قوراية : يدعو إلى إشراك الشباب في القضايا المصيرية    وزارة التجارة تراقب ولا تحاسب    استبدال العملة الوطنية مزال بعيدا    في خدمة أمن وسلامة المواطنين والمصطافين    بحضور رؤساء دول ووفود رسمية عربية ودولية    في‮ ‬مقال مطول بعنوان‮ ‬آخر مستعمرة‮ ‬في‮ ‬إفريقيا‮ ‬    في‮ ‬مواجهات مع قوات الإحتلال الصهيوني    مدربة منتخب السيدات لكرة القدم نعيمة لعوادي‮:‬    بداية متواضعة للعميد    بحضور الجزائري‮ ‬مصطفي‮ ‬بيراف    بعد انحسار مخاوف الركود    إنهاء مشكل الكهرباء بتعويضها بالطاقة الشمسية‮ ‬    خلال عمليتين متفرقتين بتبسة‮ ‬    منذ بداية شهر جوان المنصرم بالعاصمة‮ ‬    وسط حضور جماهيري‮ ‬متميز    تحتضنه تونس الشهر الحالي    من بينهم وزير السياحة السابق حسن مرموري    في‮ ‬عمليتين منفصلتين لحراس السواحل    بالحدود الجنوبية للبلاد‮ ‬    قال أن قيادات أحزاب الموالاة مقصية من الحوار    وزير الشؤون الدينية‮ ‬ينفي‮ ‬الإشاعات ويرد‭: ‬    ارتفاع عدد وفيات الحجاج الجزائريين إلى 18 شخصا    مشروع مهجور منذ عامين    16 قتيلا و25 جريحا في يومين    الأرندي: لا حل للجزائر إلا بضم كل الفرقاء والشركاء    أسباب تقنية وبشرية وراءها سوء التسيير    لقاء وزاري ثان حول ملف المدن الجديدة    قانونا الأنشطة النّووية والفضائية يدخلان حيز التنفيذ    السودان يدشن رسميا المرحلة الانتقالية واحتفالات شعبية تعم أنحاء البلاد    توافد 1.4 مليون جزائري على تونس من جانفي الى جويلية الماضي    السداسي الوطني في مهمة الحفاظ على اللقب    أزمة نقل حادة ببلدية الطابية    زمن الحراك.. بعقارب الدخول الاجتماعي    اللاعبون يوقفون الإضراب ويستعدون لبوسعادة    الحبس لمخمور دهس مسنّا ولاذا بالفرار    عادة تقاوم الاندثار لدى نساء "تازقاغت"    فوائد العسل للصغار    بوزيدي مرتاح بعد الفوز على أقبو وديا    61 رياضيا جزائريا في تربص تحضيري ببودابست    « تستهويني الصور التي لها علاقة بالأكشن و أفلام الفنون القتالية و الأحصنة »    إرث ديني وتاريخي عريق    المفتش الطاهر    جمعية وهران محرومة من خدمات لاعبيها الجدد    الأولوية اليوم، الرئاسيات في أقرب وقت ممكن    العدالة .. هي العدالة    غزويون يقدمون خدمات إلكترونية لتعزيز الثقافة العربية    بوزقان تتذكر ابنها الشهيد حماش محند    العثور على آثار حضارة متطورة مجهولة في الصحراء الليبية    الجزائر ضيفة شرف الطبعة ال42    واشنطن تأمر بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية “غريس1”    وزارة التعليم العالي تحذر من فيروس” فدية ” يهدد الأنظمة المعلوماتية    ندرة وارتفاع في أسعار أدوية الأطفال و مرضى السرطان    فيما لا‮ ‬يزال البحث جاريا عن‮ ‬3‮ ‬حجاج تائهين    إيسلا وثي مغرا ني مازيغن قوقلا ن تاغرما    اخلع نكسوم نمسلان والدونت إقوسان نالمشتاء ذالمرض    الأخلاق والسلوك عند أهل السنة    «الماء».. ترشيد.. لا تبْذير!!    الملك سلمان يوجه رسالة لحجاج بيت الله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الجزائر عازمة على المحافظة وتثمين ثرواتها الغابية
نشر في الجمهورية يوم 17 - 11 - 2018

- أكد المدير العام للغابات، علي محمودي، من غرداية اليوم السبت *أن الجزائر عازمة وبشكل حازم على المحافظة وترقية وتثمين ثرواتها الغابية لجعلها محركا للتنمية المستدامة*.
وأوضح ذات المسؤول في تصريح ل*وأج* في ختام ملتقى وطني حول *الوردة والحمضيات* الذي نظم بالمنيعة (275 كلم جنوب غرداية) أن* الجزائر تولي اهتماما كبيرا لتنمية وتثمين التنوع الغابي سيما في إطار المخطط الوطني للتشجير الذي أطلق منذ سنة 2000 *.
ويتضمن المخطط الوطني للتشجير غرس أكثر من 1.245.000 هكتار من الأشجار الغابية إلى آفاق 2020 من ضمنها 820.000 هكتار منجزة، مثلما شرح السيد محمودي، موضحا أن الجزائر تحتضن ثروة غابية تقدر ب 4.100.000 من الفضاء الغابي من بينه 1.700.000 هكتار غابات.
وأضاف * أن التزام بلدنا بخصوص المحافظة وتنمية المصادر الطبيعية الغابية لبلوغ مساحة 5 ملايين هكتاري يهدف إلى مكافحة التصحر والإنتقال إلى الإقتصاد الأخضر من خلال تثمين الثروات الغابية*.
وأشار المدير العام للغابات كذلك أن الجزائر وضعت أدوات للتسيير المستدام للمصادر الطبيعية الغابية للمساهمة في التنمية من خلال الإنفتاح على الإقتصاد الغابي، باستحداث غابات للترفيه واستغلال بعض الفضاءات بمساهمة المستثمرين الخواص*.
وأوضح السيد محمودي بقوله *أن تثمين المنتجات الغابية وشعب الإنتاج وتطوير الإستثمار في القطاع تعد من أولوياتنا*، داعيا في ذات الوقت المستثمرين إلى المساهمة في التنمية المندمجة للفضاءات الغابية مع الأخذ في الحسبان المحافظة على الثروات الغابية وتلبية حاجيات السكان المحليين.
وتزخر الغابات الجزائرية بصنف لا يقدر بثمن يسمح بتطوير اقتصاد غابي سيما في شعبة الأرقان بالجنوب الغربي للوطن بولايات تندوف والنعامة والبيض التي تحصي أكثر من 5.257 شجرة، يضيف المتحدث.
ويسجل هذا الصنف من الأشجار النادرة التي لها انعكاسا إيجابيا على الإقتصاد من خلال الزيت المستخلص من نواة ثمرتها، طلبا على المستوى العالمي لما تحمله من مزايا وفوائد صحيةي مثلما شرح المسؤول ذاته ي قبل أن يبرز *إستعجالية* إعادة الإعتبار وتشجير فضاءات بصنف الأرقان على مستوى ولايات جنوب غرب البلاد، وأيضا تشجيع مشاتل الأرقان .
ويمكن أن تتحول القدرات الطبيعية للجزائر إلى عامل *حقيقي* لاستحداث مناصب الشغل في عديد المجالات، على غرار السياحة وصناعة مواد التجميل، وتعزيز قائمة الأدوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.