ميزانيات الدفاع في العالم إرتفعت بنسبة 4.9 بالمائة    تاهرات: “هدفنا التتويج بكأس إفريقيا”    بعض زملاء العمل خطر على الصحة!    مشاركة 16 مؤسسة انتاجية للجيش الوطني الشعبي    الجزائر و إ سبانيا تجددان التزامهما و دعمهما لمسار مكافحة الإرهاب    الوزير الأول لكوريا الجنوبية ينهي زيارته الرسمية إلى الجزائر    “أغويرو” يبعد الضغط عن “محرز” !    غرامات مالية و أحكام بترحيل فوري في حق تونسيين اثنين    افريقيا بوابة المنتوج الجزائري    «الإمام ليس فقيرا.. ولا يجوز منحه إعانات من صندوق الزكاة»    إصابة 15 طالبا باختناق بعد حريق داخل كلية الميكانيك بجامعة البليدة    بطولة الجزائر للكرة الطائرة    بجامعات المحتل المغربي    وزير الشباب والرياضة‮ ‬يثمن التوصيات ويكشف‮:‬    البطولة العربية لأندية أبطال الدوري    إعجاب بالثروة السياحية للجزائر    في‮ ‬منطقة برج باجي‮ ‬مختار‮ ‬    تطبيقاً‮ ‬لتعليمة وزارة التجارة‮ ‬    تحتضنه المكتبة الرئيسية‮ ‬مولاي‮ ‬بلحميسي‮ ‬    حادثة بوشبكة «معزولة» ولا يمكن أن تؤثر على العلاقات الثنائية    أرقام صادمة تكشفها رابطة حقوق الانسان    طرد مسلمة بأمريكا بسبب الصهاينة    خلال الثلاثي‮ ‬الثاني‮ ‬من السنة المقبلة    تسجيل عدة حالات بكل من تبسة والطارف    «برندت الجزائر" تعرض منتجاتها وتقترب من المستهلكين    رئيس لجنة تحكيم جائزة المنارة الشعرية‮: ‬    ضرورة تمكين الأفارقة من ثمار التكنولوجيا    وزارة العمل تكشف عن اللائحة الجديدة    تفكيك ثاني شبكة لتهريب "الحرّاقة "    وفد برلماني يشارك في ملتقى جزائري تونسي    وجوه مطبوعة قادرة على اختراق هاتفك    تجسيد 57 بالمائة من التوصيات حسب عبدوش    وفاة رئيس جمعية الصحفيين بمستغانم محمد عمارة    الجزائر تتحفظ على معجم الدوحة التاريخي للغة العربية    الجزائر تنتزع جائزة أحسن مشاركة    حجز بضاعة محظورة بميناء عنابة    4 أسرار وفضائل للصدقة    هذه أفضال المحاسبة    20 من أدعية الرسول اللهم بارك لي فيما أعطيتني    اختصار في يوتيوب ستتمنى لو عرفته منذ زمن    مخاوف أمريكية بعد تحرك الأسطول الشبح تحت الماء    تأجيل ثان لأشغال الملتقى الدولي حول فكر أركون    * العربية * تتحوّل إلى خليط لغوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي    ظهور صحافة * الإعلام الإفتراضي*    عروض مسرحية وإنشادية لبراعم النوادي الثقافية    تحية لصونيا وأخرى لمصطفى كاتب    44 حادثا في سنة 2018    القافلة الصحية تحطّ الرحال    ارتفاع أسعار التأمين إلى الضعف في ظرف 24 شهرا    المعارف التي حثّ الإسلام على تحصيلها و لا غنى عنها كثيرة نذكر أهمها فيما يلي :    فتح المدارس إلى الثامنة ليلا بالجزائر وسط    غفلة ... ودهر من الألم ...    علاج الحروق يتطلب أكثر من 3 أشهر و مخزون كبير من الأدوية    تناول أدوية القلب والأعصاب بالخطأ ينهي حياة الطفل    لعب 6 لقاءات في أسبوعين شيء غير معقول    1600 رياضيّ في موعد سعيدة    الشيخ شمس الدين “هكذا يكون العدل بين الزوجات”    عيسى: السعودية ترفض رفع "كوطة" الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





 دور أساسي للزوايا في الحفاظ على الهوية الوطنية
نشر في الشعب يوم 21 - 09 - 2018

شدّد المشاركون في ندوة علمية حول «زوايا الجزائر ومكانتها الدينية والعلمية»، أول أمس، ببلدية برج بونعامة (تيسمسيلت) على دور الزوايا في الحفاظ على هوية وتماسك المجتمع.
