لعمامرة يلتقي نظيره الإسباني    معرض الإنتاج الجزائري يعود من جديد    شبيبة الساورة وشبيبة القبائل في رحلة التأكيد    تصنيف الفيفا يثير حيرة الجزائريين    جمعية التجار والحرفيين تؤيّد سجن المضاربين 30 سنة    أيام سينمائية لفيلم التراث بأم البواقي    هنري: بن زيمة أفضل من صلاح    مجلس الأمن مطالب بأن يتعامل مع القضية الصحراوية بمسؤولية    عين الدفلى: الإطاحة بعصابة مختصة في الاعتداء والسرقة    تعويض 30 ألف متضرّر من الحرائق ب226 بلدية    الوفد الجزائري يرفض الجلوس خلف الصهاينة    الحديث مع الغرباء يجعلنا أكثر سعادة    وزير الصحة يبشر إطلاق مشروع المركز الاستشفائي بورقلة    الإعلام الحرّ والمسؤول.. وسيلة للتغيير وحصانة للأمن    مجلس الأمن مطالب بالتعامل بمسؤولية أكبر مع القضية الصحراوية    فضل كبير للتيجانية في الحفاظ على الهوية والمرجعية الدينية الوطنية    هذه حقيقة "أزمة" الزيت والبطاطا    الجزائريون يتفاجؤون!    شردود مرتاح لجاهزية التشكيلة    مجلس السلم والأمن الافريقي يشيد بدور الجزائر    "تنزانيا للسلام" تفضح الأكاذيب التضليلية للإعلام المغربي    الحاجة للتوافق    طرد المغرب من ندوة بجنوب أفريقيا    تسليم 3200 بطاقة مهنية لأصحاب المستثمرات الفلاحية    الجزائر-نيجيريا: تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين    التّاريخ لم يُثبت إلغاء وسيلة إعلامية لأخرى    تكريم 60 حافظا لكتاب الله    دعوة لإعادة بعث تراث رائد الرواية الجزائرية    تجربة الصّحافة الإلكترونية نجحت بفضل تقنيات البرمجة الجديدة    دور الإعلام الرياضي في الحفاظ على الذاكرة    وفاتان.. 84 إصابة جديدة وشفاء 61 مريضا    تحديد حصة أعوان الرقابة ب30%    توقع إنتاج أكثر من 3,6 مليون قنطار من التمور    إحباط محاولة هجرة غير شرعية ل18 شخصا    الميثاق الإفريقي يهتم بحق الشعوب وليس بحق الإنسان فقط    حجز 3 قناطير و65 كلغ من الكيف المعالج    تسخير مروحية لإنقاذ شخصين حاصرتهما السيول بإليزي    ترحيب بمبادرة الجزائر لتعزيز الجهود وآليات مكافحة الإرهاب    «ايمدغاسن» ضريح نوميدي نادر    تفعيل دور المعارف التقليدية المتوارثة لدى سكانها    تحذير رسمي لجيبوتي قبل مواجهة الجزائر    ستة ملايين يورو تقرب بن ناصر من مغادرة ميلان    تسجيل 84 اصابة جديدة بفيروس كورونا حالتي وفاة و 61 حالة شفاء    هدي النبي صلى الله عليه وسلم في سفره وترحاله    الصهاينة ينتقمون حتى من الجثث    ترقب تساقط أمطار في شكل زخات رعدية عبر العديد من ولايات الوطن ابتداء من اليوم الجمعة    المآذن القديمة.. وهكذا كان يؤذن سيدنا بلال    البروفيسور رحال: لايمكن الجزم بعدم وجود موجة رابعة لفيروس كورونا    الرئيس تبون يوجه رسالة لنظيره الموريتاني    ثلاثة قتلى وخمسة جرحى في حادث اصطدام سيارة اسعاف باخرى سياحية بباتنة    مقري:"ماكرون لم يقدم عملا بطوليا للجزائر وتصريحاته حول 17 أكتوبر تخدم اللوبي اليهودي"    السودان تطلب فتح خط جوي لنقل البضائع مع الجزائر    الوالي مستاء من نسبة التلقيح ضد فيروس كورونا بجيجل    الخبازون يعلنون تعليق الإضراب المفتوح    دراسة سبل المرافقة من أجل تعميم استعمال الطاقات المتجددة بالمحطات البرية لنقل المسافرين    يخافون يوما تتقلب فيه القلوب والأبصار    الوزير الأول: احياء ذكرى المولد النبوي "مناسبة لاستحضار خصال ومآثر الرسول صلى الله عليه وسلم"    في قلوبهم مرض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الألعاب الأولمبية 2020 : الجزائر ب44 رياضيا في موعد طوكيو بنية تحقيق "مشاركة مشرفة"

يحرص الوفد الجزائري على تحقيق "مشاركة مشرفة" خلال الالعاب الاولمبية بطوكيو (23 يوليو - 8 اغسطس)، رغم الظروف الصعبة بسبب تداعيات تفشي فيروس كورونا "كوفيد-19" التي انعكست سلبا على الاعداد لهذا الاستحقاق الاولمبي الهام.
