رئيس الجمهورية يشرع في زيارة إلى مقر وزارة الدفاع الوطني    وليد عقون: لجنة الخبراء المكلفة بمراجعة تعديل الدستور سطرت عملها من منطلق مؤسساتي    وزارة البريد و المواصلات: دليل لفائدة الأولياء لحماية الأطفال من مخاطر الانترنت    إصابة شخص إثر اصطدام شاحنة ودراجة نارية في الشلف    حبيب تيليوين يشارك في كتاب دولي حول الطفولة    بن بوزيد : ضرورة وضع إستراتيجية وطنية موحدة لتحويل المرضى للعلاج بالخارج    جمعية التجار والحرفيين تُعدّ بالاتفاق مع وزارة التجارة قائمة للنشاطات التجارية المعنية بالفتح قبل نهاية الأسبوع    أسعار النفط ترتفع قبيل اجتماع "أوبك"    بسكرة: خلو مستشفى عاشور زيان من جائحة كورونا    أعضاء مجلس الأمة يشرعون في مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي ل2020    كناس: وضع جدول مناسب لدفع الإشتراكات لجميع المؤسسات المتأثرة بوباء كورونا    لجنة الفتوى لجنة الفتوى تدرس جواز صلاة الجماعة مع الالتزام بقواعد الوقاية    البنك الدولي يزيل الخرائط التي تنتهك القانون الدولي في الصحراء الغربية وسيادة شعبها    تواصل الاحتجاجات رغم تعهد ترامب بنشر الجيش    دفاع.. القضاء على إرهابيين اثنين واستسلام آخر خلال شهر ماي المنصرم    إندونيسيا تلغي الحج هذا العام بسبب كورونا    خلال حفل تنصيب المدير الجديد ليومية الشعب،بلحيمر    الوطنية والأدب المفرنس..!؟    الشرطة تستمع إلى أقوال 4 شبان من وهران    رئيس لجنة الشؤون الخارجية للمجلس الشعبي الوطني،عبد اللاوي    وزارة التجارة: نحو استئناف بعض النشاطات التجارية والخدمات.. وهذه شروط فتح المحلات    الوزير المستشار للاتصال والناطق الرسمي لرئاسة الجمهورية    “ريال مدريد” يستأنف الليغا بعيدا عن “البرنابيو” !    خلال الموسم الفلاحي الجاري بغيليزان    لفائدة سكان مناطق الظل بوهران    تجاه تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية    لجنة الفتوى تنظر في رأي فقهي حول صلاة الجماعة في إطار الالتزام بقواعد الوقاية    ترامب يفر الى مخبأ سري؟    بن دودة تفي بوعدها ل بنيبن    تبنى أبشع أنواع العمل الإجرامي غداة الاستقلال    الطوابير لاتفارق مكاتب البريد؟    المغرب يرى الجزائر ك"تهديد استراتيجي دائم"    مسودة مشروع الدستور تكرس حرية المعتقد وممارسة العبادات    توقيف عدد من الإطارات بسبب سوء التسيير    إعادة بعث المشاريع التنموية المتوقفة    تسجيل 10 آلاف مشترك هذا الموسم    بوابة إلكترونية لتسجيل 25 ألف خبير جزائري    مخازن لاستقبال 820 ألف قنطار من الحبوب    ملتقى دولي افتراضي حول المجتمع والجائحة    ضباط مغربيون حاولوا توريط جبهة البوليزاريو في عمليات إرهابية    طريق العبور إلى الحداثة المسرحية    تقليص العقوبة على حصة "انصحوني" لقناة "النهار"    إيداع مدير الوكالة العقارية الحبس    الإيقاع ب14 متورطا في شبكة مخدرات    "جازي" تحتفل باليوم الدولي للوالدين    التجار يطالبون باستئناف النشاط    تكريم 80 طفلا مريضا وعائلة المهرج «زينو» وسط أجواء بهيجة    حروفك ماء    انقطاعات متكررة و تبريرات واهية    استياء من رداءة الخدمات بالأحياء الشرقية للولاية    عودة المنافسة بعد رفع الحجر الصحي    "الفيفا" تطالب ب9 آلاف أورو    30 مليار سنتيم لتسيير المرحلة    شبان سريع غليزان يمارسون مهن حرة لسد حاجياتهم    « الوزارة خطت خطوة عملاقة للقضاء على التلاعب في المباريات»    لعزيزي يريد بن عمارة في مولودية العاصمة    علاج مشكلة الفراغ    إعادة فتح المسجد النبوي (صور)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجهود المشتركة لبلدان أوبك والمنتجين خارجها وراء استقرار سوق النفط
نشر في الشعب يوم 19 - 05 - 2019

ساهمت الجهود المشتركة التي بذلتها دول منظمة اوبك و المنتجين غير الأعضاء، بشكل كبير في ضمان استقرار وتوازن أسواق النفط، حسبما اكده وزير الطاقة محمد عرقاب، أمس، بجدة بالمملكة العربية السعودية.
