غوغل كروم سيتوقف في ملايين الحواسيب ابتداء من جانفي    سليماني يُشارك مع رديف "ليستر سيتي"    أول عملية إحصاء لمهنيي الصحة بمستشفى البليدة أصيبوا بكورونا    الحفاظ على أساسيات الإقتصاد في ظل الجائحة    المستهلك مابين مطرقة الكوفيد وسندان السوق    تدابير مستعجلة للحد من آثار شح المياه    40 مداخلة في ندوة دولية هذا الخميس بوهران    الوزارة بصدد إعداد مشروع قانون للإشهار    120 حالة وفاة و9146 إصابة في صفوف الأطقم الطبية منذ بداية كورونا    ارتفاع أسعار النفط أكثر من 2%    ولاية ميشيغان تصدق على نتائج الانتخابات لصالح بايدن    ڨالمة : حجز 2819 قرصا مهلوسا وتوقيف شابين    قذائف "البوليزاريو" تدفن معنويات جيش "المخزن".. مقتل ضابط إماراتي وإصابة آخر بعد هجمات للجيش الصحراوي    وزارة الإتصال تحضر مشروع قانون للإشهار    حكم بإجراء تحقيق تكميلي في القضية    2400 قتيل و22 ألف جريح في 10 أشهر    ال"فيفا" توقف أحمد أحمد بتهمة الفساد والرشوة    "الفيفا" توقف "أحمد أحمد" 5 سنوات    وفاة عبد الرشيد بوكرزازة : الوزير الأول يعزي أسرة المرحوم    وزير الصناعة يستقبل السفير الكندي بالجزائر    عودة عملية الشحن عبر خط وهران - أليكانت الأحد المقبل    التدريس يومين في الأسبوع حضوريا وأربعة أيام عن بعد    ضبط تواريخ الجولات الستة الأولى    «الحمراوة» جاهزون لمواجهة النصرية    عباس يقترب من ضبط معالم التشكيلة الاساسية    الدراسة عن بعد ونظام التفويج لتدارك التأخر    171 مليار دينار ديون.. وسونلغاز تتحرك لتحصيل مستحقاتها    الهزة الأرضية بولاية سكيكدة : غلق مؤقت لمتوسطة محمد صبوعة بالحروش    السعودية تفني خبر إجتماع ولي العهد بمسؤولين إسرائيليين    80 مسكن «ألبيا» بمعسكر غير موصولة بالشبكات    تعليق محاكمة ساركوزي مؤقتا في قضية "التنصت"    الجيش الصحراوي يواصل استهداف مواقع المحتل المغربي    مؤشرات أزمة جديدة بين تركيا وأوروبا    21 حادث مرور خلال 48 ساعة    وزارة الثقافة والفنون توضح حقيقة إختفاء لوحات الرسام بيكاسو    100 إصابة ب"كورونا"    ضبط 5 كلغ كيف و9750 قرص مهلوس    إصلاحات وضمانات    رحيل وزير الاتصال الأسبق    دليلة دالياس بوزار تقدّم "الأميرات"    لولو في القائمة الطويلة لفرع المؤلف الشاب    جهيدة هوادف تبيع لوحتها بالمزاد    رواية "هل تسمع في الجبال" للكاتبة ميسا باي باللغة الإيطالية قريبا    مليكة بن دودة تنصب زهير بللو أمينا عاما بالنيابة لوزارة الثّقافة والفنون    نشاط تجاري هام من شأنه وقف الاستيراد    غرس 4 آلاف شجيرة بسد الدويرة    مرافقة الجيش الأبيض    نهاية "كورونا" خلال سنة    إغلاق مؤقت لسفارة بولندا    الاتحادية تضبط أجندة تحضيرات "الخضر"    اللاعبون يوقفون الإضراب    القضاء يأمر بتشريح جثة المتوفى داخل مقر للأمن الحضري    وهران : 40 مداخلة في الندوة الدولية حول "الأمير عبد القادر الجزائري" الخميس    .. وتستمرّ معركتنا ضدّ السفاهة الفرنسية    ظَمَأٌ عَلَى ضِفَافِ الْأَلَمِ    مني إلي    الله يجيب الخير    إسلام بطلة الملاكمة الهولندية الملقبة بالسيدة تايسون    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أزيد من 10 آلاف صورة و ووثيقة تحكي حرب التحرير بمتحف المجاهد بأم البواقي

يحصي متحف المجاهد لولاية أم البواقي أزيد من 10 آلاف صورة و وثيقة و أداة متحفية تحكي حرب التحرير الوطنية وتشهد على الذاكرة الوطنية.
