القضاء على إرهابي وتوقيف 66 تاجر مخدرات    عطاف يستقبل رئيس مجلس العموم الكندي    الرئيس يستقبل أربعة سفراء جدد    مشروع جزائري قطري ضخم لإنتاج الحليب المجفف    شرفة يلتقي نظيره التونسي    عرقاب: نسعى إلى استغلال الأملاح..    هذه حصيلة 200 يوم من محرقة غزّة    القيسي يثمّن موقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية    العدوان الصهيوني على غزة: ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 34 ألفا و305 شهيدا    المولودية في النهائي    بطولة وطنية لنصف الماراطون    تسخير 12 طائرة تحسبا لمكافحة الحرائق    مهرجان الجزائر الأوّل للرياضات يبدأ اليوم    هزة أرضية بقوة 3.3 بولاية تيزي وزو    ش.بلوزداد يتجاوز إ.الجزائر بركلات الترجيح ويرافق م.الجزائر إلى النهائي    مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي "علامة مرموقة في المشهد الثقافي"    جهود مميزة للجزائر لوضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح    تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية.. احترافية ودقة عالية    مسرحية "المتّهم"..أحسن عرض متكامل    إتلاف 186 كلغ من اللحوم البيضاء الفاسدة    الاتحاد الأوروبي يدعو المانحين الدوليين إلى تمويل "الأونروا"    العدالة الإسبانية تعيد فتح تحقيقاتها بعد الحصول على وثائق من فرنسا    ارتفاع رأسمال بورصة الجزائر إلى حدود 4 مليار دولار    قسنطينة: تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات    تفعيل التعاون الجزائري الموريتاني في مجال العمل والعلاقات المهنية    معركة البقاء تحتدم ومواجهة صعبة للرائد    اتحادية ألعاب القوى تضبط سفريات المتأهلين نحو الخارج    شبيبة سكيكدة تستعد لكتابة التاريخ أمام الزمالك المصري    الجزائر-تونس-ليبيا : التوقيع على اتفاقية إنشاء آلية تشاور لإدارة المياه الجوفية المشتركة    جعل المسرح الجامعي أداة لصناعة الثقافة    الفريق أول السعيد شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالناحية العسكرية الثالثة    إجراءات استباقية لإنجاح موسم اصطياف 2024    عائلة زروال بسدراتة تطالب بالتحقيق ومحاسبة المتسبب    29 جريا خلال 24 ساعة الأخيرة نتيجة للسرعة والتهور    عنابة: مفتشون من وزارة الري يتابعون وضع بالقطاع    جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس الأمة    إنجاز ملجأ لخياطة وتركيب شباك الصيادين    "عودة مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي تعكس الإرادة الجزائرية لبعث وتطوير السينما"    فتح صناديق كتب العلامة بن باديس بجامع الجزائر    "المتهم" أحسن عرض متكامل    دعوة لدعم الجهود الرسمية في إقراء "الصحيح"    "العفو الدولية": إسرائيل ترتكب "جرائم حرب" في غزة بذخائر أمريكية    فتح صناديق كتب الشيخ العلامة عبد الحميد بن باديس الموقوفة على جامع الجزائر    إهمال الأولياء يفشل 90 بالمائة من الأبناء    نصف نهائي كأس الجمهورية: اتحاد الجزائر – شباب بلوزداد ( اليوم سا 21.00 )    وزير البريد في القمة الرقمية الإفريقية    فيما شدّد وزير الشؤون الدينية على ضرورة إنجاح الموسم    الجزائر تشارك في معرض تونس الدولي للكتاب    مباراة اتحاد الجزائر- نهضة بركان : قرار الكاف منتظر غدا الاربعاء كأقصى تقدير    الرقمنة طريق للعدالة في الخدمات الصحية    سايحي يشرف على افتتاح اليوم التحسيسي والتوعوي    حج 2024 : استئناف اليوم الثلاثاء عملية حجز التذاكر للحجاج المسافرين مع الديوان الوطني للحج والعمرة    منصّة رقمية لتسيير الصيدليات الخاصة    حكم التسميع والتحميد    الدعاء سلاح المؤمن الواثق بربه    أعمال تجلب لك محبة الله تعالى    دروس من قصة نبي الله أيوب    صيام" الصابرين".. حرص على الأجر واستحضار أجواء رمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تصلح أموال الترميم ما أفسدته سنوات التعتيم؟
ورشات مشاريع تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية
نشر في الخبر يوم 03 - 10 - 2010

ما كانت مدينة تلمسان لتختار من طرف هيئة المؤتمر الإسلامي للعلوم والثقافة، عاصمة للثقافة الإسلامية سنة 2011 لولا ما تزخر به عاصمة الزانيين من تراث ثقافي ضخم في جوانبه المادية واللامادية. حيث تشكل المواقع الأثرية المنتشرة عبر مدن ولاية تلمسان، ثلثي الآثار العربية الإسلامية المصنفة في الجزائر.
