رئيس الجمهورية يقرر ترسيم 4 أوت يوما وطنيا للجيش الوطني الشعبي    المناضل العماري يدعو دي ميستورا الى التحرك من أجل ضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير    الكاف يكشف: هذه هي معايير تحديد أفضل 4 منتخبات تحتل المركز الثالث في الكان    النواب يصادقون على أربعة مشاريع قوانين    المجلس الشعبي الوطني يؤجل أنشطته باستثناء الجلسات العامة المبرمجة مسبقا    وزارة التجارة تؤكد إرادة السلطات العمومية التكفل بانشغالات الخبازين    متعاملون أمريكيون يطّلعون على فرص الاستثمار    تحرير 679 مشروع خطوة لرفع معدّلات النّمو    الجمارك جاهزة لإطلاق عمليات التصدير نحو دول الجوار    لعمامرة يُستقبَل من قبل الرئيس المصري    الجزائر تدين بشدة الإعتداء    مناورات المُحتل    وقفة لأهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت    تصرفات تضليلية بائسة    الرئيس تبون يجدد مساندته المطلقة للمنتخب الوطني    عودة النزعة الهجومية إلى الواجهة    6550 منصب تكويني خلال دورة فيفري بورقلة    فنانون أفارقة وأمريكيون لإحياء تظاهرة ''وان بيت» بتاغيت    جامعة وهران-2 تسخّر المكتبة المركزية    تفشي "أوميكرون" قد يفضي إلى مناعة جماعية    ملهاق يحذر من الفيروسات الشتوية    حجز أكثر من 14 قنطارا من الكيف بوهران    الطارف: حجز 10 ألاف وحدة من المواد التعقيم والتنظيف من مستودع غير شرعي بالشط    المنتخب الوطني وياسين براهيمي يتوجان بجائزتي أفضل منتخب وأفضل لاعب لسنة 2021    الألعاب المتوسطية وهران-2022: اجتماع حول النقل التلفزيوني    ميناء مستغانم: نمو النشاط التجاري ب 38 في المائة خلال 2021    الرئيس تبون يعقد اجتماعا بمقر وزارة الدفاع الوطني    وزير الأشغال العمومية يعطي إشارة انطلاق أشغال إنجاز مقطع بوغزول-الجلفة    ثورة الجزائر التي تنبض في فلسطين    الأراضي المقدسة بفلسطين كما تبدو في رحلات أوروبيين    أصغر كاتبة جزائرية: "يَحزّ بقلبي نُفور الأطفال من المُطالعة"    مستوطنون يقتحمون الأقصى وجيش الاحتلال يعتقل 17 فلسطينيا    كأس افريقيا للأمم 2021 :بلايلي يتصدر قائمة "صانعي الفرص" في الكان    اجتماع بين مجمع "جيكا" و وكالة "أنام" من أجل تطوير الاستغلال المنجمي    قرارات منتظرة حول تطعيم الأطفال ضد كورونا    حوادث المرور : وفاة 34 شخصا وإصابة 1027 آخرين خلال أسبوع    هل ستنقل مباراة الجزائر وكوت ديفوار إلى ملعب آخر؟    قسنطينة: صدور العدد الرابع لمجلة "جدارية" متحف أحمد باي    أسعار النفط تتخطى هذه العتبة    نواب الغرفة السفلى يصادقون على قانون التنظيم القضائي    المستثمرون "جد مرتاحين" لسياسة الإنعاش الاقتصادي التي أطلقها رئيس الجمهورية    60 بُرعما وبُرعمة يتنافسون على اللقب بوهران    قراءة في مسرحية "أبناء الحكواتي"    توقيف 14 شخصاً وحجز سموم بغرداية    ضرورة وضع "نظام ردع" في مليلية لمنع التهديدات المغربية    11 وفاة... 692 إصابة جديدة وشفاء 402 مريض    تصدير 40 طنا من الصوف نحو تركيا    بوزيد يستذكر التشكيلي الراحل قاسمي    هل يزيل القانون الجديد سطوة "قُطّاع الطرق"؟    هنيئا للجزائر رغم الخسارة لأنه يبقى فريقا قويا ومحترما    شكل آخر من الجهل لابد من محاربته    تثمين حيٌّ للتراث    دعم للمواهب الشابة    طاعة الله.. أعظم أسباب الفرح    وسائل التواصل.. سارقة الأوقات والأعمار    إنّ خير من استأجرت القوي الأمين    جدلية الغيب والإنسان والطبيعة..    لا حجة شرعية لرافضي الأخذ بإجراءات الوقاية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع "غير مبرر" في أسعار مواد واسعة الاستهلاك
من بينها الزيت والزبدة والحليب المعلب
نشر في الشروق اليومي يوم 14 - 02 - 2011

عاودت أسعار بعض المواد الاستهلاكية الارتفاع، وطالت الزيادات زيت المائدة والمواد الدسمة عموما، إلى جانب بعض أنواع الحليب المعلب ومشتقاته. وهذا رغم "القرارات السياسية" التي اتخذت مؤخرا، للحفاظ على استقرار الأسعار.
*
وفي جولة استطلاعية قادت "الشروق" إلى عدد من المساحات الكبرى ومحلات البيع بالجملة والتجزئة، أفاد تجار أن الارتفاع مس مادة الزيت، بما معدله 25 دينارا، لصفيحة سعة خمس لترات، مع تفاوت في الزيادة حسب العلامة. فبالنسبة لعلامة "فلوريال" لاحظنا أن سعرها ظل مرتفعا نسبيا، حيث تباع الصفيحة ب 780 دينار. وزيت "عافية" ب590 دينار، بعد أن كانت قبل أيام يباع ب 570 دينار. أما زيت "صافينا" فارتفعت من 540 إلى 550 دينار.
*
وارتفعت أسعار الزبدة هي الأخرى؛ فزبدة "بطوش" قفزت أسعارها إلى 225 دينار، بعد أن كانت قبل أيام تباع للمستهلك ب 190 دينار، أي أن سعرها ارتفع بواقع 35 دينارا. وزبدة "ماتينا" ارتفعت من 165 إلى 185 دينار، أي بزيادة 25 دينارا، وهي نفس القيمة التي ارتفع بها سعر زبدة "لابيل".
*
الارتفاع طال الحليب المعلب، لاسيما علامة "كانديا" التي عاينا ارتفاع سعر العلبة منها من 68 إلى 73 دينارا. مشتقات الحليب عرفت هي الأخرى زيادة في أسعار البيع للمستهلك، فبالنسبة للياوورت، قفز سعر علبة الياوورت السائل من نوع "دانون"، الذي كان يباع ب 10 دنانير إلى ما بين 12 إلى 13 دينارا، وهي زيادة مهمة، بالنظر لحجم الوحدة الصغير. وأجمع كل من تحدثوا إلينا من تجار الجملة والتجزئة، أن الزيادة تمت على مستوى "المصدر"، أي المصانع ومؤسسات التوزيع المتعاقدة معها. وأن التجار احتفظوا بهامش الربح المعتاد، وأنهم غير مسؤولين عن ارتفاع الأسعار، الذين لم يفهموا سببه، ووصفه عدد منهم ب "الغامض". وعدا هذا استمر الاستقرار النسبي في أسعار باقي المواد ذات الاستهلاك الواسع، مثل البقول الجافة والسكر.
*
من جهته، نفى أمين عام اتحاد التجار والحرفيين الجزائريين صالح صويلح، علمه بارتفاع أسعار عدد من المواد الاستهلاكية، وقال ل"الشروق": "لا علم لنا بشيء عن هذا الموضوع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.