تنظيم المبادرة الوطنية «أحمي وطني»    4 5 مليار دولار قيمة الصادرات خارج المحروقات في نهاية 2021    مانشستر سيتي يهزم تشيلسي في عقر داره    تحكيم سينغالي لمباراة الجزائر - النيجر    بعث السياحة الداخلية من خلال برامج ترويجية بأسعار تنافسية    تقليص الفوارق الجهوية والحفاظ على التماسك الاجتماعي    الرئيس محمود عباس يمنح إسرائيل مهلة عام    لقاءات مع الكبار..مواقف ثابتة والجزائر تسترجع كلمتها    آليات لمنع انسداد المجالس البلدية مستقبلا    9 وفيات،،، 125 إصابة جديدة و105حالة شفاء    إعادة النظر في توزيع الصيدليات الخاصة والتكوين    المغرب أخطأ التقدير في تحالفه مع الكيان الصهيوني    التنمية الشاملة والمستدامة في الصدارة    زغدار يؤكد تعميم عقود النجاعة وإلزامية النتائج    فرنسا ملزمة بتطهير مواقع تجاربها النووية بالجزائر    تدابير إضافية ضد عدوان المخزن    الجزائر تتعرض لعدوان إلكتروني    وسام لصديق الثورة الجزائرية    ارتفاع غير مسبوق في أسعار الخضر والفواكه واللحوم    الألمان ينتخبون خليفة ميركل اليوم    الخلافات تتجدّد بين فرقاء ليبيا !    أولياء التلاميذ يطالبون بتدخّل وزير القطاع    لتجسيد الديمقراطية التشاركية في تسيير الجماعات المحلية    6500 منصب بيداغوجي لدورة أكتوبر    آيت جودي يفصّل برنامج عمله ويكشف عن طموحاته    تعيين طاقم تحكيم سنغالي لإدارة مباراة الجزائر - النيجر    تأجيل انطلاق البطولة يسمح لنا بالتحضير الجيد للموسم الجديد    عريف رضوان في وضع صحي حرج    405 ملايين دينار لبث مباريات الخضر على القناة الأرضية    الوافدون الجدد والشبان تحت الإختبار    إعفاءات وامتيازات للمنخرطين في الصندوق    جريحان في حادثي مرور    مفتشية المطاعم المدرسية بسعيدة تُطالب «الأميار» بتحسين الخدمة    « أطمح إلى فتح ورشة وتأسيس مشروعي الخاص»    وفاة 3 أشخاص وإصابة اثنين بجروح    تفكيك شبكة تروّج المؤثرات العقلية    حجز 5903 وحدة مشروبات كحولية    حجز جرافتين بدون رخصة    ميثاق الكتابة المقدس هو الحرية    ''جنائن معلَّقة"... فيلم فانتازي يتناول آثار الغزو الأمريكي    انطلاق الطبعة ال1 للمهرجان الافتراضي للفيديو التوعوي بولاية الطارف غدا    بين الرملة والحجرة    الطير الحر    كل العالم يعرف قوة الجزائر إلا بعض الجزائريين    تحديد كيفيات سير صندوق الأموال والأملاك المسترجعة    تأديب المخزن    إقبال كبير على الأسواق و المنتزهات بتلمسان    "كورونا" يزيد من مخاطر التعقيدات الصحية    تخصيص 1500 هكتار للسّلجم الزيتي    قصة الأراجوزاتى للقاصة الجزائرية تركية لوصيف قريبا على الركح المصرى..    المجلس الوطني المستقل للأئمة يطالب بعودة الدروس في المساجد    استحضار للتراث ولتاريخ الخيالة المجيد    إقبال على معرض الكتاب المدرسي    استئناف البرنامج الفني بداية من الفاتح أكتوبر    ندوات وملتقيات دولية وبرمجة عدد من الإصدارات    المتوسطية ..    يوم في حياة الحبيب المصطفى..    جوائز قيِّمة لأداء الصلاة علي وقتها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارضة: العقوبات تزيد الوضع تعقيدا
نشر في الشعب يوم 05 - 06 - 2021

ينصّب، اليوم، قائد المجلس العسكري في مالي آسيمي غويتا رئيسا للسلطة الانتقالية وسط استمرار ضغط المجتمع الدولي، الذي فرض عقوبات اقتصادية وأخرى سياسية على باماكو. في حين أكّدت المعارضة أنّ التهديدات تزيد الوضع تعقيدا ولا تحل الأزمة القائمة.
تنصيب غويتا رئيسا للدولة لمرحلة انتقالية جاء تنفيذا لقرار المحكمة الدستورية في البلاد، وذلك في أعقاب الإطاحة بالسلطة المدنية، وأدى إلى فرض المكون الدولي عقوبات إقتصادية قاسية عقب توقيف البنك الدولي لعملياته المالية في مالي.
وقال القيادي بحراك «5 جوان» في مالي شوغيل كوكالا مايغا، والمتوقع تعيينه وزيرا أول إن «العقوبات والتهديدات، لن تؤدي إلا إلى مزيد من تعقيد الوضع».
وأضاف في حديث له خلال تجمع مساء امس بالعاصمة باماكو «علينا القول لأصدقائنا إن شعبنا بحاجة إلى أن نمد له اليد». ووعد بأنّ البلاد ستحترم التزاماتها الدولية «التي لا تتعارض مع المصالح الأساسية للشعب المالي».
وجاءت تصريحات القيادي بحراك 5 جوان يوما بعد إعلان فرنسا تعليق عملياتها العسكرية المشتركة مع الجيش المالي، وتعليق البنك الدولي عملياته المالية في باماكو، وقبل ذلك علقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا «إيكواس» والاتحاد الإفريقي عضوية مالي.
عقوبات اقتصادية
قبل تنصيب غويتا رئيسا انتقاليا، أعلن البنك الدولي تعليق عملياته المالية في مالي بعد ثاني انقلاب في غضون 9 أشهر، بحسب ما أعلن المتحدث باسم المؤسسة الدولية في العاصمة باماكو.
ونقلت وسائل إعلام محلية عن المتحدث باسم المؤسسة المالية الدولية في باماكو، قوله إن البنك الدولي الذي يتخذ من واشنطن مقرا له «أوقف مؤقتا المدفوعات لعملياته في مالي، حيث يقوم بمراقبة وتقييم الوضع عن كثب».
ويعقب هذا القرار إعلان فرنسا تعليق عملياتها العسكرية المشتركة مع الجيش المالي، احتجاجا على الانقلاب الذي أطاح بالسلطات الانتقالية في البلاد.
لكن رغم ذلك أكدت السلطات القائمة مواصلة تنفيذ مخطط المرحلة الانتقالية المعدة سابقا باحترام فترة تنظيم الانتخابات في 22 فيفري المقبل، وهو ما يراه المجتمع الدولي قبضة حديدية للمجلس العسكري لدواليب الحكم في مالي قد يؤدي إلى مزيد من التوتر.
وعشية التنصيب الرسمي للعقيد آسيمي غويتا رئيسا انتقاليا، دعت السلطات المالية السلك الدبلوماسي المعتمد لدى باماكو للمشاركة في حفل التنصيب، الذي وقّع خلاله مرسوم تعيين وزير أول من المعارضة التي تحظى بشعبية كبيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.