وعليه، فإن الجزائر الممثلة في ألعاب طوكيو ب44 رياضيا عبر 14 اختصاصا مقابل 46 في دورة ريو دي جانيرو-2016، ستسعى رغم هذه الظروف و المستوى العالي للمنافسة، الى تشريف الراية الوطنية و لما لا احراز ميدالية (أو ميداليات)، خاصة في الملاكمة و ألعاب القوى و رفع الاثقال.
إقرأ أيضا: العاب اولمبية - 2020: انطلاق أول وفد باتجاه طوكيو
وعن حظوظ المشاركة الجزائرية في هذا الموعد الاولمبي، امتنعت وزارة الشباب و الرياضة عن إصدار اي تكهنات بخصوص النتائج المتوقعة، مؤكدة ان هذا الامر يبقى من صلاحيات الاتحاديات الرياضية، الا انها أبدت مع ذلك الآمال التي تعقدها على بعض الاختصاصات مثل الملاكمة و ألعاب القوى و رفع الاثقال التي تتوسم فيها القدرة على تحقيق بعض المفاجآت السارة.
و بهذا الخصوص، صرح المدير العام للرياضة على مستوى وزارة الشباب و الرياضة، محمد جيراوي ل"واج" : "بطوكيو، ستكون الجزائر ممثلة بجيلين من الرياضيين، الاول يملك خبرة كبيرة في هذه المنافسة من خلال تسجيل ثالث او رابع مشاركة له في الاولمبياد و جيل آخر صاعد سيسجل اول مشاركة اولمبية له في موعد طوكيو (...) الجزائر ستكون ممثلة ب44 رياضيا و رياضية يتوزعون على 14 اختصاصا و هذا الامر ليس بالهين.
اعتقد ان المشاركة بهذا العدد يعد انجازا بحد ذاته، لكن هذا لا يمنعنا طبعا من السعي لتحقيق مشاركة مشرفة".
الملاكمة، المصارعة و ألعاب القوى الاختصاصات الأكثر تمثيلا
وتحوز الملاكمة و المصارعة المشتركة و ألعاب القوى على حصة الاسد من حيث عدد التمثيل الجزائري في اولمبياد طوكيو، من خلال تأهل ثمانية رياضيين في كل اختصاص وفق القائمة النهائية التي اعلنت عنها اللجنة الاولمبية و الرياضية الجزائرية، متبوعين في المركز الثاني باختصاصات كل من المسايفة بأربعة رياضيين و السباحة بثلاثة رياضيين و التجذيف و الدراجات و الجيدو و الشراع برياضيين اثنين لكل اختصاص.
ويتوزع باقي التمثيل الجزائري على الكاياك و رفع الاثقال و الكراتي و تنس الطاولة و الرماية، برياضي واحد في كل اختصاص.
