محاربة الفساد من أولويات الدولة    الشعب سيستعيد حقوقه ولا رجعة للنظام السابق    خدمة إلكترونية جديدة للتصريح بالعطل المرضية عن بعد    ضرورة التكفل الاستعجالي بملف الطاقات المتجددة    السفير الصحراوي بالجزائر يثمن دعم الجزائر والطبقة السياسية للقضية الصحراوية العادلة    الامن الولائي يضبط مخطط استثنائيا لفرض التدابير الوقائية    النيران تأتي على 9 هكتارات غابة    حجز 1475 قرص مهلوس    استئناف الرحلات الداخلية هذا السبت    أكد أنه فخور جدا بالتوقيع للكناري يوبا عجيب:    بسبب التنقيب على النفط    فيما قدمت الحكومة اللبنانية استقالتها    عقب منشور مسيء للرسول محمد    قضية التسجيل الصوتي    تمثل احدى المكتسبات الهامة لسكان ورقلة    من طرف الوزارة الوصية    سيكون متوفرا في السوق أواخر سنة 2020    تدمير ثلاث كازمات وحجز كميات ضخمة من المخدرات    قال إن التلاعب بصحة التلاميذ خط أحمر.. واجعوط:    لتورطهم في قضايا فساد واستغلال للنفوذ    خلال أزمة كورونا    الجزائر ستشرع في انتاج الزيت والسكر    السفير السعودي يهنأ عطار    الرّبا.. وحربٌ من الله عزّ شأنه!!    كامالا هاريس تدخل التاريخ في الولايات المتحدة    شكوك أمريكية حول فعالية لقاح "سبوتنيك" الروسي    عشر سنوات مرت على رحيل الأديب الطاهر وطار    حمزة جاب الله: هدفنا سوق فني حقيقي بالجزائر    بدأ التغيير.. انتهى "التعنتير"!    تأجيل محاكمة النائب السابق بهاء الدين طليبة    افتتاح مهرجان عمان السينمائي الدولي يوم 23 أوت    الهزتان الأرضيتان بميلة: معاينة أكثر من 3100 بناء عبر المناطق المتضررة    "الحوار المثمر" لضمان المصالح المتبادلة    أزمة تركيا – اليونان: التنقيب على النفط يصعّد حدة التوتر في شرق المتوسط    لبنان: غضب الشارع يشتد بكشف وثائق عن إبلاغ عون ودياب بخطورة الأمونيوم المخزّن    تأثرت بالفنان أنطونين آرتو في أعمالي الركحية    بحثا عن نوستالجيا الفردوس المفقود ... من خلال عوالم السرد الحكائي في روايتها الموسومة ب: «الذروة»    مستقبل غامض ينتظر «الزرقاء»    هذه حقوق الجوار في الإسلام    هذه صحف إبراهيم    لماذا سمي المحرم شهر الله؟    «أتشرف بتدريب مولودية وهران من جديد في حال وجود عرض رسمي»    الإدارة تجهز عرضا مغريا لشريف الوزاني لتنصيبه مدربا    عمال سوق الجملة بأبي تشفين في صراع مع الزبائن لارتداء الكمامة    الإفلات من قبضة "كورونا"    تأهل أشبيلية الإسباني وشاختار الأوكراني إلى نصف النهائي    الاتحاد يعلن عن عودة الجماهير إلى المدرجات    عدم تحديد تاريخ الموسم الجديد يزعج تشيكوليني    مطالبة الفاف بتقديم منحة التتويج لشباب بلوزداد وأولمبي المدية    النقابات تردّ على النائب بن خلاف    "كافل اليتيم" ببومرداس تؤسس لجنتها الصحية    المختصون يشكّكون ويشددون على أهمية التباعد للوقاية    "أبو ليلى" و"في منصورة فرقتنا" يتنافسان على "السوسنة السوداء"    عقدٌ على رحيل الطاهر وطار    الوكالة العقارية بقسنطينة تباشر استرجاع 65 قطعة أرض    الدرك الوطني يطلق مخطط دلفين    مساع لاستعادة 40 بالمائة من العقّار غير المستغَل    صلاة مع سبق الإصرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تركيا : آيا صوفيا ستصبح مسجدا من جديد..وواشنطن "تعترض"

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - بحث مجلس الدولة في تركيا وهو أعلى هيئة قضائية في البلاد ، اليوم الخميس ، مشروع تحويل متحف آيا صوفيا الشهير في إسطنبول إلى مسجد، على أن يصدر قراره في هذا الشأن في غضون 15 يوما كحدّ أقصى ، في خطوة انتقدتها الإدارة الأمريكية داعية إلى الحفاظ على الوضع الحالي للمسجد العثماني السابق.
وأمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مطلع شهر جوان الماضي ، مساعديه بإجراء دراسة شاملة للعمل على إعادة تحويل موقع آيا صوفيا التاريخي من متحف إلى مسجد، وفي 29 ماي وجّه بقراءة سورة الفتح من القرآن الكريم في الكنيسة البيزنطية العتيقة، بالتزامن مع ذكرى فتح القسطنطينية.
بومبيو: نحثّ حكومة تركيا على الحفاظ على آيا صوفيا كمتحف
بالمقابل، عبّر وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو عند اعتراض بلاده على الخطوة التركية ، وقال في بيان إن واشنطن "تحثّ حكومة تركيا على الاستمرار في الحفاظ على آيا صوفيا كمتحف، كمثال على التزامها باحترام التقاليد الدينية والتاريخ المتنوع الذي ساهم في جمهورية تركيا، وضمان بقاء هذا الصرح في متناول الجميع".
وتابع الوزير الأمريكي يقول في البيان :"نحن نسعى لمواصلة العمل مع حكومة تركيا بشأن مجموعة واسعة من القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك الحفاظ على المواقع الدينية والثقافية".
وتمّ تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد للمرة الأولى عند فتح القسطنطينية ( إسطنبول حاليا ) في عام 1453، وبقي على حاله طيلة الفترة العثمانية ، قبل أن يحوّلها مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك إلى متحف في 1935.
..الردّ التركي
وجاء ردّ أنقرة سريعا من المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي ، الذي أعرب في بيان عن استغرابه من التصريحات الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية بشأن آيا صوفيا.
وقال أقصوي :" انطلاقاً من تقاليد التسامح النابعة من ثقافة وتاريخ تركيا، فإن جميع الصروح الثقافية في البلاد بما فيها آيا صوفيا يتم حمايتها بشكل حريص ودقيق، نحافظ بحرص على القيمة التاريخية والثقافية والمعنوية لآيا صوفيا منذ أن دخلت في ملكية دولتنا بعد فتحها".
وأضاف:" نتذكر مرة أخرى حقيقة يجب أن نكررها باستمرار، إن آيا صوفيا مثل جميع الصروح الثقافية هي ملك لتركيا، إن كافة حقوق التصرف عليها هو شأن يخص وزارة الداخلية في إطار الحقوق السيادية لتركيا".
وتابع يقول :"من حق الجميع أن يعربوا عن أفكارهم بكل حرية، ولكن، لا يحق لأحد أن يحذر ويفرض إملاءات في موضوع يتعلق بالحقوق السيادية لتركيا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.