هل قرار اعلان حالة شغور منصب بوحجة قانوني ؟    المحققون الأتراك يدخلون منزل القنصل السعودي    بلماضي سيشهر سيف الحجاج ومحرز أول المهددين بالإبعاد من المنتخب    MCO: بابا يحفز لاعبيه ماليا قبل مواجهة "الكناري" وفريفر يعود    1200 عائلة تستفيد من سكنات اجتماعية بالحي الجديد ببراقي بالعاصمة    إدارة موناكو تقدم تيري هنري للإعلام    عمدة باريس: الحقيقة التاريخية تسمح بتجاوز المآسي    حجز 18 كلغ من الكيف المعالج و76 قرص مهلوس وأسلحة بيضاء    مهرجان الجزائر الثقافي الدولي العاشر للموسيقى السيمفونية: سهرة أوروبية مغاربية مع النمسا وإيطاليا وتونس    إجراء فحوصات طبية في مجال الصحة العقلية لقرابة 28 ألف تلميذ    الداخلية تحدد عدد وإجراءات شغل المناصب العليا في البلديات والولايات    "أفريبول" تقرر إنشاء ثلاث فرق عمل لمكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب    حظائر ركن السيارات بالعاصمة ترفع أسعارها بشكل فاضح    الجزائر ستشارك في مفاوضات جنيف حول النزاع الصحراوي بصفتها بلد مجاور و مراقب    ميهوبي ليس قضيتي.. ولن نسكت عن إهدار مال “الأمير”    استمرار تساقط الأمطار على شرق البلاد إلى غاية الخميس    شهيد فلسطيني في غارة للاحتلال شمال غزة    توقيف مروج خطير للمخدرات بعلي منجلي وحجز مهلوسات    تواصل البحث عن الطالبتين المختفيتين بمدينة الطاهير    المرحوم أحمد بوسطيلة يوارى الثرى بمقبرة ابن عكنون    خاشقجي يرفع أسعار النفط    غوتي : نسبة تطابق الفنادق الجزائرية مع المواصفات الدولية لا تتعدى ال 30 بالمائة    موريتانيا تقترب من تأهل تاريخي لكأس الأمم الأفريقية    تزايد رهيب في الحفر وشق الطرقات بعاصمة النفط    في‮ ‬لقاء تحضيري‮ ‬لتصفيات‮ ‬الكان‮ ‬    من أجل تحقيق الاستقرار في‮ ‬الحكومة    من أجل نزع السلاح من الحدود    الوادي‮ ‬    السماح للشركات الأجنبية بالمشاركة في‮ ‬المناقصات‮ ‬    ضمن أهداف الألفية للقضاء على الجوع‮ ‬    العمال كبروا‮.. ‬والملعب لم‮ ‬ينته‮!‬    استئناف قضية تفجير قصر الحكومة    جزائرية تبتكر جهازا‮ ‬يشوش على الطائرات‮ ‬    لمواجهة تحديات مكافحة الإرهاب‮ ‬    زمالي يشارك في اجتماع بالكويت    زعلان يلتقي السفير السوداني    ولاية خنشلة: برنامج ثقافي متنوع في افتتاح الموسم الثقافي    تواضع الشيخ ابن باديس    رد البلاء بالاستغفار بركات الدين والدنيا    الحلف بغير الله    بن صالح يجري محادثات مع مسؤولي عدة هيئات ودول    الجزائر تستنجد بالبترول والغاز البحري    محاضرات ومعرض للصور الفوتوغرافية والوثائق التاريخية    القراءة للجميع    إعانات في المزاد «السّري»    * لن أنسى المجزرة التي ارتكبت في حق المتظاهرين *    معطى الله مرشح لخلافة زغدود    الملتقى الدولي حول الإسلام وقضايا المجتمع يومي 11 و12 نوفمبر المقبل    عندما تتحدى حواء المجتمع الذكوري    المظاهرات شكلت فصلا حاسما في المسار الثوري    63 ألف جرعة لقاح بسطيف    «زوكويزو" بالمهرجان الدولي للمسرح    الملتقى العربي "جازية للحكاية الشعبية" بسطيف    باكستاني يحطم رقما قياسيا    رحمته في التيسير    354 إصابة بعضات الحيوانات الضالة منذ جانفي    23 ألف جرعة لقاح ضد الأنفلونزا    مدرسة الإباضية.. نشأتها وأصولها وأعلامها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





 دور أساسي للزوايا في الحفاظ على الهوية الوطنية
نشر في الشعب يوم 21 - 09 - 2018

شدّد المشاركون في ندوة علمية حول «زوايا الجزائر ومكانتها الدينية والعلمية»، أول أمس، ببلدية برج بونعامة (تيسمسيلت) على دور الزوايا في الحفاظ على هوية وتماسك المجتمع.
