعقد مجموعة اتصال الاتحاد الافريقي حول ليبيا الخميس بمدينة أويو اجتماعا سيخصص لبحث الوضع في ليبيا و التحضير للندوة الشاملة حول المصالحة الوطنية في ليبيا الرامية إلى إخراج هذا البلد من الأزمة.
و سيشهد اجتماع مجموعة الاتصال مشاركة بعض الفاعلين المشاركين في حل الأزمة الليبية سيما رؤساء دول و حكومات أربعة دول أعضاء في اللجنة رفيعة المستوى, على غرار الوزير الأول, عبد العزيز جراد و رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي, موسى فقي محمد و مفوض السلم والأمن بالاتحاد الافريقي, اسماعيل شرقي و ممثلي الأمم المتحدة.
و ستحضر هذه القمة السلطتان المتخاصمتان المُطالبتان بالحكم في ليبيا: حكومة الوفاق الوطني المُعترف بها من طرف الأمم المتحدة و الكائن مقرها بطرابلس و السلطة الأخرى المُمثلة للشرق المتمتعة بحكومة و برلمان تحت اشراف المشير, خليفة حفتر.
و يندرج هذا اللقاء في اطار تطبيق مخطط عمل الاتحاد الافريقي حول التحضير للندوة الشاملة حول المصالحة الوطنية في ليبيا الذي صادقت عليه ندوة برلين.
و خلال انعقاد القمة الثامنة للجنة المنعقد نهاية يناير ببرازافيل أعد الاتحاد الافريقي خارطة طريق من أجل تنظيم نهاية السنة الجارية "الندوة الشاملة حول المصالحة الوطنية" الرامية إلى وضع حد للأزمة السائدة في هذا البلد.
وتحدد خارطة الطريق التي أقرتها اللجنة المراحل الرئيسية لهذا المسار لاسيما إنشاء اللجنة التحضيرية للمنتدى وإعداد رزنامة الاجتماعات ومسودة الموارد المالية الضرورية لنجاح المهمة.
وسيقترح منتدى المصالحة الوطنية الشامل بين الفرقاء الليبيين فترة انتقالية ويقدم مشروع الدستور كما سيقترح تاريخا للاستفتاء حول الدستور وموعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية.
الجزائر تعمل من أجل وضع حد للاقتتال
وكانت الجزائر قد عرضت احتضان منتدى المصالحة الوطنية لتقريب مواقف الأطراف المتصارعة في ليبيا من أجل التوصل لحل للأزمة ووضع الأسس لدولة جديدة مستقرة.
كما تم وقف اطلاق النار في ليبيا منذ 12 يناير الماضي بعد الجهود الدبلوماسية الحثيثة التي بذلتها الجزائر من أجل التوصل الى حل سياسي للأزمة مثلما دعت اليه الأمم المتحدة.
وتدعم الجزائر, التي تدعو الى وقف جميع التدخلات الخارجية في ليبيا, بقوة الجهود المتواصلة من أجل وضع حد نهائي للاقتتال, وتوفير الظروف المواتية للحوار بين الليبيين الذي تعتبره "الوسيلة الوحيدة والفريدة من أجل التوصل إلى مخرج للأزمة, ومنع هذا البلد الافريقي من أن يكون مسرحا للتنافس بين الدول".
ومن جهته, أوضح وزير الشؤون الخارجية, صبري بوقدوم, في عديد المناسبات أن حل الأزمة الليبية "سياسي بحت", مشيرا, في كل مرة, إلى "قدرة الأشقاء الليبيين على تجاوز اختلافاتهم دون تدخل أجنبي".
كما أكد رئيس الدبلوماسية الجزائرية مجددا "استعداد الجزائر التام لمرافقة الأشقاء الليبيين في مسار الحوار والتسوية السياسية مع الوقوف على نفس المسافة من جميع الأطراف وبنفس مستوى الصراحة والثقة".
وعليه قد تكون قمة اليوم الخميس فرصة للتقريب بين جميع الأطراف بغية إعادة السلم إلى ليبيا بعد فشل الجهود الدولية المبذولة إلى حد الآن.
وكان رئيس اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الافريقي حول ليبيا, دنيس ساسو نغيسو قد دعا المجتمع الدولي إلى عدم تهميش إفريقيا في تسوية الأزمة الليبية, واصفا أي تسوية لا تأخذ في الحسبان جهود القارة ودورها "بغير الفعالة" و"غير المنتجة".
ويؤكد القادة الأفارقة من جهتهم أن افريقيا "هي الأقدر على تحقيق تقدم في مسار السلم في ليبيا".
وأوضح ديبلوماسي لم يرغب في الكشف عن اسمه أن "الاتحاد الافريقي ليس له أي أجندة سياسية في هذا البلد, وأن الوساطة الافريقية قد أبانت عن الفعالية مثلما كان عليه الحال في السودان".
كما تعتبر بعض الدول الافريقية استقالة غسان سلامة, الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا, بمثابة الفرصة السانحة لإفريقيا من أجل تأدية دور أكبر في حل النزاع بهذا البلد.
ويأملون في أن يُلبى مطلبهم المتمثل في تعيين مبعوث مشترك بين الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.