أسعار النفط تُسجلر ارتفاعا جديدا    تشييع جثمان رئيس الدولة السابق بن صالح اليوم    ثاني تواصل بين لعمامرة ونظيره الفرنسي    التنمية المحلية وتعزيز القدرة الشرائية للمواطن محور المداخلات    مراجعة قانون النقد والقرض تشرف على نهايتها    مخيمات تندوف: السفير سوالم يرد على ادعاءات منظمة غير حكومية    بغالي يبرز دور الإذاعة في مرافقتها لتحولات البناء في الجزائر الجديدة    الغلق الفوري للمجال الجوّي الجزائري على كل الطائرات المغربية    الجزائر تدين "بشدة " بمحاولة الانقلاب الفاشلة في السودان    حسب الوزير الأول..الاستثمار في النقل الجوي و البحري اصبح مفتوحا أمام المستثمرين الخواص    لا طبع للنقود.. ولا استدانة خارجية    الجزائر تشق اليوم طريق التجديد الشامل    مجلس السيادة يحمّل الطبقة السياسية المسؤولية    حفتر يعلن نيته الترشح لرئاسيات ديسمبر    أولياء في حيرة ومديرو المؤسسات التربوية يبررون...    14 وفاة... 174 إصابة جديدة وشفاء 135 مريض    الجزائر تغلق مجالها الجوي أمام الطيران المغربي    محرز أغلى لاعب جزائري في العام الأخير وبراهيمي وصيفا    رفع السعر المرجعي للأسمدة الفلاحية    سعر مرجعي في أكتوبر    بلطرش : «عدت إلى بيتي وأشكر زرواطي على الثقة»    لا صفقات ولا تحضيرات    «المهلة ستنتهي والتأجيل ليس في صالح الرابيد»    توقيف شخص في قضية محاولة قتل عمدي    وزارة الداخلية تُقرّر مراجعة قانون الكوارث الكبرى    توقيف تاجرين وحجز 1110 كبسولة من المؤثرات العقلية    إيداع 8800 طعن بعد انتهاء الآجال المحددة    فرق تفتيش لمعاينة البروتوكول الصحي بالمطاعم المدرسية    إطلاق خدمة الصيرفة الإسلامية بوكالة "بدر بنك" بغليزان    المتوسطية ..    بلدية تمنطيط تتعزّز بمدرسة رقمية    «الفيروس لا يزال بيننا و علينا الاحتياط الدائم»    نصف سكان مستغانم تلقّوا الجرعتين    حماية القدرة الشرائية للمواطن    إحباط هجرة غير شرعية لسبعة أشخاص    المجتمع الدولي مطالب بدعم البعثة الأممية في ليبيا    الأمطار الخريفية تغرق أحياء علي منجلي بقسنطينة    حملات جوارية للتلقيح ضد كورونا    مصرع شخص في حادث مرور    الحارس سلاحجي يلتحق بصفوف نادي آميان الفرنسي    الدورة السابعة تكرم الراحل حسين طايلب    أطمح للتربع على عرش صناعة المحتوى    تتويج "بريدج" و"وايت نايت" بالجائزة الفضية    "الحمراوة" يشرعون في التحضيرات مع وعود بالأفضل    جوائز قيِّمة لأداء الصلاة علي وقتها    يوم في حياة الحبيب المصطفى..    بن سبعيني يعود ويريح بلماضي    رئيس الاتحاد الإفريقي يبشّر بقرب استئناف مفاوضات سد النهضة    لجنة تحقيق وزارية في ثانوية "عبد الرحمان شيبان"    طوابير يومية... فوضى واستياء وسط الأولياء    العالم على موعد مع "المتحور الوحش"    عودة المصابين تريح بلماضي قبل موقعتي النيجر    الأمير عبد القادر يعود هذا الأسبوع    أدونيس وحدّاد في ضيافة المركز الجزائري بباريس    «بعد تجربة المسرح قررت اقتحام عالم السينما»    العنف الرمزي في رواية " وادي الحناء " للكاتبة جميلة طلباوي    هذه صفات أهل الدَرَك الأسفل..    هاج مُوجي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السّترات الصّفراء» يواصلون احتجاجاتهم في مختلف مدن فرنسا
نشر في الشعب يوم 17 - 02 - 2019

واصل، أمس، محتجو حركة «السترات الصفراء» مظاهراتهم للأسبوع الرابع عشر على التوالي في مختلف مدن فرنسا، احتجاجا على السياسات الاجتماعية والضريبية لحكومة الرئيس ايمانويل ماكرون والمطالبة باستقالته وتنديدا أيضا بعنف الشرطة الفرنسية.
