الوزير الأول يستقبل من طرف الرئيس أردوغان بمدينة قونيا التركية    الوزير الأول يشارك بصفته ممثلا للرئيس تبون في حفل افتتاح الدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي بقونيا التركية    تقوية العلاقات بين البلدين وتعزيز العمل البرلماني المشترك    الثورة الجزائرية منعطف تاريخي في تحرير الشعوب الإفريقية    لعمامرة في زيارة عمل إلى أذربيجان    منتجو القمح والشعير ملزمون بدفع كل محاصيلهم لتعاونيات الحبوب    نواة لاقتصاد عالمي جدّي وجديد    البنك الوطني يطلق منتجات تمويلية «إسلامية»    المجتمع الدولي مطالب بمحاسبة المحتل الصهيوني    انتخاب أعضاء المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء    زوينة بوزبرة تهدي الجزائر أوّل ميدالية    إعفاء الساورة واتحاد العاصمة من الدّور التّمهيدي    حمر العين عبد الحق الجزائري الأكثر مشاركة    حجز 18800 قرص مهلوس    مساعدة 14 ألف فلاح على استئناف النشاط    هذه الأوقات المنهي عن الصلاة فيها    سورة الإخلاص.. كنز من الجنة    الرئيس الصحراوي يطالب مجلس الأمن الدولي بوضع حد لتعنت واستهتار دولة الاحتلال المغربية    مظاهرات في المغرب تنديدا بالتطبيع مع الصهاينة    استشهاد أربعة فلسطينيين في اعتداءات صهيونية جديدة    المجلس الأعلى للقضاء: انتخاب أعضاء المكتب الدائم    مقتل ما لا يقل عن عشرة أشخاص    استكشافات غازية ونفطية جديدة.. الجزائر تستعيد نفوذها في سوق النفط    الجزائر فاعل رئيسي في الدبلوماسية النفطية    النخبة الوطنية بطموحات كبيرة    حماد: جاهزون للحفاظ على مكاسب وهران    "المحاربون" في مهمة اصطياد "أسود التيرانغا"    نحو استقرار أسعار النفط فوق 110 دولار    الكتاب الرقمي.. جدل حول جاهزية المشروع وإيجابياته    جبال العطوش.. وجهة العائلات بعيدا عن الضوضاء    3101 تدخّل خلال شهر    القضاء يطوي ملف النصب على الطلبة    قاعة الفنون الجميلة تعرض أعمال رسامين جزائريين    الفنانة نورية...سنتان من الغياب    ترحيب واسع باتفاق السلام في تشاد    استشهاد 3 فلسطينيين بنابلس بينهم القيادي النابلسي    رسالة مؤثرة من والدة الشهيد النابلسي    كتاب المسرح في الجزائر موضوع نقاش    مقاولات أثبتن قدرتهن على صنع التغيير    4 إصابات في حادثين منفصلين    مناسبة لتأكيد جزائرية الشعر الملحون    كورونا : 122 إصابة جديدة ولا وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة    تثمين الموقع الأثري سراديب بازيليك سانت كريسبين    احذروا..    هل ترفع الجزائر كميات الكهرباء المُصدّرة نحو تونس؟    خامسها مقصية بن سبعيني.. 4 أهداف جزائرية "خارقة" في أوروبا    مخطوطات اللغات الأفريقية بالحرف العربي مهددة بالضياع    مجموعة العمل المغربية من أجل فلسطين تدعو إلى مزيد من التعبئة لإسقاط التطبيع    عودة قوية لفيروس كورونا بجيجل ومخاوف من كارثة أخرى بعد موسم الإصطياف    انطلاق فعاليات مهرجان الضحك بسكيكدة    بالإضافة إلى منازل وزوايا بالمدينة القديمة: رفع التجميد عن مشروع ترميم منزل الشيخ ابن باديس    فيما أوقف متهم بمحاولة قتل : تفكيك مجموعات إجرامية مختصة في ترويج المخدرات بتبسة    دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ : هدوء في غزة بعد عدوان صهيوني خلف عشرات الشهداء    وفد من وزارة الصحة يحل بعنابة    فيروس جديد يظهر في الصين وهذه أعراضه    منحة كورونا استثناء للمستخدمين المعرضين للخطر    النّبوءة    وزارة الشؤون الدينية تحدد قيمة نصاب الزكاة لهذا العام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استياء من ظاهرة ال "باركينغ" في أودية البليدة
نشر في الشعب يوم 24 - 06 - 2022

استعادت المناطق السياحية الجبلية بالبليدة حركيتها المعهودة خلال أشهر الاصطياف من كل سنة، ومع ارتفاع درجة الحرارة خلال الأسابيع القليلة الأخيرة ارتفع عدد زوار موقعي حمام ملوان والشفة اللذين يعتبران الأفضل في الولاية.