وما كانت الاسيسكو لتقبل الملف الذي تقدمت به السلطات العمومية في الجزائر لولا التعهدات والالتزامات التي قدمتها الدولة الجزائرية لتطابق الهياكل الثقافية والمواقع الأثرية مع دفتر الشروط الذي أعدته منظمة الدول الإسلامية للعلوم والثقافة. ''الخبر'' استطلعت في جولة عبر بعض المرافق والمواقع جاهزية تلمسان لاحتضان هذا الموعد الثقافي الإسلامي الكبير في مطلع السنة المقبلة.
بداية جولتنا كانت من وسط المدينة من داخل قلعة المشور التي أسسها المرابطون في السنوات الأولى التي أعقبت الفتح الإسلامي ليتخذ منها الموحدون ثم الزيانيون مكانا حصينا لحكمهم. قلعة المشور بأسوارها الحجرية العالية وبقصورها وقاعاتها الفريدة ومسجدها المغاربي الذي تطل مئذنته على المدينة من فوق الاسوار، طالها التخريب والتشويه من طرف الاستعمار الفرنسي. ثم الإهمال واللامبالاة منذ الاستقلال.
وكانت أكبر عملية لترميم القلعة ما بين سنتي 1999 و 2003 . وقد أشرف الرئيس بوتفليقة بنفسه على إعادة تدشين القلعة بعد الترميمات التي عرفها المسجد والأسوار. ليأمر الرئيس حينها بمباشرة أعمال أثرية وحفريات للكشف عن بقايا قصور بني زيان التي طمسها الاستعمار الفرنسي. وكانت المفاجأة كبيرة حين اكتشف فريق الباحثين الأثريين مطلع سنة 2010 شواهد أثرية لقطع خزف وفسيفساء منقوش عليها آيات وسور قرانية سد بها عسكر الاحتلال الفرنسي قنوات الصرف الصحي، في اعتداء صارخ ومفضوح على تراث معماري اسلامي كان مطموسا لولا الحفريات وأعمال الترميم التي تجرى بالمناسبة.
مدير متحف تلمسان، أحد العارفين بتاريخها وتراثها الأستاذ ابراهيم شنوفي، أكد ل''الخبر'' أن التدخلات التقنية وأعمال الترميم هي تدخلات موفقة في مجملها. وستعطي للمدينة طابعا براقا سيعيد الانسجام بين هذا التراث وتاريخ المدينة التي كانت يوما ما عاصمة للجزائر والمغرب الاوسط. وسيجعل الزوار الذين سيتوافدون عليها خلال التظاهرة وبعدها يكتشفون عبق تاريخها. وسيسهم ذلك دون شك في الترويج للسياحة الثقافية.
وغير بعيد عن قلعة المشور جنوبا تنتصب صومعة مسجد أبي الحسن التنسي، مابين جامع تلمسان الأعظم والمركز الثقافي الفرنسي، وهو موقع أثري آخر يشهد على بشاعة الاستعمار الفرنسي الذي حول هذه التحفة المعمارية الإسلامية التي يعود تاريخها إلى القرن ال 13 ميلادي إلى إسطبل للخيول، ثم متحف للقطع الأثرية.
وقد أبدى وزير الشؤون الدينية أبو عبد الله غلام الله في آخر زيارة له للمكان بداية شهر سبتمبر أسفه لما طال المسجد العتيق، أكثر من سبعة قرون من إهمال وتحريف وتشويه من طرف الاستعمار الذي هرب الوثائق والمخططات الخاصة بالكثير من المواقع الأثرية بتلمسان. مما صعب مهمة التوافق التقني أثناء عمليات الإصلاح والترميم.
حيث فشلت المنجزات الحديثة في محاكاة الطراز المغاربي والإسلامي، على غرار المركب الثقافي الذي يتم انجازه بمدينة منصورة والقصر الزياني وسط قلعة المشور والمتحف الايكولوجي الذي ينجز على أنقاض البلدية القديمة أو ما يسمى بفندق المدينة.
والذي أقامه الاستعمار الفرنسي على أنقاض المدرسة التشفينية مابين قلعة المشور والجامع الكبير.