وقالت وسائل إعلام فرنسية، أن محتجي «السترات الصفراء» يريدون التحرك في جميع أنحاء فرنسا بوسائل وشعارات مختلفة في بعض الأحيان، مشيرة إلى أن «التعبئة ستستمر» في باريس، طوال نهاية الأسبوع لإحياء ذكرى مرور ثلاثة أشهر على بدء المظاهرات كما أطلقت دعوة على موقع فيسبوك تشهد متابعة واسعة «لتحركات عصيان» وإغلاق ساحة النجمة لأطول مدة ممكنة.
وفي مدينتي بوردو وتولوز اللتين تشكلان معقلين آخرين للاحتجاج جرت تجمعات قبل مسيرات تخللتها أعمال عنف، فيما دعت مجموعات عديدة في منطقة ميدي بيرينيه والشرق إلى الاحتفال بمرور ثلاثة أشهر على بدء حركة الاحتجاج عبر تجمعات في الدوارات اعتبارا من صباح اليوم، وستجري تجمّعات أيضا في مدن أخرى بينها مرسيليا وليون ونانت وليل ونيس وغيرها.
وسبق أن قمعت قوات الأمن احتجاجات الفرنسيين الشعبية باستخدام الغازات السامة والعربات المدرعة وسط باريس ومدن فرنسية أخرى، وتمّ نشر نحو 80 ألف شرطي في مختلف المناطق الفرنسية لقمع الاحتجاجات المناهضة لماكرون.
41 ألف متظاهر
وأحصت السلطات الفرنسية مشاركة أكثر من 41 ألف شخص في احتجاجات حركة «السترات الصفراء» للسبت الرابع عشر من المظاهرات الشعبية غير المسبوقة في البلاد.
وبعد صدامات قصيرة مع قوات الأمن، تفرق المحتجون في الطرق المحيطة بالعاصمة باريس، وتوجه بعضهم مساء إلى جادة الشانزليزيه على وقع هتافات تطالب باستقالة الرئيس إيمانويل ماكرون.
ويرفض «السترات الصفراء» السياسة الضريبية والاجتماعية لحكومة ماكرون، ويطالبون بتعزيز القدرة الشرائية وصولا إلى مناداة بعضهم باستقالة ماكرون.
توتّر وصدامات
وشهدت مدن فرنسية أخرى توترا أكبر في نهاية المظاهرات، وخصوصا بوردو (جنوب غرب). وهتف المشاركون في مظاهرة المدينة «الموت للأغنياء» واندلعت أعمال عنف ردت عليها قوات الأمن بخراطيم المياه والغاز المسيل للدموع.
وفي ليون حيث تجمع أيضا الآلاف، وحاول عدد من «السترات الصفراء» إغلاق الطريق السريعة عند المخرج الجنوبي للمدينة، ما تسبب بزحمة سير.
وعاد المحتجون السبت إلى العديد من المستديرات حيث كانت بدأت التعبئة منتصف نوفمبر الماضي. وسجلت احتجاجات جمعت ما بين مئة وألف شخص في كل من ليل (شمال) وكاين (شمال غرب) وغرونوبل (شرق) وستراسبورغ (شمال شرق) ورين (غرب).
وبين الحكومة المنشغلة بالترويج للحوار الكبير والمتظاهرين الذين يدينون مشاورات يعتبرونها شكلية، يتواصل حوار الطرشان. واعتبر الوزير الأسبق جان بيار شوفينمان في مقابلة مع صحيفة لوموند أن هذه الأزمة تسلط الضوء «على تصدع اجتماعي وجغرافي وديمقراطي ومؤسساتي وأوروبي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.