تسوية عقود ماقبل التشغيل وجلسات حول رقمنة المؤسسات والإدارات    “النهضة لم تدعم بن فليس”    «التعديل لجلب الاستثمار الأجنبي ولن يمس بالسّيادة الوطنية»    سوناطراك تعزّز موقعها في السّوق الإيطالية    هدّام: الأولوية في التّوظيف لليد العاملة المحلية    ميهوبي يعرض 15 التزاما و200 إجراء في حملته الانتخابية    الجيش يوقف أشخاصا ويضبط قطعا من مادة الديناميت    الجزائر.. ثالثة في احتياطي الذهب عربيا    مخاوف من حرب صهيونية جديدة على غزة    عام حبسا مع ستّة أشهر غير نافذة في حق 21 موقوفا    حملة تشخيص داء السكري ومضاعفاته بتيبازة    آدم زرقان.. سأعمل على خدمة المنتخب    الاتحاد الانجليزي يستبعد سترلينغ من المنتخب    «العميد» أمام فرصة الانفراد بالصدارة من بوابة «الكناري»    موراليس يصل إلى المكسيك بعد منحه اللجوء السياسي    «لورا فيشيا فاليري» إيطالية دافعت عن الإسلام    بلماضي: «مواجهة زامبيا صعبة لأننا أبطال إفريقيا والجميع يريد الفوز علينا»    ڨالمة: أحياء سكانية تسبح في البرك    مؤتمر البوليساريو: انطلاق الندوات التحضيرية على مستوى الجيش الصحراوي    العاصمة.. تفكيك شبكة دولية مختصة في تهريب التبغ بالدار البيضاء    إنقاذ 8 أشخاص من عائلتين تعرضوا لاختناقات بالغاز في باتنة    عنابة.. حجز قرابة ال3300 قرص مهلوس بالكاليتوسة    توقاي، دغموم وبوصوف على "رادار" بلماضي    وداعا لمشكل الحاويات في بلادنا    هزة أرضية ببجاية    وفاة شخص في حادث اصطدام بين قطار وسيارة سياحية بالبويرة    فيكا 10: عرض ثلاثة أفلام قصيرة بالجزائر العاصمة    فلاحو وهران يشرعون في تسوية عقاراتهم الفلاحية    كشف وتدمير خمسة مخابئ للإرهابيين وكمية من الذخيرة بولاية المسيلة    بطولة العالم لكرة القدم داخل القاعة للصم: الجزائر-إسبانيا غدا الأربعاء في ربع النهائي    تكوين مهني: توصيات الندوة الوطنية ستعتمد كورقة طريق لتحسين أداء المؤسسات التكوينية    الجزائرية مونية قاسمي تحرز الميدالية البرونزية    شركة الخطوط الجوية الجزائرية تبرمج 477 رحلة خلال موسم عمرة 2019    محرز: 4 لاعبين طالبوا بالتعاقد مع بلماضي    رياح قوية بعدة ولايات شرقية    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: عرض الفيلمين الوثائقيين "بوركينابي باونتي" و"على خطى ماماني عبدولاي"    فيكا 10: عرض فيلم "لو سيلونس دي زوتغ (صمت الآخرين)"    هذا الوباء يتسبب في وفاة طفل كل 39 ثانية    مباحثات أمريكية-فرنسية حول سوريا وإيران والناتو    انتقال طاقوي: الجزائر تعتزم إنشاء صناعة وطنية للطاقات المتجددة    نقل الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إلى المستشفى بسبب نزيف في المخ    في‮ ‬ظل اختلاف الرؤى    للتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية    قال أن وقف نشاط التركيب‮ ‬يهدد‮ ‬26‮ ‬ألف وظيفة‮.. ‬تكتل المصنعين‮: ‬    وزير التعليم العالي‮ ‬يكشف‮:‬    شهدتها عدة ولايات من الوطن    المعلمون‮ ‬يشلون المدارس عبر الوطن    "الجوية الجزائرية": 477 رحلة خلال موسم عمرة 2019    .. عين على كفاح المرأة المظهدة في «msg»    «المجال الفني أصبح محتكرا من قبل أطراف معينة تعمل على إقصاء المواهب الشابة»    المَولد النبَوي و إرْهاصُ التمثيل..    التمييز الذي تعانيه الأقليات المسلمة.. الجزائريون عينة    يوم تكويني لفائدة صحفيّي العاصمة    عراقيل بالجملة والتحدي قائم    خصال خمس إذا ابتليتُم بهنّ!    ضرورة تعلّم أحكام التّجارة..    السيِّدُ الطاووسُ    النبأ العظيم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أكدت أن مواضيع الامتحان ضمن المقرر الدراسي.. وزارة التربية تقزم حدة الاحتجاجات وتتوعد بمعاقبة الغشاشين
نشر في الجزائر نيوز يوم 04 - 06 - 2013

- مترشحون مهددون بالإقصاء من الامتحانات بين 5 و 10 سنوات
- عيسى ميرازي: على مصالح الأمن أن تفتح تحقيقا حول حمل السلاح الأبيض
أكد الأمين العام للديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، عيسى ميرازي، أنه تم تسجيل احتجاجات من طرف بعض التلاميذ في بعض مراكز إجراء الامتحانات عبر 5 ولايات، مشيرا إلى أن أغلبهم ذوو المستوى الضعيف ووجدوا صعوبات في الإجابة عن الأسئلة، مشددا على أنه لا ينبغي تهويل الموضوع وإعطائه أكثر من حجمه، مؤكدا أن مواضيع الفلسفة للشعب الأدبية كانت في متناول الجميع. وعن حالات غش الجماعية بين المترشحين، أكد ميرازي أنه عند وصول تقارير ستتخذ الوصاية العقوبات القانونية ضد المتسببن. أما قضية الأمن فهي من اختصاص مصالح الأمن التي يجب أن تفتح تحقيقا حول الموضوع.