المسارات الثقافية السياحية تنفض الغبار عن تلمسان العميقة
لاشك أن أكبر المستفيدين من مشاريع تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية هم سكان تلمسان العميقة التي تحتضن بعض المواقع الأثرية المصنفة وغير المصنفة والتي برمجها المشرفون على التظاهرة لتكون مسارات سياحية وثقافية سيكتشفها زوار التظاهرة. فسكان دائرة بن سكران مثلا الذين ظلمتهم مشاريع التنمية المحلية أصبحوا يترحمون ليل نهار على سيدي أبي مدين شعيب، دفين حي العباد بأعالي تلمسان. لأن السلطات الولائية قررت أخيرا إصلاح الطريق الوطني رقم اثنين الرابط مابين مقر الولاية وقرية عين تاقبالت التابعة لبلدية بن سكران. وهو المكان الذي يسميه أهل الطريقة القادرية الصوفية بمكان القطبية.
وهو المكان الذي فاضت فيه روح العلامة المجاهد سيدي أبي مدين شعيب إلى بارئها، قبل أن يوصي بدفنه بالعباد مكان هجرته الأولى من المغرب قادما إليها من الأندلس في بداية القرن الحادي عشر الميلادي. ومن بن سكران إلى أقدم مرفأ بحري في الجزائر بمدينة هنين الساحلية، 60 كيلومتر شمالي تلمسان، أين كانت تعرف قلعة عبد المؤمن بن علي الموحدي وبقايا أسوارها إهمالا كبيرا.
مدينة هنين العتيقة التي تعتبر متحفا مفتوحا على الطبيعة أنصفتها مشاريع تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية لتختار كمسار ثقافي سياحي رغم أن مينائها القديم والذي يعود لما قبل الميلاد، يبقى مطموسا ومغمورا تحت الأرض تشوهه مشاريع استثمارية وهمية أقيمت في واجهة البحر زادت من الطمس والتعتيم للتراث المادي الذي تزخر به مدن تلمسان، مثل قرى بلدية بني سنوس التي استفادت من ترميمات عديدة كشفت عن مغارات يماط عنها اللثام لأول مرة قريبا من مسجد تافسرة.
وهي قاعات يقول الاستاذ ابراهيم شنوفي على شكل مربع مغاير لأشكال المغارات المألوفة. مما يرجح أنها لشخصيات بارزة مرت بالمنطقة. ويجري الآن البحث الأثري لتحديد قيمتها التاريخية. وبمدينة ندرومة كشفت الترميمات ونفضت الغبار عن مسجد لالة عالية، ق 14 ميلادي، والذي كان مهملا ليدخل في المسار الثقافي السياحي مابين جامع ندرومة القديم، ق 11 ميلادي، وباب القصبة إلى حي التربيعة العتيق. وكلها مواقع غفلت السلطات المتعاقبة عن قيمتها الثقافية والسياحية. وتركتها عرضة للتخريب والإهمال رغم أنه تراث مادي كان بالإمكان استغلاله في الترويج أيضا للسياحة الثقافية والدينية بالجزائر عامة وتلمسان خاصة.
رغم تأخر بعض المشاريع تلمسان ستكون في الموعد
على بعد أشهر قليلة من انطلاق الموعد الثقافي الإسلامي الأول في تاريخ الجزائر، والذي رصدت له الحكومة الجزائرية أكثر من 1200 مليار سنتيم لانجاز المرافق وإعادة تهيئة القدرات الخاصة بالاستقبال والتنظيم، ورغم هاجس الوقت الذي يضغط على المنظمين لإتمامها في الموعد. إلا أن بعضها قد يعرف تأخرا مثل مسرح الهواء الطلق، المتاحف، معهد الدراسات الإسلامية، مطار زناته مصالي الحاج، مرافق الإيواء الفندقية... إلا أن رئيس اللجنة الولائية الخاصة بالبرمجة الدكتور ميلود حكيم المدير الولائي للثقافة قال مؤكدا ل''الخبر'' أن تلمسان ''ستكون في الموعد لأن ما تتوفر عليه حاليا من قاعات ومرافق بمقاييس عالمية مثل قاعة المؤتمرات بكلية الطب وقاعات المعارض والمؤتمرات بقطاعي الثقافة والجمعة يمكن لها احتضان أي نشاط ثقافي بمقاييس دولية''.
وبين متشائم من عدم نجاح عاصمة الثقافة الإسلامية التي تستغلها الدول المنظمة من أجل الترويج لموروثاتها الثقافية والسياحية وحتى لتبيض صورة أنظمتها السياسية، وبين متفائل بأن تكون تلمسان مفاجأة العواصم الثقافية الاسلامية نظير ما خصصته السلطات العمومية من أموال ضخمة ونظير ما تزخر به مدينة وصفت بأنها مدينة الفن والتاريخ, يبقى السؤال مطروحا هل تصلح أموال الترميم ما أفسدته سنوات الإهمال والتعتيم.
تلمسان: ن.بلهواري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.