وزير الخارجية الألماني في الجزائر اليوم    الرئيس تبون يجري مقابلة صحفية مع مسؤولي وسائل إعلام وطنية    الجريدة الرسمية.. مرسوم رئاسي بخصوص لجنة صياغة مسودة الدستور    الجزائر تدين بقوة الهجمات الإرهابية في بوركينا فاسو    بالصور.. هكذا شيعت مدينة معسكر جنازة الإعلامي أحمد بن نعوم    وقف استيراد بذور البطاطا نهائيا آفاق 2022    أساتذة الابتدائي يحتجون!    أول هزيمة للخضر أمام «نسور قرطاج»    تنصيب اللجنة التقنية المكلفة بتحديد الأسباب ومسؤولية مختلف المتدخلين    موقع الفسيفساء المكتفشة بنقرين (تبسة) قد يكون حماما معدنيا    إصدار جديد للدكتور جمال درير    إنزال دبلوماسي "غير مسبوق" في الجزائر هذا الخميس    هكذا أجاب سوداني بخصوص المقارنة بين محرز وصلاح    ميركل تتأسف لقيس سعيّد عن الدعوة المتأخرة لمؤتمر برلين    من الجزائر إلى تيفاريتي المحرّرة    من هي زينة عكر أول وزيرة دفاع عربية؟    الرئيس التونسي يكرّم المجاهدة الجزائرية جميلة بوحيرد    مخبر الأبحاث التاريخية حيّز الخدمة قريبا    (فيديو)... بن ناصر يكشف لأول مرة أمورا مثيرة في حياته    الصين: ارتفاع في وفيات فيروس كورونا    بن ناصر أفضل مراوغ في الدّوري الإيطالي    بالصور: مانشستر سيتي يكلف سترلينغ بمهمة خاصة من أجل محرز    وقنوني : “كناك” مولت أزيد من 4700 مشروع في 2019    إنقاذ 10 أشخاص اختنقوا بالغاز داخل مرش بالعاصمة    مرموري يمد يده لفيدرالية وكالات السياحة من أجل دفع عجلة النهوض بالقطاع    مجلس الشيوخ يقرّ إجراءات محاكمة عزل ترامب    الجيش يطور الدبابة الروسية “بي.إم.بي 1”    رئيس المجلس الدستوري يشارك في اشغال مؤتمر هيئات الرقابة الدستورية الافريقية بلواندا غدا الخميس    الجزائر تقتني حوالي نصف مليون طن من قمح الطحين    مبولحي أفضل حارس في الدوري السعودي لشهر ديسمبر    13 ألف طبيب جزائري غادروا أرض الوطن لضعف الرواتب وغياب التحفيزات    الجزائر تحتضن اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الليبي    سعر سلة خامات أوبك يتراجع الى 26ر65 دولارا للبرميل    نصف مليار شخص في العالم رواتبهم لا تكفيهم    سيدي بلعباس.. الإطاحة بعصابة مخدرات وحجز أزيد من 2 كلغ من الكيف بسفيزف    تسهيلات جديدة للحجاج في الحدود    فرنسا تعلن عن تسهيلات في منح التأشيرة    هبوب رياح قوية على ولايات الجنوبية والشرقية من الوطن    تبسة.. إصابة شخصين في حادث مرور ببئر العاتر    افتتاح الصالون الدولي للفلاحة بحضور زهاء 50 عارضا بوهران    مزياني: “لهذا السبب يختار اللاعبون الجزائريون الوجهة التونسية”    ثواب الله خير    تكريم المجاهدة جميلة بوحيرد لدورها في مقاومة الاستعمار الفرنسي    سباحة/ بطولة الجزائر: بروز عرجون ومجاهد في سباقات اليوم الأول    الصين تعلن عن إصابة 440 حالة بفيروس كورونا    الفدرالية الجزائرية للمستهلكين ل “الاتحاد”: “الحلول الترقيعية لن تساهم في حل أزمة ندرة الحليب”    جيبوتي... منافس مجهول لا يعرفه أحد حتى بلماضي!    العلاج بالأشعة حلم مرضى السرطان بعين تيموشنت    كوريا الشمالية تغلق حدودها أمام السياح بسبب فيروس كورونا    الشباب و موازين التغيير    الرئيس التونسي يعين وزير “الصف الثوري” لتشكيل الحكومة    ترحيل 108 عائلة إلى سكنات جديدة بالجزائر العاصمة    مدير مستشفى بأدرار يستقيل مستندا لآية قرآنية    30 اصابة بالربو شهريا    صدور المجلد الرابع من "الكلم"    ميلاد "بيت السرد" بالمركز الجامعي للنعامة    صلاح العبد بصلاح القلب    "أنا ذكرى" بمهرجان "نيكون" بفرنسا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"مجنونة" تلتهم 5 جوائز في العاصمة!
نشر في البلاد أون لاين يوم 01 - 01 - 2018

تمكنت امرأة مجنونة موسومة ب "كشرودة"، ليلة الأحد، من التهام 5 جوائز، بينما نجح العرض العبثي "ما بقات هدرة" في افتكاك الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني الثاني عشر للمسرح المحترف بالجزائر العاصمة.
