الفريق أول السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة    وزارة الشؤون الخارجية توضّح    القادة يُشدّدون على توحيد المواقف وتكثيف التشاور    لعقاب ينهي مهام مديرين    هوية رقمية للجزائريين    اجتماع حول استراتيجية المركز الوطني للسجل التجاري    80 بالمائة من الجزائريين يستفيدون من الأنترنت    هذا جديد سوق السيارات في الجزائر    مجلس الأمة يشارك في مؤتمر بإسطنبول    غزّة على رأس أولويات الجزائر    غزّة تحت القصف دائماً    مولودية الجزائر تقلب الطاولة على شباب قسنطينة وتبلغ نهائي كأس الجزائر للمرة العاشرة    الاستخدام العشوائي للنباتات الطبية.. عواقب وخيمة    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    تأسيس جائزة وطنية في علوم اللغة العربية    اختتام ملتقى تيارت العربي للفنون التشكيلية    فلاحة: السيد شرفة يبحث مع نظيره التونسي فرص تعزيز التعاون    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    قسنطينة: السيد عون يدشن مصنعا لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    وزير الداخلية: استلام 134 منطقة نشاط مصغرة مع نهاية 2024    وهران: إيفاد لجنة من وزارة التربية الوطنية للنظر في أسباب سقوط سقف لقسم بمدرسة ابتدائية    تكتل ثلاثي لاستقرار المنطقة ورفاه شعوبها    الجامعة العربية تجتمع لبحث تداعيات استمرار جرائم الاحتلال    تقرير دولي يفضح ادعاءات الكيان الصهيوني حول "الأونروا"    ضرورة توفر وسائل إعلام قوية لرفع التحديات    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    الشفافية والصرامة في إعداد دفتر شروط التجهيزات الطبية    العماني: مواقف الجزائر مشرفة في المحافل الدولية    التحكم في الرقمنة لتحسين خدمات قطاع العدالة    لا تزال الأزمة تصنع الحدث في الساحة الرياضية: بيان رسمي .. اتحاد العاصمة يعلّق على عدم إجراء مباراته أمام نهضة بركان    لا مفر من الرحيل عن ليل: بعد إهانة ليل.. صديق آدم وناس يكشف "المؤامرة "الفرنسية    محطة تضمن 50 رحلة طويلة يوميا ومؤسسة حضرية هامة    شلالات "كفريدة" تستعيد جمالها    الحاجة الاقتصادية والاجتماعية لضبط عروض التكوين في الدكتوراه    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    سقوط عامل من الطابق السادس لعمارة    90 بالمائة من الأبناء يفشلون لعدم الاهتمام بمواهبهم    العاصمة.. إحصاء 248 مشروع تنموي في مختلف القطاعات    المنتخب الوطني يتعادل أمام نظيره التونسي    إشادة ألمانية بأول تجربة لشايبي في "البوندسليغا"    بلومي هداف مجددا في الدوري البرتغالي    ماندريا يُعلّق على موسمه مع كون ويعترف بتراجع مستواه    قصف ومجازر وسط القطاع واقتحامات للمسجد الأقصى    تمنطيط حاضرة للعلم والأعلام    الوقاية خير من العلاج ومخططات تسيير في القريب العاجل    رجل الإصلاح وأيقونة الأدب المحلي    مطالب بحماية الشعب الصحراوي من الاضطهاد المغربي    دعم الإبداع والابتكار في بيئة ريادة الأعمال    معالجة 245 قضية إجرامية    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    القرار سينفذ هذا الصيف: منع كراء عتاد الاستجمام و زوارق النزهة بشواطئ عنابة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لست من هواة أعمال البيئة الشامية.. ومعظم مشاركاتي كانت لسبب مادي
الممثل السوري سعد مينة لمجلة الشروق العربي:

دخل الوسط الفني صدفة، ونجح فيه بما اكتسبه من طفولته، حيث كانت القراءة مفروضة في مرحلة من المراحل. ولعل جلسات والده مع أصدقائه كان لها الأثر الكبير في تنمية الموهبة الفنية لديه.
هو الفنان سعد مينة، ابن الأديب الكبير حنا مينة، رحمه الله، الذي كانت بدايته الفنية في مسلسل «نهاية رجل شجاع» لنص مقتبس عن رواية لوالده، الذي لا يزال حتى اليوم من أهم الأعمال الدرامية السورية.
