الطلبة بصوت واحد .. “كلنا موقوفو الحراك”    “سوناطراك” تجدد عقد بيع الغاز مع “أديسون” الإيطالية ل 8 سنوات    الثلوج والأمطار تغلق طرقات وتشل مدنا بعدة ولايات    الجزائر ثالث الدول العربية من حيث حجم إحتياطي الذهب    توقاي، دغموم وبوصوف على "رادار" بلماضي    هذا كل ما قاله بلماضي في ندوته الصحفية    بارادو في مجموعة قوية في كأس الكونفدرالية    وداعا لمشكل الحاويات في بلادنا    نتائج “البريكولاج” .. !    حجز1.2 طنا من النفايات النحاسية بتبسة    ميهوبي: في حال إنتخابي سأضع ميثاقا للتسامح بين الجزائريين    هزة أرضية ببجاية    وفاة شخص في حادث اصطدام بين قطار وسيارة سياحية بالبويرة    محكمة سيدي أمحمد: ستة أشهر نافذة في حق ستة موقوفين بتهمة المساس بالوحدة الوطنية    كشف 05 مخابئ للإرهابيين بالمسيلة    لوكال.. تعديل القانون العضوي 18 مسألة تقنية ولا يستبيح ثروات البلاد كما فهم البعض    فلاحو وهران يشرعون في تسوية عقاراتهم الفلاحية    كشف وتدمير خمسة مخابئ للإرهابيين وكمية من الذخيرة بولاية المسيلة    فيكا 10: عرض ثلاثة أفلام قصيرة بالجزائر العاصمة    بطولة العالم لكرة القدم داخل القاعة للصم: الجزائر-إسبانيا غدا الأربعاء في ربع النهائي    بلماضي: عوار لاعب كبير ولا أريد أن أحرجه    بوليفيا: التهديد بالفراغ السياسي ومخاوف من اصطدامات بين معارضين ومؤيدين لموراليس    الجزائرية مونية قاسمي تحرز الميدالية البرونزية    تكوين مهني: توصيات الندوة الوطنية ستعتمد كورقة طريق لتحسين أداء المؤسسات التكوينية    شركة الخطوط الجوية الجزائرية تبرمج 477 رحلة خلال موسم عمرة 2019    السلطة المستقلة لن تراقب خطابات المترشحين للرئاسيات    محرز: 4 لاعبين طالبوا بالتعاقد مع بلماضي    مهرجان الجزائر الدولي للسينما: عرض الفيلمين الوثائقيين "بوركينابي باونتي" و"على خطى ماماني عبدولاي"    فيكا 10: عرض فيلم "لو سيلونس دي زوتغ (صمت الآخرين)"    رياح قوية بعدة ولايات شرقية    هذا الوباء يتسبب في وفاة طفل كل 39 ثانية    "تضحيات" دونالد ترامب تثير السخرية من كتاب ابنه    مباحثات أمريكية-فرنسية حول سوريا وإيران والناتو    انتقال طاقوي: الجزائر تعتزم إنشاء صناعة وطنية للطاقات المتجددة    نقل الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إلى المستشفى بسبب نزيف في المخ    مع بداية موسم البرد    في‮ ‬ظل اختلاف الرؤى    للتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية    قال أن وقف نشاط التركيب‮ ‬يهدد‮ ‬26‮ ‬ألف وظيفة‮.. ‬تكتل المصنعين‮: ‬    المعلمون‮ ‬يشلون المدارس عبر الوطن    وزير التعليم العالي‮ ‬يكشف‮:‬    شهدتها عدة ولايات من الوطن    الجالية الصحراوية بفرنسا تؤكد ولاءها لجبهة البوليزاريو    وزير العمل يؤكد على إضفاء الشفافية    "الجوية الجزائرية": 477 رحلة خلال موسم عمرة 2019    التدعيمات في «الميركاتو» باتت ضرورية    .. عين على كفاح المرأة المظهدة في «msg»    «المجال الفني أصبح محتكرا من قبل أطراف معينة تعمل على إقصاء المواهب الشابة»    المَولد النبَوي و إرْهاصُ التمثيل..    63 ألف جرعة لقاح ضد الأنفلونزا الموسمية    التمييز الذي تعانيه الأقليات المسلمة.. الجزائريون عينة    يوم تكويني لفائدة صحفيّي العاصمة    عراقيل بالجملة والتحدي قائم    خصال خمس إذا ابتليتُم بهنّ!    ضرورة تعلّم أحكام التّجارة..    السيِّدُ الطاووسُ    النبأ العظيم    «المفرقعات حرام»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التشخيص يقطع الطريق أمام الإصابة
السيدا:
نشر في الجمهورية يوم 01 - 12 - 2010

سيكون اليوم العالمي لمكافحة السيدا المصادف ل 1 ديسمبر من كل سنة فرصة لجميع البلدان لإعداد حصيلة حول النتائج المسجلة في مجال مكافحة هذا المرض.
وعلى غرار هذه البلدان فان الجزائر على الرغم من تصنيفها من بين البلدان التي تسجل اقل نسبة إصابة بهذا المرض (1،0 بالمائة) مصرة على تحقيق هدفها المتمثل في القضاء على أسباب هذا المرض خاصة من خلال ترقية الكشف المبكر.
وفي هذا السياق قامت وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات بالتوقيع على قرار يمكن الصيدلية المركزية للمستشفيات من إدماج أدوية علاج فيروس فقدان المناعة في مخزونها لتجنب وقوع ندرة.
كما قامت نفس الدائرة الوزارية بتوزيع منشور من اجل وضع شبكات للتكفل بالمرضى المصابين بالسيدا.
في إطار نفس المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السيدا (2008 - 2012) تم إنجاز 72 مركزا للتشخيص عبر كامل التراب الوطني بالإضافة إلى حوالي عشرة مراكز مرجعية للتكفل بالأشخاص المصابين بهذا المرض.
ويضاف إلى هذا وضع إجراء مؤسساتي للتكفل بالسيدا عززه إنشاء الوكالة الوطنية للدم و التزويد بالمضادات الفيروسية بشكل مجاني (المعالجة ببروتوكول علاجي ثلاثي يجمع ثلاث مضادات فيروسية تمكن من تقليص وتيرة تضاعف الفيروس في الجسم و التكفل مجانيا من طرف الدولة).
ويتمثل شعار الحملة العالمية لمكافحة السيدا من اجل الفترة 2005-2010 »لنوقف السيدا. لنفي بعهودنا« حيث سيتم إبرازه من خلال تنظيم عدة أعمال منها الحملة الوطنية لحماية النساء والأطفال المصابين بالسيدا في الجزائر التي ستنطلق ابتداء من ولاية غرداية.
وهناك ما لا يقل عن 600 حالة إصابة جديدة تم إحصاؤها رسميا بالجزائر خلال ال 9 اشهر الأولى من سنة 2010. وترفع هذه الحالات الجديدة العدد الرسمي الإجمالي منذ ظهور المرض بالجزائر سنة (1985) إلى 4745 مصاب بفيروس فقدان المناعة و 1118 شخص في مرحلة الإصابة بمرض السيدا.
وتشير التقديرات إلى 30.000 شخص مصاب منهم من 6.000 إلى 12.000 امرأة مصابة بالفيروس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.