موسى فقي يدعو الجزائريين إلى حل توافقي تفاديا للفوضى    قطاع السياحة يشارك في الطبعة 52 لمعرض الجزائر الدولي    محرز: ” إختيار قطر كان من أجل العود على الطقس في مصر”    الطارف : توقيف شقيقين يراودان الفتيات بالطريق العمومي ويقومان بسرقتهن ببوحجار    فيلم «بين بحرين» يحصد جائزتين في مهرجان بروكلين السينمائي    مليكة بلباي أحسن ممثلة في مهرجان وجدة السينمائي    إحالة ملف أويحيى ويوسفي وجودي في قضية سوفاك إلى النائب العام    فيلود مدربا لشبيبة القبائل بعقد يمتد لثلاث سنوات    صورة.. سوداني في أثينا    بوزيدي مدربا جديدا لمولودية بجاية    المباراة أمام الإكوادور كانت قوية    آخر أجل لدفع الإشتراك السنوي يوم 30 جوان الجاري    الاستثمار في البراءة المبكرة وقاية لها    إطلاق برنامج مطابقة قواعد المنافسة    البعثة الأممية ترحب بمبادرة حكومة الوفاق    الجزائر تمكنت من القضاء على أمراض فتاكة بفضل التلقيح    بالصور.. اكتشاف مخبأ للأسلحة والذخيرة بإن أميناس    فيديو هدف آندي ديلور ضد مالي    بعثة المنتخب الجزائري تطير مساء هذا الثلاثاء إلى العاصمة المصرية    مستوطنون يخطون شعارات عنصرية على جدران مسجد    امتحانات البكالوريا.. الرياضيات تبكي مترشحي الشعب العلمية    الفريق قايد صالح: “الخروج من الأزمة يمر عبر الحوار والتعجيل بتنظيم الانتخابات”    عنابة : درك البوني يحجز 1.5 قنطار من اللحوم الفاسدة    وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي    مسابقة لتوظيف 1700 عونا في سلك الحماية المدنية    استئناف خدمة خط النقل البحري بين وهران وعين الترك أواخر شهر جوان    نفايات على جدار مسجد!    هواوي تعترف رسميا: خسارتنا 30 مليار دولار    مظاهرات الغضب المليونية تتواصل بهونغ كونغ    الحفاظ الصغار    الجنة تعرف على صفة أهلها في سنّهم وخَلقهم وخُلقهم    بشرى الله للمتقين في الدنيا والآخرة    الخضر يغيرون موعد التنقل إلى القاهرة    البرج: الحرائق تتلف مساحات واسعة من غابة بومرقد و محاصيل زراعية    5 غرقى بالشواطئ والمجمعات المائية خلال ال24 ساعة الأخيرة    فيما طرح الفلاحون مشكلة التخزين وتهيئة المسالك الريفية: ارتفاع إنتاج الحبوب بنحو 200 ألف قنطار بتبسة    المدينة الجديدة ماسينيسا: توقيف 3 مسبوقين اتهموا بترويج المخدرات    النيابة العامة لتلمسان تستدعي خليدة تومي والوالي السابق عبد الوهاب نوري    6 أشهر حبس نافذة ضد رجل الأعمال علي حداد    قاضي التحقيق بالمحكمة العليا يأمر بوضع عبد القادر زوخ تحت الرقابة القضائية    من إنتاج للمسرح الجهوي‮ ‬لوهران    الجيش الإيراني : في حال قررنا إغلاق مضيق هرمز فسنقوم بذلك بشكل علني    العدالة تمنع اللواء هامل من السفر    «لابد من وضع برنامج استعجالي برغماتي لبناء الجمهورية الثانية»    4 وزارات لمراقبة وتقييم نشاط زراعة الحبوب    8,5 مليار دينار تعويضات عن الحوادث في 2018    نددت بممارسات الإحتلال المغربي    بعد انتهاء مدة الإستئناف المحددة بأسبوع    حج 2019 : آخر أجل لإيداع الملفات الإدارية 20 جوان    يواجهون جملة من العراقيل‮ ‬    بالصور.. عزوزة يشرف على انطلاق فعاليات تكوين وتأهيل أعضاء بعثة الحج    ((البنية والدلالة في شعر أدونيس)) للدكتورة راوية يحياوي    بعض الصدى    ربط الناشئة بعمالقة الفن التشكيلي الجزائري    بلجيكي يفوز ببينالي القاهرة الدولي    عصافير في الصندوق… هو أولادك أو ذكرك لله    الدود يغزو بيتي… ظهور ما تكرهين من وليّ أمرك    انطلاق عملية الحجز الإلكتروني لتذاكر السفر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بلعياط يستعمل حجة "الظرف العام" لعدم اللجوء إلى الصندوق
اتفاق "حذر" بين منسق المكتب وكتلة الأفالان حول التعيين في هياكل البرلمان
نشر في الخبر يوم 06 - 06 - 2013

عبرت الكتلة البرلمانية لجبهة التحرير الوطني عن التزامها بقرارات الحزب فيما يتعلق بخيارات تجديد الهياكل في المجلس الشعبي الوطني عن طريق التعيين وليس الانتخاب، بعد لقاء جمع منسق المكتب السياسي، عبد الرحمن بعياط، ورئيس الكتلة، الطاهر خاوة، إلا أن هذا التوافق لم يعبر عن رأي جميع النواب، في وجود “عناصر” ترفض تعيينات من “هيئة مؤقتة” تقود الأفالان.