مسيرته الفنية مليئة بالنجاحات المحلية والعربية، كما يتصف بأنه عفوي وراق من حيث التعامل. وسيم الشكل وقريب من القلب.
ضيفنا عاد هذا العام بأعمال تستحق المتابعة لأهميتها ولأدائه الرفيع فيها. كمسلسل روكار بدور الهمشري وحركات بنات وممالك النار.
التقينا سعد ليكون معه هذا اللقاء الخاص، وليحدثنا عن نوعية أدواره، وعن ظهوره الفني، ومشاركاته الدرامية البيئية والمشتركة…
معظم مشاركاتك في السنوات الأخيرة كانت في أعمال البيئة الشامية، ورغم ذلك، صرّحت بأنك نادم على بطولتك في البعض منها، فهل قبولك لهذه الأعمال كان لسبب مادي؟
لست من هواة أعمال البيئة الشامية، ومعظم مشاركاتي في هذا النوع من الأعمال كانت لسبب مادي، لكن في النهاية هي أعمال لها محبّوها ومتابعوها، وإن لم أكن مضطرا، لا أعمل في مسلسلات البيئة الشامية، ومع ذلك لا أقدّم إلا الشخصية التي تجذبني وأقتنع بها، مثل الشخصية التي أديتها مؤخرا بمسلسل «سلاسل ذهب».
شاركت في معظم الأعمال الفنتازية التي كانت أحد أسباب انتشار الدراما السورية، هل كانت تلك الأعمال موضة وانتهت؟
بشكل عام، كل الأعمال التاريخية، سواء أكانت فنتازيا أم لا، راجت في مرحلة معينة لكن سرعان ما خفت بريقها. كان العمل التاريخي، وخاصة في شهر رمضان، يعكس قيما جميلة وينمّي الشعور الوطني والقومي، أما اليوم، فقد تحوّلت الدراما في اتجاه آخر، خاصة أن الأعمال التاريخية والفنتازية تحتاج إلى تكاليف إنتاجية عالية.
تقديم عمل فنتازي اليوم، هل يمكن أن يكون مشروعاً ناجحاً؟
من الممكن أن يكون ناجحاً، إذا كانت القصة جميلة، والممثلون جيدين، وبالطبع أن يؤخذ في الاعتبار الإخراج، فعندما يُعاد عرض «الجوارح» أو «الكواسر»، يُتابع من جديد.
رغم مشوارك الفني الطويل، لكن لا تشارك بكثافة في الأعمال كباقي الفنانين الشباب، فما السبب؟
هناك أسباب عدة، لكن أهمها العلاقات، فأنا لست ممن يقيمون العلاقات الفنية، التي باتت اليوم ضرورية لعمل أي فنان.
أصبح بعض فناني جيلك في مصاف النجوم السوريين وحتى العرب، لماذا هم بالتحديد؟ هل لأنهم متفوقون في مجالهم، أم هي الفرصة والحظ؟
هم بالتأكيد مميزون، وأغلب الممثلين السوريين على مستوى الوطن العربي نجوم، فأعمالنا كانت تهيمن على معظم المحطات العربية، وهي اليوم تستفيد منهم ومن أسمائهم، بينما يعيشون في الخارج.
أنا إنسان أستمد قدرتي من محيطي.. وأقاتل كي أستمر في عالم الفن
لا يستطيع أحد ذكر اسم سعد مينة من دون ذكر «مفيد الوحش» في «نهاية رجل شجاع»… لماذا لا يزال هذا العمل مطبوعاً في الذاكرة إلى اليوم؟
لأن هذه الشخصية في الأساس لم تُقدم من قبل ولم تشهد الدراما مثيلاً لها، فهي مأخوذة من رواية مهمة جداً لوالدي الكاتب حنا مينة، وهذه الشخصية تعيش عادةً في الأرياف، وحتى هذه اللحظة أعتبر أن «مفيد الوحش» أهم دور قدمته في مسيرتي الفنية.
