الحرائق تأتي على 487 هكتار من الغطاء النباتي في ظرف يومين    لا تأكلوا الشُّوك بفم العلم !    المسيلة: تشديد الحجر الجزئي على 5 بلديات    بن بوزيد: علينا رفع درجة الاستعداد لمستوى أعلى    شرفة : سنرافق الطواقم الصحية وعلى المواطن الالتزام بالحجر    تساقط أمطار رعدية على المناطق الداخلية الشرقية اليوم    العاصمة: تسجيل 33 ألف مخالفة للحجر الصحي ووضع 7 آلاف سيارة بالمحشر    عبد الرزاق بوكبة وكمال قرور يطلقان فيدرالية وطنية للناشطين الثقافيين    وزارة الطاقة تحضر ورقة طريق قطاعية تتضمن المحاور الرئيسية للاستراتيجية الطاقوية    استرجاع رفات شهداء المقاومة خطوة نحو اعتراف فرنسا بجرائمها في الجزائر    بحث ملف تصالح الذاكرة واسترجاع بقية رفات الشهداء المقاومة    توقيف 34 شخصا أقاموا حفلة عيد ميلاد داخل فندق    أصيب بفيروس الكورونا    بعدما تم جلبها من معهد علم الآثار بجامعة الجزائر (2)    الألعاب المتوسطية وهران-2022    خلال اجتماع مجلس الأمن حول ليبيا:    المجاهد عبد الله يلس أحد رموز مجازر 08 ماي في ذمة الله    استئناف المنافسة الدوري    تم تخصيص أكثر من 7ر1 مليار دج لإنجازها    بعد تفشى الوباء وارتفاع حالات الإصابة في سطيف    منذ سنة 2016    اتفاقية بين التلفزيون ومعهد السمعي البصري    كندا في خدمة الجزائر    في ظل تنامي الأزمة الأمنية    وزير المجاهدين الطيب زيتوني يشدد:    الطبقة السياسية ترد على عنصرية مارين لوبان:    15سنة سجنا لصهر بن علي    خلفا للمرحوم اللواء حسان علايمية    قائمة بلحسل تفتك قيادة الأفافاس    شنين: بناء الجمهورية الجديدة لن يرضي اللوبي الاستعماري وأذياله    مؤشرات قوية لإنهاء النزاع في الصحراء الغربية    تحويل كاتدرائية آيا صوفيا إلى مسجد في مدينة إسطنبول    معالجة أزيد من 8600 تعويضا خاصا بالمتعاملين الاقتصاديين بين 2016 و2019    الماريشال بيجو اخترع غرف الغاز وأباد آلاف الجزائريين    مساعدات مالية ل2795 فنّان متضرر    لالي يعرض تجربة محمد جمال عمرو    سيدريك غاضب والأهلي يواجه المجهول    معمر يتعافى من فيروس كورونا    نعتز بقرار "الفيفا " لكن نطلب الدعم والمرافقة    سحب شهادات التخصيص بداية من الغد    وزير المالية يتحادث مع سفير كندا    تفكيك شبكة لتنظيم الهجرة غير الشرعية    سقوط مميت لثمانينية    شاب بطّال يحلم بمكانة الأبطال    التكتلات تضرب إستقرار أولمبي أرزيو مجددا    معالم سياحية مهددة بالاندثار    15 فنانا في معرض جماعي للفنون التشكيلية    تنصيب لجنة تقييم الأعمال المرشحة برئاسة عبد الحليم بوشراكي    لاعبو سريع غليزان يشاركون في مباريات الأحياء لكسر الروتين    12 سنة سجنا لمروّج 4 آلاف قرص مهلوس بمغنية    45 مليار سنتيم لإعادة الاعتبار للاقامات الجامعية    المركز الجامعي بالبيض يبتكر جهازا ذكيا لتحديد مواقع المرضى و الأطفال    تأمينات على محاصيل البطاطس والحبوب    من هنا تبدأ الرقمنة    آيات الشفاء من العين والحسد    هذه قصة فتح الصين على يدي قتيبة بن مسلم    من هم أخوال الرسول الكريم    ظاهرة الغش.. حكمها، أسبابها وعلاجها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الديوان الوطني للإحصائيات: المعدل السنوي لنسبة التضخم في الجزائر إستقر في 1.8 بالمائة في أفريل 2020
نشر في الحياة العربية يوم 31 - 05 - 2020

بلغ المعدل السنوي لنسبة التضخم في الجزائر 1.8 بالمائة خلال شهر أفريل الماضي، أي نفس النسبة التي سُجلت خلال الشهرين الفارطين (فيفري ومارس 2020)، حسبما علم الأحد لدى الديوان الوطني للإحصائيات.
