تساقط الثلوج يتسبب في غلق عدة طرق باقليم ولاية قالمة    توقيف 13 شخصاً تورطوا في عرقلة الانتخابات البويرة    لعمامرة يدعو إفريقيا الى التحدث بصوت واحد في مجلس الأمن    التحضير لاستحداث مدرسة عليا لتكوين أساتذة الطور الثانوي    فخّ التحالفات    مجلس الأمة يشيد ب الديمقراطية الراقية    972 ألف برميل يوميا حصة إنتاج الجزائر    العودة إلى التقاعد النسبي ودون شرط السن مستحيلة حالياً    تسجيل 7320 ملف ومعالجة 4408 ملف خلال 15 سنة    نريد الاستفادة من خبرة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار    تأجيل جلسة إعادة محاكمة المتهمين في قضية سوناطراك 1    الجريدة النسوية الجزائرية تعرب عن "غضبها الكبير"    المغرب وإسرائيل يدوسان على القانون الدولي خلف ستار التطبيع    التأكيد وحسم التأهل قبل موقعة "الفراعنة "    التأكيد على ضرورة تدعيم التعاون والتنسيق بين الدول في مجال مكافحة الإرهاب    صالون الجزائر الدولي للكتاب.. العودة    قرار وزاري قريبا لتحديد المناصب العليا لمنتسبي قطاع الشؤون الدينية    65 هو عدد أئمة الإفتاء في الجزائر    براهيمي تبرز جهود الجزائر في التخفيف من آثار تغيّر المناخ    المصادقة على دفاتر التعليمات التقنية للأشغال العمومية    ميرازيق.. من أبرز المواهب التي تسعى للتألّق    مسرحية «شكسبير وجماعتو» في الافتتاح    إحياء ذكرى المبايعة الأولى للأمير عبد القادر    أتليتيكو مينيرو يحرز لقب الدوري البرازيلي    مبابي يقرّر الانتقال إلى ريال مدريد    أجهزة ل 180 من ذوي الهمم بالشلف    الزمكانيّة المصاحبة للنصوص الأدبيّة وأثرها في توجيه النصّ    تفاؤل بالتّوصّل لاتّفاق حول النّووي الإيراني    سيف الإسلام القذافي يعود للسّباق الرّئاسي    كورونا: 191 إصابة جديدة, 156 حالة شفاء و6 وفيات خلال ال24 ساعة الأخيرة في الجزائر    منظمة اكوادورية تندد بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية    أول أوكسيد الطلاق في القرن الحالي    الغاز يودي بحياة 5 أشخاص خلال 24 ساعة    "أتمنى تجنب الفراعنة في فاصلة المونديال وأنصح محرز بالرحيل عن المان سيتي "    كريستيانو رونالدو يكسر حاجز 800 هدف    فضيحة احتيال جديدة في الكرة الإيطالية..    مدرب نيس يواصل تحدي بلماضي    قطاع التعليم العالي بالجزائر يحتاج إصلاحات عميقة    الرفع من وتيرة الإنجاز لاستلام المحطة الجوية أواخر ديسمبر    محمود عباس يزور الجزائر    هذه قصة الصحابي الذي مات وحيدًا ويُبعث وحيدًا    عقوبات غربية جديدة على بيلاروسيا    تعليق رخصة شركة ريماز    التحالف المغربي-الصهيوني يجمع بين نظامين توسعين إقليميين    تفكيك شبكة اجرامية مختصة في تنظيم رحلات الهجرة غير الشرعية    فرقة ال BRI تحجز مخدرات بحوزة مسبوق قضائيا بباتنة    مكتتبو "عدل" ينظمون وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية باتنة    مقترح بشن حركة احتجاجية شاملة في قطاع التربية لهذه الأسباب    متحور "أوميكرون" سينتشر في هذه الدول قريبًا    تأمينات: القوة المالية للشركة الجزائرية للتأمينات تحظى بتصنيف "مرض"    تساقط كثيف للثلوج التي يصل علوها إلى 900 متر    هل وصل متحور "أوميكرون" إلى الجزائر؟.. مدير معهد باستور يكشف    نحو فرض حجر صحي إجباري للقادمين من 8 دول إفريقية    مسار ومنجزات اللغوي الجزائري أمحمد صافي المستغانمي موضوع ملتقى دولي قريبا    "أنيس" تحضر لموزاييك الورشات التكوينية    الجزائر ضيف شرف    في هذا المكان تقع بحيرة لوط    نص بيعة الأمير عبد القادر في 27 نوفمبر 1832    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عشرات القتلى والمفقودين في فيضانات بالجزائر، اليمن ، المغرب وأمريكا الوسطى
نشر في الشروق اليومي يوم 25 - 10 - 2008

تسببت الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي اجتاحت بعض مناطق العالم في غرق وفقد العشرات من الأشخاص، إلى جانب إلحاق أضرار مادية كبيرة في المباني بعدما غمرتها السيول وتعطل البنى التحتية مثل الطرقات وشبكات الكهرباء وتوزيع مياه الشرب.
*
فقد خلفت التقلبات الجوية التي شاهدتها ولاية تلمسان الواقعة غرب العاصمة الجزائر مساء الجمعة وفاة امرأة و إصابة أزد من 10 جرحى، إلى جانب أضرار مادية ببلدية بن سكران.وأوضحت مديرية الحماية المدنية لولاية تلمسان ان الأمطار الغزيرة تسببت في
*
فيضان وادي "طيران" خصوصا على مستوى منطقة حماليين ،حيث غمرت السيول المنازل بحوالي 40 سم، وتسببت في إصابة امرأة تم نقلها إلى المستشفى، لكنها لفظت أنفاسها الأخيرة.