أكد الأمين العام للديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات عيسى ميرازي، أمس، أن هناك بعض المترشحين في بعض مراكز إجراء امتحان شهادة البكالوريا في بعض الولايات على غرار العاصمة، قسنطينة، وهران، ميلة والبليدة، احتجوا خلال الدقائق الأولى من بداية امتحان مادة الفلسفة صبيحة أمس، وهم - حسب ميرازي - المترشحون ذوو المستوى الضعيف، والذين لم يراجعوا دروسهم، مؤكدا أنهم لقوا صعوبات في الإجابة عن الأسئلة. وأوضح المتحدث ذاته أن الاحتجاجات وقعت خلال الربع ساعة الأولى من الامتحان، إلا أن تدخل رؤساء المراكز سمح بالتحكم في الوضع وإرجاع الأمور إلى وضعها الطبيعي. وأشار ميرازي إلى أن أسئلة امتحان الفلسفة كانت في متناول الجميع وأن كل المواضيع التي جاءت فيه تلقاها التلميذ فعلا، ولا يمكن للديوان - حسبه - أن يبرمج أسئلة خارج المقرر الدراسي.
وفيما يتعلق بالعقوبات التي ستتخذها الوصاية في حق المترشحين الذين مارسوا الغش بصفة جماعية، خاصة في مركز الإجراء بثانوية الإخوة بودوارة باسطاوالي، أكد الامين العام أنه إلى حد الساعة لم تصله أي تقارير من طرف الأساتذة الحراس أو رئيس المركز، وأنه في حالة تلقيه التقارير فإن الوصاية ستطبق العقوبات القانونية المعروفة وهي الإقصاء من الامتحانات من 5 إلى 10 سنوات. أما بالنسبة لحمل المترشحين سكاكين داخل مراكز الإجراء، أكد ميرازي أن هذا ليس من اختصاصهم وإنما هي قضية الأمن، مشيرا إلى أنه إذا ثبت ذلك فمصالح الأمن يجب أن تفتح تحقيقا حول القضية.
وفي سياق متصل، عاد الهدوء إلى جميع أقسام متقنة بن تواتي بالشبلي، بولاية البليدة، والتي شهدت صباح أمس اضطرابا مؤقتا في سير امتحان شهادة الباكلوريا، حيث قامت مجموعة من المترشحين - حسب (وأج) - بعد اطلاعهم على موضوع الامتحان في مادة الفلسفة الخاصة بشعبة الآداب والفلسفة، بالاحتجاج وتكسير الكراسي والطاولات بحجة أن موضوع الامتحان لم يبرمج في المقرر المدرسي. كما تم تسجيل محاولة بعض التلاميذ الاعتداء على الحراس المشرفين على تأطير العملية، ما تطلب تدخل مصالح الأمن للتحكم في الوضع. وقد عاد الهدوء إلى جميع أقسام الامتحان بعد أن قرر المشرفون على سير الامتحان تمديد الوقت المخصص له حتى يواصل جميع المترشحين امتحانهم، مع عدم طرد أي من المتسببين في تلك الاحتجاجات. كما تم تسجيل محاولات غش جماعي خلال تلك الاضطرابات. وتم رفعها في تقرير من قبل رئيس المركز في انتظار اتخاذ الإجراءات اللازمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.