وعلى غرار الدورات السابقة، سيكون الامل معقودا على "القفاز" الجزائري لتحقيق ميداليات. ورغم أن حظوظ عبد الحفيظ بن شبلة، الذي يسجل رابع مشاركة اولمبية له، تبقى ضئيلة جدا، إلا أن المختصين يبنون آمالا اكبر على كل من يونس نموشي و ايمان خليف، بالإضافة الى محمد فليسي و شعيب بولودينات و محمد حومري الذين يسعون هم كذلك الى تحقيق احسن مشاركة ممكنة.
ويعقد الملاكمون الجزائريون، الذين أعدوا العدة جيدا للموعد الاولمبي تحت اشراف المدربين احمد دين و مرشود بحوس، عزيمة كبيرة على تسجيل مشاركة جيدة من خلال تمكين "الفن النبيل" الجزائري من تجديد العهد مع منصة التتويج بعد 21 سنة من الغياب.
إقرأ أيضا: الألعاب الأولمبية-2020 : "سنقف على كل صغيرة وكبيرة مع الاتحاديات لتسوية المشاكل"
بالمقابل، تعقد "ام الرياضات"، ألعاب القوى، كل آمالها على توفيق مخلوفي، البطل الاولمبي لمسافة 1500 متر في اولمبياد لندن-2012 و صاحب فضيتي 800 و 1500 متر في اولمبياد ريو دي جانيرو-2016.
كما يبقى الامل معقودا على ياسر محمد الطاهر تريكي من اجل صنع المفاجأة، خاصة بعد احتلاله للمركز الاول في المرحلة الرابعة من الرابطة الماسية التي نظمت بداية شهر يوليو الجاري بأوسلو (النرويج) بقفزة طولها 24ر17 متر في الوثب الثلاثي.
من جهتهم، سيحرص كل من عبد المالك لهولو (400 متر حواجز) و ياسين حتحات (800 متر) و هشام بوشيشة (3000 متر موانع) على تحقيق مشاركة اولمبية مشرفة.
وفي المصارعة المشتركة، ستكون الجزائر ممثلة بثمانية رياضيين (4 في المصارعة الاغريقية الرومانية و 4 في المصارعة الحرة)، وذلك لأول مرة في تريخ المشاركات الجزائرية في هذا الاختصاص الرياضي الذي ما فتئ يحقق نتائج مشرفة منذ دورة ريو دي جانيرو 2016 اين كانت الجزائر ممثلة بثلاثة مصارعين.
إقرأ أيضا: جيدو/الألعاب الأولمبية 2020: افريقيا تمكنت من تأهيل 28 مصارعا لموعد طوكيو
ويبني الفنيون آمالا كبيرة على المصارعة الاغريقية الرومانية، خاصة آدم بوجملين (97 كلغ) و بشير سيد عزارة (87 كلغ)، اللذان سبق لهما المشاركة في اولمبياد ريو، و عبد الكريم فرقات (60 كلغ) صاحب الميدالية البرونزية في كأس العالم-2021 ببلغراد و كذا عبد المالك مرابط (67 كلغ).
وليد بيداني و ايمان خليف من أجل المفاجأة
و يحق للرباع وليد بيداني، صاحب الميدالية البرونزية في مونديال تايلاند، الطموح في الصعود الى منصة التتويج في اولمبياد طوكيو، بعد الوجه الطيب الذي قدمه في البطولة الافريقية الاخيرة بنيروبي، أين فاز بثلاث ميداليات ذهبية في فئة أكثر من 109 كلغ و تحطيمه للرقم القياسي القاري في حركة الخطف، برفعه لحمولة 201 كلغ.
وقبل التنقل الى العاصمة اليابانية، كان بيداني قد اجرى تربصا اعداديا دام 35 يوما بمدينة انطاليا (تركيا)، تحت قيادة المدرب الوطني عبد العزيز مزوار.
