رئاسة الجمهورية تعلن إجراء الرئيس تبون لعملية جراحية ناجحة على قدمه بألمانيا    تنظيم زيارات عمل وتفتيش لوهران للتأكد من جودة الإنجازات    اللجنة المكلفة بدراسة ملفات إستيراد السيارات لديها الاستقلالية الكاملة    ابرام اتفاقية اطار بين سوناطراك والمعهد الجزائري للتقييس    مصر تستأنف علاقاتها الدبلوماسية مع قطر    فرنسا تضع شروط عاجزة لطي ملف الذاكرة    الرئيس تبون يجري بنجاح عملية جراحية على قدمه    بيننا أنهار من الدّماء.. الاعتذار لا يكفي!    انزلاق للتربة يعزل قرية شرفة    4555 جريمة اقتصادية بغرب البلاد    الفريق شنڤريحة يشرف على تنصيب اللواء مقري مديرا عاما للوثائق والأمن الخارجي    وصول الجرعات الأولى للقاح "أوكسفورد-أسترا-زينيكا" في فيفري    500 عامل مسرّح من مصنع «فولسفاقن» يطالبون بالعودة للمناصب    فرقاء الأزمة الليبية يتوافقون على إجراء استفتاء حول الدستور    وزير الدفاع الأمريكي المقبل يعد ب"النظر عن قرب" في مسألة الصحراء الغربية    الجيش الصحراوي يواصل دك تحصينات جيش الاحتلال المغربي لليوم 69 على التوالي    تنصيب جو بايدن: ما الذي سيفعله الرئيس الأمريكي الجديد في يومه الأول في البيت الأبيض؟    أداء متباين ل «الخضر» بسبب نقص التحضير    ملال يُفند الشائعات ويؤكد استمراره على رأس الشبيبة    «التعيين العشوائي وراء عودة ظاهرة استهلاك المدربين»    بطولة بلا خطة ... في ورطة    داربي لا يقبل القسمة على أتنين    خلية لمرافقة المستثمرين ومساعدتهم على التخلص من العراقيل البيروقراطية    تعليق قطع الكهرباء والغاز ظرفيا    زيادات تصل إلى 90دج في المنتجات الاستهلاكية بمستغانم    الاطاحة بمحتال و احباط محاولة هجرة غير شرعية    5 سنوات لمروجي 300 قرص مهلوس    العثور على جثة الصياد الغريق المفقود بالبحر في سكيكدة    مقاربة جديدة لتعزيز المؤسسات المصغرة    والي مستغانم يزور الفنان المسرحي جمال بن صابر    فراشة النادي الأدبي الشاعرة الراحلة « أم سهام »    رئيس الجمهورية يجسّد التزامه بمساعدة الشباب لولوج المناصب السياسية    6 وفيات.. 265 إصابة جديدة وشفاء 194 مريض    ميناء مستغانم يقتني أجهزة إنذار متطورة    إحباط تسويق لحوم بيضاء فاسدة    تحذير روسي نرويجي من تبعات القرار الأمريكي    أرضية رقمية لحاملي المشاريع    جون بولتن يصنّف ترامب كأسوأ رئيس للولايات المتحدة    مشوار فريد لشاهد على القرن    تقديم الخريطة الأثرية الجديدة للجزائر    تحقيق الانتقال الديمقراطي والتعايش معا خلاصنا الأكيد    نذير بوزناد أمين عام جديد للنادي    دزيري بلال في أول اختبار ضد نجم مقرة    "داربي" مفتوح على كل الاحتمالات    بحث مستجدات القطاع الصيدلاني في ظل الأزمة الصحية    علاقات قوية بين الجزائر وألمانيا    5 وزراء أمام مجلس الأمة    ثمرة وساطة شاقة    منتدى إعلامي لترسيخ المرجعية الوطنية    هذا ما تقترحه فرنسا لطي ملف الذاكرة    51 ألف محل رئيس الجمهورية و632 سوقا غير مستغل    التعبير والبيان في دعوة آدم (عليه السلام)    الأزهر يرد على تصريحات رئيس أساقفة أثينا عن الإسلام    شيتور: إنشاء مؤسسة لإنتاج وتوزيع الطاقات المتجددة قريبا    «أمّ سهام ...ارقدي بسلام»    استعداد طبي و إداري لتطعيم أنجع    صرخة واستشارة..هل سأتعافى من كل هذه الصدمات وأتجاوز ما عشته من أزمات؟!    هوالنسيان يتنكر لك    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الوزير الأول يستقبل وزير الخارجية الإيطالي
نشر في الشعب يوم 05 - 12 - 2020

استقبل الوزير الأول عبد العزيز جراد، أمس، بالجزائر العاصمة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي للجمهورية الإيطالية، السيد لويجي دي مايو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر، بحسب ما أفاد به بيان لمصالح الوزير الأول.
أوضح ذات المصدر، أن اللقاء الذي جرى بقصر الحكومة، شكل «فرصة لمواصلة الحوار السياسي حول القضايا الإقليمية والدولية والمناقشات حول تعزيز وتنويع العلاقات الثنائية، لاسيما في إطار الاجتماعات المقبلة لآليات التعاون الجزائرية-الإيطالية».
