مدوار : استئناف البطولة يتوقف على مدى تحسن الوضع    نقص حاد في سبائك الذهب    أول اتصال بين بشار الأسد ومحمد بن زايد    نداءات لتحويل مبنى مهجور إلى مستشفى    رونالدو يقصي صلاح مبكرا ونيمار يخرج محرز    مفاتيح البركة والتّوفيق والرّزق الحسن    محرز ينفي الإشاعات    جورج سيدهم في ذمة الله    بلمهدي.. الوزير والمنشط    الإبراهيمي يوجّه نداءً للجزائريين    كشف وتدمير مخبأ للجماعات الارهابية بالأخضرية في ولاية البويرة    وزير التجارة يوجه تعليمات وأوامر هامة للتجار في أسواق الجملة    الحكومة الفلسطينية بحاجة ل120 مليون دولار لمواجهة الوباء    فتح جميع نقاط بيع “أغروديف” لبيع السميد    كلية العلوم بجامعة الجزائر-1 تتضامن بمحلول كحولي    تراجع نسبة التضخم في الجزائر الى 1.8 بالمائة    مصير أولمبياد طوكيو بين صائفة 2021 ورغبات المشاركين    اتحاد التجار يطالب بتغطية النقص من «جيبلي» سعيدة وتلمسان    مُخرب أزيد من 10 مركبات قرب محكمة يغمراسن مهدد ب 15سنة سجنا    جمعيات تتكتّل لمجابهة وباء كورونا    تنمية مواهب الطبخ و تعلم الحرف و قراءة القرآن    طلب متزايد ووفرة في التموين    اللًيلة الظلماء    أمي    ..حول أدب السير    التقدم الأعرج    هوايتي متابعة الأفلام والتطلع لما هو جديد عبر القنوات الإخبارية    تبني الإرشادات وتغيير السلوكات    كورونا… من رحمة الله وإن كرهنا    كشف وتدمير مخبأ للجماعات الارهابية بالأخضرية    تنصيب عبد الرزاق هني أمينا عاما لوزارة البريد    المؤمنون شهداء الله في الأرض    شرح حديث ثوبان: عليك بكثرة السجود    مالي تنتخب برلمانها.. رغم استمرار أعمال العنف وانتشار وباء كورونا    حسن الظن بالله.. عبادة وسعادة    الدكتور عبد الحميد علاوي: الجمهور له أهمية في الإبداع المسرحي.. وكثير من المخرجين يسقطونه من الحسابات الفنية    مضاعفة قدرات الإنتاج وتخفيض للأسعار    فتح مذبح البليدة لتسويق فائض انتاج اللحوم البيضاء    إجراءات استعجاليه لمواجهة أزمة "السميد"    نتائج مشجعة بفضل سياسة التكوين    شريف الوزاني يعاقب هريات    نحو تخفيض رواتب اللاعبين والطاقمين الفني والطبي    عين تموشنت تنظم مسابقات للأطفال    شباب يبادر للخير وتجار يستغلون الجائحة    إجراءات مستعجلة لتحسين ظروف سكان القرى    الفن الرابع أداة علاجية لمواقف الحياة المؤلمة    تجاهل بعض الشباب وسهر مصالح الأمن على تطبيق القرار    اليد العاملة تغادر ورشات البناء    توزيع مواد تطهير وتعقيم لفائدة 1500 عائلة    تسجيل 51 اصابة جديدة بفيروس كورونا بتونس    تعاونية «اكسلانس» الثقافية ببلعباس تطلق مسابقة الكترونية بشعار «من خشبة بيتنا»    انتحار وزير المالية الألماني توماس شيفر    السعودية.. إعتراض صاروخ باليستي في سماء الرياض    السفير الفلسطيني في الجزائر يؤكد:    يطالبون بضمان تكافؤ الفرص    في عين أزال بسطيف    الأساتذة يدعون الطلبة لمتابعة الدروس عن بعد    مفتشون ورجال الأمن في الميدان لتطبيق القرار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بلعياط يستعمل حجة "الظرف العام" لعدم اللجوء إلى الصندوق
اتفاق "حذر" بين منسق المكتب وكتلة الأفالان حول التعيين في هياكل البرلمان
نشر في الخبر يوم 06 - 06 - 2013

عبرت الكتلة البرلمانية لجبهة التحرير الوطني عن التزامها بقرارات الحزب فيما يتعلق بخيارات تجديد الهياكل في المجلس الشعبي الوطني عن طريق التعيين وليس الانتخاب، بعد لقاء جمع منسق المكتب السياسي، عبد الرحمن بعياط، ورئيس الكتلة، الطاهر خاوة، إلا أن هذا التوافق لم يعبر عن رأي جميع النواب، في وجود “عناصر” ترفض تعيينات من “هيئة مؤقتة” تقود الأفالان.