رغم أنك لم تدرس الفن، أديت دور «مفيد» ببراعة، علامَ اعتمدت، وكيف اكتشفت موهبتك الفنية؟
من الضروري الدراسة في المعهد المسرحي، لكن نجومنا الكبار لم يدرسوا في المعهد الذي لم يكن موجوداً أصلاً، بل كان اجتهادهم شخصيا، وفي رأيي، أهم ما في الفن هو القراءة والطريقة المتّبعة في ذلك، إضافة إلى الموهبة التي يتميز بها البعض عن الآخرين.
كما أن والدي لم يتدخل يوماً في عملي، وكل ما قام به هو أن عرّفني على شركة إنتاج مسلسل «نهاية رجل شجاع»، وفوجئت كثيراً عندما أعطوني الدور، حتى إن والدي لا يطّلع على أي سيناريو يُعرض عليّ، وأؤكد أنني دخلت مجال الفن بالصدفة، وذلك بعدما رأوا بعض الشبه بيني وبين الفنان أيمن زيدان حينذاك، لألعب دوره في مرحلة الشباب، وفي الحقيقة لم أستوعب الأمر عندما عرضوا عليّ الدور.
معروف عنك عشقك للفن بالإجماع. التمثيل في حياة سعد مينة، ما ترتيبه؟
هو كل حياتي، أهبه كل تفرغي وكل قدرتي على العطاء لإيصال صوتي من أجل تحقيق الهدف الذي أسعى إليه، وهو إيصال رسالة من خلال الشخصيات التي أؤديها، سواء كانت اجتماعية أم سياسية أم مهما تعددت مواصفات الدور.. هذه الرسالة تتلخص في أبعاد هذه الشخصية، سواء كانت خيرة أم شريرة. هنا يكمن دور الفنان في إيصال الفكرة، وذلك بتجسيدها في الدور، من خلال نفسه وروحه الفنية، لأن ذلك يظهر غرض الفنان من التمثيل طبعاً، هذا أصدق تعبير عن غرض الفن أو غرض الفنان من الفن، والاختلاف يكون نسبيا في توجيهه إو إيصاله.
من هو مثلك الأعلى في التمثيل، أو ممن تستمد إلهامك في أداء الدور؟
هذا سؤال له إجابة وحيدة عندي: أنا إنسان أستمد قدرتي من محيطي فقط، وفي الدرجة الأولى، من تطور مراحل نفسي.
ما سبب تراجع حضورك وقلة مساحات الأدوار التي تلعبها؟
بسبب الحصار علي، أتحدى أي ممثل أن يواصل بعد 20 عامًا من الحصار، أنا أقاتل كي أستمر في عالم الفن.
لدي شيء من الخجل وربما يفسره البعض بطريقة خاطئة بأنه غرور
من يقف خلف هذا الحصار وما أسبابه؟
حصار من الممثلين، لأن الكراهية موجودة في الوسط الفني بشكل كبير، ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك، ومن دون الدخول في التفاصيل، الحرب بالنسبة إلي على الشاشة، بما أقدم في الأعمال، أنا أحب مهنة التمثيل، وبغض النظر عن الجانب المادي، هناك جانب معنوي، وإلى الآن لم أشبع منه بشكل نهائي.
كيف تتلقى الانتقادات؟
لا مشكلة لدي مع النقد إذا كان مفيداً لي، لكن مشكلتنا ككل أن تسعين في المائة من الانتقادات مردّها إلى العلاقات الشخصية فقط، فمثلاً إذا كانت علاقتك بالناقد جيدة، وأديت دوراً تافهاً، فهو لن يأتي على ذكره أبداً، وفي النهاية هناك أناس أستفيد من نقدهم البنّاء.
شاركت منذ فترة في مسلسل «زوال»، وهو أحد الأعمال التي تتناول الأزمة السورية، هل تعتبره العمل الأهم من بين كل ما قُدم عن الأزمة حتى اليوم؟
تبقى لهذا العمل خصوصيته، لكنه ليس الأهم بين الأعمال التي تناولت الأزمة، فمثلاً مسلسل «عناية مشددة» من الأعمال التي لاقت صدى جيداً.
ما هو رأيك في الدرامة السورية بشكل عام؟
بالرغم من الضغوط التي تعرضت لها من الدرامات الأخرى الشقيقة التي تأخذ منحى سياسيا بشكل خاص، خرجت من هذا الجحيم المطبق علي بقوة واندفاع وخاصة خلال الفترة الأخيرة.