وتجلب الشفة هواة السياحة الجبلية في مركز عنصر القردة ووادي الشفة المحاذي للطريق الرابط بين البليدة والمدية، وكذا الشلالات المنبعثة من المرتفعات الجبلية، والتي انتعش بعضها بعد فترة جفاف بسبب تساقط كمية هائلة من الأمطار خلال فصل الربيع أسهمت في ارتفاع نسبة مياه الينابيع.
أما حمام ملوان فهي منطقة سياحية بامتياز، إذ يزورها السُياح بكثرة سواء في فصل الربيع أو موسم الاصطياف التي ينطلق في شهر جوان، وينتهي في شهر سبتمبر من كل سنة، حيث عرفت أيضا ارتفاع منسوب مياه وادي الشريعة بعد تأثره هو الآخر بالجفاف في السنوات الأخيرة.
ابتزاز يثير حفيظة العائلات
في جولة قادتنا إلى الشفة وحمام ملوان السياحيتين، عبّر لنا بعض السُياح ممّن وجدناهم في المنطقتين عن استيائهم من فرض تسعيرة 60 دينارا جزائريا مقابل ركن سياراتهم في أماكن يُسيرها بعض الأشخاص، والذين يزعمون بأنهم حصلوا على ترخيص من قبل مصالح البلدية.
وندّد أحد المارة ممن يستعملون الطريق الوطني الرابط بين المدية والبليدة بالقول: "شيء مؤسف أن يتوقف شخص لبضعة دقائق بغرض الاستمتاع بالمناظر الطبيعية لوادي الشفة، ويجبرونه على دفع مبلغ 60 دينارا".
وتابع المتحدث "الأمر مشابه تماما لظاهرة حارس موقف السيارات العشوائي "الباركينغور" في شواطئ البحر، فهؤلاء المافيا الذين يعتبرون بأن الشاطئ ملكا لهم، ويجبرون المصطفين على دفع مبالغ كبيرة مقابل ركن سياراتهم وكراء مظلات صيفية ومخيمات بأسعار مرتفعة جدا".
وحول هذه الظّاهرة، صرّح أحد مسيّري البرك المائية المخصصة للسباحة بمنطقة "المقطع الأزرق" قائلا:
«نحن نحوز على رخصة من قبل رئيس بلدية حمام ملوان، ونقوم بكراء المظلات بأسعار في المتناول، وهي غير ثابتة ويمكن تخفيضها لمساعدة بعض العائلات على أخذ نزهة في جوّ محترم".
وما يجب الإشارة اليه هو أن الأشخاص المرخص لهم يُنسجون مخيمات أيضا بالأخشاب وأوراق الأشجار، والتي يتم تنصيبها على ضفاف الواد في حمام ملوان، ويشرف آخرون على تنظيم توقيف السيارات بموقف معتمد من قبل البلدية.
ومقارنة مع الصيف الماضي لسنة 2021، يبدو الإقبال على المناطق السياحية الجبلية كبيرا في البليدة، وذلك راجع إلى تحسن الوضع الوبائي ورفع الحجر الجزئي على ولاية البليدة بعد سنتين من المعاناة بسبب جائحة كورونا.
وتستهوي حمام ملوان العائلات القادمة من الجزائر العاصمة، وبدرجة أقل هواة السياحة الجبلية من الولايات المجاورة مثل المدية، عين الدفلى وبومرداس، الذين يفضّلون الهدوء الذي يُميزها، وجمال طبيعتها الذي تختلف تماما عن البحر والصخب الذي يميز جل شواطئه.
البليدة: أحمد حفاف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.