خفت حدة الخلاف الذي أثاره قرار المكتب السياسي لجبهة التحرير الوطني باعتماد مبدأ التعيين في تجديد الهياكل في البرلمان بدل الانتخاب، وفق ما يصف الطاهر خاوة، رئيس الكتلة البرلمانية للأفالان. وقد اجتمع منسق المكتب السياسي، عبد الرحمن بلعياط، مع خاوة، مساء أول أمس، وعدد من نواب البرلمان، بخصوص القرار الأخير للحزب، والذي خلف بداية رفضا من برلمانيين، لكن موجة رفضه تقلصت تدريجيا بعد ترويج بلعياط لفكرة أن “الظرف العام للبلاد لا يسمح بإجراء انتخابات”.
وذكر الطاهر خاوة، رئيس الكتلة البرلمانية للأفالان، ل“الخبر”، أن “الكتلة ما عليها إلا تطبيق قرارات المكتب السياسي، ومن جهتي فقد أبلغت رئيس البرلمان، محمد العربي ولد خليفة، بمراسلة منسق المكتب السياسي من باب الإخبار”. وقد جاء في مراسلة من بلعياط لخاوة ما يلي: “طبقا للقانون الأساسي واعتبارا لنتائج المشاورات الواسعة التي تؤكد على ضرورة توفير سلامة الأجواء النضالية والانضباطية، تمدد هذه السنة 2013 – 2014 صيغة التعيين من طرف الحزب لتجديد شغل المناصب الممنوحة لحزب جبهة التحرير الوطني في الهياكل الانتخابية للمجلس الشعبي الوطني”. وأوضح الطاهر خاوة أن “قرار الحزب يلقى كل الاحترام وأغلبية النواب عبروا بدورهم عن قبولهم للخيار من باب مصلحة الحزب وتماسكه واستقرار البلاد عموما”. وتوقع أن يرسل بلعياط “مقترحات الحزب بخصوص الشخصيات المعنية بالتعيين قبل نهاية الدورة البرلمانية...والأسماء التي ستختار ليس لي يد فيها لا من قريب ولا من بعيد، لأن الأمر من صلاحيات القيادة”.
بيد أن حديث الطاهر خاوة عن “قبول” مطلق من الكتلة للقرار الجديد لا يعكس تماما حقيقة ما يتداول من نواب حزب الأغلبية. وقال أحد النواب، رفض كشف هويته، إن “أي قرار ليس فيه إشراك للكتلة وإجماع من النواب فلن تتم المصادقة عليه”. ويشاع بين نواب البرلمان أن ثلاثة قياديين في الحزب يشتغلون في الفترة الحالية على إقناع نواب الكتلة بمبدأ التعيين، هم محمد عليوي والعياشي دعدوعة ومحمد جميعي الذي بات يعتقد أن خيار التعيين قد يبقيه نائبا لرئيس المجلس العربي ولد خليفة.
وأفاد قاسة عيسي، عضو المكتب السياسي المكلف بأمانة الإعلام، ل “الخبر”، بأن “منسق المكتب السياسي اجتمع، يوم الثلاثاء، بنواب في الكتلة، وقد اتخذ القرار بإجماع تام وبتشاور مع أعضاء في اللجنة المركزية، وقرار الحزب غير قابل للنقاش، لأن هذا هو الأفضل في المرحلة الحالية”. وشرح: “معلوماتنا عن المحيط العام تجعل من هذا الخيار الأحسن للحزب، وهو نتاج تشاور وتبصر ومعطيات”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.