يؤخذ عليك من حيث الشكل ونوعية الأدوار التي تلعبها، بأنك شاب هادئ وأنك لست بمغرور بل ربما أنت كالملك تسير واثق الخطى، فهل هذه هي صفاتك الشخصية فعلاً؟
بالنسبة إلى الملك- الغرور والثقة- أريد القول: عندما تتعرف على سعد مينة وبشكل قريب، ستجده شخصا متواضعا يا طارق. الخطير في الموضوع، عندما تتصور فلانا بأنه متواضع وعندما تتقرب منه تجده على عكس ذلك، بالعكس دعهم يتصورون أنني مغرور، وعندما يقتربون مني سيجدون العكس. هذا آمن من أن تأخذ صفة التواضع وعندما يقترب منك الناس يلمسون غرورك. لدي شيء من الخجل، وربما يفسره البعض بطريقة خاطئة بأنه غرور. أنا إنسان بسيط ومفاتيحي بسيطة جدا، إضافة إلى أنني مرح في الحياة.
هل تمتلك الجرأة بإعلان خاصية فيك لا يمتلكها أحد من زملائك الفنانين؟
الحرفية.. نعم الاحتراف.
أؤيد الأعمال الدرامية المشتركة، لكن شرط «أن نكون أسياداً فيها»
صرحت قائلا بأنك تؤيد الأعمال المشتركة… لكن شرط «أن نكون أسياداً فيها»، كيف ذلك؟
بالتأكيد، أنا أؤيد أن يكون أبطال العمل سوريين. صحيح أن المنتج يدفع المال، لكن ما يظهر على الشاشة هو الممثل، ففي الماضي كانت هناك أعمال تمويلها وإنتاجها خليجيان بالكامل، ورغم ذلك كان يقال عنها إنها أعمال سورية، ف«باب الحارة» مثلاً موّلته «إم بي سي»، لكن نقول إنه عمل سوري، والفنان السوري أينما حلّ يستطيع إثبات وجوده، لكن بشرط أن يكون الدور مناسباً له، ويبقى الورق هو البطل الرئيس في أي عمل.
كيف واجهت النقد الذي طال دورك في مسلسل «حركات بنات»؟
إذا كان هذا رأي النقاد فلا مشكلة عندي، لأنني في النهاية قدمت عملاً، وإذا لم يدافع هذا العمل عن نفسه، فلن أدافع عنه أنا. أما بالنسبة إلى المشهد الأخير، فقد حكى عن نفسه، والجميع تشاركوا في تصويره، ولم يكن مقتصراً عليّ وحدي، ومن رأى العمل سيئاً فليتوقف عن متابعته، أو لينتقل إلى محطة أخرى.
هل ترى بأن ملامحك الجادة هي السبب في عدم إسناد المخرجين دور العاشق أو الكوميدي إليك؟
هذا صحيح، لكنني في البداية عملت في مسلسل «الجوارح»، وكانت شخصيتي مبنية على الحب، وكذلك الأمر في «حمام القيشاني»، لكن في العموم، يبدو أن هناك استسهالاً في إسناد الأدوار، والدور الذي ينجح فيه الممثل يُسند إليه مراراً.
هل جسدت دوراً مختلفاً عما سبق لك أن قدمته وشعرت بأنك أخرجت من خلاله كل طاقاتك الكامنة؟
من أكثر الأعمال التي أرهقتني نفسيا، مسلسل «أسير بانتقام»، للمخرج سمير حسين، فطبيعة الشخصية كانت خاصة جدا، وهي في مجتمعنا مرفوضة تماماً، ولا يجرؤ أحد على التحدّث عنها، وهي قصة شاب صغير مغتصب، وكيف يكمل حياته في المجتمع، وفوجئت في الشارع بأن الكثير من الناس قد تابعوا العمل، وبعد مضي عشر سنوات على عرضه لا يزالون إلى اليوم يذكرونني بهذا الدور، لكون هذه الظاهرة موجودة في المجتمع، لكن التحدّث عنها مرفوض، فالدور صعب ومعقّد جدا، وكان من المهم أن يتعاطف الناس معه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.