الجزائر على قمة إفريقيا    قال أنها ستفضي‮ ‬لمحاسبة المخالفين قضائياً‮.. ‬جلاب‮:‬    عنابة‮ ‬‭    في‮ ‬إطار تنفيذ برنامج التعاون العسكري‮ ‬الثنائي    تصفيات كأس إفريقيا للأمم‮ ‬2021    في‮ ‬أجواء وصفت بالجيدة‮ ‬    مديرية الصحة تدعو البلديات لمكافحته‮ ‬    «بايري» يجر وزيرين أولين ووزيرين للصناعة و3 رجال أعمال إلى العدالة    ليلة بيضاء بالجزائر    الحراك الشعبي‮ ‬يصل جمعته ال22‮ ‬والكل بصوت واحد‮:‬    حول الشخصيات الوطنية التي‮ ‬ستقود الحوار    ريبيري وابنته في القاهرة لتشجيع "الخضر"    سد بابار.. "شيعة بلا شبعة"    "ما أشبه البارحة باليوم"    شكرا يا أبطال    إسماعيل بن ناصر أفضل لاعب في الكان    نسبة النجاح 54,56 بالمائة    عرعار يؤكد أن السلطة لم تفوضه لاقتراح 13 شخصية    تعزيز الأمن الغذائي مهمة إستراتيجية لتعزيز السيادة الوطنية    وزارة العمل تضع أرضية لمرافقة تشغيل الشباب محليا    اجتماع حكومي قريبا لدراسة ملف نقص الأطباء الأخصائيين    طهران تنفي فقدان طائرة مسيرة وترجح أن واشنطن أسقطت إحدى طائراتها    تأجيل المفاوضات بين «الحرية والتغيير» والمجلس العسكري في السودان    فلاحو تلمسان يستنجدون بالنساء والأفارقة لجني محاصيلهم    غياب الوعي والثقافة الاستهلاكية    رصيد مجاني بقيمة 50 بالمائة عن كل تعبئة    قوراية: على الجزائرالتدخل لدى فرنسا من أجل الافراج عن المعتقلين    برمجة 4 رحلات جوية مباشرة لنقل 780 حاجا    مغادرة أول فوج من الحجاج نحو البقاع المقدسة    في مهرجان الحمّامات الدولي    أيام الجنوب للمسرح تستضيف جانت في الدورة التاسعة    وزير الفلاحة يدعو إلى تطوير البقوليات وخفض الاستيراد    عريقات: نرفض المقترحات الأمريكية لتوطين اللاجئين الفلسطينيين    ندوة وطنية في سبتمبر حول منطقة التبادل الحر الإفريقية    سهرة غنائية تكريما لقامة «الديوان» بن عيسى    إصابة زوجين و طفلهما في انقلاب «شوفرولي» بسيدي البشير    تغريد خارج السرب    الأئمة يطالبون بقانون أساسي    سفينة «الشبك» التاريخية بحاجة إلى الترميم    «سيدي معيزة « و« لالا عزيزة» منارتان للعلم وحفظ القرآن الكريم    انطلاق التصفيات الجهوية الثانية لمنطقة الغرب    « حلمي ولوج عالم التمثيل والتعامل مع مخرجين وفنانين كبار »    الصحافة التونسية تهاجم نسور قرطاج والمدرب جيراس    تجارب الأصناف الصغرى تنطلق غدا بملعب زبانا ونهاية التربص يوم الاثنين    السجن جزاء سارق بالوعات الصرف الصحي أمام المؤسسات التربوية    بائع « إبيزا « الوهمية في قبضة السلطة القضائية    اكتشاف قبر روماني بمنطقة عين الحمراء ب«فرجيوة»    06 حفلات ضمن ليالي المدية للطرب الشعبي    السيدة زينب بنت جحش    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    إنعقاد دورة اللجنة المركزية العادية ل “الأفلان” الخميس القادم    زلزال قوي يضرب العاصمة اليونانية أثينا    نحو إعداد مخطط توجيهي لتطوير التوزيع التجاري الواسع    وزارة الشؤون الدينية تعلن عن انشاء لجنة للإستماع لإنشغالات الحجاج    تمديد احتجاز الناقلة النفطية الإيرانية إلى 30 يوما    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تطويب رهبان تيبحيرين في 18 ديسمبر بوهران
حضور البابا فرانسيس لم يتأكد
نشر في الشروق اليومي يوم 14 - 09 - 2018

سيتم تطويب رهبان تيبحيرين السبعة، إضافة إلى 12 مسيحيا آخرين، قتلوا خلال التسعينيات، يوم 18 ديسمبر المقبل في وهران.
