مجابهة إشكالية الذاكرة مع فرنسا ضروري لتلطيف مناخ العلاقات بين البلدين    الإفراج عن 4700 محبوس    إطلاق نسخة جديدة للموقع الإلكتروني الرسمي    «غوغل» يحتفل بعيد استقلال الجزائر    ..ارتاحوا في جزائر الاستقلال    بعد أربعة أشهر على التعليق الكامل للمنافسات    جنوب بيت لحم بالضفة الغربية    رئيس الجمهورية يعزي عائلة الفقيد    بمناسبة عيد الاستقلال    جراد أكد أنها تعد مرآة لتاريخنا وأمجاد شعبنا    في إطار برنامجها الرامي لتطوير لكرة القدم    لتفادي تكرار سيناريو خسائر صائفة 2019    لفائدة سكان بلدية تيمياوين الحدودية بأدرار    التحضير لبناء مقر عصري لطباعة النقود في الجزائر    المدير العام للأرشيف الوطني يؤكد:    وزير الصحة يؤكد:    منذ نهاية شهر ماي الفارط ببئر توتة    ليبيا: الوفاق تتعهد بالرد على قصف الوطية    بلديات تغفل عن الاحتفال بعيد الاستقلال؟    ورقة نقدية باسم مجموعة الستة    القطاع الصناعي العمومي: تراجع الانتاج بنسبة 7ر6% خلال الفصل الأول لسنة 2020    استرجاع جماجم قادة المقاومة إدانة صريحة للمستعمر    رمز الشجاعة والمقاومة ضد الاحتلال الفرنسي    الرئيس ترامب يخرج خطاب الاستقلال عن تقاليده التاريخية    غوغل يحتفل ب 5 جويلية    الاتحاد الأوروبي يدعّم حقّ تقرير المصير في الصّحراء الغربيّة    دورتان تكوينيتان حول إدارة التغيير وتسيير الميزانية    ندوات تاريخية وشهادات نادرة لمجاهدين عن الثورة    قصيدة" «ذكرى الشهيد"    تجديد العهد والتمسك ببناء الجزائر الجديدة    الاستقلال عن ريع المحروقات.. الإنجاز الذي ينتظر التحقيق    ظلام على مسافة 2 كلم باتجاه شاطئ ساسل    25 عملية جراحية لتقويم اعوجاج العمود الفقري سنويا    والي معسكر يعيد افتتاح ملعبي واد التاغية وتيغنيف    لاعبو سريع غليزان يكرّمون المجاهد سي صبري    المساهمون يطالبون بتعزيزات أمنية خلال الجمعية العامة    25 مؤسسة تربوية لتخفيف الضغط عن الأقطاب الحضرية    تحويل قائمة المستفيدين إلى مصالح صندوق السكن    أحمد زبانة .. البطل    الأغنية تغنى بها بلاوي الهواري لأول مرة في رثاء شهيد المقصلة «أحمد زبانة»    القضية على مستوى العدالة والإدارة عالجت المشكل    تدشين ملاعب جوارية تزامنا مع ذكرى عيد الاستقلال    86 عائلة تنتظر الترحيل منذ 3 سنوات    خرق القواعد الصحية وراء ارتفاع الإصابة بالوباء    مديرية الصحة تدق ناقوس الخطر    مستشفى أزفون يساعد الأولياء على مرافقة المراهقين نفسيا    نماذج تربية أبناء الصحابة عبد الله بن الزبير    اللهم بفضلك يا كريم يا غفار أدخلنا الجنة دار القرار    بشارة الرسول عن ثواب الصلاة في المساجد    شاهد على جرائم الاستعمار الفرنسي    انطلاق تصوير أوبيرات حول مجد الجزائر    وفاة الفنانة رجاء الجداوي بفيروس كورونا    الفنلندي بوتاس يتفوق على هاميلتون    ليستر سيتي يفوز على كريستال بالاس بثلاثية    مصارعو الجيدو يحتجّون    Google يحتفل بعيد إستقلالنا    أزمة نقص السيولة تتواصل بتلمسان والزبائن مستاؤون    لجنة الفتوى: لا صلاة على رفات شهداء المقاومة الشعبية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مقتل 14 عسكريا غرب النيجر و7 في بوركينافاسو
نشر في الشعب يوم 27 - 12 - 2019

تصعيد ارهابي خطير تشهده منطقة الساحل الافريقي مسّ معظم دولها التي تشهد موجة تفجيرات وهجومات خلّفت العديد من القتلى في صفوف المدنيين والعسكريين على حدّ سواء، وآخر اعتداء دموي طال بوركينافاسو أول أمس وخلّف مقتل سبعة عسكريين وتصفية 80 إرهابيًا وذلك إثر هجوم على مركبة للجيش في أربيندا شمال البلاد.
أفاد بيان لهيئة أركان الجيش، أمس الجمعة، بأن الجيش صادر نحو مئة دراجة نارية وأسلحة وكمية كبيرة من الذخائر، مؤكدًا أن الارهابيين تقهقروا إزاء رد عناصر الجيش بالتنسيق مع سلاح الجو.
كان الجيش أعلن في 16 ديسمبر القبض على أربعة إرهابيين في بيلهورو في شمال البلاد, ومنذ بداية نوفمبر الماضي أعلنت السُلطات الدفاعية والأمنية في بوركينا فاسو قتل مئة من الدمويين في عمليات عدة.
وهذا وأدان الأمين العام للأمم المتحدة, أنطونيو غوتيريس، الخميس، بشدة الهجوم الذي استهدف، الثلاثاء، مفرزة للجيش في شمال بوركينا فاسو و خلف عددا كبيرا من القتلى بينهم مدنيين.
قتل 35 مدنيا غالبيتهم من النساء وسبعة عسكريين، كما جرح 10 من قوات الأمن، الثلاثاء، في هجوم شنه ارهابيون في اقليم سوم شمالي بوركينا فاسو, وفق ما أعلن رئيس البلاد روش كابوري. ووصف الاعتداء ب «أكثر الهجمات دموية» التي يشهدها هذا البلد الواقع في غرب أفريقيا منذ خمس سنوات. حصدت الهجمات المسلحة في بوركينا فاسو, منذ عام 2015 حياة أكثر من 700 شخص من بينهم 200 عسكري, وتسببت في نزوح آلاف الأشخاص.
مزيد من الضحايا في النيجر
في النيجر، لقي 14 عسكريا قبل يومين في هجوم شنّه ارهابيون مدججون بالسلاح في منطقة تيلابيري، الواقعة غرب البلاد. وأوضح بيان للوزارة، أن «قافلة من رجال الدرك وعناصر الحرس الوطني الذين كانوا يرافقون فرق التسجيل في الانتخابات في بلدية سانام (دائرة أبالا) تعرضت لكمين من قبل إرهابيين مدجّجين بالسلاح». وأكدت الوزارة أن «العدو تكبّد خسائر جسيمة في الوقت نفسه» دون مزيد من التفاصيل.
يذكر انه في 10 ديسمبر وفي نفس هذه المنطقة «تيلابيري» قتل 71 عسكريا وهو أعنف هجوم منذ عودة الهجمات في النيجر عام 2015 .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.