في تصريح للصحافة على هامش الاجتماع الرابع عشر للجنة المراقبة الوزارية المشتركة بين دول الأوبك والدول غير الأعضاء، الموقعين على إعلان التعاون، قال عرقاب إنه «يجب متابعة هذه الجهود وتكثيفها لتحقيق الأهداف المتوقعة المتوسطة والطويلة الأمد.
وبحسب الوزير فان الأسواق تستجيب بشكل إيجابي للجهد المشترك ما ينم عن فعالية الآليات التي ارستها 24 بلدا من الدول التابعة لمنظمة الأوبك و المنتجين المستقلين و كذا مصداقية المسعى المتخذ.
من جهة أخرى، عبر عرقاب عن ارتياحه فيما يخص تقارب وجهات النظر والتنسيق الجيد الذي يميز العلاقات بين بلدان أوبك والبلدان غير الأعضاء في المنظمة.
كما أكد على «الدور الحاسم للجزائر الذي سمح بإبرام الاتفاق التاريخي للجزائر العاصمة في 28 سبتمبر 2016 والذي أدى إلى نجاح المسار اللاحق للمفاوضات.
وبحسب بيان لوزارة الطاقة فقد اجرى السيد عرقاب اليوم الاحد بجدة محادثات مع نظرائه وزراء دول أوبك و الدول خارج أوبك المنخرطين في لجنة الوزارية المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق تحديد الإنتاج .
كما تحادث عرقاب مع رئيس منظمة أوبك خالد الفالح والأمين العام للمنظمة محمد باركيندو.
وتمحورت المحادثات مع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد الفالح، على «تطور أسواق النفط التي وفقًا للوزيرين ، تتجه نحو الاستقرار و هذا بفضل الجهود المشتركة المبذولة من طرف دول أوبك ودول خارج أوبك.
كما أعرب الطرفان عن «ارتياحهما لمستوى امتثال دول أوبك والدول غير الأعضاء في أوبك الموقعة على إعلان التعاون» ودعيا إلى «مواصلة الجهود لتحقيق الاستقرار في الأسواق على المدى المتوسط و الطويل».
وناقش الوزيران أيضا «سبل ووسائل الحفاظ على الحوار بين جميع الدول المنتجة في إطار مؤسساتي للحفاظ على توازن السوق وضمان الاستثمارات المستقبلية في مجال الصناعة النفطية وهذا لصالح الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء.
من جهة أخرى، التقى عرقاب مع نظرائه على التوالي الإماراتي سهيل المزروعي والفنزويلي مانويل سلفادور كيفيدو فرنانديز ، وكذلك وزير الطاقة جمهورية أذربيجان ، بارفيزشهبزوف.
وحسب نفس المصدر، تطرقت الاطراف إلى «تطور أسواق النفط وآفاق 2019 وكذلك آفاق تطور العلاقات الثنائية في مجال الطاقة ، وخاصة في مجال الاستكشاف وتطوير القدرات و إنتاج المحروقات.
وأشار الوزراء إلى «ضرورة تبادل الخبرات من أجل الاستثمار بشكل أفضل في الطاقات المتجددة، وأيضا من اجل ضمان مساهمة فعالة لعائدات المحروقات في سياسات و برامج التنويع الاقتصادي وبالتالي التقليص من التبعية للموارد الأحفورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.