بشكل مثير، أجهزت "كشرودة" من إنتاج مسرح سوق أهراس الجهوي على خمسة جوائز كاملة هي: أحسن أداء نسائي رئيسي صبرينة دريشي، أحسن نص وإخراج لأحمد رزّاق، أحسن أداء رجالي ثانوي لمحمد الحواس، وأحسن إبداع موسيقي لحسان لعمامرة.
من جانبها، توّجت مسرحية ما بقات هدرة لكاتبها ومخرجها محمد شرشال وإنتاج مسرح سكيكدة الجهوي بتاج أحسن عرض متكامل، فضلا عن جائزة التنويه والإشادة.
وكان التتويج بجائزة أحسن أداء رجالي رئيسي، من نصيب محمد الزاوي عن دوره في مسرحية العطب لمسرح باتنة الجهوي، بينما آلت جائزة أحسن أداء نسائي ثانوي، إلى الممثلة نجلاء طارني عن دورها في مسرحية سلالم الظلمة لمسرح قسنطينة الجهوي.
ونال حمزة جاب الله جائزة أحسن سينوغرافيا عن عرض انتحار الرفيقة الميّتة لمسرح العلمة الجهوي، ومُنحت جائزة لجنة التحكيم إلى عرض المنبع لمسرح مستغانم الجهوي.
منصة التتويجات:
الجائزة الكبرى (أحسن عمل مسرحي متكامل): ما بقات هدرة لمسرح سكيكدة الجهوي
جائزة أحسن نص: أحمد رزّاق عن عرض كشرودة لمسرح سوق أهراس الجهوي
جائزة أحسن إخراج: أحمد رزّاق عن عرض كشرودة لمسرح سوق أهراس الجهوي
أحسن أداء رجالي رئيسي: محمد الزاوي عن دوره في مسرحية العطب لمسرح باتنة الجهوي
أحسن أداء نسائي رئيسي: صبرينة دريشي عن دور المرأة في عرض كشرودة لمسرح سوق أهراس
الجهوي
أحسن أداء رجالي ثانوي: محمد الحواس عن دور الجدّة في عرض كشرودة لمسرح سوق أهراس الجهوي
أحسن أداء نسائي ثانوي: نجلاء طارني عن دورها في عرض سلالم الظلمة لمسرح قسنطينة الجهوي
جائزة أحسن إبداع موسيقي: حسان لعمامرة عن عرض كشرودة لمسرح سوق أهراس الجهوي. أحسن سينوغرافيا: حمزة جاب الله عن عرض انتحار الرفيقة الميتة لمسرح العلمة الجهوي
جائزة لجنة التحكيم: عرض المنبع لمسرح مستغانم الجهوي
جائزة التنويه والاشادة: طاقم عرض ما بقات هدرة لمسرح سكيكدة الجهوي
استياء تحكيمي من هيمنة السينوغرافيا وشطب للمقتبسين
شدّد الباحث علاوة جروة وهبي رئيس لجنة تحكيم الدورة ال 12، على وجوب كشف المتنافسين مستقبلا عن مصدر الموسيقى التي يستخدمونها في عروضهم، وانتقد هيمنة السينوغرافيا، كما نادى بتظافر كافة الممارسين في إنضاج الأعمال.
وأعلن جروة وهبي عن استبعاد لجنة التحكيم لكل نص مسرحي مقتبس من المناقشة والجوائز.

تعديلات هامة اعتبارا من 2018
في كلمته بالمناسبة، أكّد الأستاذ "محمد يحياوي" محافظ المهرجان إدخال تعديلات هامة على قانون المهرجان الوطني للمسرح المحترف، وتكليف لجنة متخصصة بانتقاء العروض التي ستشارك في النهائيات اعتبارا من دورة 2018، فضلا عن العرضين الفائزين في مهرجاني قالمة وسيدي بلعباس المخصّص للتعاونيات والجمعيات الحرة.
نجاح كبير بمال قليل
شدّد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على "النجاح الكبير" للمهرجان الوطني للمسرح المحترف، وقال إنّه يمكن ب "مال قليل تصنيع فرجة كبرى".
وفي حضور وزير الشباب والرياضة، كشف الهادي ولد علي، كشف ميهوبي عن إقرار السلطات إنتاج عروض مسرحية أمازيغية دوريا، مع الحرص على أن تكون مقتبسة من أعمال جزائرية.
75 % مستوى التكوين في دورة 2017
قالت الأكاديمية جميلة مصطفى الزقاي إنّه جرى تقييم مستوى التكوين في التربص الدولي للنقد المسرحي ب 75 %، وهو ما اعتبرته "تقديراً جيداً".
وحُظي فريد ياهو بالجائزة الأولى، بينما عادت الجائزة الثانية إلى مراد لوافي، وجرى منح الجائزة الثالثة ل عبد الحميد مهملي.
يُشار إلى أنّ التربص الدولي للنقد المسرحي استمرّ خمسة أيام، وشمل تشكيلة من الجوانب العلمية تحت إشراف أساتذة متخصصين وذوي باع في المجال، ويتعلق الأمر بفهد الكغاط (المغرب)، يوسف بحري (تونس)، فضلا عن الأكاديميين الجزائريين عدلان بن جيلالي وجميلة مصطفى الزقاي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.