*
كما أدت مياه الأمطار المتدفقة إلى إصابة 10 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، فيما جرفت السيول عدد من سيارات إلى حافة الوادي المذكور، فضلا عن توحل الطرقات و انسدادها أمام المارة، الأمر الذي تسبب في منع تلاميذ المدارس من الالتحاق بمقاعد
*
دراستهم صبيحة السبت . كما تم العثور على جثة الشخص المفقود على مستوى بلدية صبرة، بعد أن جرفته المياه منذ أكثر من أسبوع إلى وادي تافنة بناحية حمام بوغرارة .
*
*
مصالح الأرصاد الجوية : الأمطار الرعدية ستستمر في 11 ولاية
*
*
هذا وقد توقع الديوان الوطني للأرصاد الجوية استمرار تهاطل الأمطار الرعدية الغزيرة محليا السبت و خلال ليلة الأحد في 11 ولاية بغرب الجزائر.
*
وبينت نشرة جوية خاصة أن الولايات المعنية بهذه التقلبات الجوية هي بشار و النعامة و البيض و سيدي بلعباس و تلمسان و عين تموشنت و وهران و سعيدة و معسكر و غليزان و تيارت.
*
*
41 قتيلا على الأقل في السيول التي اجتاحت اليمن
*
*
قال الرئيس اليمني علي عبد الله صالح للصحفيين السبت ان 41 شخصا على الأقل توفوا وفقد 31 في السيول التي أغرقت مساحات كبيرة في جنوب شرق اليمن، ودمر نحو 1700 منزل جراء السيول.
*
وتم انقاذ 17 شخصاً في محافظة المهرة المجاورة وهم طاقم سفينة شحن غرقت بسبب الأمواج العاتية. وأكدت مصادر يمنية أن المياه باتت تغمر مدينة شيبام المدرجة على قائمة اليونيسكو للتراث العالمي والواقعة على بعد 450 كم شمال شرق المكلا عاصمة حضرموت.
*
وتم إرسال خمس مروحيات عسكرية الى المنطقة لاغاثة آلاف الاشخاص الذين عزلتهم المياه في بلدات وقرى المنطقة، كما زار الرئيس اليمني علي عبد الله صالح المكلا في وقت سابق الجمعة للإشراف على عمليات الإغاثة.
*
ووفقا للسلطات المحلية فان الفيضانات تسببت في أضرار جسيمة في البنى التحتية مثل الطرقات وشبكات الكهرباء وتوزيع مياه الشرب.
*
*
هلاك 17 شخصا نتيجة الفيضانات
*
*
وفي المغرب قتل 17 شخصا نتيجة الفيضانات التي ضربت عدة مناطق في البلاد، فقد لقي 11 شخصا مصارعهم في منطقة الناضور بشمال المملكة، كما أعلن رسميا عن انهيار عشرين منزلا بالمنطقة.
*
وفي وجدة شرقي البلاد قتل أربعة أشخاص، فيما توقفت الدراسة في طنجة بسبب نفس الفيضانات التي قتلت شخصين، فيما حاصرت المياه آلاف العمال بالمنطقة الصناعية.
*
ولقي أكثر من 25 شخصا مصارعهم في عدة مدن بالمغرب خلال الأسبوعين الماضيين في فيضانات سببتها الأمطار الغزيرة.
*
وقال مسؤولو الأرصاد الجوية بالمغرب إن الأمطار التي تساقطت على البلاد في الفترة ما بين 17 سبتمبر و23 أكتوبر الجاري سجلت أعلى منسوب منذ 35 عاما.
*
*
مصرع 40 شخصا في أمريكا الوسطى جراء الأمطار
*
*
ذكرت مصادر إعلامية السبت إن السيول الناجمة عن سقوط الإمطار الغزيرة في بلدان أمريكا الوسطى تسببت في مقتل ما لا يقل عن 40 شخصا، وتشريد 333 ألفا آخرين حسب آخر حصيلة مؤقتة. ونقلت المصادر عن اللجنة الدائمة للحالات الطارئة في الهندوارس قولها
*
أن الإمطار الغزيرة التي هطلت على البلاد ألحقت أضرارا بنحو 257 ألفا و23 شخصا فيما قتل 25 شخصا على الأقل واعتبر ثمانية في عداد المفقودين.
*
وتوقع جهاز الرصد الجوي الوطني هطول مزيد من الإمطار خلال الأيام القادمة على كافة أنحاء البلاد.
*
وأكدت المصادر بأن عدد المتضررين بلغ حاليا في تلك البلدان 333 ألف شخص، متوقعة أن ترتفع الخسائر في المناطق الأكثر تضررا بشكل كبير.
*
وفي كوستاريكا أوضحت مصادر الأمم المتحدة أن مستوى الأمطار لم يصل إلى هذا الحد منذ أربعين سنة وقد خلف 7 قتلى و92 ألف منكوب، وفي غواتيمالا أشارت هيئة التنسيق الوطنية للتصدي للكوارث إلى مقتل 4 أشخاص و 40 ألف منكوب، وفي السلفادور قتل أيضا 4 أشخاص وأعلنت حالة الاستنفار لاستمرار هطول الأمطار ومخاطر الفيضانات وانزلاق التربة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.