خفت حدة الخلاف الذي أثاره قرار المكتب السياسي لجبهة التحرير الوطني باعتماد مبدأ التعيين في تجديد الهياكل في البرلمان بدل الانتخاب، وفق ما يصف الطاهر خاوة، رئيس الكتلة البرلمانية للأفالان. وقد اجتمع منسق المكتب السياسي، عبد الرحمن بلعياط، مع خاوة، مساء أول أمس، وعدد من نواب البرلمان، بخصوص القرار الأخير للحزب، والذي خلف بداية رفضا من برلمانيين، لكن موجة رفضه تقلصت تدريجيا بعد ترويج بلعياط لفكرة أن “الظرف العام للبلاد لا يسمح بإجراء انتخابات”.
وذكر الطاهر خاوة، رئيس الكتلة البرلمانية للأفالان، ل“الخبر”، أن “الكتلة ما عليها إلا تطبيق قرارات المكتب السياسي، ومن جهتي فقد أبلغت رئيس البرلمان، محمد العربي ولد خليفة، بمراسلة منسق المكتب السياسي من باب الإخبار”. وقد جاء في مراسلة من بلعياط لخاوة ما يلي: “طبقا للقانون الأساسي واعتبارا لنتائج المشاورات الواسعة التي تؤكد على ضرورة توفير سلامة الأجواء النضالية والانضباطية، تمدد هذه السنة 2013 – 2014 صيغة التعيين من طرف الحزب لتجديد شغل المناصب الممنوحة لحزب جبهة التحرير الوطني في الهياكل الانتخابية للمجلس الشعبي الوطني”. وأوضح الطاهر خاوة أن “قرار الحزب يلقى كل الاحترام وأغلبية النواب عبروا بدورهم عن قبولهم للخيار من باب مصلحة الحزب وتماسكه واستقرار البلاد عموما”. وتوقع أن يرسل بلعياط “مقترحات الحزب بخصوص الشخصيات المعنية بالتعيين قبل نهاية الدورة البرلمانية...والأسماء التي ستختار ليس لي يد فيها لا من قريب ولا من بعيد، لأن الأمر من صلاحيات القيادة”.
بيد أن حديث الطاهر خاوة عن “قبول” مطلق من الكتلة للقرار الجديد لا يعكس تماما حقيقة ما يتداول من نواب حزب الأغلبية. وقال أحد النواب، رفض كشف هويته، إن “أي قرار ليس فيه إشراك للكتلة وإجماع من النواب فلن تتم المصادقة عليه”. ويشاع بين نواب البرلمان أن ثلاثة قياديين في الحزب يشتغلون في الفترة الحالية على إقناع نواب الكتلة بمبدأ التعيين، هم محمد عليوي والعياشي دعدوعة ومحمد جميعي الذي بات يعتقد أن خيار التعيين قد يبقيه نائبا لرئيس المجلس العربي ولد خليفة.
وأفاد قاسة عيسي، عضو المكتب السياسي المكلف بأمانة الإعلام، ل “الخبر”، بأن “منسق المكتب السياسي اجتمع، يوم الثلاثاء، بنواب في الكتلة، وقد اتخذ القرار بإجماع تام وبتشاور مع أعضاء في اللجنة المركزية، وقرار الحزب غير قابل للنقاش، لأن هذا هو الأفضل في المرحلة الحالية”. وشرح: “معلوماتنا عن المحيط العام تجعل من هذا الخيار الأحسن للحزب، وهو نتاج تشاور وتبصر ومعطيات”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.