جرى التأكيد خلال هذا اللقاء المنظم في إطار الحفل الختامي للجلسات الدينية والفكرية الأولى «مكانة الزاوية في المجتمع» التي أقيمت بمقر زاوية سيدي علي الحاج «المقطع» لذات الجماعة المحلية، على ضرورة إبراز الدور الكبير الذي لعبته زوايا الجزائر في مجال نشر الوعي الثقافي والفكري والديني في المجتمع وكذا العمل من أجل تماسك ووحدة الجزائريين.
في هذا الصدد، أبرز الأستاذ بجامعة تيارت محمد سعيدي أن «الزوايا اضطلعت بدور جليل في الحفاظ على هوية وتماسك المجتمع الجزائري وذلك من خلال نشر القيم الإسلامية الصحيحة وغرس حب الوطن لدى الأبناء حتى ينشأوا على مبادئ الأسلاف وعهود الأجداد».
شدد نفس المتحدث على ضرورة تعميق البحوث التاريخية التي من شأنها إبراز الدور الكبير للزوايا في المجتمع من خلال تحفيظ القرآن الكريم وتعليم اللغة العربية.
من جانبه، تطرق رئيس المجلس العلمي لمديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيسمسيلت، قدور بسباس، إلى المساهمات العديدة والمهمة لزوايا الجزائر ودورها في تماسك المجتمع والمحافظة على هويته ودينه وذلك من خلال الدروس الوعظية وإصلاح ذات البين وحل النزاعات والدعوة إلى تقوية الإيمان والتمسك بالقيم الإسلامية التي تنبذ الفرقة.
استهدفت هذه الندوة المنظمة من طرف زاوية سيدي علي الحاج «المقطع» طلبة زوايا الولاية وعدد من أئمة المساجد وممثلين عن جمعيات دينية محلية.
يذكر أن الحفل الختامي للجلسات الدينية والفكرية الأولى «مكانة الزاوية في المجتمع» تميز كذلك بإقامة قراءة جماعية للقرآن الكريم وتقديم ابتهالات وأناشيد دينية من أداء طلبة الزاوية وتقديم محاضرة حول قيمة الاحتفال بيوم عاشوراء إلى جانب تكريم الفائزين في المسابقات التي أقيمت ضمن هذه التظاهرة.
شملت هذه التظاهرة المنظمة طيلة 10 أيام بمبادرة من زاوية سيدي الحاج بالتعاون مع مديرية الشؤون الدينية والأوقاف بمناسبة الاحتفال بأول محرم ويوم عاشوراء عديد الأنشطة الفكرية والدينية منها عرض لأهم الكتب والمراجع والمخطوطات التي تزخر بها مكتبة الزاوية وتنشيط لقاءات حول «مكانة الاحتفال بأول محرم وعاشوراء» و»أعلام منطقة الونشريس» و»زوايا الجزائر ومكانتها دينية والعلمية.
تظاهرة «وعدة رجال البلاد الصلاح» تصنع الفرجة
انطلقت أول أمس، بمدينة تيسمسيلت فعاليات التظاهرة الثقافية التي تقام تحت شعار «وعدة رجال البلاد الصلاح».
تميز اليوم الافتتاحي لهذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من الجمعية الثقافية «أولاد سيدي الهواري» لبلدية تيسمسيلت بتقديم استعراضات فلكلورية عبر الشوارع الرئيسية من أداء فرق من ولايات سعيدة وتيارت ومستغانم والبيض وسط حضور غفير للمواطنين.
يشمل برنامج هذه التظاهرة الثقافية التي تدوم ثلاثة أيام تقديم استعراضات في الفنتازيا بمشاركة فرق من ولايات تيسمسيلت وتيارت ومستغانم إلى جانب تنشيط سهرة غنائية موسيقية في الطابع التراثي الشعبي. يتم بالمناسبة تقديم قراءات جماعية للقرآن الكريم بمقر زاوية «سيدي بن تمرة» ببلدية تيسمسيلت يتبعها تقديم درس ديني حول فضل الاحتفال بيوم عاشوراء وفق المنظمين.
يأتي الهدف من تنظيم هذه التظاهرة لإحياء التراث الأصيل والمحافظة على العادات والتقاليد وتثمين الأنشطة الجمعوية التي تعنى بالتراث الشعبي فضلا على أهميتها في التعريف بعادات وتراث ولاية تيسمسيلت إلى جانب ربط العلاقات الأخوية بين الشباب من مختلف مناطق الوطن بحسب رئيس الجمعية المذكورة فاتح بريان. كما أنها تأتي كذلك لإعادة بعث وعدة الولي الصالح «سيدي بن تمرة» بعد انقطاعها منذ ثلاث سنوات استنادا إلى ذات المصدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.