وتطور الأسعار عند الاستهلاك بالوتيرة السنوية إلى غاية أفريل 2020 هو المعدل السنوي للتضخم محسوب على أساس 12 شهرا، أي من شهر أفريل 2019 إلى أفريل 2020 مقارنة بنفس الفترة ابتداء من شهر ماي 2018 إلى أفريل 2019.
وعرف التغيُر الشهري للأسعار عند الاستهلاك، الذي يعتبر تطور مؤشر سعر شهر أفريل 2020 مقارنة بسعر شهر مارس الماضي، ارتفاعا بنسبة 0,3 بالمائة، حسبما أكد الديوان. وبخصوص التغيُر الشهري وحسب فئة المنتجات فان أسعار المواد الغذائية سجلت ارتفاعا بنسبة 0,5 بالمائة. وعرفت المواد الفلاحية الطازجة ارتفاعا بنسبة 0,6 بالمائة.
وقد سُجل هذا التغير نحو الارتفاع بسبب ارتفاع بعض المواد لاسيما الفواكه (+9,0 بالمائة) والخضر (+4,1 بالمائة) وبدرجة اقل لحم الدجاج (+0,7 بالمائة).
وأشار الديوان من جهة أخرى إلى أن مواد استهلاكية أخرى سجلت انخفاضا لا سيما البطاطا (-14,5 بالمائة) والبيض (-4,96 بالمائة) والأسماك الطازجة (-3,05 بالمائة).
وبالنسبة للمواد الغذائية الصناعية فقد عرفت الأسعار ارتفاعا بنسبة +0,5 بالمائة خلال شهر أفريل الماضي ومقارنة بشهر مارس 2020 حسب الديوان الوطني للإحصائيات. ويرجع هذا التغيُر أساسا لارتفاع أسعار المواد المتعلقة بالخبز والحبوب ب+1,0 بالمائة. وعرفت أسعار المواد المصنعة نموا معتدلا ب+0,1 بالمائة، في حين عرفت أسعار الخدمات ركودا.
وبحسب مجموعات المواد والخدمات فقد عرفت أسعار مجموعات “الأثاث وتجهيزات التأثيث “ارتفاعا بنسبة 0,5 بالمائة وأسعار مجموعات “التربية والثقافة والترفيه” والمجموعات المتنوعة ارتفاعا بنسبة (+0,2 بالمائة) بالنسبة لكل مجموعة. وأشار الديوان الوطني للإحصائيات، من جهة أخرى، إلى أن باقي السلع والخدمات تميز بركود.
وخلال الأربعة (4) أشهر الأولى من سنة 2020 عرف مؤشر الأسعار عند الاستهلاك ارتفاعا ب 2,07 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، على الرغم من انخفاض أسعار المواد الغذائية. وبالفعل تراجعت أسعار المواد الغذائية ب-0,87 بالمائة. ويُفسر هذا التراجع عموما بانخفاض بنسبة -1,99 في المواد الفلاحية الطازجة. وخلال الأربعة (4) أشهر الأولى من السنة الجارية، عرفت العديد من المواد الغذائية انخفاضا. ويتعلق الأمر خاصة بلحم الدجاج (-21,54 بالمائة) والبطاطا (-4,53 بالمائة) والخضر الطازجة (-3,71 بالمائة).
ومن جهة أخرى سجلت مواد غذائية أخرى ارتفاعا لا سيما البيض (+14,51 بالمائة) والأسماك الطازجة (+7,86 بالمائة) ولحم الابقار (+1,50 بالمائة).
وبالنسبة للمواد الغذائية الصناعية فقد ارتفعت بنسبة 0,21 بالمائة والمواد المصنعة (+4,94 بالمائة) وأخيرا الخدمات ب (+3,40 بالمائة). في سنة 2019 بلغت نسبة التضخم في الجزائر 2 بالمائة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.