بوقادوم: "الجزائر لن تنسى ملف الذاكرة والرئيس الفرنسي يملك النية للتسوية"    بوقادوم: "صراع مصالح عرقل تعيين لعمامرة كمبعوث أممي بليبيا"    وسط معارضة دولية.. أردوغان يعلن تحويل أيا صوفيا إلى مسجد    حوادث المرور: وفاة خمسة أشخاص واصابة أزيد من 300 اخرين بجروح خلال ال 48 ساعة الماضية    المسيلة..حجر جزئي في 5 بلديات    وزير الصحة في زيارة إلى الصيدلية المركزية    تفكيك جماعة أشرار استولت على كيلوغرام ذهب من مسكن بوهران    لا تأكلوا الشُّوك بفم العلم !    شرفة : سنرافق الطواقم الصحية وعلى المواطن الالتزام بالحجر    تساقط أمطار رعدية على المناطق الداخلية الشرقية اليوم    والي المسيلة يصدر قرارا بالحجر الصحي الجزئي على 5 بلديات    العاصمة: أكثر من 33 ألف مخالفة للحجر الصحي ووضع 7 آلاف سيارة بالمحشر    عبد الرزاق بوكبة وكمال قرور يطلقان فيدرالية وطنية للناشطين الثقافيين    وزارة الطاقة تحضر ورقة طريق قطاعية تتضمن المحاور الرئيسية للاستراتيجية الطاقوية    بحث ملف تصالح الذاكرة واسترجاع بقية رفات الشهداء المقاومة    توقيف 34 شخصا أقاموا حفلة عيد ميلاد داخل فندق    استرجاع رفات شهداء المقاومة خطوة نحو اعتراف فرنسا بجرائمها في الجزائر    استئناف المنافسة الدوري    أصيب بفيروس الكورونا    الألعاب المتوسطية وهران-2022    تم تخصيص أكثر من 7ر1 مليار دج لإنجازها    خلال اجتماع مجلس الأمن حول ليبيا:    بعدما تم جلبها من معهد علم الآثار بجامعة الجزائر (2)    كندا في خدمة الجزائر    اتفاقية بين التلفزيون ومعهد السمعي البصري    في ظل تنامي الأزمة الأمنية    وزير المجاهدين الطيب زيتوني يشدد:    الطبقة السياسية ترد على عنصرية مارين لوبان:    15سنة سجنا لصهر بن علي    خلفا للمرحوم اللواء حسان علايمية    منذ سنة 2016    شنين: بناء الجمهورية الجديدة لن يرضي اللوبي الاستعماري وأذياله    مؤشرات قوية لإنهاء النزاع في الصحراء الغربية    الماريشال بيجو اخترع غرف الغاز وأباد آلاف الجزائريين    مساعدات مالية ل2795 فنّان متضرر    الأمم المتحدة تحذّر من انفلات الأوضاع في لبنان    معالجة أزيد من 8600 تعويضا خاصا بالمتعاملين الاقتصاديين بين 2016 و2019    سيدريك غاضب والأهلي يواجه المجهول    نعتز بقرار "الفيفا " لكن نطلب الدعم والمرافقة    سحب شهادات التخصيص بداية من الغد    لالي يعرض تجربة محمد جمال عمرو    وزير المالية يتحادث مع سفير كندا    سقوط مميت لثمانينية    شاب بطّال يحلم بمكانة الأبطال    التكتلات تضرب إستقرار أولمبي أرزيو مجددا    معالم سياحية مهددة بالاندثار    15 فنانا في معرض جماعي للفنون التشكيلية    تنصيب لجنة تقييم الأعمال المرشحة برئاسة عبد الحليم بوشراكي    لاعبو سريع غليزان يشاركون في مباريات الأحياء لكسر الروتين    12 سنة سجنا لمروّج 4 آلاف قرص مهلوس بمغنية    45 مليار سنتيم لإعادة الاعتبار للاقامات الجامعية    المركز الجامعي بالبيض يبتكر جهازا ذكيا لتحديد مواقع المرضى و الأطفال    تأمينات على محاصيل البطاطس والحبوب    من هنا تبدأ الرقمنة    آيات الشفاء من العين والحسد    هذه قصة فتح الصين على يدي قتيبة بن مسلم    من هم أخوال الرسول الكريم    ظاهرة الغش.. حكمها، أسبابها وعلاجها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نفط: منظمة أوبك تعقد اجتماعين عن بعد يومي 9 و10 جوان لتقييم أثرتخفيضات الإنتاج
نشر في الشعب يوم 31 - 05 - 2020

تعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعين وزاريين يومي 9 و 10 يونيو عبر تقنية الفيديو لتقييم تأثير تخفيضات الإنتاج على سوق النفط و ذلك مع انقضاء الشهر الأول اليوم الاحد من بداية تنفيذ اتفاق 12 ابريل, حسب ما أعلنت عنه المنظمة.
