بعد انسحاب النهضة من التشكيلة الحكومية‮ ‬    الجولة ال18‮ ‬من البطولة المحترفة الأولى    اتحاد الحراش‮ ‬يواصل السقوط    الطبعة ال34‮ ‬لسباق العدو الريفي‮ ‬شلدة بولنوار‮ ‬    في‮ ‬مارس المقبل بالجزائر العاصمة    قضية قتيل منزل نانسي‮ ‬عجرم‮ ‬    على متن سفينة سياحية في‮ ‬اليابان    كشف عن مشروع لإنشاء سبعة أقطاب إمتياز‮.. ‬شيتور‮:‬    أكدت تمسكها بمهمتها في‮ ‬ليبيا‮ ‬    تحت شعار‮ ‬سند القدس‮ ‬    دعا للتنسيق بين السلطات‮.. ‬زغماتي‮:‬    تبون‮ ‬يواجه الولاة بالميدان    الوزير واجعوط يشرح خطة الحكومة للنهوض بقطاع التربية    خلال السنة الماضية بتبسة‮ ‬    مستغانم‮ ‬    متاعب الزبائن مع مكاتب البريد متواصلة    سلحفاة‮ ‬ضخمة‮ ‬في‮ ‬عين البنيان    شركة‮ ‬بيمو‮ ‬تنفي‮ ‬الإشاعات    إحصاء شامل للسكان في السداسي الثاني من 2020    جراد: لا نريد تغليط أحد بربط تحقيق التحدّيات بوقت قصير    تخصيص 100 مليار دينار للبلديات الفقيرة    التوازن الجهوي و بسط سلطان الأمن    فتح مطار وهران الجديد في 2021    التحضير لنصوص قانونية جديدة لتطهير العقار الصناعي    توقيف مقتحمي منزل امرأة    تخصيص 3 ملايين متر مكعب للحبوب    سياحة: دول آسيوية تدفع فاتورة وباء كورونا    وزير المالية ينتقد أداء الولاة والأميار: “الجماعات المحلية لا تبذل الجهد الكافي تعبئة موارد مالية خاصة بها”    فشل المفاوضات السعودية - القطرية    حجز 8000 لتر بسيدي بلعباس    منظمات دولية تطالب بالإفراج عن ناشطة مدنية صحراوية    إنسحاب النهضة من حكومة الفخفاخ يعمّق الأزمة    السجن مصير هاتك عرض طفلة بسيدي البشير    مصير مجهول للعمال ومعاناة كبيرة للمواطنين    أكثر من 700 فلاح ينتظرون تعبيد طريق الرقبة    رئيس النادي يتعرض لإعتداء خطير    إدارة أولمبي أرزيو ترفع تقريرا للرابطة المحترفة    فنانو الجزائر في حفل موسيقي بنادي «عيسى مسعودي»    رواية «الأناشيد السرية» للسوري زياد كمال الحمّامي    محاولات قتل امرأة لم يقتلها نِزار    أهي المروءة أن تقطع الرحم.. ؟!    دموع من أجل النبي- صلى الله عليه وسلم    الأزمة اللّيبية حاضرة في مؤتمر ميونيخ    عزل تلميذين بعد تأكيد إصابتهما بمرض القوباء    رفع درجة اليقظة بميناء مستغانم    الصحة.. القطاع المعتل !    600 مليار دينار حبيسة الأدراج    استلام 800 مسكن "عدل" قريبا    عيون أولمبي الشلف على النقاط الثلاث    ‘'الغرافيتي".. ثقافة فنية متمردة    لا لمسرحيات ساذجة تستخفّ بالطفل    الأبقار تفصح عن مشاعرها لبعضها البعض    ستينية تركض لتأمين العلاج لزوجها    ‘'عصابة" من القردة تختطف شبلا    جاكي شان يرصد جائزة مالية قيمة    حكم قول: اللهم إنا لا نسألك رد القضاء…    كم في البلايا من العطايا    لماذا “يفتون الناس”    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





883 مليون دولار مساعدات مالية جزائرية لفلسطين
الدفع لم ينقطع منذ 1994
نشر في الشروق اليومي يوم 16 - 02 - 2019

بينت قاعدة بيانات خاصة بالمانحين نشرتها بوابة اقتصاد فلسطين عبر موقعها الإلكتروني، أن الجزائر والمملكة العربية السعودية لم تنقطع مساعداتهما المالية المقدمة لفلسطين منذ نشوء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994.
وتشير البيانات التي أعدها المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) إلى أن مجمل الدعم المالي السعودي لفلسطين بلغ 3.8 مليار دولار، فيما وصل الدعم المالي الجزائري الى 883 مليون دولار.
ومنح الدعم الجزائري والسعودي منذ عام 1994 حتى اليوم دون انقطاع وتركزت المساعدات على دعم الموازنة بالإضافة إلى مشاريع تطوير البنية التحتية وقطاعات اقتصادية أخرى.
يشار إلى ان قاعدة بيانات المانحين تتضمن بيانات حول المساعدات المالية التي تلقتها فلسطين منذ نشوء السلطة الوطنية الفلسطينية.
وتسلم الجزائر كل سنة، شيكا بمبلغ (26.4 مليون دولار) للأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يمثل مساهمتها في دعم موازنة دولة فلسطين، برسم الشطر الأول من السنة المالية الجارية 2017.
وتؤكد مندوبية الجزائر في الجامعة العربية، في كل مرة تسلم المساهمة للسلطة الفلسطينية، دعمها الدائم والمستمر لنضال شعبنا، ووقوفها الدائم إلى جانبه، لتحقيق مطالبه المشروعة في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف.
وشهر جويلية الماضي، أقر الكنيست الصهيوني، قانونا يسمح لدولة الاحتلال بخصم قيمة المبالغ التي تدفعها السلطة الوطنية الفلسطينية لذوي القتلى والمعتقلين من الضرائب التي تحولها إسرائيل للسلطة الفلسطينية.
وحسب وزارة الدفاع الصهيونية، فإن السلطة الفلسطينية دفعت 198 مليون دولار لأسر القتلى الفلسطينيين و160 مليون دولار لنادي الأسير الفلسطيني عام 2017، وهو ما يعادل 7% من ميزانية السلطة السنوية.
وبلغ إجمالي موازنة السلطة عام 2017 نحو 4.460 مليار دولار أمريكي، منها الموازنة العامة و452 مليون دولار للموازنة التطويرية.
وصدّق الرئيس الفلسطيني على موازنة عام 2018 بإجمالي موازنة عام قدرها 5.8 مليار دولار، خصص أكثر من ربعها للأجهزة الأمنية بالضفة الغربية.
وتعتمد الإيرادات في الموازنة الفلسطينية على الإيرادات المحلية وإيرادات المقاصة غير المباشرة، وهي "الأموال التي تجبيها دولة الاحتلال، نيابة عن وزارة المالية الفلسطينية، شهريا، عن السلع الواردة إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، وفق ترتيبات بروتوكول باريس الاقتصادي".
وتظهر بيانات رسمية انخفاض الدعم الخارجي بنسبة 24.2% عن عام 2017، ووفق وزارة المالية والتخطيط، فالدعم المقدم للسلطة حتى ماي 2017 انخفض بنسبة 24.2% مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.
وبلغ إجمالي المنح العربية أكثر من 102 مليون دولار، منها نحو 76 مليون دولار من السعودية، و26 مليون دولار من الجزائر.
س.ع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.