وأوردت وسائل إعلام فرنسية، الجمعة، نقلا عن أساقفة من الجزائر، أن الاحتفال بالتطويب سيقام يوم السبت 18 ديسمبر في كنيسة سانتا كروز في وهران.
ولم تشر المصادر إلى احتمال حضور البابا فرنسيس الاحتفال، مكتفية بالقول إن الكاردينال بيكيو، رئيس مجمع قضايا القديسين، سيكون المبعوث الشخصي للبابا فرانسيس.
وفي جانفي 2018، أصدر الفاتيكان مرسوما يرفع إلى مصف شهداء الرهبان السبعة المغتالين سنة 1996 من قبل جماعة إرهابية في ديرهم بسيدة الأطلس بتيبحيرين تمهيدا لتطويبهم.
وكان الرهبان السبعة كريستيان وبرونو وكريستوف وسيليستين ولوك و بول وميشال البالغ سنهم ما بين 45 و 82 سنة قد خطفوا في مارس 1996 من ديرهم بسيدة الأطلس الذي يبعد 80 كلم جنوب غرب العاصمة قبل أن يتم اغتيالهم.
وقد أعلن الفاتيكان في مرسومه عن استشهاد بيار كلافيري عضو رهبانية الاخوة المبشرين وأسقف وهران و18 راهبا و راهبة اغتالتهم أيادي الارهاب بالجزائر ما بين 1994 و 1996″.
وقد صرح الراهب الترابي فرانسيس توماس جيورجيون في مقابلة أجراها مع المجلة الشهرية الالكترونية “موندو اي ميسيوني” أن “الاشادة بتضحيات الرهبان ال19 هو بمثابة إحياء ذكرى كل الذين وهبوا حياتهم للجزائر خلال التسعينيات”.
وقال الراهب الفرنسي الذي استقبله البابا في سبتمبر الفارط بالفاتيكان برفقة رئيس أساقفة الجزائر وأسقف وهران أن ” الأساقفة الجزائريين يأملون في أن يتم الاحتفال بعملية منح رتبة القداسة بالجزائر في وهران في أبرشية أسقف وهران الأسبق بيار كلافيري”.
وتم العثور على رؤوس الرهبان السبعة المغتالين من قبل عناصر الجيش الوطني الشعبي يوم 30 ماي 1996 في طريق بالقرب من المدية دون العثور على أجسادهم.
وفي أفريل 2018، أعطت الجزائر موافقتها للفاتيكان من أجل تطويب رهبان تيبحيرين الفرنسيين في وهران.
وقال وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل، في حديث ل”فرانس 24″، إن الجزائر منحت موافقتها على تطويب هؤلاء الرهبان”، وأضاف أن هؤلاء الرهبان الفرنسيين السبعة “سيتم تطويبهم في بضعة أشهر، في غضون أسابيع قليلة، بوهران”.
وردا على سؤال حول احتمال حضور البابا فرانسيس للجزائر، لم يستبعد رئيس الدبلوماسية الجزائرية ذلك، حيث قال “سنرى، لماذا لا”.
والتطويب في الديانة المسيحية هي “المرحلة الثالثة من الخطوات الأربعة لعملية تقديس شخص متوفى، يتم اختياره من قبل البابا باسم الكنيسة الكاثوليكية، وفي العادة يتم الاحتفال بالتطويب في المنطقة التي طلبت تقديس الشخص المتوفى. يطوب الكاهن عندما يحقق معجزة معينة، وتعلن قداسة الطوباوي بعد دعوى جديدة، وتتطلب حصول معجزة أخرى بشفاعته”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.