جرى التأكيد خلال هذا اللقاء المنظم في إطار الحفل الختامي للجلسات الدينية والفكرية الأولى «مكانة الزاوية في المجتمع» التي أقيمت بمقر زاوية سيدي علي الحاج «المقطع» لذات الجماعة المحلية، على ضرورة إبراز الدور الكبير الذي لعبته زوايا الجزائر في مجال نشر الوعي الثقافي والفكري والديني في المجتمع وكذا العمل من أجل تماسك ووحدة الجزائريين.
في هذا الصدد، أبرز الأستاذ بجامعة تيارت محمد سعيدي أن «الزوايا اضطلعت بدور جليل في الحفاظ على هوية وتماسك المجتمع الجزائري وذلك من خلال نشر القيم الإسلامية الصحيحة وغرس حب الوطن لدى الأبناء حتى ينشأوا على مبادئ الأسلاف وعهود الأجداد».
شدد نفس المتحدث على ضرورة تعميق البحوث التاريخية التي من شأنها إبراز الدور الكبير للزوايا في المجتمع من خلال تحفيظ القرآن الكريم وتعليم اللغة العربية.
من جانبه، تطرق رئيس المجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيسمسيلت، قدور بسباس، إلى المساهمات العديدة والمهمة لزوايا الجزائر ودورها في تماسك المجتمع والمحافظة على هويته ودينه وذلك من خلال الدروس الوعظية وإصلاح ذات البين وحل النزاعات والدعوة إلى تقوية الإيمان والتمسك بالقيم الإسلامية التي تنبذ الفرقة.
استهدفت هذه الندوة المنظمة من طرف زاوية سيدي علي الحاج «المقطع» طلبة زوايا الولاية وعدد من أئمة المساجد وممثلين عن جمعيات دينية محلية.
يذكر أن الحفل الختامي للجلسات الدينية والفكرية الأولى «مكانة الزاوية في المجتمع» تميز كذلك بإقامة قراءة جماعية للقرآن الكريم وتقديم ابتهالات وأناشيد دينية من أداء طلبة الزاوية وتقديم محاضرة حول قيمة الاحتفال بيوم عاشوراء إلى جانب تكريم الفائزين في المسابقات التي أقيمت ضمن هذه التظاهرة.
شملت هذه التظاهرة المنظمة طيلة 10 أيام بمبادرة من زاوية سيدي الحاج بالتعاون مع مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بمناسبة الاحتفال بأول محرم ويوم عاشوراء عديد الأنشطة الفكرية والدينية منها عرض لأهم الكتب والمراجع والمخطوطات التي تزخر بها مكتبة الزاوية وتنشيط لقاءات حول «مكانة الاحتفال بأول محرم وعاشوراء» و»أعلام منطقة الونشريس» و»زوايا الجزائر ومكانتها دينية والعلمية.
تظاهرة «وعدة رجال البلاد الصلاح» تصنع الفرجة
انطلقت أول أمس، بمدينة تيسمسيلت فعاليات التظاهرة الثقافية التي تقام تحت شعار «وعدة رجال البلاد الصلاح».
تميز اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من الجمعية الثقافية «أولاد سيدي الهواري» لبلدية تيسمسيلت بتقديم استعراضات فلكلورية عبر الشوارع الرئيسية من أداء فرق من ولايات سعيدة وتيارت ومستغانم والبيض وسط حضور غفير للمواطنين.
يشمل برنامج هذه التظاهرة الثقافية التي تدوم ثلاثة أيام تقديم استعراضات في الفنتازيا بمشاركة فرق من ولايات تيسمسيلت وتيارت ومستغانم إلى جانب تنشيط سهرة غنائية موسيقية في الطابع التراثي الشعبي. يتم بالمناسبة تقديم قراءات جماعية للقرآن الكريم بمقر زاوية «سيدي بن تمرة» ببلدية تيسمسيلت يتبعها تقديم درس ديني حول فضل الاحتفال بيوم عاشوراء وفق المنظمين.
يأتي الهدف من تنظيم هذه التظاهرة لإحياء التراث الأصيل والمحافظة على العادات والتقاليد وتثمين الأنشطة الجمعوية التي تعنى بالتراث الشعبي فضلا على أهميتها في التعريف بعادات وتراث ولاية تيسمسيلت إلى جانب ربط العلاقات الأخوية بين الشباب من مختلف مناطق الوطن بحسب رئيس الجمعية المذكورة فاتح بريان. كما أنها تأتي كذلك لإعادة بعث وعدة الولي الصالح «سيدي بن تمرة» بعد انقطاعها منذ ثلاث سنوات استنادا إلى ذات المصدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.