الإعلان عن إطلاق مشروع المستشفى البيطري بداية سبتمبر    «والدي سر تفوقي وحلمي أن أكون طبيبة»    مخارج النفق؟    توجيه 155 اعذار للفلاحين المتقاعسين    الغرباء يحملون الوطن في القلوب    إجبار ناقلة نفط جزائرية على التوجه نحو المياه الإقليمية الإيرانية    الجزائريون خرجوا «ڤاع» في مليونية تاريخية ترحيبا بالمحاربين    «مصر بوابتنا لإفريقيا والمونديال»    الشعب يخص رفقاء محرز بإستقبال الأبطال    الصحافة العالمية تشيد ب«الخضر» وتركز على صدمة ماني    تعرض 30 شخصا لأزمات نفسية ببلعباس وإغماءات بتلمسان    سائق السيارة ينزل في الزنزانة    تحديد نقاط لبيع الأضاحي عبر الوطن    أزياء تاريخية تكشف روائع التراث الزياني والعثماني والأندلسي    أهازيج فلكلورية وحلقات قرآنية    «العيش معا بسلام».. الدرس من الجزائر    حازم إمام: «تتويج الجزائر أعاد للكرة العربية هيبتها»    غوغل تسد ثغرات أمنية في كروم    حرب المضائق البحرية تشتد بين إيران والدول الغربية    ارتفاع ب850 بالمائة في ماي 2019    ميهوبي يؤكد تمسك الحزب بالحوار وبالانتخابات    منذ بداية السنة الجارية‮ ‬    بعد واقعة جلوس أحد العازفين فوق بيانو    بسبب تدمير أمريكا لطائرة مسيرة إيرانية    تيارت‮ ‬    المسيلة    المصادقة على 800 مشروع استثماري    إعذارات لأصحاب المشاريع المتأخرة وسحب الأوعية العقارية    الجزائر تسترجع فرحة "أم درمان" بنيلها الكأس الإفريقي    التهاني تتهاطل على أبطال إفريقيا    بونجاح يحوّل دموعه إلى "نجاح"    جل العناوين ربطته بالنهائي‮ ‬الإفريقي‮ ‬    دافعت عن أرضية عين البنيان‮ ‬    رئيس الدولة يخص أبطال إفريقيا باستقبال رسمي    تيسمسيلت‮ ‬    وفاة‮ ‬15‮ ‬شخصا وإصابة‮ ‬46‮ ‬آخرين    جلاب‮ ‬يشهر سيف الحجاج    بعد الأزمة المالية لمجمع‮ ‬وقت الجزائر‮ ‬    في‮ ‬مسيرات العودة شرق قطاع‮ ‬غزة    إلى أجل‮ ‬غير مسمى    في‮ ‬إطار برنامج‮ ‬عطل في‮ ‬سلام‮ ‬    إجبار ناقلة نفط جزائرية على التوجه نحوالمياه الإقليمية الإيرانية    مهرجان دولي للتذوق بمشاركة 5 دول بوهران    تفكيك شبكة تمتهن السرقة    العثور على لوحة الأمير بفرنسا    رحيل الشيخ مصطفى المسامري ذاكرة الزجل بقسنطينة    رحلة البحث عن الأزمنة الضائعة    في‮ ‬أجواء وصفت بالجيدة‮ ‬    مديرية الصحة تدعو البلديات لمكافحته‮ ‬    برمجة 4 رحلات جوية مباشرة لنقل 780 حاجا    مغادرة أول فوج من الحجاج نحو البقاع المقدسة    تطهير شعبة الحبوب متواصلة    السيدة زينب بنت جحش    لسلامة اللغة العربية أثرٌ في حِفظ كِيان الأُمَّة الإسلامية    كيف علمنا الشرع التعامل الصحيح والمحافظة عليها    وزارة الشؤون الدينية تعلن عن انشاء لجنة للإستماع لإنشغالات الحجاج    أهميّة الرّوح الوطنية في صنع الإنجازات    بين اعتذار بونجاح و”مُكَابَرَة” النُّخَبْ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بشير درايس: ''هدفنا إبعاد السينما عن الحسابات السياسية''
انتخب رئيسا جديدا لجمعية المخرجين السينمائيين المحترفين
نشر في الخبر يوم 06 - 05 - 2012

انتخب المخرج والمنتج السينمائي بشير درايس، أول أمس بالجزائر العاصمة، رئيسا جديدا لجمعية المخرجين السينمائيين المحترفين الجزائريين، خلفا للمخرج لمين مرباح. وقال درايس، في تصريح ل''الخبر''، إن المكتب الجديد للجمعية الذي يتكون من وجوه جديدة، سوف يعمل على بعث الإنتاج السينمائي الجزائري بعد سنوات من الركود.
قال المخرج والمنتج، بشير درايس، إن جمعية المخرجين السينمائيين الجزائريين سوف تعمل على توجيه نداء لكل المخرجين الجزائريين كي يعودوا إليها، بعد أن غادروها خلال السنوات الماضية، إثر تدهور قطاع السينما، مضيفا: ''ندعو المخرجين إلى وضع ثقتهم فينا لتحسين وضعية الإنتاج السينمائي الجزائري. وسوف نعمل في اتجاه عدم اتخاذ قرار يخص مجال السينما دون السينمائيين''. وكشف الرئيس الجديد للجمعية: ''هدفنا إبعاد السينما عن كل الحسابات السياسية والمناسباتية، ورسم طريق سينما مبنية على معايير فنية وثقافية''. وأوضح درايس أن الجمعية سوف تعمل على الدفاع عن حقوق السينمائيين، وتحاول تغيير القوانين التي صدرت مؤخرا دون استشارة أهل المهنة، وقال في هذا السياق: ''توجد حاليا قوانين متعلقة بمجال السينما، اتخذت على مستوى الإدارة دون استشارة السينمائيين. وعليه، نعمل على توضيح العلاقة مع وزارة الثقافة ومؤسسة التلفزيون''.
وأشار بشير درايس إلى أن الإنتاج السينمائي في الجزائر أصبح يعيش حالة من التردي، حيث تم إنتاج فيلمين سينمائيين فقط في الخمس سنوات الماضية. وأضاف: ''يوجد حاليا أكثر من عشرين فيلما حاز على دعم مادي من قبل وزارة الثقافة، لكنها توقفت بسبب عدم تقديم مؤسسة التلفزيون للدعم المتبقي''. علما أن قانون السينما الجديد يلزم مؤسسة التلفزيون على استكمال تمويل كل الأفلام الحائزة على دعم وزارة الثقافة. كما أن ذات المؤسسة لم تعرض أفلاما جزائرية أنتجت حديثا منذ أكثر من عشر سنوات. وأضاف درايس بخصوص هذه المسألة: ''نسعى لمعرفة أسباب عدم تطبيق هذا القانون، ولماذا ترفض إدارة البرمجة على مستوى التلفزيون الجزائري عرض أفلام جزائرية جديدة''. كما تسعى الجمعية، حسب درايس، إلى معرفة أسباب عدم فتح قاعات السينما، رغم جهود وزارة الثقافة في هذا الاتجاه. وبخصوص نشاطات الجمعية، كشف درايس أنه تم الاتفاق مع الناقد السينمائي أحمد بجاوي لبعث نادي السينما، قريبا، بغرض تفعيل الحركة السينمائية، وخلق فضاء للتواصل واللقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.