و يتمثل الاجتماع الاول في اللقاء الوزاري 179 لمؤتمر أوبك والذي سترأسه الجزائر بحكم انها ترأس مؤتمر المنظمة منذ يناير 2020.
ووفقا لجدول المنظمة , فان الاجتماع الثاني يتعلق بالاجتماع الوزاري الحادي عشر للدول الأعضاء في أوبك والدول غير الأعضاء ، والمقرر عقده في 10 يونيو.
ويأتي هذان الاجتماعان العاديان اللذان سيعقدان عن بعد عبر تقنية الفيديو، في اطار الوقاية من وباء كورونا المستجد، بعد انقضاء الشهر الأول من بدء تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج ، الذي تم اقراره خلال الاجتماعات الوزارية الاستثنائية التي عقدتها أوبك في 9 أبريل و 12 الماضي.
و بهدف وقف الهبوط الحاد في سعر الذهب الأسود الذي انخفض إلى 16 دولارًا للبرميل ، قررت الدول ال 23 الموقعة على إعلان التعاون أن تخفيض انتاجها بمقدار 7ر 9 مليون برميل في اليوم لمدة شهرين تمتد من 1 مايو إلى 30 يونيو ، كمرحلة اولى من اتفاقية أوبك وشركائها على راسهم روسيا و الذي وصف بالاتفاق التاريخي.
وبحسب مسح لرويترز، فقد بلغ إنتاج أوبك من النفط أدنى مستوى في 20 عاما في مايو بفضل انخفاض استخراج النفط الخام من قبل السعودية وأعضاء آخرين في المنظمة.
وضخت منظمة البلدان المصدرة للنفط ال 13 ما معدله 77ر24 مليون برميل يوميا هذا الشهر ، بانخفاض 91ر5 مليون برميل يوميا عن مستويات أبريل"حسب نفس المصدر. و ستتيح اجتماعات يومي 9 و 10 يونيو الفرصة لدول اوبك و حلفائهم من المنتجين الاخرين متابعة التطورات في سوق النفط وخاصة مدى تاثير التخفيضات في إنتاجها على اعادة التوازن للسوق و تحسن الاسعار.
وفيما يتعلق بالامتثال لهذا الاتفاق ،اشار الأمين العام لمنظمة أوبك محمد باركيندو الأربعاء المصرم الى "المستوى العالي من الالتزام والتحفيز والتفاني من جانب أوبك والدول المنتجة الأخرى في إعلان التعاون من حيث الالتزام بتعديلات الإنتاج التي بدأت في 1 مايو وتوفير منصة للتعافي والنمو في الأشهر والسنوات القادمة".
وقال خلال اجتماع عبر الفيديو مع وزير البترول الفنزويلي "يجب أن نظل مستمرين ويقظين ونستمر في الشعور بالهدف الذي أظهره جميع المشاركين منذ الاجتماعات الوزارية لشهر أبريل".
و كانت الجزائر,من الدول الاولى التي اصرت على ضرورة التطبيق الكامل للاتفاقية "أوبك+" من قبل جميع الدول الموقعة وتحقيق معدل امتثال أعلى من 100 بالمائة لجميع البلدان. بالنسبة للجزائر، فان ظروف وآفاق سوق النفط تتطلب من جميع المنتجين الاحترام و الامتثال الكامل لاتفاق خفض الإنتاج".
تجدر الاشارة الى انه بالإضافة إلى اتفاقية 12 أبريل ، تم الإعلان الايام الماضية عن تخفيضات طوعية إضافية من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.
وقدرت "أوبك" في تقريرها الشهري الأخير أن "التعديلات السريعة على الإنتاج في مواجهة الاختلالات العميقة الحالية في سوق النفط العالمية قد بدأت بالفعل في إظهار آثار إيجابية ، مع إعادة التوازن التي يجب أن تتسارع في الفصول القادمة".
من ناحية الأسعار ، تجاوزت سلة أوبك ، المكونة من السعر المرجعي ل 14 نوعا من النفطً الخام ، 29 دولارًا في الأسبوع الماضي.
وانخفض سعر سلة أوبك المرجعية ، التي تضم الخام الجزائري (صحاري بلاند ) ، إلى 45ر28 دولار للبرميل الخميس الفارط مقابل 03ر29 دولار الأربعاء الماضي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.