فعشية إحياء الذكرى ال66 لاندلاع ثورة أول نوفمبر 1954، يعرض هذا المتحف الذي فتح ابوابه عام 2011، العديد من الصور و الوثائق و الأدوات المتحفية التي تشهد على إحدى أكبر حروب التحرير في القرن العشرين.
ويزيد عدد هذه الأدوات المتحفية عن 9 آلاف صورة و وثيقة أصلية و صور لمجاهدين و شهداء المنطقة و المناطق الثورية الأخرى و معالم تاريخية بالإضافة إلى مراسلات جيش التحرير الوطني و إسهامات مجاهدين الثورة التحريرية، حسب ما أوضحه مدير متحف المجاهد، كريم عابد.
ويضم متحف المجاهد لأم البواقي كذلك ما يقارب 1200 أداة متحفية تتمثل في اسلحة قديمة و ألبسة عسكرية وأعلام وأدوات أخرى كانت بحوزة مجاهدين تعكس التاريخ الثوري للمنطقة.
ويوجد بالمتحف أيضا مجسمات تصور تاريخ المنطقة على غرار مجسم لمنزل الشهيد محمد العربي بن مهيدي بالإضافة إلى لوحات زيتية رسمت بأنامل فنانين منها صور لمجموعة ال 22 التاريخية و أخرى وثق الفنانون من خلالها تاريخ المقاومة الشعبية.
ويمكن لزوار المتحف الاطلاع على مجموعة من الجرائد و المجلات و الكتب و المخطوطات تتعلق بتاريخ الجزائر على غرار مصحف مخطوط خاص بالشيخ عبد الحميد باديس.
ولفت السيد عابد صعوبة اقتناء المادة المتحفية مشيرا إلى أن المتحف يتحصل عليها كهبات و هدايا من مجاهدي المنطقة و من أبناء المجاهدين و الشهداء.
ودعا بالمناسبة كل من يملك شيئا يتعلق بتاريخ الجزائر إلى إيداعه بمتحف المجاهد للتمكن من عرضه أمام المواطنين و المهتمين بتاريخ الجزائر سعيا للحفاظ على الذاكرة الوطنية.
من جهته، أبرز المجاهد عضو جيش التحرير الوطني و مندوب ناحية المجاهدين بدائرة أم البواقي، عمار جرمان، أهمية عرض كل ما له علاقة بتاريخ الجزائر "لتمكين المواطنين من الاطلاع عليه و لتعريف الأجيال بتاريخ الثورة التحريرية و الاستقلال الذي تحقق رغم ضعف الإمكانيات".
نفس المجاهد أشار إلى مساهمة المنظمة الوطنية للمجاهدين بولاية أم البواقي في تزويد متحف المجاهد بالمقتنيات التي تخص تاريخ الثورة التحريرية والتي تمكنت المنظمة من جمعها و تحصيلها من هذه المنطقة الثورية.
-- استلام الأدوات المتحفية و تحضيرها للعرض مهمة أساسية --
يستقبل متحف المجاهد من حين لآخر أدوات متحفية و ووثائق و صورا تحاكي تاريخ الجزائر و ثورة التحرير الجزائرية و تقوم بترتيب و حفظ هذه المقتنيات وتحضيرها للعرض بالفضاء المخصص لهذا الغرض بالمتحف، مصلحة الجمع و الحفظ والترميم.
ويمر عرض الأدوات المتحفية التي يمنحها لمتحف المجاهد إما مواطنون أو مجاهدون أو أبناء شهداء و غيرهم، عبر عدة مراحل انطلاقا من تقديم وصل استلام الغرض للمعني و تسجيل المعلومات الخاصة بهذه المادة مع إجراء بحث حولها و تسجيلها في بطاقة فنية، حسب شروحات المدير.
وتتضمن البطاقة الفنية الخاصة بهذه المادة التي تتم تهيئتها للعرض، شقين، أحدهما تقني يتعلق بمواصفات المادة المتحفية من حيث الحالة المادية للشيء و الوزن و المقاييس و مادة الصنع و غيرها،و الثاني تاريخي يتعلق بمجموعة من النقاط على غرار مناسبة و سنة استعمال هذا الغرض و مستعمله.
وتخضع المواد المتحفية لعناية خاصة من أجل حمايتها من عوامل الإتلاف كالغبار والرطوبة والحشرات، فضلا عن تزويد هيكل المتحف بنظام أمن خاص بحماية مواد المتحف من السرقة و الإتلاف.
وصرح مديرمتحف المجاهد أن هذا الأخير استقبل 12.493 زائرا خلال سنة 2019 مع تسجيل 58 زيارة مبرمجة خاصة بتلاميذ المدارس الابتدائية و طلبة الجامعة و منخرطي الكشافة الإسلامية الجزائرية و آخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.