بوقدوم يستقبل نظيره الإيطالي
استقبل وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، أمس، بالجزائر العاصمة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، الذي يقوم بزيارة عمل تدوم يومين إلى الجزائر. وتم توسيع المحادثات، التي جرت بين الوزيرين بمقر وزارة الشؤون الخارجية، لأعضاء الوفدين.
وبحسب بيان لوزارة الشؤون الخارجية، فإن «هذه الزيارة، الثانية من نوعها لوزير الشؤون الخارجية الإيطالي إلى الجزائر خلال سنة 2020، تندرج في إطار تعزيز روابط الصداقة والتعاون بين الجزائر وإيطاليا».
كما أضاف ذات المصدر، أنها «ستشكل بالنسبة للطرفين فرصة لاستعراض المحاور الأولية للتعاون الثنائي ودراسة أجندة المواعيد الكبرى مستقبلا، لاسيما انعقاد الاجتماع رفيع المستوى الرابع خلال سنة 2021».
ويتضمن جدول أعمال المحادثات بين رئيسي دبلوماسية البلدين، القضايا الراهنة الإقليمية والدولية، خاصة التطورات الأخيرة للوضع في الصحراء الغربية والوضع في ليبيا ومالي.
الجزائر تدعم جهود الكويت لحل الأزمة بين دول الخليج
أعربت الجزائر، أمس، على لسان وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، دعمها لجهود الكويت الرامية الى حل الأزمة بين دول الخليج.
وفي رده على سؤال حول مبادرة الكويت، الرامية لحل الأزمة بين دول الخليج، أكد بوقدوم في تصريح له عقب محادثات جمعته بنظيره الايطالي لويجي دي مايو، على «موقف الجزائر المبدئي الداعم لكل الجهود التي تصب في إطار ترقية الحلول السياسية للأزمات».
كما عبر وزير الشؤون الخارجية، عن «دعم الجزائر لجهود الكويت»، متمنيا أن «تكلل بالنجاح وأن تعود بالخير على جميع شعوب المنطقة وأن يكون لها الأثر الايجابي لحل باقي الأزمات في المنطقة، خاصة الوضع في اليمن».
...ويوقعان مذكرة تفاهم حول الحوار الاستراتيجي
وقعت الجزائر وإيطاليا، أمس، بالجزائر العاصمة، مذكرة تفاهم حول الحوار الاستراتيجي حول العلاقات الثنائية والمسائل السياسية والأمن الشامل، وتم الإمضاء على الوثيقة من طرف الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، عقب المحادثات التي جرت بين الطرفين.
وفي تصريح للصحافة، أكد بوقادوم أن العلاقات بين الجزائر وإيطاليا علاقات «خاصة مدعوة للتطور أكثر». وأوضح بوقدوم، أن محادثته مع نظيره الإيطالي تمحورت حول «سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي»، مشيرا إلى اتفاق بين البلدين على إعادة بعث الحوار الثنائي والتعاون من أجل «تطوير شراكة حقيقية».
كما أبرز الوزير «تطابق وجهات النظر» بين الجزائر وإيطاليا حول جملة من القضايا الجهوية، لاسيما ليبيا ومالي، وكذا حول المسائل التي تخص حوض المتوسط.
وبالمناسبة، تقدم بوقدوم بالشكر لإيطاليا على دعوة الجزائر لاجتماع مجموعة 20 الذي سترأسه في 2021.
من جانبه، شدد رئيس الديبلوماسية الايطالية لويجي دي مايو، على الطابع «الاستراتيجي» للعلاقات الجزائرية - الايطالية، التي دعا إلى «تعزيزها في مواجهة التحديات الجهوية» المطروحة أمام البلدين.
واعتبر وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، أن توقيع مذكرة التفاهم للحوار الاستراتيجي تؤكد «التزام» البلدين، بالعمل على تطوير التعاون الثنائي، مشيرا إلى عزمهما على تنظيم قمة ما بين الحكومتين ومنتدى اقتصادي خلال سنة 2021.
وقال دي مايو، إن الجزائر وإيطاليا تمكنتا من تطوير «شراكة صلبة» في القطاعين الاقتصادي والتجاري»، مذكرا بأنه في سنة 2019 «كانت الجزائر أول شريك لإيطاليا في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وايطاليا ثالث شريك بالنسبة للجزائر».
وأعرب رئيس الديبلوماسية الإيطالية عن أمل بلده في تنويع التعاون مع الجزائر في ميادين أخرى غير المحروقات، مشيرا إلى مجالات الهياكل القاعدية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والابتكار التكنولوجي والطاقة والصناعات الزراعية والاتصالات السلكية واللاسلكية.
وذكر دي مايو، أن المحادثات التي جمعته مع نظيره الجزائري تناولت كذلك الوضع في حوض المتوسط المتميز بظاهرة الهجرة غير الشرعية.
وشدد في هذا الصدد، على الأهمية التي توليها إيطاليا لمشكل تدفقات الهجرة غير الشرعية وعلى إرادتها في تعزيز تعاونها مع الجزائر لمواجهة هذه الظاهرة، منوها ب»التزام» الجزائر في هذا الصدد.
كما أوضح أن التعاون في مجال «مكافحة الجريمة المنظمة والمتاجرة بالبشر» شكل أيضا موضوع هذه المحادثات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.