إقرأ أيضا: الألعاب الأولمبية 2020: كل الظروف مهيأة لضمان تحضيرات جيدة للرياضيين الجزائريين
من جهتها، يمكن للملاكمة ايمان خليف، صاحبة الميدالية الذهبية في الدورة الدولية "بوسفور" (تركيا)، السعي للحصول على ميدالية اولمبية بطوكيو بالنظر الى المستوى الجيد الذي ابانت عنه في عديد المناسبات.
و في اول مشاركة لها في الموعد الاولمبي، تطمح ابنة مدينة تيارت التي ستطفئ شمعتها ال22 في الايام المقبلة، في الصعود الى منصة التتويج رغم دراية صاحبة المركز الرابع في الترتيب العالمي ان المهمة لن تكون يسيرة.
و في بقية الاختصاصات، ستسعى العناصر الوطنية الأخرى المشاركة الى تحسين أرقامها الشخصية مع محاولة بلوغ ابعد الأدوار في هذا الاستحقاق الرياضي الهام.
تجدر الاشارة في الاخير ان الملاكم محمد فليسي و السباحة امال مليح سيتشرفان برفع العلم الوطني للبعثة الرياضية الجزائرية في حفل الافتتاح، بعد ان تكفلت مصارعة الجيدو صونيا اصلاح بذلك في اولمبياد ريو-2016.
قائمة الوفد الرياضي الجزائري المشارك في الألعاب الأولمبية 2020، المقررة من 23 يوليو الى 8 أغسطس بطوكيو اليابانية، والمكون من 44 رياضيا و رياضية في 14 تخصصا:
-- ألعاب القوى (8 رياضيين):
توفيق مخلوفي (1500م)، جمال سجاتي (800 م)، ياسين حتحات (800 م)، عبد المالك لهولو (400م/حواجز)، محمد ياسر تريكي (القفز الثلاثي)، هشام بوشيشة (3000 م/موانع)، بلال ثابتي (3000م/موانع) و لبنى بن حاجة (400م/حواجز).
-- تجذيف (2):
سيد علي بودينة و كمال آيت داود (زوجي خفيف)
-- ملاكمة (8):
محمد حومري (81 كلغ) - شعيب بولودينات (+ 91 كلغ) - محمد فليسي (52 كلغ) - يونس نموشي (75 كلغ) - عبد الحفيظ بن شبلة (91 كلغ) - رومايسة بوعلام (51 كلغ) - إيمان خليف (60 كلغ) - إشراق شايب (75 كلغ).
-- كاياك (1):
أمينة خريس (200 متر ك1).
-- دراجات (2):
لعقاب عز الدين (سباق على الطريق/ سباق ضد الساعة) و حمزة منصوري (سباق على الطريق)
-- مبارزة (4):
حسام: أكرم بونابي - كوثر محمد بلكبير
شيش: سليم هروي - مريم مباركي
-- رفع الأثقال (1):
وليد بيداني (+ 109 كلغ)
-- جيدو (2):
فتحي نورين (- 73 كلغ) - صونيا أصلاح (+ 78 كلغ)
-- كاراتي دو (1):
لامية معطوب (+ 61 كلغ)
-- مصارعة (8):
المصارعة الحرة: عبد الحق خرباش (57 كلغ) - فاتح بن فرج الله (86 كلغ) - محمد فرج (97 كلغ) - جهيد برحال (125 كلغ)
المصارعة الإغريقية الرومانية : عبد الكريم فرقات (60 كلغ) - عبد المالك مرابط (67 كلغ) - بشير سيد عزارة (87 كلغ) - آدم بوجملين (97 كلغ)
-- سباحة (3):
أسامة سحنون (50م و 100م/سباحة حرة)- آمال مليح (50م/سباحة حرة) - سعاد شرواطي (10 كم/مياه حرة).
-- تنس الطاولة (1):
العربي بورياح (فردي رجال)
-- الرماية الرياضية (1):
هدى شعبي (مسدس / 10 متر هواء مضغوط)
-- شراع (2):
حمزة بوراس (أر أس اكس) - أمينة بريشي (أر أس اكس).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.